علاج التهاب المثانة عند النساء

Doha Hashem
اسالة وحلول
Doha Hashem2 فبراير 2023آخر تحديث : منذ سنة واحدة

هل أنت امرأة تعاني من التهاب المثانة؟ إذا كان الأمر كذلك، فأنت بالتأكيد لست وحدك. يعد التهاب المثانة مشكلة شائعة وغير مريحة للعديد من النساء، ولكن الخبر السار هو أن هناك العديد من العلاجات المتاحة للمساعدة في إدارته. في منشور المدونة هذا، سنستكشف هذه العلاجات وكيف يمكن أن تساعد في تقليل الأعراض.

علاج التهاب المثانة عند النساء

التهاب المثانة هو حالة شائعة تؤثر على المثانة ويمكن أن تكون مؤلمة. هناك العديد من العلاجات المختلفة التي يمكن استخدامها لتخفيف الأعراض، وتشمل العوامل المختارة الأولى لعلاج التهاب المثانة الحاد غير المعقد لدى النساء النيتروفورانتوين أحادي الهيدرات / البلورات الكبيرة، والمضادات الحيوية بيتا لاكتام مثل أموكسيسيلين – كلافولانات (500 مجم مرتين يوميًا)، و سيفودوكسيم (100 مجم مرتين يومياً). تشمل الخيارات الأخرى تريميثوبريم / سلفاميثوكسازول (باكتريم، سيبترا) والبنزوديازيبينات مثل ألبرازولام (زاناكس). من المهم مناقشة خياراتك مع طبيبك.

كيف اعالج التهاب المثانة في البيت؟

إذا كنت تعاني من التهاب المسالك البولية (UTI)، فهناك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها في المنزل لتخفيف الألم وتسريع عملية الشفاء. يمكن أن يساعد خلط بيكربونات الصودا (صودا الخبز) مع الماء في جعل البول قلويًا وتسكين الألم. يمكنك أيضًا شرب عصير التوت البري أو تناول بذور التوت البري الطازجة لزيادة مستويات مضادات الأكسدة في نظامك والمساعدة في مكافحة العدوى. تجنب المشروبات التي قد تهيج المثانة، مثل خل التفاح. يُعتقد أن فيتامين سي يعمل عن طريق زيادة حموضة البول ويقتل البكتيريا المسببة للعدوى. وجدت تجربة سريرية أجريت عام 2018 على أطفال إناث أن استخدام كريم موضعي يحتوي على أزيثروميسين (Z-pack، OTC) كان فعالًا مثل تناول حبة مضاد حيوي يوميًا في علاج عدوى المسالك البولية. لذلك إذا كنت تعاني من ألم شديد وصعوبة في التبول، فتحدث إلى طبيبك عن العلاجات المتاحة التي قد تكون أكثر راحة بالنسبة لك.

ما هو افضل دواء لعلاج التهاب المثانة؟

هناك العديد من الأدوية التي يمكن استخدامها لعلاج التهاب المثانة، لكن الخيار الأفضل يعتمد على سبب العدوى. إذا كان التهاب المثانة ناتجًا عن عدوى بكتريا E coli أو S saprophyticus، فإن أفضل دواء هو nitrofurantoin monohydrate / macrocrystals. هذا الدواء له مقاومة قليلة وهو خيار علاجي جيد بسبب الحد الأدنى من الآثار الجانبية، ويستخدم سيبروفلوكساسين لعلاج التهاب المثانة الناجم عن بكتيريا الإشريكية القولونية أو بكتريا Saprophyticus. إذا كان التهاب المثانة ناتجًا عن نوع مختلف من البكتيريا، فقد يتطلب الأمر علاجًا مختلفًا.

