طبقة الغلاف الجوي الأبعد هي

Nora Hashem
2023-04-04T00:29:14+00:00
اسالة وحلول
Nora Hashem16 يناير 2023آخر تحديث : منذ سنة واحدة

طبقة الغلاف الجوي الأبعد هي

الإجابة هي: طبقة الغلاف الجوي الأبعد هي إكزوسفير.

ما هو إكزوسفير؟

الغلاف الخارجي هو الطبقة الخارجية من الغلاف الجوي للأرض وليس له حدود عليا واضحة لأنه يتلاشى تدريجياً في الفضاء الخارجي.

بالانتقال إلى أعلى من مستوى الأرض، تسمى هذه الطبقات طبقة التروبوسفير والستراتوسفير والميزوسفير والغلاف الحراري والغلاف الخارجي.

الغلاف الخارجي هو الطبقة الخارجية من الغلاف الجوي للأرض (أي الحد الأعلى للغلاف الجوي) ويمتد من exobase، والذي يقع في طبقة الميزوسفير هي الطبقة الخارجية من الغلاف الجوي من بين كل هذه الخيارات.

يتكون الغلاف الخارجي من تركيز عالٍ من جزيئات الغاز والغبار مما يسمح له بعكس موجات الراديو.

تتضمن الحقائق حول الغلاف الخارجي أنه ليس له حدود عليا محددة، وتتغير درجة حرارته مع الارتفاع، ويتكون من تركيز عالٍ من جزيئات الغاز والغبار مما يسمح له بعكس موجات الراديو.

خصائص إكزوسفير

الغلاف الخارجي هو المنطقة العلوية من الغلاف الجوي للأرض وليس له حدود عليا واضحة لأنه يتلاشى تدريجياً في الفضاء الخارجي.

تتضمن بعض خصائص الغلاف الخارجي: إنه أبعد طبقة عن سطح الأرض، وله تركيز منخفض من الغازات، ودرجة حرارته أقل من درجة حرارة الغلاف الحراري.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يلعب الغلاف الخارجي دورًا في موجات الراديو. يعكس الغلاف الخارجي موجات الراديو، وهذا هو السبب في أنه يمكن نقلها واستقبالها بسهولة بواسطة هوائيات الراديو.

تغير درجة الحرارة في إكزوسفير

تغير درجة الحرارة في الغلاف الخارجي كبير. يمكن أن تصل درجات الحرارة إلى 2000 درجة مئوية، مما يجعل الغلاف الخارجي أحد أكثر طبقات الغلاف الجوي حرارة. بالإضافة إلى ذلك، فإن الغلاف الخارجي يحده “فترات توقف” حيث تحدث أكبر التغيرات في الخصائص الحرارية والتركيب الكيميائي والحركة والكثافة.

كيف يختلف الغلاف الخارجي عن الطبقات الأخرى؟

تختلف الطبقة الخارجية من الغلاف الجوي، وهي الغلاف الخارجي، عن طبقات الغلاف الجوي الأخرى في بعض النواحي. أولاً، إنه حافة غلافنا الجوي ويفصل بقية الغلاف الجوي عن الفضاء الخارجي. ثانيًا، الغلاف الخارجي هو تغير درجة الحرارة في الغلاف الخارجي. ثالثًا، الطبقة الخارجية من الغلاف الجوي هي مكان يمكن أن تعمل فيه الأقمار الصناعية والمركبات الفضائية الأخرى مثل تلسكوب هابل الفضائي. أخيرًا، طبقة الأيونوسفير ليست طبقة مميزة مثل الطبقات الأخرى المذكورة أعلاه. بدلاً من ذلك، إنها سلسلة من المناطق في أجزاء من الغلاف الجوي والغلاف المغناطيسي. من خلال فهم هذه الخصائص، يمكننا أن نفهم بشكل أفضل كيفية عمل الطبقة الخارجية من الغلاف الجوي وكيف تعمل الأقمار الصناعية والمركبات الفضائية فيها.

أمواج الإكسوسفير والراديو

الطبقة الخارجية من الغلاف الجوي، الغلاف الخارجي، مهمة للإرسال الراديوي. كما أنها مسؤولة عن التغيرات في درجات الحرارة في الغلاف الجوي ولها خصائص مختلفة عن طبقات الغلاف الجوي الأخرى. بالإضافة إلى ذلك، يمتد الغلاف المتأين من الغلاف الجوي إلى الغلاف الخارجي. ما وراء الغلاف الخارجي هو الفضاء الخارجي.

