تجربتي في علاج التهاب الحلق عند الاطفال

Mostafa Ahmed
2023-03-04T06:57:16+00:00
معلومات عامة
Mostafa Ahmedالمُدقق اللغوي: mai ahmed7 فبراير 2023آخر تحديث : منذ سنة واحدة

هل لديك طفل يعاني من التهاب في الحلق؟ هل تتساءل ما هي خيارات العلاج المتاحة؟ إذا كان الأمر كذلك، فإن منشور المدونة هذا يناسبك. سأشارك تجربتي في علاج التهاب الحلق عند الأطفال، وأقدم بعض النصائح المفيدة لمساعدة طفلك الصغير على الشعور بالتحسن بسرعة.

تجربتي في علاج التهاب الحلق عند الاطفال

لذلك كنت أنا وطفلي نمر بوقت عصيب مع التهاب الحلق. لقد ذهبنا إلى الطبيب وقد أعطتنا وصفة طبية للمضادات الحيوية، لكن لا يبدو أنها تساعد. ذهبنا إلى الصيدلية وحصلنا على نفس الشيء. حتى أننا جربنا الماء المغلي وعصير الليمون، لكن لا شيء يبدو أنه يعمل!

ثم ذهبنا إلى الإنترنت واكتشفنا أن التهاب الحلق يمكن أن يكون ناتجًا عن عدوى بكتيرية. بدأنا في تناول المضادات الحيوية وفي غضون يوم أو نحو ذلك، شعرت حلقنا بتحسن كبير! إذا كان التهاب الحلق لديك أو لطفلك ناتجًا عن عدوى بكتيرية، سيصف طبيبك أو طبيب الأطفال المضادات الحيوية.

تحديد سبب التهاب الحلق

يعاني معظم الأطفال من التهاب الحلق من وقت لآخر. يرجع ذلك إلى مجموعة متنوعة من الأسباب، بما في ذلك الالتهابات الفيروسية والبكتيرية، والحساسية، والنوم وفمك مفتوحًا. في معظم الحالات، يمر التهاب الحلق في غضون ثلاثة إلى سبعة أيام دون أي علاج. ومع ذلك، في بعض الحالات، قد يكون التهاب الحلق ناتجًا عن عدوى أكثر خطورة ويتطلب العلاج بالمضادات الحيوية. إذا لم تكن متأكدًا مما إذا كان طفلك يعاني من التهاب في الحلق أم لا، فمن الأفضل استشارة طبيبك أو طبيب الأطفال.

التهاب الحلق الجرثومي

كانت مفاجأة كبيرة عندما أصيبت ابنتي البالغة من العمر سبع سنوات بالتهاب شديد في الحلق. لم أرها بهذه الطريقة من قبل – كان صوتها أجشًا، وكانت مصابة بالحمى وكان التهاب الحلق شديدًا لدرجة أنها لم تستطع حتى البلع. كنا بحاجة ماسة إلى حل وجربنا كل شيء – الأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية، غرغرة الماء الساخن، شراب السعال وعبوات الثلج. لا شيء يعمل.

لحسن الحظ، اكتشفنا أن التهاب حلقها ناتج عن عدوى بكتيرية وأن المضادات الحيوية كانت أفضل طريقة للعلاج. بدأناها بدورة من البنسلين والأموكسيسيلين والإريثروميسين والجيل الأول من السيفالوسبورينات وفي غضون أيام قليلة، بدأت أعراضها تتحسن. على الرغم من أن هذه لم تكن أكثر تجربة ممتعة لابنتي، إلا أنها كانت تستحق العناء بالتأكيد في النهاية – لقد تجنبت أي مضاعفات خطيرة وعادت الآن إلى طبيعتها الطبيعية.

المضادات الحيوية ودورها في علاج احتقان الحلق

يُعد التهاب الحلق مشكلة شائعة، ويمكن أن يكون ناتجًا عن مجموعة متنوعة من العوامل. في معظم الحالات، لا تكون المضادات الحيوية ضرورية ؛ باستثناء الحمى القرمزية – وهي من المضاعفات النادرة التي تسببها عدوى بكتيرية. ومع ذلك، إذا كان لدى طفلك أي من السمات التالية، فقد يكون هناك ما يبرر استخدام المضادات الحيوية: الحمى، وصعوبة البلع، والتهاب الحلق الذي يستمر لأكثر من يومين، أو طفح جلدي في الرقبة أو الوجه.

