اي المخلوقات الحيه تستخدم الخياشيم والجلد في تنفسها

admin
2023-03-04T07:01:06+00:00
معلومات عامة
admin22 يناير 2023آخر تحديث : منذ سنة واحدة

هل لديك فضول لمعرفة الكائنات الحية التي تستخدم الخياشيم والجلد للتنفس؟ إذا كان الأمر كذلك، فقد وصلت إلى المكان الصحيح! في منشور المدونة هذا، سنناقش الكائنات الحية المختلفة التي تعتمد على هذين النظامين لاحتياجاتها من الأكسجين. لذا استمر في القراءة لمعرفة المزيد عن الكائنات المائية والبرمائيات على حد سواء!

أنواع أعضاء الجهاز التنفسي

تعد الخياشيم والجلد من أعضاء الجهاز التنفسي الشائعة في مجموعة متنوعة من الكائنات الحية المائية والبرية. تستخدم البرمائيات، مثل الضفادع، رئتيها، لكن الكائنات الحية الأخرى، مثل الأسماك، تستخدم الخياشيم لاستخراج الأكسجين المذاب من الماء وإفراز ثاني أكسيد الكربون. تستخدم الخياشيم أيضًا من قبل بعض الحيوانات الأرضية، مثل ديدان الأرض والبرمائيات.

الخياشيم والجلد في الكائنات المائية والبرية

تعد الخياشيم والجلد من أعضاء الجهاز التنفسي الشائعة في مجموعة متنوعة من الكائنات الحية المائية والبرية. تستخدم البرمائيات، مثل الضفادع، رئتيها، بينما طورت الأسماك والكائنات المائية الأخرى خياشيم لامتصاص الأكسجين المذاب من الماء. بالإضافة إلى ذلك، تستخدم العديد من اللافقاريات الخياشيم كوسيلة رئيسية لتبادل الغازات ؛ القليل، مثل الحلزون البري الرئوي، يستخدم الرئتين. في بعض الأحيان يتم امتصاص أكثر من ربع الأكسجين الذي يستخدمونه مباشرة من خلال الجلد. الضفادع الصغيرة وبعض البرمائيات المائية لها خياشيم مثل الأسماك. تزيد الخياشيم بشكل كبير من مساحة السطح لتبادل الغازات. تحدث في مجموعة متنوعة من مجموعات الحيوانات بما في ذلك المفصليات (بما في ذلك بعض القشريات الأرضية) والرخويات.

الخياشيم: الهيكل والوظيفة

الخياشيم عبارة عن خيوط نسيجية رفيعة تستخدمها العديد من الكائنات المائية لامتصاص الأكسجين المذاب من الماء وإخراج ثاني أكسيد الكربون. تحتاج الأسماك والقشريات والعديد من الحيوانات المائية الأخرى إلى تبادل الأكسجين وثاني أكسيد الكربون في الماء من أجل البقاء على قيد الحياة. يمكنهم القيام بذلك باستخدام مجموعة متنوعة من أعضاء الجهاز التنفسي، بما في ذلك الجلد والخياشيم وأنظمة القصبة الهوائية.

الجلد والخياشيم: تستخدم ديدان الأرض والبرمائيات بشرتها (التكامل) كعضو تنفسي. توجد شبكة كثيفة من الشعيرات الدموية أسفل الجلد مباشرة وتساعد على نقل الأكسجين وثاني أكسيد الكربون إلى الدم. يمكن للبرمائيات أيضًا أن تتنفس من خلال جلدها في البيئات الباردة.

تعمل ثلاثة هياكل خياشيم، ورئتين، وجلد، كسطح تنفسي في lissamphibians ؛ يعمل اثنان منهم بشكل متكرر في وقت واحد. يمكن للبرمائيات المائية، مثل الضفادع، أن تتنفس من خلال جلدها أثناء غمرها في الماء.

البرمائيات: الرئتين والجلد للتنفس

تستخدم البرمائيات كلاً من الرئتين والجلد للتنفس. يستخدم Newt Triton المائي كلاً من التنفس الرئوي والجلد، حيث يحتوي الجلد على حوالي 75 ٪ من إجمالي وزن الجسم في الماء. تفتقر plethodontids البالغة (السمندر عديم الرئة) إلى كل من الرئتين والخياشيم، وتعتمد على التنفس الجلدي. الجلد، في الواقع هو السطح التنفسي الأساسي في هذه المخلوقات.

يمكن أن يحدث التنفس باستخدام مجموعة متنوعة من أعضاء الجهاز التنفسي في حيوانات مختلفة، بما في ذلك الجلد والخياشيم وأنظمة القصبة الهوائية. تتنفس معظم البرمائيات من خلال الرئتين والجلد. يجب أن يظل جلدهم رطبًا حتى يمتص الأكسجين حتى يفرز مخاطًا للحفاظ على رطوبة جلدهم. قد يكون التنفس الجلدي هو الطريقة الوحيدة لتبادل الغازات، ولكنه يمكن أن يكمل أو يحل محل التنفس من خلال الرئتين أو الخياشيم.

