ترسم الهمزة المتوسطة منفردة على السطر في:

admin
اسالة وحلول
admin22 يناير 2023آخر تحديث : منذ سنة واحدة

ترسم الهمزة المتوسطة منفردة على السطر في:

الاجابة: في الافعال والاسماء

يتم رسم الهمزة الوسطى بمفردها على الخط إذا كانت مفتوحة بعد الحرف الساكن يا، يا مود، أو الواو المجهد. مثال على ذلك هو كلمة “ضوء”، والتي تكتب مع همزة واحدة على السطر إذا سبقها واو مضغوط. وينطبق الشيء نفسه على أي كلمة يتبعها حرف ساكن. هذا يعني أنه في كلمات مثل “نبوءته” و “نبوتك”، يجب رسم الهمزة الأوسط بشكل منفرد على الخط.

يتم رسم الهمزة الوسطى بمفردها على الخط عندما تكون مفتوحة بعد الواو المجهدة، كما هو الحال في كلمة “ضوء”. هذا صحيح بالنسبة لأي كلمة متبوعة بحرف ساكن. على سبيل المثال، اسم الفعل المنسخ وخبرته في الجملة “الخيانة ليست سمة لحامل البشارة” تحتوي على الهمزة الوسطى التي تفتح بعد الحرف الساكن يا. وبالمثل، فإن الهمزة المتوسطة تأتي أيضًا منفردة على السطر إذا كانت حرف متحرك في الجملة والحرف السابق هو واو مضغوط. بالإضافة إلى ذلك، يجب أن يكون مفتوحًا بعد تعديل واو ثابت، كما هو الحال في الكلمات “نبوءته” و “نبوءتك”.

يتم رسم الهمزة الوسطى بمفردها على الخط عندما يسبقها حرف متحرك طويل ألف أو واو. هذا صحيح لكل من المقاطع المفتوحة والمغلقة. على سبيل المثال، في عبارة “نوره” يتم رسم الهمزة الوسطى منفردة على الخط. وبالمثل، في عبارة “نبوتها، نبوؤتك” يتم رسم الهمزة الأوسط منفردة على الخط بعد الواو المجهد. بالإضافة إلى ذلك، يتم رسم الهمزة الوسطى بمفردها على الخط عندما يسبقها حرف ساكن أو نمط واو ثابت. مثال على ذلك كلمة “مبطل” في عبارة “الغدر ليس صفة لصاحب البشارة”. وبالتالي، يمكن ملاحظة أن رسم الهمزة الوسطى بمفرده على الخط يعتمد على وجود حرف متحرك طويل سابق أليف أو واو أو ساكن يا أو تعديل واو ثابت.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.