برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي

Doha Hashem
تفسير الاحلام لابن سيرين
Doha Hashem16 يناير 2023آخر تحديث : منذ سنة واحدة

هل تبحث عن طرق للمساعدة في تمويل تعليم كليتك؟ هل لديك شغف لجعل العالم مكانًا أفضل من خلال البحث والدراسة والتعليم؟ إذا كان الأمر كذلك، فإن برنامج خادم الحرمين الشريفين للبعثات الخارجية قد يكون فرصة مثالية لك! في منشور المدونة هذا، سنغطي كل ما تحتاج لمعرفته حول برنامج المنح الدراسية هذا وكيف يمكن أن يفيد مستقبلك.

برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي

يتيح برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي للطلاب السعوديين فرصة الدراسة في بعض من أفضل الجامعات في مختلف دول العالم. يقدم البرنامج، الذي أطلقه ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، للطلاب فرصة التقدم بطلب للحصول على منحة لدراسة بعض من أفضل الجامعات في العالم.

بالإضافة إلى الحصول على منحة دراسية، يمكن للمشاركين في برنامج خادم الحرمين الشريفين التمتع بالعديد من المزايا، بما في ذلك الرسوم الدراسية المدعومة، والسكن، والرواتب الشهرية. متطلبات الأهلية لهذا البرنامج مرنة للغاية، مما يجعلها مناسبة لمجموعة متنوعة من الطلاب.

عملية التقديم لبرنامج خادم الحرمين الشريفين سهلة إلى حد ما، وتستند معايير الاختيار على التميز الأكاديمي والقدرة على تمثيل المملكة العربية السعودية في الخارج. حاليًا، البرنامج متاح للطلاب من الدول المشاركة بما في ذلك أستراليا وبلجيكا وكندا والدنمارك وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان وهولندا والنرويج وإسبانيا والسويد وسويسرا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية. تكلفة الالتحاق بالجامعة في الخارج مع برنامج خادم الحرمين الشريفين متواضعة مقارنة بالبرامج الأخرى المتاحة.

كلية لندن للأعمال هي المسؤولة عن إدارة برنامج خادم الحرمين الشريفين وهي تقوم بذلك منذ عام 2005. بالإضافة إلى تقديم مجموعة متنوعة من البرامج والدورات المتخصصة، تقدم كلية لندن للأعمال أيضًا خدمات الدعم مثل الإرشاد والتوجيه.

لعب برنامج خادم الحرمين الشريفين دورًا مهمًا في مبادرات الإصلاح التعليمي الأخيرة في المملكة العربية السعودية وساعد في زيادة عدد الطلاب السعوديين الذين يدرسون في الخارج. مع متطلبات الأهلية المرنة ومعدلات الرسوم الدراسية الفعالة من حيث التكلفة، يعد برنامج خادم الحرمين الشريفين خيارًا ممتازًا للطلاب الراغبين في متابعة دراساتهم العليا في الخارج.

نظرة عامة على البرنامج

برنامج خادم الحرمين الشريفين للمنح الدراسية (KASP) هو برنامج للمنح الدراسية تموله الحكومة ويرسل الطلاب السعوديين إلى أفضل الجامعات في مختلف دول العالم. أطلق ولي العهد الأمير محمد بن سلمان البرنامج في عام 2018 ويتيح للطلاب فرصة التقدم بطلب للحصول على منحة لدراسة بعض من أفضل الجامعات في العالم.

متطلبات الأهلية للمرحلة الثالثة من KASP هي: شهادة الدراسة الثانوية أو ما يعادلها، والسجلات الأكاديمية الممتازة، والالتزام بمتابعة درجة في إحدى الجامعات المشاركة في الخارج.

لكي تكون مؤهلاً للحصول على منحة KASP، يجب على الطلاب أيضًا استيفاء متطلبات الأهلية الأخرى للبرنامج، والتي تشمل: أن تكون مواطنًا سعوديًا، وأن يكون لديك جواز سفر ساري المفعول، وأن تكون قادرًا على إعالة أنفسهم ماليًا أثناء الدراسة.