كيف اعرف ان عندي التهاب في المثانه؟

إذا كنت تعاني من أي من العلامات والأعراض التالية، فقد تكون مصابًا بعدوى في المثانة ويجب أن ترى الطبيب: ألم شديد عند التبول، كثرة التبول، دم في البول، حمى، قشعريرة، اهتزاز أو وجع في الجزء السفلي من الجسم، أو ألم عند المشي. إذا لم تكن متأكدًا من إصابتك بعدوى المثانة، فيمكنك الحصول على المساعدة الطبية على الفور عن طريق إجراء اختبار البول. يمكن أن يكشف اختبار البول عن البكتيريا التي قد تسبب التهاب المثانة. يُعالج التهاب المثانة بالمضادات الحيوية إذا كان ناتجًا عن عدوى بكتيرية.

ما هي المشروبات المفيدة للمثانة؟

تشرب العديد من النساء عصير التوت البري عند إصابتهن بالتهاب المثانة، على الرغم من قلة الأدلة التي تشير إلى أن هذا يعالج التهاب المثانة. ومع ذلك، هناك بعض المشروبات التي قد تساعد في تخفيف الأعراض. مجمع Uva-ursi & Echinacea هو مشروب يستخدم تقليديا لعلاج التهاب المثانة. يحتوي على حمض أورسوليك، الذي ثبت أنه فعال في علاج الحالة، والقنفذية، التي ثبت أنها تساعد في تخفيف الأعراض. بالإضافة إلى ذلك، غالبًا ما يُنصح باستخدام عصير التوت البري كمشروب للشرب عند الإصابة بالتهاب المثانة. يحتوي هذا المشروب على مستويات عالية من مضادات الأكسدة والمواد المفيدة الأخرى التي ثبت أنها تساعد في تخفيف أعراض العدوى.

ما هي الاطعمه المهيجه للمثانه؟

التهاب المثانة هو اضطراب شائع في المثانة يمكن أن يسبب أعراضًا مثل الألم وصعوبة التبول وحتى زيادة خطر الإصابة بالعدوى. في حين أن النظام الغذائي وحده لن يعالج الأعراض، فإن بعض الأطعمة قد تؤدي إلى تفاقم الحالة ويجب تجنبها. تشمل الأطعمة التي تسبب تهيج المثانة بشكل خاص القهوة والكحول والحمضيات والمنتجات القائمة على الطماطم والمحليات الصناعية والأطعمة الحارة. من خلال تجنب هذه الأطعمة والمهيجات الأخرى، قد تتمكن من تقليل الأعراض وتحسين نوعية حياتك.

ما هي المشروبات التي تعالج التهاب المسالك البولية؟

إذا كنت تعاني من أعراض التهاب المسالك البولية (UTI)، فهناك بعض المشروبات التي يمكن أن تساعد في تخفيف الأعراض. يعد الماء من أكثر المشروبات شيوعًا المستخدمة في علاج عدوى المسالك البولية. يساعد شرب الكثير من الماء على طرد البكتيريا الموجودة في المثانة، مما يساعد على التخلص من العدوى بشكل أسرع. بالإضافة إلى ذلك، فإنه يخفف من البول، مما يجعل من الصعب على البكتيريا البقاء على قيد الحياة.

من المشروبات الأخرى التي ثبت أنها مفيدة في علاج عدوى المسالك البولية هو عصير التوت البري. ثبت أن لعصير التوت البري خصائص مضادة للبكتيريا، مما يساعد على محاربة العدوى.

إذا كانت المضادات الحيوية ضرورية لعلاج التهاب المسالك البولية، فمن المهم تناولها على النحو الذي يحدده مقدم الرعاية الصحية الخاص بك. إذا كنت غير قادر على تناول المضادات الحيوية حسب التوجيهات، فمن المهم التحدث مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك حول العلاجات الأخرى التي قد تكون متاحة.

