تكون درجه الحراره منخفضه عند خط الاستواء

admin
تفسير الاحلام لابن سيرين
admin16 يناير 2023آخر تحديث : منذ سنة واحدة

تكون درجه الحراره منخفضه عند خط الاستواء

الإجابة “خاطئة” حيث يتميز الإقليم الاستوائي بارتفاع درجة الحرارة طيلة أيام السنة.

هل لديك فضول لمعرفة درجة الحرارة عند خط الاستواء؟ هل سمعت أنه أقل من المتوقع؟ إذا كان الأمر كذلك، فهذه المدونة لك! سنلقي نظرة على سبب انخفاض درجة الحرارة عند خط الاستواء والعوامل التي تساهم في هذه الظاهرة.

فهم انحناء الأرض والميل المحوري

يتسبب انحناء سطح الأرض وميل محورها في حدوث تحول سنوي كبير في زاوية الشمس، مما يؤثر بدوره على المناخ على الكوكب. على وجه التحديد، يتلقى خط الاستواء طاقة شمسية أكثر من القطبين بسبب دوران الأرض حول محورها، وينتج عن هذا الاختلاف في درجات الحرارة في المواسم. نظرًا لأن نطاق درجة الحرارة يزداد مع المسافة من خط الاستواء، فإن خط الاستواء يكون بشكل عام أكثر دفئًا من القطبين. ومع ذلك، بسبب دوران الأرض، تكون أشعة الشمس أقل تركيزًا عند خطوط العرض العليا، وبالتالي تكون درجات الحرارة أكثر برودة. يتناقص هطول الأمطار أكثر من خط الاستواء، وهذا هو السبب في أن المناطق القريبة من خط الاستواء تكون أكثر رطوبة في حين أن المناطق الواقعة على خطوط العرض العالية تكون أكثر جفافاً. يعد الفرق بين خط الاستواء والقطبين أحد المساهمين الرئيسيين في مناخ الأرض.

الفرق بين درجات الحرارة القطبية والاستوائية

الفرق في درجات الحرارة بين المناطق القطبية والمدارية كبير. في حين أن متوسط ​​درجة الحرارة عند القطبين أبرد بكثير من متوسط ​​درجة الحرارة عند خط الاستواء، يزداد الفرق في درجات الحرارة على ارتفاعات عالية بسبب تأثيرات المناطق المدارية. يزداد نطاق درجة الحرارة أيضًا مع المسافة من خط الاستواء، حيث توجد أعلى درجات الحرارة بالقرب من خط الاستواء. كما يختلف الاختلاف في هطول الأمطار بين المواسم الرطبة والجافة حسب خط العرض.

يزداد نطاق درجة الحرارة مع المسافة من خط الاستواء

عندما تبتعد عن خط الاستواء، تنخفض درجة الحرارة بسبب انتشار أشعة الشمس على نطاق أوسع. بالإضافة إلى ذلك، كلما كنت بعيدًا عن خط الاستواء، قلت أشعة الشمس المباشرة. هذا يعني أن درجات الحرارة تكون أكثر برودة عند خطوط العرض العليا. توجد أعلى درجات الحرارة بالقرب من خط الاستواء، حيث تشرق الشمس مباشرة على الأرض. علاوة على ذلك، تتمتع كل من مناطق خطوط العرض الوسطى والقطبية بمستويات متشابهة من التباين في درجات الحرارة، حيث تساهم القارة بأكثر من خط العرض في التغيرات الموسمية.

توجد أعلى درجات الحرارة بالقرب من خط الاستواء

توجد أعلى درجات الحرارة بالقرب من خط الاستواء، حيث تكون أشعة الشمس تقريبًا فوق الرأس مباشرة. وذلك لأن خط الاستواء يواجه طقسًا حارًا على مدار العام بسبب التعرض المستمر للشمس للسماء. بالإضافة إلى ذلك، فإن السبب الرئيسي في أن الأرض تشهد أعلى درجات حرارة في المناطق شبه الاستوائية في نصف الكرة الشمالي بدلاً من خط الاستواء يرجع إلى انحناء الأرض والميل المحوري. يزداد نطاق درجة الحرارة مع المسافة من خط الاستواء، وهذا هو السبب في أن القطبين أبرد من خط الاستواء.

الفرق بين الفصول الرطبة والجافة

يتميز موسم الجفاف بطقس جاف (أو أكثر جفافاً من موسم الأمطار). يحدث بين مايو وسبتمبر في نصف الكرة الشمالي، وبين أكتوبر ومارس في نصف الكرة الجنوبي.

يتميز موسم الأمطار بطقس رطب (أو هطول أمطار أكثر من موسم الجفاف). يحدث بين أبريل وأكتوبر في نصف الكرة الشمالي، وبين نوفمبر ومارس في نصف الكرة الجنوبي.

تم العثور على رطب / جاف استوائي بالقرب من خط الاستواء، عادة على الحواف الخارجية للمناطق الاستوائية الرطبة خلال موسم الجفاف، يبلغ متوسط ​​درجات الحرارة حوالي 68 درجة.

