تتشابه الخليه النباتيه مع الخليه الحيوانيه في وجود

Mostafa Ahmed
اسالة وحلول
Mostafa Ahmed21 يناير 2023آخر تحديث : منذ سنة واحدة

تتشابه الخليه النباتيه مع الخليه الحيوانيه في وجود

الاجاب هي: غشاء خلية وسيتوبالزم ونواة.

تشبه الخلية النباتية الخلية الحيوانية من حيث احتوائهما على غشاء الخلية والنواة والسيتوبلازم والميتوكوندريا والكروموسومات. يحتوي كلا النوعين من الخلايا أيضًا على عضيات تؤدي وظائف محددة ضرورية للحياة. تشمل هذه العضيات الشبكة الإندوبلازمية وجهاز جولجي والليزوزومات. الفرق بين الخلية النباتية والخلية الحيوانية هو أن الخلية النباتية تحتوي على جدار خلوي وبلاستيدات خضراء. جدار الخلية عبارة عن هيكل صلب مصنوع من السليلوز يوفر للخلية الشكل والحماية. البلاستيدات الخضراء هي عضيات تحتوي على الكلوروفيل وهي مسؤولة عن التمثيل الضوئي في الخلايا النباتية.

تتشابه الخلية النباتية والخلية الحيوانية من حيث احتوائهما على غشاء خلوي ونواة وسيتوبلازم وميتوكوندريا وكروموسومات. تحتوي كلتا الخليتين على جدار خلوي، ومع ذلك، تحتوي الخلية النباتية على جدار خلوي سميك إضافي مصنوع من السليلوز الذي يوفر الدعم والحماية. بالإضافة إلى ذلك، تحتوي الخلية النباتية أيضًا على البلاستيدات الخضراء المسؤولة عن التمثيل الضوئي. من ناحية أخرى، لا تحتوي الخلية الحيوانية على البلاستيدات الخضراء ولا يمكنها إجراء عملية التمثيل الضوئي. وبالتالي، فإن الخلية النباتية أكثر تكيفًا مع بيئتها من الخلية الحيوانية. كلتا الخليتين متشابهتان أيضًا في طريقة استخدامهما للطاقة ؛ كلاهما يستخدم ATP الذي تنتجه الميتوكوندريا. ومع ذلك، فإن الخلية الحيوانية تنتج حمض اللاكتيك كمنتج ثانوي لإنتاج الطاقة، بينما لا تنتج الخلية النباتية. تحتوي الخلية النباتية أيضًا على عضيات أخرى مثل الشبكة الإندوبلازمية وجهاز جولجي غير الموجودة في الخلايا الحيوانية. بالإضافة إلى ذلك، تحتوي الخلية النباتية على فجوة مركزية كبيرة لا توجد في الخلايا الحيوانية. كل هذه الاختلافات بين الخليتين تساعدهم على أداء وظائفهم المحددة في العالم الحي.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.