بحث عن همزة الوصل واهم كلمات همزة الوصل

Nora Hashem
2023-08-17T10:12:34+00:00
همزة
Nora Hashemالمُدقق اللغوي: Islam16 يونيو 2022آخر تحديث : منذ 8 أشهر

بحث عن همزة الوصل، تحظى همزة الوصل بأهمية كبرى في اللغة العربية، فلا شك أن هذا الحرف الصغير يعطي للكلمة معنى، فمن الممكن أن يتغير المعنى إذا وضع الحرف في غير موضعه، ولهذا سوف نتعرف في السطور التالية عن تعريف همزة الوصل وأماكن وضعها ومتي تكتب، فيمكنكم متابعة القراءة معنا لمعرفة المزيد.

بحث عن همزة الوصل
“همزة الوصل متى تكتب”

بحث عن همزة الوصل

يرجع تسمية همزة الوصل إلى أنها تصل بين الكلمة وما قبلها، ولكي تميز همزة الوصل فعليك وضع أحد الحرفين (و، فـ) قبل الكلمة المُراد تمييز نوع الهمزة فيها، فإذا أحس القارئ بخروج صوت الهمزة من حلقه أثناء النطق كانت الهمزة همزة قطع، أما إن انتقل من حرف الفاء أو الواو على الفور إلى الحرف التالي للهمزة في الكلمة دون أن ينطق صوت الهمزة وكانت همزة وصل.

ويجب أن نذكر أن همزة الوصل تأتي في أول الكلمة فقط، وتكون متحركة دائمًا ولا تأتي ساكنه أبداً، وتسقط في الوصل فقط، وتثبت في البدء، ولا تأتي مع الفعل الرباعي، المضارع، وماضي الثلاثي، ولكنها تأتي في مواضع مخصوصة مع الأسماء، والحروف، والأفعال.

ما هي همزة الوصل؟

يمكن تعريف همزة الوصل بأنها الهمزة التي تقع في أول الكلمة، والتي يتم لفظها عند الابتداء بها، ويسقط عند وصل الكلمة بما قبلها، أي تُنطَق نطق همزة القطع في بداية الكلم، ولا يُنطق بها في حالة الوصل بينها وبين الكلمة التي قبلها، وتُكتب همزة الوصل  بهذا الشكل ( ا ) أي بلا رسم الهمزة عليها.

فهي همزة أولية أي تأتي فقط في بداية الجملة ولا تأتي في أبداً في وسطها أو نهايتها، وترسم ألفاً دون أن نزينها بهمزة ترسم فوقها أو أسفلها، بحيث تنطق إذا قرأناها وحدها ولا تنطق إذا تم وصلها، ولكن ينطق الحرف الساكن الذي يلي الهمزة.

كلمات همزة الوصل

وردت الكثير من كلمات همزة الوصل في كثير من المواضع في اللغة العربية والقرآن الكريم، وفيما يأتي أبرزها:

  • التعريف:

حيث تأتي همزة الوصول في الحروف في حالة واحدة فقط وهي (ال) التعريف بحالتها الشمسية والقمرية مثل: (الولد، البنت، الكتاب، العلم، الأخلاق، الجبل، الشارع، البلد).

  • الأسماء العشرة:

اتفق أهل اللغة على أن همزة الوصل تأتي  في الأسماء في عشرة كلمات فقط وهم:  (ابن، ابنة، اثنان، اثنتان، اسم، امرؤ، امرأة، ابن، ايمن).

  • الأفعال:

تأتي همزة الوصل في الأفعال في عدة مواضع مختلفة مثل:

  1. أمر الفعل الثلاثي (اشرب، اسمع، العب).
  2. في الفعل رماني الذي يتكون من أربعة حروف في الفعل الماضي منه وفي مصدره ومضارعه مثل:  أرسلَ، أرسِل، إرسال.
  3. ماضي الفعل الخماسي مثل: (ابتعَد، افتعَل، انسحَب، انطلَق، انهزَم، افترَق).
  4.  أمر الفعل السداسي: (استخرِج، استفهِم، استغفِل،استخدِم، استوحِش، استودِع، استثقِل، استعمِل).
  5. مصدر الفعل السداسي مثل: (استعمالاً، استخراجاً، استخداماً، استنفاراً، استغفاراً، استفهاماً، استثقالاً).
  6.  مصدر الفعل الخماسي، وتأتي في الكلمات الآتية: (ابتعاداً، انسحاباً، اشتراكاً، افتراقاً، انهزاماً).
  7. الفعل الأمر الخماسي وإليك بعض الأمثلة: (ابتعِد، اشترِك، افترِق، انطلِق، انسحِب).

كما جاءت همزة الوصل في عدة مواضع في القرآن الكريم مثل:

قال تعالى: “إِنَّ اللَّهَ اشْتَرَىٰ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ أَنفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُم بِأَنَّ لَهُمُ الْجَنَّةَ ۚ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَيَقْتُلُونَ وَيُقْتَلُونَ”، جاءت كلمة اشترى همزة وصل لأنها فعل خماسي وتسقط الهمزة عند الوصل بما قبلها ولا تلفظ.