البلدان الواقعة على خط الاستواء أو بالقرب منه لا تعاني من نفس الطقس بالضبط. بينما تظل درجات الحرارة مرتفعة، تعاني بعض البلدان من مواسم رطبة وجافة

ما الذي يسبب الفصول الرطبة والجافة؟ في العديد من المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية، يختلف هطول الأمطار كثيرًا عن درجات الحرارة.
أيضًا، نظرًا لأن الأرض تميل، فإن تأثير الغلاف الجوي على درجة الحرارة يختلف من قطب إلى آخر.
بالقرب من خط الاستواء، هناك موسمان لهطول الأمطار الغزيرة، بينما يوجد على أطراف المناطق المدارية موسم رطب واحد يتبعه موسم جاف.

ما هو الفرق بين خط الاستواء والقطبين؟

يزداد نطاق درجة الحرارة مع المسافة من خط الاستواء. عند خط الاستواء، يظل ثابتًا نسبيًا طوال العام، بينما يتناقص عند القطبين كلما ابتعدت عن خط الاستواء. هذا لأن طاقة الشمس لا تصل إلى القطبين بسهولة بسبب انحناء الأرض.

خط العرض: يزداد نطاق درجة الحرارة مع المسافة من خط الاستواء

افهم انحناء الأرض والميل المحوري.
الفرق بين درجات الحرارة القطبية والاستوائية.
يزداد نطاق درجة الحرارة مع المسافة من خط الاستواء.
تم العثور على أعلى درجات الحرارة بالقرب من خط الاستواء.
الفرق بين الموسمين الرطب والجاف.
خط العرض: يزداد نطاق درجة الحرارة مع المسافة من خط الاستواء.

عندما نبتعد عن خط الاستواء، تنخفض درجات الحرارة بسبب قلة ضوء الشمس المباشر. وذلك لأن الغلاف الجوي للأرض يحجب بعض حرارة الشمس. بالإضافة إلى ذلك، عند خطوط العرض العليا، تكون أشعة الشمس أقل مباشرة وتنخفض درجة الحرارة بشكل أكبر.
يتناقص هطول الأمطار بشكل أكبر من خط الاستواء وتتسبب درجات الحرارة المنخفضة في تبخر الماء بسرعة أكبر.
بسبب هذه العوامل، لا تتساوى درجات خط العرض المختلفة في المسافة، فهي أطول بشكل متزايد من الشمال والجنوب الحقيقي.

لماذا تبرد درجات الحرارة بعيدًا عن خط الاستواء

عندما نبتعد عن خط الاستواء، تنخفض درجة الحرارة لأنها تتلقى كمية أقل من ضوء الشمس. بالإضافة إلى ذلك، فإن الغلاف الجوي ليس كثيفًا عند القطبين، مما يعني أن المزيد من حرارة الشمس تجعله يصل إلى سطح الأرض. هذا هو سبب انخفاض درجات الحرارة عند القطبين عنها عند خط الاستواء.

تأثير الغلاف الجوي على درجة الحرارة

تكون درجة الحرارة منخفضة عند خط الاستواء بسبب قلة الغلاف الجوي. تم العثور على درجات الحرارة الأكثر سخونة بالقرب من خط الاستواء بسبب أشعة الشمس المباشرة. تتلقى خطوط العرض الأعلى طاقة شمسية أقل بسبب انحناء الأرض والميل المحوري. متوسط ​​درجة حرارة خط الاستواء أعلى من 64 درجة فهرنهايت طوال العام. يؤثر الغلاف الجوي بشكل كبير على درجة الحرارة بعدة طرق، بما في ذلك التسبب في انخفاض هطول الأمطار كلما ابتعدت عن خط الاستواء.

تناقص هطول الأمطار بعيدًا عن خط الاستواء

يتناقص هطول الأمطار بشكل أكبر من خط الاستواء، مما يعني أن الصحاري والمناطق الأخرى حول العالم التي تعاني من الكثير من الأمطار تقع بالقرب من خط الاستواء. بالإضافة إلى ذلك، تتلقى المناطق القريبة من خط الاستواء المزيد من ضوء الشمس مقارنة بالمناطق الموجودة في القطبين، مما يساعد على تسخين سطح الأرض وزيادة هطول الأمطار. نطاق درجة الحرارة عند خط الاستواء أكبر بكثير من نطاق القطبين، مما يجعله مكانًا أكثر اعتدالًا بشكل عام.

ما هو الفرق بين خط الاستواء والقطبين؟

يرجع اختلاف درجة الحرارة بين القطبين وخط الاستواء إلى عدد من العوامل، بما في ذلك انحناء الأرض والميل المحوري. يزداد نطاق درجة الحرارة مع المسافة من خط الاستواء، وتوجد أعلى درجات الحرارة بالقرب من خط الاستواء. كما أن الفارق بين الموسمين الرطب والجاف كبير، حيث يتناقص هطول الأمطار أكثر من خط الاستواء.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.