اللافقاريات: الخياشيم والرئتين لتبادل الغاز

تمتلك الكثير من اللافقاريات أجهزة تنفس خاصة بها، تتمثل في الخياشيم والأسناخ الرئوية والقصبات الهوائية الخ. تلعب هذه الأجهزة دورًا كبيرًا في توفير سطوح لتبادل الغازات المهم في وظيفة الجهاز التنفسي. كثيرًا ما تستخدم اللافقاريات الخياشيم باعتبارها وسيلة التنفس، وخاصة الحيوانات الزاحفة التي تعيش في المياه. أما بالنسبة للطيور والثدييات؛ فهما يتنفسان عن طريق الرئتين، ويقومان بتبادل الغازات اللازمة من خلال حويصلات الرئة. يستخدم الكثير من الحشرات الأسناخ الرئوية كوسيلة للتنفس، حيثما توفر هذه الأجزاء المستطيلة لتدفق الهواء ذو الأوكسجين وثاني أكسيد الكربون. وعلى كلٍّ فستلاحظ أن هذه الأجهزة التنفسية تختلف في شكلها وطريقة استخدامها حسب نوع الحيوان والبيئة التي يعيش فيها.

ديدان الأرض والبرمائيات: الجلد كجهاز تنفسي

تستخدم ديدان الأرض والبرمائيات جلدها (غلاف) كعضو تنفسي. توجد شبكة كثيفة من الشعيرات الدموية أسفل الجلد مباشرة وتسهل تبادل الغازات. التنفس الجلدي، أو تبادل الغازات الجلدية (يسمى أحيانًا تنفس الجلد)، هو شكل من أشكال التنفس يحدث فيه تبادل الغازات عبر الجلد. يشعر جلد ديدان الأرض بالرطوبة. هذا هو سبب تسميتها بالمخلوقات اللزجة. السبب وراء رطوبة الجلد هو أن الجهاز التنفسي لدودة الأرض فعال للغاية في استخراج الأكسجين من البيئة.

الحيوانات التي تستخدم الخياشيم للتنفس

تستخدم العديد من الكائنات الخياشيم للتنفس، بما في ذلك الأسماك وسرطان البحر والرخويات. بالإضافة إلى ذلك، تستخدم بعض اللافقاريات، مثل ديدان الأرض والبرمائيات، جلدها (تكامل) كعضو تنفسي.

توجد عدة أنواع من الحيوانات تتنفس عن طريق الخياشيم، حيث يجتمع الأكسجين من الماء ويتم تفريغ غازات النيتروجين المُتبقية خلال هذه العملية. ومن هذه الحيوانات الأسماك، حيث تمتلك خياشيم لتنفسها في البيئة المائية. كما أن الشعب المرجانية، والراسيات والحبارى – الذين يعيشون في الماء – هم أيضًا يستخدمون الخياشيم للتنفس. يتواجد الحيوانات التي تستخدم الخياشيم في الأنهار والبحار والبحيرات، وتحتوي على خلايا تساعدها على إمتصاص الأكسجين وطرد النيتروجين، بما يسمح لها بالبقاء على قيد الحياة.

الجلد والخياشيم في ديدان الأرض والبرمائيات

ينتمي جميع البرمائيات المعاصرة إلى طويئفة ملساء الجلد، والذي يمثل جهاز التنفس الخاص بهم. يستخدم ضفادع الخياشيم في التنفس، بينما تستخدم الجلد في تنفسها الماء. كما أن الأرض تحتوي على ديدان تختلف في حجمها وتحب العيش في التربة الرطبة، ويمثل الجلد جهاز التنفس الخاص بها. يمكن القول إن الجلد والخياشيم يعتبران جزءًا هامًا لحيوانات مثل الضفادع والسمندرات والديدان الأرضية، وهذا يعكس مدى التكيف الرائع لهذه الكائنات مع بيئتها الطبيعية، وخاصة مع الموائل الرطبة والمائية.

تبادل الغازات على مستوى الجلد

هناك مجموعة متنوعة من الكائنات الحية التي تستخدم الخياشيم والجلد للتنفس. فالضفادع، على سبيل المثال، تستخدم خياشيمها وجلدها لاستنشاق الهواء، بينما تستخدم ديدان الأرض والبرمائيات جلدها كعضو تنفسي. تتمتع هذه الهياكل بالعديد من المزايا مقارنة بأعضاء الجهاز التنفسي التقليدية، بما في ذلك قدرتها على نشر الغاز بسرعة. هذا يجعلها فعالة للغاية في تنظيم تبادل الغازات ببساطة عن طريق زيادة أو تقليل تدفق الدم.

تستخدم الأسماك الخياشيم ورباعية الأرجل تستخدم الرئتين

تختلف طرق التنفس بين الحيوانات بناءً على بيئتهم المعيشية. الأسماك تستخدم خياشيمها لامتصاص الأكسجين من الماء، بينما تستخدم البرمائيات والحيوانات الأرضية الرئتين لامتصاص الأكسجين من الهواء. تحتاج الأسماك إلى طاقة أقل للبقاء على قيد الحياة بسبب كفاءة الخياشيم في سحب الأكسجين. ومن نوعيات الأسماك التي تستخدم الرئتين هي السمكة الرئوية. بالمقابل، تختلف المميزات التنفسية للحيوانات الأرضية في تعديل تنفسها للاستجابة لظروف البيئة. باختصار، فإن استخدام الخياشيم والرئتين هي طرق مختلفة وقد تتكيف حسب الحيوان وبيئته.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.