علاج النزله المعويه

Nahed
2023-08-16T11:22:58+00:00
تفسير الاحلام لابن سيرين
Nahedالمُدقق اللغوي: Islam17 يناير 2023آخر تحديث : منذ 8 أشهر

يمكن أن يكون التهاب المعدة والأمعاء حالة مزعجة وخطيرة في بعض الأحيان، ولكن ليس عليك أن تعاني من ذلك. لقد جمعنا لك أفضل العلاجات لالتهاب المعدة والأمعاء، من العلاجات المنزلية إلى الأدوية، حتى تتمكن من العثور على العلاج المناسب لك.

أعراض التهاب المعدة والأمعاء

إذا كنت تعاني من أي من الأعراض التالية لالتهاب المعدة والأمعاء، فيجب عليك طلب العناية الطبية: الإسهال المائي الحاد، وفقدان الشهية، وآلام البطن (البطن) أو التشنج، والغثيان، والقيء، أو الحمى. في معظم الحالات، يحدث التهاب المعدة والأمعاء بسبب عدوى فيروسية أو بكتيرية، وفي حالات أقل بسبب عدوى طفيلية. عندما تكون مصابًا بالتهاب المعدة والأمعاء الفيروسي، فأنت بحاجة إلى تعويض السوائل والشوارد المفقودة للوقاية من الجفاف أو علاج الجفاف الخفيف. تعد محاليل معالجة الجفاف عن طريق الفم طريقة آمنة وفعالة لتعويض السوائل والشوارد المفقودة في الإسهال. الكثير من السوائل ضرورية لاستعادة توازن الجسم ومنع الجفاف. يمكن أن تساعد الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية مثل الأيبوبروفين والأسيتامينوفين في تخفيف أعراض التهاب المعدة والأمعاء. إذا كانت المضادات الحيوية ضرورية، فتأكد من مناقشة مخاطر وفوائد تناولها مع طبيبك. أخيرًا، الوقاية هي أفضل طريقة لتجنب الإصابة بالتهاب المعدة والأمعاء في المقام الأول. عندما تظهر الأعراض، تأكد من غسل يديك جيدًا، وتجنب الاتصال الوثيق مع الأشخاص المرضى، والبقاء في المنزل إذا كنت مريضًا.

ما الذي يسبب التهاب المعدة والأمعاء؟

التهاب المعدة والأمعاء هو حالة تنتج عن التهاب الأمعاء. يمكن أن يكون سببه فيروس أو بكتيريا أو طفيلي. نوروفيروس هو السبب الأكثر شيوعًا لالتهاب المعدة والأمعاء لدى البالغين. يعد فيروس الروتا هو السبب الأكثر شيوعًا لالتهاب المعدة والأمعاء عند الأطفال.

تختلف أعراض التهاب المعدة والأمعاء، ولكنها قد تشمل الغثيان والقيء وآلام البطن والمغص والعطش الشديد. إذا كنت تعاني من التهاب المعدة والأمعاء، فتأكد من شرب الكثير من السوائل والإلكتروليتات البديلة، وتناول الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية مثل محاليل معالجة الجفاف عن طريق الفم (ORS) إذا كنت تعاني من الجفاف. إذا كنت قادرًا على ذلك، احصل على قسط من الراحة وتجنب الاتصال بالأشخاص المرضى. راجع طبيبك إذا كنت تعاني من الإسهال أو القيء المستمر لأكثر من يومين.

تشخيص التهاب المعدة والأمعاء

التهاب المعدة والأمعاء هو حالة تنتج عن عدوى فيروسية في المعدة أو الأمعاء. تشمل أعراض التهاب المعدة والأمعاء الغثيان والقيء والإسهال وآلام البطن. لإجراء التشخيص، سيطرح طبيبك أسئلة حول الأعراض والتاريخ الطبي. قد يأخذ أيضًا عينة من البراز لاختبار البكتيريا أو الفيروسات أو الطفيليات. إذا كنت تعاني من أعراض وفقدت سوائل وإلكتروليتات، يجب أن تشرب الكثير من السوائل لتجنب الجفاف. يمكن أن تساعد الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية مثل محاليل معالجة الجفاف عن طريق الفم (ORS) في تعويض السوائل والإلكتروليتات المفقودة. إذا كنت تعاني من أعراض شديدة مثل الحمى أو الشعور بالضيق أو علامات الجفاف، فيجب عليك مراجعة الطبيب. بشكل عام، يجب أن تتناول محاليل معالجة الجفاف عن طريق الفم لمدة يومين إلى أربعة أيام بدلاً من شربها باستمرار. إذا كنت تعاني من التهاب المعدة والأمعاء المصحوب بحمى شديدة، فقد يصف لك الطبيب المضادات الحيوية. التهاب المعدة والأمعاء الفيروسي مرض شائع ويمكن الوقاية منه عن طريق تجنب الاتصال الوثيق مع المرضى وغسل يديك كثيرًا. إذا أصبت بالتهاب المعدة والأمعاء، فخذ الوقت الكافي للتعافي تمامًا حتى تتمكن من تجنب الإصابة به مرة أخرى.