عملية التقديم لـ KASP بسيطة وتتألف من تقديم نموذج طلب مكتمل وموقع إلى جانب المستندات المطلوبة، بما في ذلك نسخة من نصك وإثبات الدعم المالي ومقال عن اهتمامك بالدراسة في إحدى الجامعات المشاركة بالخارج.

معايير اختيار KASP هي: الجدارة الأكاديمية، والتنوع الجغرافي، والأهمية الوطنية.

حتى الآن، أرسلت KASP أكثر من 3500 طالب سعودي للدراسة في أكثر من 50 دولة مختلفة حول العالم.

تعد كلية لندن للأعمال واحدة من العديد من الجامعات التي دخلت في شراكة مع KASP لتقديم منح دراسية للطلاب السعوديين. تقدم كلية لندن للأعمال منحًا دراسية للطلاب الجامعيين والخريجين للطلاب السعوديين المهتمين بالحصول على درجة علمية في إدارة الأعمال.

تكلفة الدراسة في الخارج في إحدى الجامعات المشاركة ليست باهظة الثمن ويجد العديد من الطلاب أنها ميسورة التكلفة أكثر من الالتحاق بجامعة أمريكية. بالإضافة إلى ذلك، يجد العديد من الطلاب أن الدراسة في الخارج توفر لهم تجربة ثقافية لا تقدر بثمن لن يتمكنوا من تجربتها في المنزل.

بشكل عام، يعد برنامج خادم الحرمين الشريفين للمنح الدراسية وسيلة ممتازة للطلاب السعوديين للوصول إليها

فوائد البرنامج

يتيح برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي للطلاب السعوديين فرصة الدراسة في بعض من أفضل الجامعات في العالم. يقدم هذا البرنامج للطلاب مجموعة متنوعة من المزايا، بما في ذلك التعليم على مستوى عالمي، والرعاية الصحية طوال فترة دراستهم، والدعم من كلية لندن للأعمال. بالإضافة إلى ذلك، يتيح برنامج المنح الدراسية هذا للطلاب الانتقال بسلاسة من برنامج الملك عبد الله للمنح الدراسية. إذا كنت مهتمًا بالدراسة في الخارج وترغب في الانضمام إلى برنامج خادم الحرمين الشريفين للمنح الخارجية، فيرجى زيارة منصة “سفير” التابعة لوزارة التربية والتعليم والتقديم. شكرا لك على اهتمامك بهذا البرنامج!

متطلبات الأهلية

وفقًا للحكومة السعودية، يجب على المتقدمين الراغبين في الدراسة في الخارج في إطار برنامج المنح الجديد استيفاء متطلبات الأهلية التالية: يجب أن يكونوا مواطنين سعوديين، ويجب أن يكونوا في السنة الأولى من المدرسة الثانوية، ويجب أن يكونوا قد حصلوا على شهادة التخرج من مدرسة معترف بها. علاوة على ذلك، يجب أن يتراوح عمر المتقدم بين 17 و 25 عامًا لكل من برامج البكالوريوس والدبلوم في دراسات اللغة العربية التي تقدمها الجامعات المشاركة. بالإضافة إلى ذلك، فإن الطالبات السعوديات مؤهلات للحصول على منح المملكة للدراسة بالخارج.

تختلف معايير اختيار برنامج خادم الحرمين الشريفين للبعثات الخارجية باختلاف الجامعة التي يتقدم الطالب إليها. ومع ذلك، تتطلب جميع الجامعات أن يكون لدى مقدم الطلب جواز سفر ساري المفعول ونسخة من خطاب الموعد وإثبات الدعم المالي. عملية التقديم لهذا البرنامج هي أيضًا مباشرة نسبيًا. تطلب معظم الجامعات من مقدم الطلب تقديم نموذج طلب تأشيرة مكتمل وموقع مع المستندات المطلوبة. بعد تقديم طلبك، ستحتاج على الأرجح إلى حضور مقابلة شخصية في سفارة الولايات المتحدة.

كانت المملكة العربية السعودية سخية في دعمها للتعليم العالي وأطلقت العديد من برامج المنح الدراسية على مر السنين. برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث هو أحد هذه البرامج. يقدم هذا البرنامج منحًا للطلاب السعوديين المتميزين الذين يرغبون في الدراسة في الخارج.

