عدم وجود جهاز دوران من خصائص الحيوانات عديمة التجويف الجسمي

Nahed
تفسير الاحلام لابن سيرين
Nahed16 يناير 2023آخر تحديث : منذ سنة واحدة

عدم وجود جهاز دوران من خصائص الحيوانات عديمة التجويف الجسمي

الإجابة هي: صواب.

هل تريد معرفة المزيد عن تشريح الحيوانات؟ هل أنت فضولي لمعرفة سبب عدم وجود جهاز للدورة الدموية لدى بعض الحيوانات؟ إذا كان الأمر كذلك، فهذه المدونة لك! سنستكشف خصائص الحيوانات التشريحية ونوضح سبب افتقار بعض المخلوقات إلى نظام الدورة الدموية.

نظم الدورة الدموية المغلقة في الفقاريات

جميع الفقاريات لديها نظام دوري مغلق، مما يعني أن الدم لا يغادر شبكة الأوعية الدموية أبدًا. يحتوي هذا النظام على أوعية تنقل الدم في جميع أنحاء الجسم وهو من سمات الفقاريات. تختلف اللافقاريات التي لها نظام دوري مغلق عن الفقاريات في عدة طرق رئيسية. أولاً، يفتقرون إلى القلب، وبدلاً من ذلك يدور دمهم عبر شبكة من الأوعية تسمى جهاز الدورة الدموية. ثانيًا، اللافقاريات ليس لها رئتان، وبدلاً من ذلك يتم تبادل الأكسجين وثاني أكسيد الكربون بين الجلد والبيئة من خلال فتحات تسمى المسام. ثالثًا، يتم ضخ دم اللافقاريات عبر أجسامها عن طريق التمعج بدلاً من ضربات القلب. أخيرًا، لا تمتلك بعض الحيوانات الصغيرة نظامًا دوريًا مفتوحًا وتعتمد بدلاً من ذلك على الانتشار لتحريك السوائل حول أجسامها.

اللافقاريات مع أنظمة الدورة الدموية المغلقة

اللافقاريات ذات أنظمة الدورة الدموية المغلقة هي مجموعة متنوعة من الحيوانات التي تشمل القشريات والمفصليات والرخويات. تتميز هذه الأنظمة بعدم وجود قلب مما يؤدي إلى عدم خروج الدم من شبكة الأوعية الدموية. تجعل هذه الخاصية أنظمة الدورة الدموية المغلقة نظامًا مثاليًا للأعضاء التي تحتاج إلى التعرض المستمر للدم الطازج، مثل الرئتين والجلد.

تعتبر أنظمة الدورة الدموية المغلقة فريدة من نوعها بالنسبة للفقاريات، والتي تمثل أكثر من 98٪ من جميع الأنواع الحية. ومع ذلك، فقد طورت بعض اللافقاريات، مثل ديدان الأرض، هذا النظام. في حين أن أنظمة الدورة الدموية المفتوحة أكثر شيوعًا بين الثدييات، والزواحف، والبرمائيات، والطيور، فإن بعض اللافقاريات، مثل اللافقاريات، لديها نظام دوري مغلق يشبه نظام الفقاريات.

يمكن أن يكون لغياب القلب عدد من الفوائد للحيوان. على سبيل المثال، يلغي الحاجة إلى نظام ضخ الدم المعقد ويسمح بالاستخدام الفعال للطاقة. بالإضافة إلى ذلك، تقاوم أجهزة الدورة الدموية المغلقة العديد من الأمراض والالتهابات لأنها تحمي الدم من الملوثات.

على الرغم من مزايا نظام الدورة الدموية المغلق، يجب إجراء بعض التكيفات لأعضاء معينة. على سبيل المثال، يجب على الجلد أو الرئتين تبادل الأكسجين مع البيئة الخارجية في حيوانات الدائرة المفتوحة مثل الثدييات والطيور. في المقابل، طورت الحيوانات الحلقيّة والحيوانات التمعجية مثل ديدان الأرض نظامًا يتبادل فيه الجلد والرئتان الغازات مباشرة مع البيئة المحيطة.