علاج التهاب المعدة والأمعاء

عندما تكون مصابًا بالتهاب المعدة والأمعاء، فإن الهدف الأساسي هو منع الجفاف وعلاج الأعراض. للقيام بذلك، تحتاج إلى شرب الكثير من السوائل، وتناول الأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية إذا لزم الأمر، وإعادة إدخال طعامك تدريجيًا إلى نظامك الغذائي. قد يجد بعض البالغين أنه من المفيد تناول اللوبيراميد (إيموديوم أ-د) أو البزموت سبساليسيلات (بيبتو-بيسمول، وآخرون) للمساعدة في تخفيف الأعراض. إذا لم تكن على ما يرام، يجب عليك مراجعة الطبيب. عادةً ما يتضمن علاج التهاب المعدة والأمعاء محاليل معالجة الجفاف عن طريق الفم (ORS) والمضادات الحيوية، اعتمادًا على السبب. تعتبر الوقاية من انتشار التهاب المعدة والأمعاء أمرًا أساسيًا، ويجب عليك اتخاذ تدابير لتجنب الإصابة بالمرض في المقام الأول.

حلول معالجة الجفاف عن طريق الفم

عند علاج التهاب المعدة والأمعاء، تعتبر محاليل معالجة الجفاف عن طريق الفم طريقة رائعة لإعادة الترطيب واستعادة توازن الكهارل. كل من Pedialyte و Gastrolyte و Pediatric Electrolyte متوفرة بدون وصفة طبية وهي طريقة آمنة وفعالة لعلاج الجفاف. من المهم شرب الكثير من السوائل وتناول الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية مثل الإيبوبروفين والأسيتامينوفين لتخفيف الآلام. أخيرًا، من المهم أن تتذكر الحصول على التطعيم ضد التهاب المعدة والأمعاء ومنع انتشار العدوى. عندما تستمر الأعراض أو تزداد سوءًا، من الأفضل دائمًا مراجعة الطبيب.

الكثير من السوائل

عندما تكون مصابًا بالتهاب المعدة والأمعاء، فأنت بحاجة إلى تعويض السوائل والشوارد المفقودة للوقاية من الجفاف أو علاج الجفاف الخفيف. يجب عليك شرب الكثير من السوائل وتجديد الأملاح المعدنية لمنع الجفاف. راقب علامات الجفاف واطلب العناية الطبية إذا واجهت أيًا من الأعراض التالية: الحمى أو القيء أو الإسهال أو آلام البطن. لا يعالج العلاج الوريدي فيروس المعدة، ولكنه يستخدم في حالات الجفاف الشديد المصاحب للفيروس، وفي بعض الحالات، يوصل السوائل مباشرة إلى مجرى الدم. تتوفر محاليل معالجة الجفاف عن طريق الفم (ORS) بدون وصفة طبية وهي طريقة جيدة لتعويض السوائل والإلكتروليتات المفقودة. يعتبر تناول الكثير من السوائل أهم علاج لالتهاب المعدة والأمعاء. إذا كنت مريضًا (تتقيأ) كثيرًا وغير قادر على الاحتفاظ بالسوائل، اشرب الكثير من السوائل حتى تشعر بالتحسن. إذا كنت تعاني من أمراض الكلى أو القلب أو الكبد، فاستشر طبيبك قبل شرب الكثير من السوائل.