تعد كلية لندن للأعمال (LBS) واحدة من المؤسسات القليلة التي تم منحها الإذن للمشاركة في هذا البرنامج. تعمل LBS مع الحكومة السعودية لتطوير اتفاقية نقل بحيث يمكن للطلاب السعوديين الذين أكملوا دراستهم في LBS نقل شهاداتهم بسهولة إلى جامعات أخرى حول العالم. وبالتالي فإن المشاركة في هذا البرنامج مفيدة للغاية ليس فقط للطلاب السعوديين ولكن أيضًا لمؤسسات مثل LBS.

عملية التطبيق

يوفر برنامج منحة خادم الحرمين الشريفين فرصًا للطلاب السعوديين للدراسة في الخارج في بعض أفضل الجامعات في العالم. ينقسم البرنامج إلى ثلاث مراحل، والتطبيقات للمرحلة الثالثة مفتوحة الآن.

لكي تكون مؤهلاً لبرنامج منحة خادم الحرمين الشريفين، يجب أن تستوفي العديد من متطلبات الأهلية، بما في ذلك الحصول على جواز سفر سعودي ساري المفعول وأن تكون مواطناً في إحدى الدول التالية: البحرين، الكويت، عمان، قطر، المملكة العربية السعودية، أو الإمارات العربية المتحدة.

للتقدم بطلب للحصول على منحة دراسية من خلال البرنامج، يجب عليك أولاً التسجيل في منصة سفير. تتيح لك هذه المنصة تقديم طلبك ومراجعة معايير الاختيار وتتبع تقدم طلبك.

بمجرد تقديم طلبك، ستحتاج إلى حضور مقابلة شخصية في سفارة الولايات المتحدة في بلدك. خلال هذه المقابلة، ستطرح عليك أسئلة حول مؤهلاتك الأكاديمية وخططك للدراسة في الولايات المتحدة.

يقدم برنامج منحة خادم الحرمين الشريفين للمنح الدراسية مجموعة متنوعة من المزايا للطلاب الذين يقبلون المنحة الدراسية، بما في ذلك المساعدة المالية لتغطية نفقات التعليم والمعيشة والتأمين الصحي والوصول إلى الخدمات الطلابية مثل المكتبات والمرافق الرياضية.

تعد كلية لندن للأعمال إحدى المؤسسات العديدة التي تشارك في برنامج منحة خادم الحرمين الشريفين. نحن فخورون بقدرتنا على تقديم فرص لطلابنا للدراسة في واحدة من أجمل مدن العالم وأكثرها تنوعًا، ونحن على ثقة من أنهم سيستمتعون بوقتهم في لندن.

إذا كنت مهتمًا بالتقدم بطلب للحصول على منحة برنامج خادم الحرمين الشريفين للمنح الدراسية، فتأكد من زيارة منصة سفير والتسجيل اليوم!

معيار الاختيار

تعتمد معايير اختيار برنامج خادم الحرمين الشريفين للبعثات الخارجية على عدد من العوامل، بما في ذلك القدرة الأكاديمية والحاجة المالية والجنسية.

يتيح البرنامج للطلاب السعوديين فرصة التقدم بطلب للحصول على منحة لدراسة بعض من أفضل الجامعات في العالم. باتباع الخطوات الموضحة في هذه المقالة، يمكن للطلاب التأكد من أنهم مؤهلون وجاهزون للتقديم.

يجب على الطلاب الراغبين في التقدم لبرنامج خادم الحرمين الشريفين للبعثات الخارجية التحقق أولاً من شروط الأهلية على موقع البرنامج. بالإضافة إلى استيفاء المتطلبات العامة للقبول في إحدى الجامعات في الخارج، يجب على الطلاب أيضًا استيفاء متطلبات الحاجة المالية والأصل القومي.

بمجرد أن يحدد الطلاب أهليتهم، سيحتاجون إلى إكمال نموذج الطلب وإرساله مع المستندات المطلوبة. عملية التقديم واضحة ومباشرة ولا تتطلب سوى بضع خطوات بسيطة.

