سم هاليدات الالكيل او الاريل التي لها الصيغ البنائية

admin
اسالة وحلول
admin21 يناير 2023آخر تحديث : منذ سنة واحدة

سم هاليدات الالكيل او الاريل التي لها الصيغ البنائية

الاجابة: ثنائى فلورو بيوتان

تحتوي هاليدات الألكيل أو الأريل على صيغ هيكلية يمكن تمثيلها بـ 5-1 هاليدات. مثال على سم هاليد الألكيل أو أريل هو 2،3-ديفلوروبوتان. هناك ثلاثة أنواع من هاليدات الألكيل: الأولية والثانوية والثالثية. هاليدات الألكيل الأولية لها الصيغة C2H5X، حيث X هي ذرة الهالوجين. هاليدات الألكيل الثانوية لها الصيغة C3H7X، وهاليدات الألكيل الثلاثية لها الصيغة C4H9X. هاليدات أريل هي مركبات ذات حلقة بنزين وذرة هالوجين متصلة. لديهم الصيغة العامة C6H5X. يوجد حمض الإيثانويك الخليك في مجموعة متنوعة من الأطعمة، مثل الخل وخبز العجين المخمر ومخلل الملفوف. الأميدات موجودة في الجسم وتستخدم أيضًا في العديد من المنتجات الصناعية. بمقارنة الصيغ الهيكلية لهاليدات الألكيل والأريل، يمكن ملاحظة أن هاليدات الألكيل تحتوي على ذرة كربون واحدة أو أكثر متصلة بذرة هالوجين، بينما تحتوي هاليدات الأريل على حلقة بنزين مفردة متصلة بذرة هالوجين واحدة. تشمل أمثلة هاليدات الألكيل البوتانول والهكسانول وكلوريد ثلاثي البيوتيل. تشمل أمثلة هاليدات الأريل البروموبنزين والكلوروبنزين.

تحتوي هاليدات الألكيل أو الأريل على صيغ هيكلية تتكون من مجموعة هيدروكربون مرتبطة بواحدة أو أكثر من ذرات الهالوجين. يمكن أن تشمل هذه الهالوجينات الفلور والكلور والبروم واليود. تتضمن أمثلة هاليدات الألكيل كلورو إيثان (C2H5Cl) و 1-بروموبنتان (C5H11Br) و 2،3-ديفلوروبوتان (C4H7F2). تشمل أمثلة هاليدات الأريل البرومو، والكلوروبنزين (C6H5BrCl) و dibromo، و chlorobenzene (C6H4Br2Cl). يمكن رسم الصيغ الهيكلية لتمثيل الذرات والروابط الخاصة بكل منها. يمكن استخدام البنائية، وهي استراتيجية تعليمية قائمة على حل المشكلات، لمساعدة الطلاب على فهم الاختلافات بين هاليدات الألكيل والأريل. يتضمن ذلك استخدام أمثلة من الحياة الواقعية لشرح الاختلافات بين نوعي الهاليدات، مثل الفرق بين البيوتانول (C4H9OH) والهكسانول (C6H13OH). بالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدام ثلاثة أنواع من الأطعمة التي تحتوي على حمض الإيثانويك الخليك (الخل والطماطم والمخللات) لتوضيح وجود الأميدات في الجسم.

هاليدات الألكيل أو أريل هي جزيئات تتكون من ذرة كربون مرتبطة بواحدة أو أكثر من ذرات الهالوجين. الهالوجينات الأكثر شيوعًا المستخدمة في هاليدات الألكيل أو الأريل هي الكلور والبروم والفلور. يمكن أن تحتوي هاليدات الألكيل أو الأريل على الصيغ الهيكلية التالية: 1) 2،3-ديفلوروبوتان. 2) -1 برومو -5-كلوروبنتان. 3) ديبرومو، كلوروبنزين. 4) البوتانول. 5) هيكسانول. يعتمد نظام تسمية هاليدات الألكيل أو الأريل على عدد ذرات الكربون في الجزيء وموقع ذرة (ذرات) الهالوجين. على سبيل المثال، 2،3-ديفلوروبوتان هو هاليد ألكيل ثلاثي، مما يعني أن هناك ثلاث ذرات كربون في الجزيء، وذرة الهالوجين الناتجة مرتبطة بذرة الكربون الثالثة. وبالمثل، فإن -1 برومو -5-كلوروبنتان هو هاليد ألكيل ثانوي، مما يعني وجود ذرتين من الكربون في الجزيء، وذرة الهالوجين الناتجة مرتبطة بذرة الكربون الثانية. تتشابه هاليدات أريل مع هاليدات الألكيل ولكن لها حلقة عطرية بدلاً من مجموعة ألكيل. مثال على هاليد أريل هو كلورو إيثان من الصيغة C2H5Cl أو C2H4Cl، والذي يحتوي على حلقة عطرية مرتبطة بذرة كلور. باختصار، هاليدات الألكيل أو الأريل عبارة عن جزيئات تتكون من ذرة كربون مرتبطة بواحدة أو أكثر من ذرات الهالوجين ويمكن أن يكون لها هيكلية مختلفة

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.