هل العسل يعالج التهاب المثانه؟

وجدت دراسة حديثة نُشرت في مجلة علم الأمراض السريرية أن العسل المخفف قد يكون علاجًا مفيدًا لالتهاب المثانة. التهاب المثانة هو نوع شائع من عدوى المسالك البولية يمكن أن يؤدي إلى الألم والالتهاب. ووجدت الدراسة أن العسل يقلل من عدد مستعمرات البكتيريا المسببة لالتهاب المثانة. بالإضافة إلى ذلك، وجد أن العسل علاج فعال للنساء اللواتي لم يستجبن بشكل جيد للعلاجات الأخرى، مثل المضادات الحيوية.

على الرغم من أن الدراسة كانت صغيرة، إلا أنها توفر الأمل للنساء اللاتي يعانين من التهاب المثانة ويريدن بديلاً للمضادات الحيوية. إذا كنت تعاني من أعراض التهاب المثانة، جرب العسل المخفف كعلاج. الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية مثل الإيبوبروفين مفيدة أيضًا في تخفيف الأعراض. إذا كانت لديك أسئلة حول حالتك المحددة، فيرجى الاتصال بطبيبك.

هل يمكن علاج التهاب البول بدون مضاد حيوي؟

عدوى المسالك البولية شائعة ويمكن أن تكون منهكة. في السنوات الأخيرة، كانت هناك زيادة في شعبية العلاجات التي لا تتطلب مضادات حيوية. ويرجع ذلك إلى زيادة عدد حالات البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية. ومع ذلك، هناك أوقات تكون فيها المضادات الحيوية ضرورية.

إذا كنتِ امرأة وتعانين من أعراض التهاب المثانة، فقد يصف لك طبيبك مضادات حيوية لإزالة العدوى. ومع ذلك، في معظم الحالات، يختفي التهاب المثانة بسرعة دون حدوث مضاعفات لدى معظم الأشخاص. إذا لم تتحسن الأعراض بعد بضعة أيام أو إذا ساءت، فمن المهم أن ترى الطبيب لمزيد من التقييم.

هل كثرة شرب الماء يعالج التهاب البول؟

يعتقد الكثير من الناس أن شرب الكثير من الماء بانتظام يمكن أن يساعد في علاج عدوى المسالك البولية (UTI). وفقًا لبعض الدراسات، فإن ما يصل إلى 15 ٪ من استخدام مضادات الميكروبات في البشر هو لعلاج التهاب المسالك البولية. في حين أن هذا مفيد، من المهم ملاحظة أنه لن تستجيب جميع النساء المصابات بالتهاب المسالك البولية بشكل جيد لزيادة تناول الماء. في الواقع، قد لا تشعر بعض النساء بأي راحة من شرب المزيد من الماء. إذا كنت تعاني من أعراض التهاب المسالك البولية ولم تنجح في شرب المزيد من الماء، فقد يكون من المفيد استشارة الطبيب.

ما هو المضاد الحيوي المناسب لحرقان البول؟

إذا كنت تعاني من التبول المتكرر والحرقان، فمن المحتمل أنك تعاني من التهاب المسالك البولية (UTI). التهاب المثانة هو التهاب في المسالك البولية، والنوع الأكثر شيوعًا هو التهاب المثانة غير المصحوب بمضاعفات. يمكن أن يؤدي التهاب المثانة غير المعالج وغير المصحوب بمضاعفات إلى زيادة الألم وتكرار التبول، فضلاً عن انخفاض القدرة على التبول. من أجل علاج عدوى المسالك البولية، قد يوصي طبيبك بمضاد حيوي بيتا لاكتام مثل أموكسيسيلين كلافولانات في 3-7 أيام. تذكر أن تأخذ الدواء كما هو موصوف وأن تشرب الكثير من السوائل لمنع الجفاف. قد تواجه أيضًا بعض الآثار الجانبية الخفيفة من المضادات الحيوية، ولكنها عادة ما تختفي في غضون أيام قليلة. إذا كانت لديك أي أسئلة أو مخاوف بشأن التهاب المسالك البولية، فتأكد من استشارة طبيبك.