ما هو الأيونوسفير؟

الأيونوسفير هو منطقة مكهربة تشمل الأيونوسفير وليست طبقة مميزة مثل الطبقات الأخرى المذكورة أعلاه. يقع الأيونوسفير بالكامل في الغلاف الحراري وهو عبارة عن طبقة وفيرة من الإلكترونات والذرات والجزيئات المتأينة التي تمتد من طبقة الستراتوسفير العليا أو الطبقة الوسطى من الغلاف الجوي على طول الطريق إلى الغلاف الخارجي. يلعب الأيونوسفير دورًا مهمًا في كهرباء الغلاف الجوي ويشكل الحافة الداخلية للغلاف المغناطيسي. بالانتقال إلى أعلى من مستوى الأرض، تسمى هذه الطبقات طبقة التروبوسفير والستراتوسفير والميزوسفير والغلاف الحراري والغلاف الخارجي.

Mesosphere: الطبقة الخارجية من الغلاف الجوي

طبقة الميزوسفير هي الطبقة الثالثة من الغلاف الجوي وتمتد من حوالي 50 كيلومترًا (31 ميلاً) إلى 80 كيلومترًا (50 ميلاً) فوق سطح الأرض. هذه الطبقة هي موطن لتركيز عالٍ من الأيونات والإلكترونات الحرة وهي قادرة على عكس موجات الراديو. تحترق معظم الشهب في طبقة الميزوسفير. على عكس الستراتوسفير، فإن درجات الحرارة التي تصل إلى هذا الارتفاع مستقرة نسبيًا.

الطبقات الأربع الرئيسية للغلاف الجوي

يتم تصنيف الطبقات الأربع الرئيسية للغلاف الجوي وفقًا للتغيرات في درجة الحرارة. الطبقة الأقرب إلى سطح الأرض هي طبقة التروبوسفير، والتي تبدأ من مستوى الأرض وتمتد حتى 10 كم. بالانتقال إلى أعلى من مستوى الأرض، تسمى هذه الطبقات طبقة التروبوسفير والستراتوسفير والميزوسفير والغلاف الحراري والغلاف الخارجي. الغلاف الخارجي هو الأبعد والأكثر طبقة خارجية من غلافنا الجوي ويتكون من جزيئات الغاز. يعد تغيير درجة الحرارة في الغلاف الخارجي أمرًا مهمًا لأنه يؤثر على أشياء مثل إرسال موجات الراديو. يختلف الغلاف الخارجي للغلاف الخارجي عن الطبقات الأخرى لأنه يحتوي على المزيد من جزيئات الغاز.

تصنيف درجة حرارة الغلاف الجوي

ينقسم الغلاف الجوي للأرض إلى طبقات متميزة بناءً على درجة الحرارة. طبقات الغلاف الجوي هي التروبوسفير والستراتوسفير والميزوسفير والغلاف الحراري والغلاف الخارجي. تحدث أبرد درجات الحرارة في الغلاف الجوي للأرض في الجزء العلوي من هذه الطبقة، الميزوبوز، خاصة في فصل الصيف بالقرب من القطب. يتراوح نطاق درجة حرارة الغلاف الجوي المتوسط ​​بين 250 و -500 درجة مئوية تقريبًا.

الستراتوسفير هي طبقة الغازات، والمعروفة مجتمعة باسم الهواء، والتي تحتفظ بها جاذبية الأرض التي تحيط بالكوكب وتشكل غلافه الجوي. في الستراتوسفير (بين 15 و 50 كم تقريبًا)، ترتفع درجة الحرارة كدالة على زيادة الارتفاع. هذا الاحترار هو نتيجة زيادة مستويات ضوء الشمس. يعد الستراتوسفير أيضًا موطنًا لبعض من أعلى مستويات الأوزون في الغلاف الجوي.

طبقة التروبوسفير هي طبقة الغلاف الجوي التي تدعم الحياة. يحتوي على 90٪ من إجمالي كتلة الغلاف الجوي وكل بخار الماء والسحب والطقس وتلوث الهواء. طبقة التروبوسفير هي أيضًا المكان الذي يحدث فيه معظم الطقس.

الغلاف الحراري هو تصنيف حراري للغلاف الجوي. في الغلاف الحراري، تزداد درجة الحرارة مع الارتفاع بسبب التدفق الشمسي القوي للأشعة فوق البنفسجية. كما أنها موطن لسحب الغلاف الجوي والشفق القطبي.

الغلاف الخارجي عبارة عن طبقة من الغازات تمتد إلى الخارج من الغلاف الجوي للأرض إلى الفضاء. يتكون معظمه من الهيدروجين والهيليوم. يحتوي الغلاف الخارجي أيضًا على كميات صغيرة من الأكسجين والنيتروجين وثاني أكسيد الكربون والنيون والأرجون.