قال تعالى: “اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ * خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ * اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ * الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ”، وردت كلمة اقرأ همزة وصل حيث تسقط عن وصلها بما قبلها، وذلك لأنها الأمر من الفعل الثلاثي.

“همزة الوصل والقطع للأطفال”

يمكن توضيح الفرق بين همزة الوصل والقطع للأطفال من حيث التعريف والرسم، فهمزة الوصل هي ألف زائدة، تُلفظ همزة، وتُستخدم للتخلص من النطق بالحرف الساكن في أول الكلمات

وترسم همزة الوصل على شكل ألف وحدها (ا) في الطريقة المتعارف عليها، كما تكتب على شكل صاد صغيرة فوق ألف (أ)، أو صاد صغيرة تحت ألف.

أما همزة القطع هي حرف من أصل الكلمة تُكتب وتُقرأ، تُكتب فوق الألف إذا كانت مفتوحة (أَ)، أو فوق الألف مضمومة (أُ)، أو تحت الألف مكسورة (إِ).

ويمكن للطفل أن يفرق بين همزتي الوصل والقطع بأن يضيف بعض الحروف الزائدة للكلمة التي تبدأ بهمزة لتمييز إذا كانت همزة قطع أو همزة وصل، فإذا ظهر صوت  الهمزة فهذا يدل على أنّها همزة قطع وإذا لم يظهر فيدل على أنّها همزة وصل، حيث تُضاف للأسماء والحروف أحرف؛ الواو، والفاء، والكاف، والباء، واللام، أمّا الأفعال فتُضاف حروف؛ الواو، والفاء، والسين، واللام.

ويجب على المعلم أن يشرع في توضيح الفرق بين همزتي الوصل والقطع للأطفال فإن تمت إضافة الواو أو الفاء وما زالت الهمزة ثابتة في نطق الكلمة، فإن تلك الكلمة همزتها قطع، أما إذا سقطت في النطق فتكون همزة وصل، وأن يوضح همزة القطع بطريقة سلسلة بأن يقول  للأطفال أنها همزة من أصل الكلمة أحيانا وزائدة على الكلمة أحيانا أخرى، وهي همزة تقبل دخول الحركات عليها.

“همزة الوصل متى تكتب”

تكتب همزة الوصل في مواضع محددة ومعروفة، ويجب كتابتها في أو الكلمة كما في الحالات التالية:

  • في جميع الأسماء ما عدا الأسماء العشرة التالية: اسم، ابن، ابنة، اثنان، اثنتان، امرؤ، امرأة، ابنم، ايم الله، است.
  • في ماضي الفعل الثلاثي المبدوء بهمزة، مثل: أبى، أوى، أمر، أخذ.
  • في ماضي الفعل الرباعي، مثل: أعلم، أحسن، أسلم.
  • في أمر الفعل الرباعي، مثل أَسرِع، أمهِل.
  • في مصدر الفعل الرباعي، مثل: إنجاز، إكرام، إفهام.
  • في الضمائر المبدوءة بهمزة مثل : أنا، أنت وغيرها.
  • في كل فعل مبدوء بهمزة المضارعة سواء أكان ثلاثياً أو رباعياً أو خماسياً.
  • في جميع الحروف، مثل: إن، أن، إلى، إذا.

همزة الوصل في الأفعال

تبدأ بعض الأفعال بهمزة وصل ضمن مواضع معينة وقاعدة محددة، وفيما يلي توضيح لمواضع همزة الوصل:

الأمر من الفعل الثلاثي:

والفعل الثلاثي هو ما تكون من ثلاثة حروف، فإذا جاء بصيغة الأمر وبُدئ بهمزة فإن همزته هي همزة وصل، كفعل الأمر من الفعل الماضي خرج الذي فعل الأمر منه (اخرُج)، وكَتَب الذي فعل الأمر منه (اكتب).

الفعل الخماسي:

وهو الفعل المكون من خمسة حروف، ماضيه والأمر منه والمصدر المشتق منه، ومثال ذلك الفعل الماضي اقترَب، فالأمر منه اقترِب، والمصدر اقتراب، والفعل ابتعَد الذي فعل الأمر منها ابتعِد، فالهمزة فيهما همزة وصل.

الفعل السداسي:

وهو المكون من ستة حروف، ماضيه والأمر منه والمصدر المشتق منه، مثل الفعل الماضي استخدَم، فالأمر منه استخدِم، والمصدر استخدام، واستبعَد الذي يأتي فعل الأمر منه استبعِد والمصدر استبعاد، فالهمزة هنا همزة وصل تلفظ إذا بُدِئ بها الكلام، ولا تلفظ إذا جاءت بين الكلام ووُصِلت بما قبلها.

همزة الوصل في الحروف

تأتي همزة الوصل في الحروف خاصة في (ال) التعريف، ونلاحظ أنّهُ إنَّ دخلت همزة الاستفهام على المعرف بـ (أل) تُقلب همزة الاستفهام وهمزة الوصل إلى مدة، مثل: آلساعة لك؟.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.