سبب تعلق الطفل بغير أمه.. كيف اعلق طفلي بي؟

Asmaa Alaa
تعلق الطفل بغير أمه
Asmaa Alaaالمُدقق اللغوي: admin29 أبريل 2022آخر تحديث : منذ سنتين

نتساءل كثيراً عن سبب تعلق الطفل بغير أمه، ولماذا قد يفضل الصغير التواجد مع الجدة أو الخالة في أغلب الأوقات؟ وقد يشعر ذلك الأم بالحزن والضيق الشديد لأنها تتصور بأن ابنها ليس متعلقاً بها، وقد يستغل بعض الأشخاص ذلك الأمر في جعل الأم أكثر خوفا واضطرابا، فهل يعرف الطفل وخصوصاً الرضيع والدته؟ وهل يمكن أن ينساها؟ وإذا غابت فهل يستطيع الشعور بغيابها؟ وما هي أهم الدلالات المتعلقة بمحبة الرضيع لأمه؟ نناقش الأمر في مقالنا.

images 2022 04 29T135858.451 - مدونة صدى الامة
سبب تعلق الطفل بغير أمه

سبب تعلق الطفل بغير أمه

أحياناً نجد أن الرضيع يتعلق بأشخاص آخرين غير الأم ويبكي مع غيابهم ويحاول دائماً أن يكون مقربا منهم وقد يؤدي ذلك إلى الضيق والخوف من قبل الأم، وقد تقع بعض الأشياء خلال الولادة وتؤدي إلى ابتعاد ذلك الصغير عنها مثل الولادة القيصرية أو بعض المتاعب التي تصاب بها الأم في تلك اللحظة، ومن هنا يؤخذ الطفل إلى الحضانة ليبقى بعيدا عنها لفترة وقد تغيب عنه رائحة الأم وتواجدها بسبب ذلك الأمر.

وهناك بعض الأسباب التي تؤدي إلى تعلق الطفل بغير أمه، وعلى رأسها:

  • عدم إعطاء الرضيع الاهتمام الكافي من قبل الأم ونجد أن الأب أو الجدة تقوم بذلك الدور على أتم وجه وبالتالي يكون قريباً للصغير أكثر من الأم.
  • لو كان هناك طلاق بين الأب والأم واحتاجت الأم إلى النزول للعمل من أجل كسب المال فقد يبقى الطفل مع بعض الأقارب أو الجدة لوقت طويل ومن هنا يتعلق بذلك الشخص.
  • لو قامت الأم بالسفر وغابت لفترة فقد يجد الطفل المحبة والعطف من إنسان غير والدته وبالتالي يتعلق به على الفور.

كيف أعلق طفلي بي؟

إذا وجدت الأم أن الطفل متعلق بشخص آخر غيرها عليها أتباع بعض الأمور التي من خلالها يمكن تعليق ذلك الصغير بها من جديد، ومنها:

  • محاولة البقاء مع الصغير لفترة أطول ومداعبته واللعب معه لوقت كاف.
  • يجب وضع ذلك الطفل في حضن أمه لفترة طويلة حتى يشعر بتواجدها ورائحتها على الدوام.
  • إذا كانت الأم لديها أكثر من طفل فمن الضروري أن توزع اهتمامها وتركيزها بينهم.

سبب تعلق الطفل الشديد بأمه

تكثر الأسباب التي تؤدي إلى تعلق الطفل الصغير بأمه وكما أوضحنا خلال السابق بأن هناك أموراً قد تؤدي إلى ابتعاد الصغير عن والدته فتكون هناك أمور تؤدي إلى تعلقه القوي بها، ومنها:

  • قضاء وقت طويل مع الأم دون أن يكون هناك أشخاص آخرون حوله وخاصة مع سفر الأب وعدم تواجد الكثير من الأقارب.
  • يتعلق الطفل بأمه في عمر صغير وذلك بسبب خوفه وشعوره المضطرب بعد الولادة وعلى الأرجح يكون في حاجة إلى تواجدها ورائحتها في كل وقت ومع غيابها يصبح فزعا.