كما ترون، فإن أنظمة الدورة الدموية المغلقة فريدة ومتنوعة، مما يجعلها موضوعًا مثيرًا للدراسة. شكرا للقراءة!

الميزات الخاصة بجهاز الدورة الدموية

يعتبر غياب الجهاز الدوري من سمات الحيوانات التشريحية. توجد أنظمة الدورة الدموية المغلقة في معظم اللافقاريات، ولكن ليس في الفقاريات. في الفقاريات، يعتمد نظام الدورة الدموية على خطة مشتركة وبالتالي يظهر تنوعًا أقل من تلك الموجودة في اللافقاريات. تحتوي جميع الفقاريات على نظام دوري يعتمد على خطة مشتركة، والتي تتضمن نظام دائرة مفتوحة في Myodocope Ostracodes وعدد صغير من الأنواع التي ليس لديها نظام دوري مفتوح. يكون تدفق الدم بطيئًا في معظم الكائنات الحية، ولكنه يكون سريعًا في القليل منها. تحتوي الكائنات الحية ذات الدورة الدموية المغلقة عادةً على كميات كبيرة من الدم وبنى سعة كبيرة. يتبادل الجلد أو الرئتان الأكسجين مع البيئة الخارجية من خلال أعضاء تبادل الغازات.

التكيفات مع الجهاز الدوري

يعد نظام الدورة الدموية المفتوح من سمات العديد من اللافقاريات والرخويات غير رأسيات الأرجل. هذه الحيوانات قادرة على تبادل الأكسجين والغازات الأخرى مع البيئة الخارجية من خلال جلدها أو رئتيها. بعض الحيوانات الصغيرة التي ليس لديها نظام دوري مفتوح تشمل الحلقيات والأوعية الدموية التمعجية. في الفقاريات، يعتبر غياب نظام الدورة الدموية من سمات الحيوانات التشريحية. تشمل أنظمة الدورة الدموية المغلقة في الفقاريات القلب والأوعية الدموية التي تنقل الدم من وإلى القلب. تشمل اللافقاريات ذات أنظمة الدورة الدموية المغلقة الضفدع ورنا و ostracodes myodocope. تختلف ميزات الجهاز الدوري حسب الترتيب والعائلة والأنواع. تشمل عمليات التكيف مع الدورة الدموية كميات كبيرة من الدم وسعة كبيرة.

Annelids وأوعية الدم التمعجية

Annelids هي مجموعة من الحيوانات التي لها جهاز دوري مغلق. يتكون هذا النظام من أوعية تفتقر إلى البطانة وبالتالي يتلامس الدم مع الصفيحة القاعدية للظهارة الكويلومية. هذا النظام فريد من نوعه لأنه يسمح للحلقات بتغيير أشكال المقاطع الفردية، مما يسهل الحركة عن طريق التمعج.

ميزة أخرى لنظام الدورة الدموية العلقية هي استخدام الأوعية الدموية التمعجية لدفع الدم. يتميز هذا النوع من الأوعية الدموية بقدرته على دفع السائل عبر الوعاء الدموي بمعدل سريع. بسبب هذه الميزة، يمكن للحلويات التحرك بسرعة والهروب من الخطر.

تشمل حيوانات الدائرة المغلقة الأخرى الأوعية الدموية التمعجية في Myodocope Ostracodes. تفتقر هذه الحيوانات الصغيرة إلى قلب وتعتمد بدلاً من ذلك على التمعج لتحريك الدم في جميع أنحاء أجسامها.