أكثر من الأدوية المضادة

يمكنك علاج أعراض القيء والإسهال في المنزل بالبقاء رطبًا. اشرب الكثير من السوائل الصافية، بما في ذلك المشروبات الرياضية أو محاليل معالجة الجفاف عن طريق الفم. قد يجد بعض البالغين أنه من المفيد تناول اللوبيراميد (إيموديوم أ-د) أو البزموت سبساليسيلات (بيبتو بيسمول، آخرون). يمكن أن تكون محاليل معالجة الجفاف عن طريق الفم مفيدة في تعويض الأملاح والمعادن المفقودة أثناء الإسهال. يمكنك أيضًا تناول الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية لتخفيف الحمى وآلام العضلات، لكن تناولها باعتدال. ومتى ترى الطبيب متروك لك.

المضادات الحيوية والتهاب المعدة والأمعاء الفيروسي

لا توصف المضادات الحيوية عادةً لمعظم أشكال التهاب المعدة والأمعاء الجرثومي. ومع ذلك، في الحالات التي تكون فيها العدوى شديدة أو ضعف الجهاز المناعي للشخص، يمكن وصف المضادات الحيوية. بالإضافة إلى ذلك، غالبًا ما يوصى باستخدام محاليل معالجة الجفاف عن طريق الفم (ORS) للأشخاص المصابين بالتهاب المعدة والأمعاء. تحتوي هذه المحاليل على الكثير من السوائل ويمكن أن تساعد في تعويض السوائل والشوارد المفقودة. يمكن أن تكون الأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية مثل تايلينول وموترين مفيدة أيضًا في تخفيف أعراض التهاب المعدة والأمعاء. يعد التهاب المعدة والأمعاء الفيروسي سببًا شائعًا لالتهاب المعدة والأمعاء، وعادةً ما تكون المضادات الحيوية غير فعالة ضد هذه العدوى. ومع ذلك، يمكن وصف الأدوية المضادة للفيروسات إذا كان لدى الشخص أعراض توحي بوجود عدوى فيروسية، مثل الحمى وآلام الجسم والإسهال. يعتمد موعد زيارة الطبيب من أجل التهاب المعدة والأمعاء على شدة المرض وقد تتراوح من 24 ساعة إلى متأخرة تصل إلى عدة أيام بعد ظهور الأعراض.

منع انتشار التهاب المعدة والأمعاء

التهاب المعدة والأمعاء حالة معدية يمكن أن تكون مزعجة للغاية. لحسن الحظ، هناك بعض الأشياء البسيطة التي يمكنك القيام بها للمساعدة في منع انتشار هذا المرض. أولاً، يجب أن تغسل يديك جيدًا بالماء والصابون. بعد ذلك، يجب تجنب الاتصال بأي شخص مريض، وتجنب تناول الطعام الذي كان على اتصال بأشخاص آخرين. أخيرًا، إذا أصبت بالتهاب المعدة والأمعاء، اشرب الكثير من السوائل وتناول الأدوية المضادة مثل محاليل معالجة الجفاف عن طريق الفم والمضادات الحيوية إذا لزم الأمر. باتباع هذه الاحتياطات، ستكون قادرًا على الحفاظ على صحتك وخالٍ من أعراض التهاب المعدة والأمعاء.

متى ترى الطبيب

إذا كنت تعاني من أي من الأعراض التالية لالتهاب المعدة والأمعاء، فمن المهم أن تطلب العناية الطبية. يمكن أن تشمل أعراض التهاب المعدة والأمعاء الغثيان والقيء والإسهال والحمى، وقد تستمر لعدة أيام. إذا لم تتحسن الأعراض بعد اتباع التعليمات الواردة في هذا الدليل، أو إذا كان لديك أي من علامات الجفاف التالية، فيرجى مراجعة الطبيب.

يمكن علاج معظم حالات أنفلونزا المعدة في المنزل، ولكن استشر الطبيب إذا كان لديك أي من الأعراض التالية: دم في القيء أو الجفاف الشديد أو الحمى فوق 39 درجة مئوية (102 درجة فهرنهايت) أو أعراض البرد. غالبًا ما يكون إعطاء الطفل محلول معالجة الجفاف عن طريق الفم كافيًا لعلاج التهاب المعدة والأمعاء الفيروسي. إذا كنت تعاني من ارتفاع في درجة الحرارة بشكل مستمر أو إسهال أو تقيؤ يستمر لفترة أطول من المتوقع، فاتصل بطبيبك.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.