هناك مجموعة متنوعة من الجامعات المتاحة للطلاب المقبولين في برنامج خادم الحرمين الشريفين للمنح الخارجية. تشمل بعض الجامعات الأكثر شهرة أكسفورد وكامبردج وكلية لندن للأعمال وجامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس.

تقدم London Business School خدمات دعم مجانية للدراسة بالخارج من IDP للطلاب الذين يدرسون في الجامعة بالخارج في إطار هذا البرنامج. فريق آي دي بي متاح 24/7 لمساعدة الطلاب في أي أسئلة أو مشاكل قد يواجهونها أثناء الدراسة في الخارج.

قائمة الدول المشاركة

برنامج خادم الحرمين الشريفين للمنح الدراسية لديه حاليًا قائمة بالدول المشاركة تشمل: البحرين، مصر، الأردن، الكويت، لبنان، المغرب، عمان، قطر، المملكة العربية السعودية، السودان، سوريا، والإمارات العربية المتحدة.

يتيح البرنامج للطلاب السعوديين فرصة التقدم بطلب للحصول على منحة لدراسة بعض من أفضل الجامعات في العالم. ثم يتم نقل الطلاب المختارين إلى إحدى الجامعات المشاركة حيث سيقيمون ويدرسون بدوام كامل. تعد كلية لندن للأعمال حاليًا الشريك الرئيسي لبرنامج خادم الحرمين الشريفين للمنح الدراسية وتقدم العديد من الخدمات مثل الدعم الأكاديمي والتوجيه المهني والتدريب الداخلي.

أطلق ولي العهد الأمير محمد بن سلمان برنامج الملك عبد الله للمنح الدراسية واستمر لمدة 15 عامًا. من المهم ملاحظة أن البرنامجين غير مرتبطين وأنه يجب على الطلاب استيفاء متطلبات الأهلية المنفصلة وعمليات التقديم.

لمعرفة المزيد عن برنامج خادم الحرمين الشريفين للمنح الدراسية أو للتقديم، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني أو الاتصال بمكتب البرنامج في بلد إقامتك.

تكلفة الالتحاق بالجامعة بالخارج

قد تكون تكلفة الالتحاق بالجامعة بالخارج باهظة الثمن، اعتمادًا على البلد الذي تختار الدراسة فيه. ومع ذلك، هناك عدد من المنح الدراسية المتاحة التي يمكن أن تساعد في تعويض بعض التكاليف. على سبيل المثال، يقدم برنامج الملك عبد الله للمنح الدراسية للطلاب الفرصة للتقدم بطلب للحصول على منحة لدراسة بعض من أفضل الجامعات في العالم.

كما يقوم برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي بإرسال الطلاب السعوديين إلى أفضل الجامعات في مختلف دول العالم. جامعة واسيدا هي إحدى هذه المؤسسات التي أعلنت مشاركتها في البرنامج.

إذا كنت مهتمًا بالدراسة في الخارج، فتأكد من مراجعة موقع برنامج خادم الحرمين الشريفين للمنح الخارجية لمزيد من المعلومات حول متطلبات الأهلية وعملية التقديم ومعايير الاختيار والمزيد. بالإضافة إلى ذلك، تأكد من استشارة والديك أو الأوصياء عليك بشأن أي فرص دراسية قد تكون متاحة لك. مع قليل من الحظ والعمل الجاد، قد تكون الدراسة في الخارج في متناول يدك!

مزايا وخدمات المنح الدراسية

يتيح برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي للطلاب السعوديين فرصة دراسة بعض من أفضل الجامعات في العالم. يقدم البرنامج مجموعة متنوعة من المزايا، بما في ذلك الوصول إلى أحدث المرافق والرعاية الصحية طوال دراسات الطالب. تعد London Business School إحدى المؤسسات التي شاركت في البرنامج وتوفر للطلاب فرصة الانتقال إلى المدرسة بعد إكمال دراساتهم.