سبب تعلق الطفل بأبيه

تجد بعد الأمهات أن الطفل الصغير متعلق بأبيه بشكل كبير ويفضل أن يكون معه لأطول وقت ويحدث ذلك بسبب بعض الأمور والتي أهمها:

  • حرص الأب على التواجد مع الطفل الصغير لفترة طويلة وممارسة بعض الأنشطة البسيطة معه أو الخروج في نزهة.
  • أحياناً نجد الطفل ينام دائماً بجانب والده ويشعر بالاطمئنان مع رائحته.
  • قد يكون التواصل بين الطفل والأب قويا ويتسم الأب بالروح الطيبة والمرحة ومن هنا يجذب انتباه الطفل ويجعله دائماً بجواره.

أسباب رفض الطفل لأمه

لو أحست الأم بأن الطفل يرفض التواجد معها فقد تكون هناك بعض الأسباب التي تؤدي إلى ذلك، وعليها أن تتعرف عليها حتى تقوم بتفاديها، ومنها:

  • التعامل بالقسوة الشديدة والصرامة مع الابن قد تتسبب في ابتعاده عن الأم فأحياناً يكون الحزم واجبا، بينما في بعض الأوقات الأخرى يجب أن تتحلى الأم بالصبر والهدوء في التعامل مع الصغير.
  • إذا كانت الأم تتعامل بالصوت المرتفع دائما مع الطفل وتجبره على فعل بعض الأمور فقد يشعر بالضيق من تصرفاتها الصعبة تجاهه.
  • مع سفر الأم أو انشغالها لفترة طويلة بالعمل يمكن أن يشعر ذلك الطفل بالملل الشديد ويعتاد على ابتعادها عنه.
  • قد يكون اللوم الدائم على الطفل واللهجة السيئة في الحديث معه من أسباب رفضه للأم ورغبته في البقاء بعيداً عنها.

هل يشعر الرضيع بغياب أمه؟

تتساءل بعض الأمهات هل مع غيابها أو تعرضها للابتعاد نتيجة لبعض الأمور يشعر الرضيع بذلك الابتعاد والغياب، ويقول البعض إن الرضيع في عمر صغير لا يمكن أن يفهم ذلك الأمر ويتصورون بأنه لا يشعر بوالدته وبالعكس يستطيع الرضيع أن يفتقد أمه ويشعر بغيابها وبالتالي قد يصاب بالحزن الشديد مع غياب والدته وخصوصاً إذا غابت الرضاعة الطبيعية.

يقول بعض المتخصصين إن الطفل في يومه الثالث من الولادة يقدر على معرفة رائحة الأم جيداً وخصوصاً من خلال الرضاعة وبالتالي قد نجد أنه يبكي بشكل متواصل مع غيابها ومع مرور الوقت وقدرته على النظر وفتح العينين والرؤية بشكل سليم يصبح أكثر تعلقا بها.

علامات حب الطفل الرضيع لأمه

تريد أغلب الأمهات التعرف على العلامات الدالة على محبة الطفل الرضيع إليها، وهناك بعض الأمور التي تظهر ذلك الحب وهي:

  • يبتسم الطفل على الفور إذا شاهد أمه ويبكي بشدة إذا خرجت من الغرفة المتواجد بها.
  • من دلالات تلك المحبة أن يحرص الصغير على التقرب من والدته والبقاء بين يديها دائماً وإذا أصابه الحزن أو الضيق فيتوجه نحوها على الفور.
  • يفضل بعض الصغار النظر إلى الأم والابتسامة إليها في أغلب الأوقات أو مسك يديها.
  • إذا قامت الأم بترك الطفل مع شخص ما فقد تجد بكاءه أو حزنه الذي يظهر على وجهه، وقد يرفض الطعام لفترة من الوقت ويحاول الالتفات حوله من أجل البحث عن الأم.
  • أحياناً يحاول الصغير أن يحضن والدته أثناء حملها إليه، وتعد تلك من أكثر العلامات المؤكدة على محبة الأم الشديدة من قبل الرضيع.
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.