حكم صبغ الشعر للرجال و حكم صبغ الشعر بغير السواد

Omnia Magdy
2023-05-08T08:42:45+00:00
معلومات عامة
Omnia Magdyالمُدقق اللغوي: admin20 يناير 2023آخر تحديث : منذ 12 شهر

الأحكام الشرعية متنوعة وأوضحها الفقهاء بشيء من التفصيل في كل مجال ونعمل في المقال التالي على اختصاص صبغ الشعر للرجل وما ورد فيه من تحريم أو تحليل … فتابعونا

حكم صبغ الشعر للرجال و حكم صبغ الشعر بغير السواد
حكم صبغ الشعر للرجال و حكم صبغ الشعر بغير السواد

حلال وحرام صبغ الشعر

الحلال والحرام في صبغة الشعر من الأمور المختلف فيها بين جمهور الفقهاء ومنهم من أجازها وحث عليها وآخرون نهوا عنها ولكلا منهم حججه الصحيحة، أما ما أتفق فيه العلماء بالجواز شرعا هو صبغ الشعر بغير اللون الأسود وتغيير لون الشيب الذي يخالط الرأس عند التقدم في العمر.

حكم تحريم صبغ الشعر بالسواد 

حكم صبغ الشعر باللون الأسود جاء مختلف فيه وقد أوضح الدكتور علي جمعة مفتي الديار المصرية سابقا أن حجم الاختضاب أي صبغ الشعر باللون الأسود فيه أكثر من قول للفقعاء ولكلا منهم سندا فقهيا.

من الفقهاء ما ذكر أن صبغ الشعر بالسواد محرم ولا يجوز القيام به وهذا استنادا لما ذكره ابن عباس رضي الله عنه أو الرسول الكريم قال “يَكُونُ قَوْمٌ فِي آخِرِ الزَّمَانِ يَخْضِبُونَ بِالسَّوَادِ كَحَوَاصِلِ الْحَمَامِ، لَا يَرِيحُونَ رَائِحَةَ الْجَنَّةِ”.

كما تابع الدكتور علي جمعة قائلا أن هناك حديث رواه جابر بن عبد الله -رضي الله عنهما- أن رجل دخل على النبي الشريف وهو أبي قحافة وكان رأسه ولحيته يتشحان بالبياض، فقال الرسول -صل الله عليه وسلم- “غَيِّرُوا هَذَا بِشَيْءٍ، وَاجْتَنِبُوا السَّوَادَ”.

حكم حليه صبغ الشعر بالسواد 

يوجد من الفقهاء الكثير ممن أجازوا الاختضاب باللون الأسود وقد استدلوا على هذا من خلال الحديث الذي نقله صهيب الخير -رضي الله عنه- أن الرسول الكريم قال “إِنَّ أَحْسَنَ مَا اخْتَضَبْتُمْ بِهِ لَهَذَا -أي للشيب- السَّوَادُ؛ أَرْغَبُ لِنِسَائِكُمْ فِيكُمْ، وَأَهْيَبُ لَكُمْ فِي صُدُورِ أعدَائكم”.

وفي هذا السياق أيضا قيل أن الحسن والحسن رضي الله عنهما أحفاد النبي -صل الله عليه وسلم- كانا يخضبان الشعر بالسواد ومعهم مجموعة من الصحابة ولم يرد أن أحد عارضهم في هذا، كما أن الفاروق عمر ابن الخطاب كان يحض على صبغ الشعر بالسواد لأنه “تسكينٌ للزوجة وأَهْيَبُ للعدو”.

حكم صبغ الشعر للرجال بالاصفر

أوضح علماء الفقه أن تغيير لون الشعر وصبغه لأي لون أخر عدا السواد مباح ولا حرج فيه ولا فارق في هذا الحكم بين الشيخ أو الشاب أي أنه غير مرتبط بمرحلة معينة ما دام الصبغ بمواد حلال لا ضرر أو عدم طهارة فيها.

حكم صبغ الشعر للرجال باللون البني

في الموقع الرسمي لدار الإفتاء المصري تم توضيح حكم صبغ الشعر باللون البني وهو الجواز ولا يوجد فيه حرمانية بدرجاته جميعا ما لم يصل إلى السواد، كما أوضح علماء الفقه أن لا حرج في أن يصبغ الرجال شعرهم بألوان أخرى غير الأسود.

حكم صبغ الشعر للرجال بدون شيب

حكم صبغ الشعر للرجال بدون شيب هو جائز ولا حرج فيه أي لا علاقة لصبغ الشعر بعمر الشخص أو بدء الشيب في الظهور في الشعر أم لا مادام لم يصبغ شعره باللون الأسود يجوز له صبغه بأي لون سواء بوجود شيب في الشعر أو لا.

حكم صبغ الشعر للرجال عند المالكية

اتفق المالكية مع أقوال الإمام مالك عن صبغ الشعر للرجال حلال وتحريم فيه إلا إذا صبغ الرجل شعره باللون الأسود فهو غير مستحب إلا في حالة الحرب حتى يكون للرجل مهابة في نفوس ادعائه وأوضح المالكية أن استخدام الحناء جائز ولا ضرر منه.

حكم صبغ الشعر للرجال دار الإفتاء المصرية

صبغ الشعر للرجال بشكل عام حلال لا تحريم فهي لأنه يعطي الرجل مهابة وزيادة في الجمال وفيه نفع كثير، ولكن ما اختلف عليه الفقهاء هو جواز صبغ الشعر باللون الأسود للرجال وقد أوضح أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية أن صبغ الشعر جائز ما لم يتم صبغه باللون الأسود.

حكم صبغ الشعر بغير السواد

جميع الوان صبغ الشعر واستخدام الحناء أيضا جائزة للرجال سواء البني أو الأصفر وغيرها وأيضا غير مرتبطه بوجود شيب في الشعر أو لا أي أن الشيخ والشاب يمكنهم صبغ الشعر دون وجود مانع.

حكم صبغ الشعر للرجال عند الشيعة

يمكن أن يقوم الرجال بصبغ الشعر عند الشيعة ولا حرج فيه مادام المواد المستخدمة في الصبغ طاهرة ولا تسبب أذى للجسم، وأيضا يمكن أن يتوضأ الرجل بعد الصبغ ويصلي دون الحاجة للتخلص من الصبغة أو الحناء على الشعر.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.