إذا كنت مهتمًا بالتقدم لهذه المنحة، فتأكد من زيارة الموقع الإلكتروني وملء استمارة طلب المنحة. عادة ما يكون الموعد النهائي لتقديم الطلبات في أواخر سبتمبر، ولكن يمكن أن يختلف حسب السنة.

لمزيد من المعلومات حول هذا البرنامج، تأكد من مراجعة منشور المدونة الخاص بنا حول هذا الموضوع.

دور مدرسة لندن للأعمال

تعد كلية لندن للأعمال (LBS) واحدة من كليات إدارة الأعمال الرائدة في العالم وهي تابعة لبرنامج خادم الحرمين الشريفين. تقدم LBS مجموعة من المنح الدراسية للطلاب الذين يرغبون في الدراسة في الخارج.

يقدم برنامج خادم الحرمين الشريفين عددًا من المنح الدراسية للطلبة الراغبين في الدراسة بالخارج. هذه المنح الدراسية متاحة للطلاب من عدد من البلدان حول العالم.

يمكن للطلاب الذين تم قبولهم في برنامج خادم الحرمين الشريفين ويرغبون في الدراسة في الخارج لدى إحدى الشركات التابعة لـ LBS التقدم بطلب للحصول على منحة دراسية من خلال منصة LBS “Safeer”.

تعتبر منح LBS تنافسية للغاية، ولا يتم منح سوى عدد قليل منها كل عام. ومع ذلك، فإن مزايا المنح الدراسية التي تقدمها LBS – مثل الوصول إلى تعليم عالمي المستوى، وفرص التطوير المهني، والانغماس في ثقافة جديدة – تستحق المتابعة.

الانتقال من برنامج الملك عبد الله للمنح الدراسية

تأسس برنامج الملك عبد الله للمنح الدراسية (KASP) في عام 2008 لتقديم منح دراسية للطلاب السعوديين لحضور أفضل الجامعات في جميع أنحاء العالم. في مارس من هذا العام، تم تغيير اسم KASP إلى برنامج خادم الحرمين الشريفين للمنح الدراسية. الغرض من هذه الورقة هو تقديم لمحة عامة عن متطلبات الأهلية وعملية التقديم لبرنامج خادم الحرمين الشريفين للمنح الدراسية، بالإضافة إلى قائمة بالدول المشاركة.

يقدم برنامج خادم الحرمين الشريفين للمنح الدراسية منحا دراسية للطلاب من جميع أنحاء العالم الذين يرغبون في الدراسة في واحدة من أفضل الجامعات العديدة حول العالم. يفيد البرنامج الطلاب من خلال تزويدهم بحزمة مساعدة مالية تشمل الرسوم الدراسية والسكن والمأكل والمصروفات الأخرى ذات الصلة.

هناك عدد قليل من متطلبات الأهلية للمتقدمين لبرنامج منحة خادم الحرمين الشريفين. أولاً وقبل كل شيء، يجب أن يكون المتقدمون سعوديين. بالإضافة إلى ذلك، يجب أن يكون المتقدمون حاصلين على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها، ويجب أن يكونوا مسجلين في كلية أو جامعة معتمدة.

عملية التقديم لبرنامج خادم الحرمين الشريفين للمنح الدراسية واضحة للغاية. يجب على المتقدمين أولاً تقديم نموذج طلب مكتمل وموقع مع المستندات المطلوبة. تتضمن هذه المستندات جواز سفر صالحًا ونسخة من خطاب الموعد وصفحة تأكيد DS-160 وإثبات الدعم المالي. يجب على المتقدمين أيضًا حضور مقابلة شخصية في سفارة الولايات المتحدة في بلد إقامتهم في التاريخ والوقت الموضحين في خطاب الموعد.

بمجرد تقديم طلبك، من المهم متابعة حالة طلبك. يمكنك القيام بذلك عن طريق زيارة الموقع الإلكتروني لسفارة الولايات المتحدة في بلد إقامتك أو عن طريق الاتصال بمكتب المنح الدراسية. إذا كانت لديك أي أسئلة حول طلبك أو حول البرنامج بشكل عام، يمكنك الاتصال بكلية لندن للأعمال (LBS) مباشرة. LBS هي المسؤولة عن إدارة العديد من

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.