الأيونوسفير عبارة عن طبقة من الغازات تفصل الغلاف الحراري عن الرياح الشمسية. يحتوي الأيونوسفير على جزيئات مشحونة تم إنشاؤها بواسطة النشاط الشمسي والتفاعلات مع الغلاف الجوي للأرض. يمكن أن تؤثر هذه الجسيمات المشحونة على العمليات داخل المعدات الإلكترونية.

حقائق حول إكزوسفير

الغلاف الخارجي هو الطبقة الخارجية من الغلاف الجوي للأرض ويقع فوق الغلاف الحراري. يمتد من حوالي 600 كيلومتر حتى يصبح رقيقًا في الفضاء الخارجي. Exosphere مشتق من الكلمة اليونانية، حيث تعني كلمة “exo” “خارج”. يشار إلى الطبقة الخارجية للأرض التي تقع فوق الغلاف الحراري في الغلاف الجوي باسم الغلاف الخارجي. إنه يخفف ويندمج مع الأيونوسفير. يحتوي في الغالب على غاز خفيف، لكنه يحتوي على عدد قليل من الغازات أثقل من الهواء. تغير درجة الحرارة في الغلاف الخارجي يكون ضئيلاً لأنه يقع فوق أبرد جزء من الغلاف الجوي. لا يوجد حدود عليا واضحة لل Exosphere لأنه يتلاشى تدريجياً في الفضاء الخارجي. يرتبط الأيونوسفير والغلاف الخارجي ارتباطًا وثيقًا، حيث يتم تكوينهما عن طريق أشعة الشمس التي تضرب الغلاف الجوي للأرض. يتكون الغلاف الجوي المتأين من جزيئات تسارعت بفعل الإشعاع الشمسي.

طبقات الغلاف الجوي

الطبقة الخارجية من الغلاف الجوي هي الغلاف الخارجي. الغلاف الخارجي هو أبعد طبقة من الغلاف الجوي للأرض. وهي مكونة من جزيئات الهواء البعيدة جدًا عن الأرض لدرجة أنها فقدت روابطها الجزيئية. يُعرف هذا الجزء من غلافنا الجوي بتركيزه العالي من الأيونات والإلكترونات الحرة وهو قادر على عكس موجات الراديو.

الغلاف الخارجي هو أيضًا تغير في درجة الحرارة في الغلاف الخارجي. تتراوح درجة الحرارة من -220 درجة مئوية (-370 درجة فهرنهايت) في الأسفل إلى 5 درجات مئوية (9 درجات فهرنهايت) في الأعلى.

الأيونوسفير هو طبقة الغلاف الجوي التي تحتوي على تركيز عالٍ من الأيونات والإلكترونات الحرة. هذه الطبقة قادرة على عكس موجات الراديو.

طبقة الستراتوسفير هي الطبقة التالية للأعلى وتمتد من 10 كيلومترات (6 أميال) إلى حوالي 50 كيلومترًا (31 ميلاً).

هذه الطبقة هي المكان الذي يوجد فيه معظم الأوزون الموجود في الغلاف الجوي للأرض. يساعد الأوزون على حمايتنا من أشعة الشمس الضارة.

يحتوي الستراتوسفير أيضًا على مواد كيميائية مدمرة للأوزون تسمى مركبات الكربون الكلورية فلورية. لهذا السبب، يعمل العلماء بجد لإيجاد طرق لمنع هذه المواد الكيميائية من تدمير طبقة الستراتوسفير.

طبقة الميزوسفير هي الطبقة الثالثة من الغلاف الجوي وهي فوق طبقة الستراتوسفير مباشرة. تحتوي هذه الطبقة على أوزون أقل من طبقة الستراتوسفير وهي المكان الذي يوجد فيه معظم الأوزون الحراري للأرض.

الغلاف الحراري هو الطبقة الرابعة والأخيرة من الغلاف الجوي ويمتد من 50 كيلومترًا (31 ميلاً) إلى حوالي 600 كيلومتر (373 ميلاً).

هذه الطبقة هي المكان الذي توجد فيه معظم الجزيئات التي يتكون منها الغلاف الجوي للأرض. يحتوي أيضًا على غازات مؤينة، وهي جزيئات فقدت إلكترونًا واحدًا أو أكثر. هذه الجزيئات قادرة على توصيل الكهرباء وهي مسؤولة عن تكوين الشفق القطبي.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.