إذا تم وصف المضادات الحيوية لطفلك، فمن المهم اتباع التعليمات بعناية. أهم شيء هو تناول الدواء كما هو موصوف وشرب الكثير من السوائل. إذا لم يتحسن التهاب الحلق بعد بضعة أيام، فيرجى الاتصال بطبيبك. يمكن أن تكون المضادات الحيوية فعالة جدًا في تقليل عدد الأشخاص الذين يعانون من التهاب الحلق، ويمكن أن تقلل من احتمالية الإصابة بالصداع وبعض أعراض التهاب الحلق.

مخاطر عدم استكمال الدورة الكاملة للمضادات الحيوية

تخبرنا البيانات الحقيقية أن الاستخدام المفرط للمضادات الحيوية قد يؤدي إلى ظهور البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية. لذا ينصح الخبراء بأخذ الجرعة الموصى بها من المضادات الحيوية وإكمال دورات العلاج بالكامل، وأن يتم الامتثال لتعليمات الطبيب حتى نهاية فترة العلاج. وفي حال عدم استكمال الدورة الموصى بها قد يؤدي ذلك إلى عودة الأعراض من جديد وزيادة احتمالية ظهور الجراثيم المقاومة للمضادات الحيوية. لذا، ينبغي عدم الانحراف عن الجرعة الموصى بها واستشارة الطبيب في حال حدوث أي شيء غير متوقع.

متى يجب استشارة الطبيب من أجل التهاب الحلق

التهاب الحلق من الأعراض الشائعة التي تسببها العدوى أو العوامل البيئية. إذا كنت تعتقد أن طفلك مصاب بالبكتيريا العقدية، فاتصل بطبيبك. سيقوم طبيبك بإجراء اختبار Strep. إذا كان الاختبار إيجابيًا، فسيبدأون بالمضادات الحيوية ويعالجون التهاب الحلق. ومع ذلك، إذا كان التهاب الحلق ناتجًا عن عدوى فيروسية، فلا داعي للمضادات الحيوية ويمكنك علاج التهاب الحلق بأدوية لا تستلزم وصفة طبية.

علاج التهاب الحلق عند الأطفال ارتفاع درجة الحرارة

يمكن أن يكون التهاب الحلق تجربة محبطة حقًا للأطفال، ويمكن أن تؤدي إلى مضاعفات خطيرة إذا لم يتم علاجها بشكل صحيح. عندما يأتي التهاب الحلق سريعًا، فقد يكون سببه البكتيريا العقدية. لن تساعد المضادات الحيوية في علاج الفيروسات.

إذا كان التهاب الحلق لديك أو لطفلك ناتجًا عن عدوى بكتيرية، سيصف طبيبك أو طبيب الأطفال المضادات الحيوية. ومع ذلك، إذا كان التهاب الحلق ناتجًا عن ارتفاع في درجة الحرارة، فقد يصف لك الطبيب أيضًا الباراسيتامول أو الإيبوبروفين. غالبًا ما يمكن علاج التهاب الحلق الناجم عن الفيروس باستخدام المسكنات التي لا تستلزم وصفة طبية مثل الإيبوبروفين أو الباراسيتامول، أو بمزيلات الاحتقان التي لا تستلزم وصفة طبية مثل سودافيد. إذا كان طفلك لا يستجيب بشكل جيد لأي من هذه العلاجات، فقد يكون من الضروري أخذه لرؤية الطبيب.

علاج التهاب الحلق للاطفال بدون مضاد

يتعافى معظم الأطفال من التهاب الحلق دون الحاجة إلى مضادات حيوية. في الحالات التي يحدث فيها التهاب الحلق بسبب البكتيريا، قد لا تكون المضادات الحيوية مفيدة. ومع ذلك، هناك العديد من الإجراءات التي يمكنك اتخاذها لتهدئة الحلق وتقصير مدته. تشمل هذه الإجراءات الغرغرة بالماء الدافئ والمالح وتناول الأيبوبروفين أو الباراسيتامول – الباراسيتامول أفضل للأطفال. يتعافى معظم الأطفال في غضون أيام قليلة بدون مضادات حيوية. إذا كان طفلك لا يزال يعاني من صعوبة في التنفس بعد 48 ساعة، فاستشر الطبيب.

علاج التهاب الحلق عند الأطفال بالاعشاب

هل لديك التهاب في الحلق؟ إذا كان الأمر كذلك، فأنت لست وحدك. وفقًا للأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال، يعاني واحد من كل خمسة أطفال من التهاب في الحلق في مرحلة ما خلال حياتهم. يمكن أن يحدث التهاب الحلق بسبب مجموعة متنوعة من الأشياء، من نزلات البرد إلى التهاب اللوزتين. في هذا المنشور، سأشارك بعض النصائح حول كيفية علاج التهاب الحلق عند الأطفال باستخدام العلاجات الطبيعية.