الحيوانات ذات الدورة المفتوحة

حيوانات الدائرة المفتوحة هي تلك التي لديها جهاز دوران مفتوح على الغلاف الجوي. يسمح هذا النوع من النظام بتبادل الغازات بكفاءة ويسمح للحيوان بأن يكون نشطًا وكبيرًا. تشمل الحيوانات ذات أنظمة الدورة الدموية المفتوحة الطيور والزواحف والبرمائيات. في المقابل، تمتلك الحيوانات ذات أنظمة الدورة الدموية المغلقة نظامًا مغلقًا عن الغلاف الجوي. يسمح هذا النوع من النظام بتدفق الدم بكفاءة ولكنه يحد من حجم ونشاط الحيوان. تشمل الحيوانات ذات أنظمة الدورة الدموية المغلقة الثدييات والأسماك والحلقيات.

الجلد أو الرئة كتبادل الأكسجين مع الخارج

يقوم الجلد أو الرئتان بتبادل الأكسجين مع الخارج، وإدخاله إلى الحيوان ثم السماح باستخدامه حيثما دعت الحاجة. البرمائيات، التي تتميز بمرونة آليات التبادل الغازي، هي مثال ممتاز للكائن الحي الذي يستخدم هذه العملية. عن طريق التنفس، يمكنهم تبادل الأكسجين مع الخارج، وإدخاله إلى الحيوان ثم السماح باستخدامه حيثما دعت الحاجة.

تحصل بعض اللافقاريات على الأكسجين عن طريق الانتشار البسيط عبر الجلد. ومع ذلك، في الحيوانات البرية، يتم استيعاب السطح التنفسي كبطانات للرئتين. يتكون جهاز الدورة الدموية أو القلب والأوعية الدموية من القلب، وهي دائرة تقوم بتبادل الدم بين القلب والرئتين من أجل الأوكسجين، وخروج الدم من القلب عبر الشريان الأورطي والشرايين الرئوية.

الحيوانات الصغيرة التي ليس لديها نظام دوري مفتوح تشمل الحلقات والأوعية الدموية التمعجية. تشمل حيوانات الدائرة المفتوحة الفقاريات و Myodocope Ostracodes.

خروج الدم من القلب عن طريق الشريان الأورطي والشرايين الرئوية

يعتبر خروج الدم من القلب عبر الشريان الأورطي والشرايين الرئوية من الوظائف المهمة لجهاز الدورة الدموية. الشريان الأورطي، وهو أكبر شريان في الجسم، يربط القلب ببقية الجسم. يعمل الشريان الرئوي والوريد الرئوي كقنوات رئيسية للدم الغني بالأكسجين للوصول إلى باقي الجسم. ينقل الشريان الرئوي الدم الغني بالأكسجين من الجانب الأيسر للقلب، بينما ينقل الوريد الرئوي الدم المفتقر إلى الأكسجين إلى القلب.

افتح نظام الدورة الدموية في Myodocope Ostracodes

يعد نظام الدورة الدموية المفتوح من سمات معظم الحيوانات البحرية. منظار Myodocope ostracodes، نوع من القشريات، لها نظام دوري مفتوح. يسمح هذا النظام للجلد أو الرئتين بتبادل الأكسجين مع البيئة الخارجية. يخرج الدم من القلب عبر الشريان الأورطي والشرايين الرئوية.

الحيوانات الصغيرة التي لا يوجد بها نظام دوري مفتوح

عادةً ما تكون الحيوانات الصغيرة التي ليس لديها نظام دوري مفتوح أصغر حجمًا وأضعف وأقل نشاطًا من الحيوانات ذات الدورة الدموية المفتوحة. في بعض الحالات، قد يكون هذا النقص في الدورة الدموية المفتوحة سمة بدائية. ومع ذلك، فمن المحتمل أن عدم وجود جهاز للدورة الدموية في العديد من الحيوانات الصغيرة هو تكيف كان مفيدًا لتلك الكائنات الحية. على سبيل المثال، يمكن لجلد الحيوانات الصغيرة أو رئتيها تبادل الأكسجين مع العالم الخارجي، والدم الخارج من القلب عبر الشريان الأورطي والشرايين الرئوية يفتح الدورة الدموية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.