تأتي الألف اللينة في الأسماء مثل

Nahed
تفسير الاحلام لابن سيرين
Nahed16 يناير 2023آخر تحديث : منذ سنة واحدة

تأتي الألف اللينة في الأسماء مثل

الإجابة هي : تُكتب الألف اللينة في الاسم ألفا طويلة إذا كانت ثالثة وأصلها واو، مثل: (عُلا من يعلو علوا)، بينما تُكتب الألف اللينة ألفا مقصورة إذا كانت ثالثة وأصلها ياء (هُدى بتثنية الكلمة: هديان)، ويُعرف أصل الألف اللينة في الأسماء هل هي واو أم ياء بإحدى الطرق التالية:  تثنية الاسم، نحو: (عصا: عَصَوان، فتى: فَتَيان).

الألف اللينة المتطرفة في الأسماء

تُكتب الألف اللينة في الأسماء إمّا ألفاً ممدوة، أو ألفاً مقصورة، وفيما يلي توضيح للأسماء التي تحتوي ألفاً لينة بشكليها عندما تكون الألف متطرّفة:[٣][٤]

الأسماء الأعجمية
تُكتب الألف في الأسماء الأعجمية ألفاً ممدودة، مثل: ( يافا، حيفا، زليخا، روسيا)، عدا خمسة أسماء أعجمية تكتب ألفاً مقصورة، وهي: (كِسرى، بُخارى، متَّى، موسى، عيسى).

الأسماء المبنيّة
تُكتَب الألف في الأسماء المبنية ألفاً ممدودة، مثل: (مهما، إذا، حيثُما)، عدا خمسة أسماء مبنية، وهي: ( لَدَى، متى، أنَّى، أُولى (اسم إشارة يُشار به إلى الجمع سواءً أكان للعاقل أو غير العاقل)، الأُلى (اسم موصل ويعني الذين).

الألف اللينة المتوسطة في الأسماء

عندما تكون الألف في وسط الكلمة فإنّها تُكتب ألفاً ممدودة دائماً، سواء أكان توسُّطها أصيلاً كما في (شارع)، أم عارضاً كما في ( فتاة، ليلاي)

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.