أولاً وقبل كل شيء، تأكد من تناول المضادات الحيوية الصحيحة إذا كان طفلك يعاني من التهاب الحلق. لن تساعد المضادات الحيوية الفيروسات، وستؤدي فقط إلى تفاقم التهاب الحلق لدى الأطفال المصابين بالفعل. إذا كان طفلك يعاني من الحمى والتهاب الحلق، فقد يكون مصابًا أيضًا بالتهاب اللوزتين. في هذه الحالة، ستكون المضادات الحيوية فعالة في علاج التهاب الحلق والتهاب اللوزتين.

إذا كان طفلك يعاني للتو من التهاب في الحلق، يمكن أن تكون الغرغرة بالماء المالح فعالة للغاية. ما عليك سوى خلط ملعقة صغيرة من الملح في 8 أونصات من الماء الدافئ والغرغرة عدة مرات في اليوم. يمكن أيضًا استخدام العسل كعلاج لالتهاب الحلق. ما عليك سوى وضع ضغط على الرقبة والأنف أو إعطاء طفلك ملعقة صغيرة من العسل المذاب في الماء للشرب كل بضع ساعات. أخيرًا، يمكن أن تكون العلاجات العشبية مثل شراب البلسان أو شاي البابونج مفيدة أيضًا في تخفيف أعراض التهاب الحلق. استشر طبيبك دائمًا قبل استخدام أي علاجات عشبية، حيث يمكن أن تتفاعل مع الأدوية الموصوفة وقد لا تكون آمنة للأطفال.

باتباع هذه النصائح، ستتمكن من علاج معظم حالات التهاب الحلق عند الأطفال دون اللجوء إلى المضادات الحيوية أو أي مواد كيميائية قاسية أخرى. استمتع بمساعدة طفلك على الشعور بالتحسن قريبًا!

علاج التهاب الحلق عند الرضع بدون مضاد حيوي

هناك العديد من الطرق التي يمكن استخدامها لعلاج التهاب الحلق عند الرضع دون استخدام المضادات الحيوية. تتمثل إحدى الطرق في احتساء السوائل الدافئة، مثل عصير التفاح الساخن أو الشاي. طريقة أخرى هي الغرغرة بالمياه المالحة. آخر هو مص الحلوى الصلبة. إذا كان التهاب الحلق شديدًا، فقد يصف الطبيب مضادًا حيويًا. ومع ذلك، فإن المضادات الحيوية ليست ضرورية دائمًا وقد تسبب مضاعفات في بعض الحالات. في النهاية، من المهم استشارة الطبيب إذا كان التهاب الحلق شديدًا أو لم يتحسن بعد تجربة الطرق المذكورة أعلاه.

علاج التهاب الحلق عند الرضع شهرين

عندما أصيبت ابنتي بالتهاب في الحلق، لم أكن متأكدة مما يجب أن أفعله. لقد قرأت أن أحد أفضل الطرق لعلاج التهاب الحلق عند الرضع هو بخاخ الأنف بمحلول ملحي. لذلك، جربت ذلك عليها. قمت بخلط ربع ملعقة صغيرة من الملح مع كوب من الماء الدافئ، ثم صببت الخليط في زجاجة رذاذ. ثم أعطيت الرذاذ لابنتي التي كانت تبلغ من العمر شهرين في ذلك الوقت.

يبدو أن الرذاذ ساعدها في تخفيف آلامها. كما بدا أنها تشرب المزيد من الماء، وكان ذلك علامة جيدة. ومع ذلك، لا أوصي باستخدام الملح كعلاج لجميع التهاب الحلق عند الرضع. اعتمادًا على سبب التهاب الحلق، قد تكون العلاجات الأخرى أكثر ملاءمة. على سبيل المثال، إذا كان طفلك يعاني من التهاب الحلق، فقد يحتاج إلى مضادات حيوية للتخلص من العدوى.

كم تستمر حرارة التهاب الحلق للاطفال

سيختفي التهاب الحلق لدى معظم الأطفال في غضون أيام قليلة. قد يشعر التهاب الحلق بالحكة أو الجفاف، ويمكن أن يجعل البلع مؤلمًا. عادة ما يكون التهاب الحلق من أعراض الفيروس وسيتحسن معظم الأطفال دون استخدام المضادات الحيوية. ومع ذلك، إذا كان طفلك يعاني من الحمى، أو استمر التهاب الحلق لفترة أطول، أو كان هناك إفرازات مستمرة من الحلق، فعليك الاتصال بطبيبك.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.