كم يوم يستمر التهاب المثانة؟

عند حدوث التهاب المثانة، غالبًا ما تعاني النساء من إحساس بالحرقان عند التبول، فضلاً عن الحاجة المتكررة للذهاب إلى الحمام. يمكن أن يكون التهاب المثانة حالة مزعجة للغاية وقد يستمر لعدة أيام. إذا تُرك التهاب المثانة دون علاج، فقد يؤدي إلى مشاكل أكثر خطورة مثل التهاب المثانة وخلل قاع الحوض.

هناك عدد من الطرق لعلاج التهاب المثانة، وأفضل طريقة تعتمد على شدة الإصابة. تشعر العديد من النساء بالراحة من التهاب المثانة باتباع نظام أمفوتيريسين-بي لغسيل المثانة لمدة سبعة أيام. هذا العلاج ليس فعالًا فحسب، ولكنه مناسب أيضًا، حيث لا يتطلب أي دواء أثناء التنقل. إذا كان التهاب المثانة خفيفًا، فقد لا تكون المضادات الحيوية ضرورية. في هذه الحالات، قد تكفي الرعاية الذاتية مثل شرب الكثير من السوائل وتناول مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية. إذا كنت تعاني من التهاب المثانة ولديك أي أسئلة أو مخاوف، فلا تتردد في التحدث مع طبيبك.

ما هو العصير المفيد لالتهاب البول؟

لا توجد إجابة واحدة تناسب الجميع لعلاج التهاب المثانة، لأن أفضل طريقة تعتمد على أعراض كل امرأة وتاريخها الصحي. ومع ذلك، فإن بعض خيارات العصير التي تم اقتراحها لعلاج التهاب المثانة تشمل عصير التوت البري مع السكريات المضافة وخل التفاح وعصير الليمون. تشير بعض الدراسات إلى أن عصير التوت البري قد يساعد في تقليل شدة التهاب المسالك البولية، بينما يجد البعض الآخر أنه ليس له أي تأثير. تقسم بعض النساء بقوة الشفاء لعصير التوت البري، قائلين إنه لا يساعد فقط في علاج التهابات المثانة المؤلمة، بما في ذلك التهاب المثانة، ولكنه أيضًا يحسن الصحة البولية العامة. ومع ذلك، في هذا الوقت لا يوجد دليل يدعم الادعاء بأن عصير التوت البري أو مكمل التوت البري يعمل على علاج عدوى المسالك البولية. في بعض النساء، لا تعمل المضادات الحيوية أو لا تلتقط اختبارات البول أي عدوى على الرغم من ظهور أعراض التهاب المثانة لديك. قد يعني هذا أنك تعاني من عدوى طويلة الأمد تتطلب العلاج بالمضادات الحيوية أو نهجًا مختلفًا مثل علاج إعادة تدريب المثانة. تشمل النصائح الأخرى للتحكم في عدوى المسالك البولية البقاء رطبًا والتبول عند الضرورة.

بغض النظر عن خطة العلاج التي يوصي بها طبيبك، تأكد دائمًا من مراقبة اختبارات البول عن كثب وتأكد من مناقشة أي أعراض جديدة معهم. باتباع هذه النصائح البسيطة، يمكنك المساعدة في تخفيف أعراض التهاب المثانة وتحسين صحتك العامة “.

هل عصير البرتقال يعالج التهاب البول؟

هناك أدلة متضاربة حول ما إذا كان عصير البرتقال يمكن أن يساعد في علاج التهابات المسالك البولية (UTIs). أظهرت بعض الدراسات أن شرب عصير البرتقال يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بعدوى المسالك البولية، بينما وجدت دراسات أخرى أنه ليس له أي تأثير. إذا كنت تعاني من أعراض التهاب المسالك البولية، فتحدث إلى طبيبك لمعرفة ما إذا كان شرب عصير البرتقال هو خيار العلاج المناسب لك.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.