علاج سرطان الدم

admin
تفسير الاحلام لابن سيرين
admin17 يناير 2023آخر تحديث : منذ سنة واحدة

إذا تم تشخيص إصابتك أنت أو أي شخص تعرفه بسرطان الدم، فهناك أمل. من العلاج الكيميائي إلى زراعة نخاع العظام، هناك العديد من العلاجات المتاحة التي يمكن أن تساعد في محاربة المرض وتحسين نوعية الحياة. في هذا المنشور، سنناقش بعضًا من أكثر خيارات علاج سرطان الدم فعالية وآثارها الجانبية المحتملة.

ما هو العلاج الكيميائي؟

العلاج الكيميائي هو علاج دوائي يستخدم مواد كيميائية قوية لقتل الخلايا سريعة النمو في جسمك. تبدأ العلاجات الكيميائية الشائعة لسرطان الدم بالعلاج الكيميائي التعريفي، يليه التكثيف، أو التوحيد، يليه إما علاج ما بعد الدمج أو العلاج الوقائي. يمكن أن يختلف أسلوب العلاج اعتمادًا على نوع سرطان الدم، ولكنه يتضمن عادةً مجموعة من الأدوية مثل الميثوتريكسات و 6 ميركابتوبورين. يمكن إعطاء العلاج الكيميائي عن طريق الفم (عن طريق الفم) أو عن طريق الوريد أو من خلال زرع في الجسم. قد تشمل الآثار الجانبية للعلاج الكيميائي الغثيان والقيء والإسهال وتساقط الشعر والتعب والألم. ومع ذلك، فإن العديد من المرضى يعانون من آثار جانبية قليلة أو معدومة وغالبًا ما يكون فعالًا جدًا في علاج سرطان الدم.

العلاجات الملطفة لسرطان الدم

اللوكيميا هو سرطان يبدأ في خلايا الدم البيضاء، ويحتاج معظم المصابين بسرطان الدم إلى العلاج الكيميائي لعلاج السرطان. العلاج الكيميائي هو نوع من العلاج يستخدم مجموعة متنوعة من الأدوية لقتل خلايا سرطان الدم. يمكن إعطاء العلاج الكيميائي على شكل أقراص، أو حقن، أو على شكل شعاع مشع. يمكن أن تكون الأدوية المستخدمة في العلاج الكيميائي سامة وقد تسبب آثارًا جانبية. سيدير ​​فريق الرعاية الصحية الأعراض بعناية أثناء علاجك. هناك العديد من الأدوية الجديدة المستهدفة لعلاج ابيضاض الدم النخاعي الحاد (AML) التي تم تطويرها في السنوات الأخيرة. يتم تقديم علاجات الرعاية التلطيفية لتخفيف المعاناة ويتم إدارتها بعناية من قبل فريق الرعاية الصحية. بالإضافة إلى ذلك، قد يستفيد مرضى اللوكيميا من زراعة الخلايا الجذعية أو الجراحة. العلاج الدوائي لسرطان الدم النخاعي الحاد، واستخدام أنواع متعددة من أدوية العلاج الكيميائي لسرطان الدم، والعلاج الإشعاعي لسرطان الدم كلها علاجات مهمة لسرطان الدم. يتم أيضًا استكشاف العلاج البيولوجي لسرطان الدم ولكن لم يتم تطويره بالكامل بعد. العلاج الموجه لسرطان الدم هو علاج جديد يستخدم العقاقير لاستهداف خلايا سرطان الدم وقتلها على وجه التحديد. أخيرًا، تُعد الجراحة وزرع الخلايا الجذعية خيارات لعلاج سرطان الدم عندما تفشل العلاجات الأخرى.

زرع الخلايا الجذعية لسرطان الدم

اللوكيميا هو سرطان دم خطير يمكن أن ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم. هناك العديد من أنواع اللوكيميا المختلفة، ويتطلب كل منها نوعًا مختلفًا من العلاج.

يعد ابيضاض الدم النقوي الحاد (AML) أحد أكثر أنواع اللوكيميا شيوعًا، والذي يتم علاجه بالعلاج الكيميائي. هذا النوع من العلاج يقتل الخلايا السرطانية بسرعة، ولكن له أيضًا آثار جانبية خطيرة.

يعتبر زرع الخلايا الجذعية علاجًا فعالاً للغاية لعلاج سرطان الدم النقوي الحاد (AML). إنه يستبدل خلايا نخاع العظم التالفة والمدمرة بخلايا سليمة، وله معدل بقاء إجمالي مرتفع.

يُعد العلاج الكيميائي ضروريًا لعلاج جميع أنواع سرطان الدم، ولكنه غالبًا ما يستخدم مع علاجات أخرى، مثل العلاج الإشعاعي والجراحة.

تتوفر أنواع مختلفة من أدوية العلاج الكيميائي، ولكل منها فوائده وعيوبه. تُستخدم بعض أدوية العلاج الكيميائي فقط في أنواع معينة من سرطان الدم، بينما تستخدم أدوية أخرى في أنواع متعددة من سرطان الدم.

يستخدم العلاج الإشعاعي أيضًا لعلاج سرطان الدم، ويمكن استخدامه مع العلاج الكيميائي أو الجراحة. يمكن إيصاله من خلال استخدام الآلات التي تستخدم حزم الإشعاع لقتل الخلايا السرطانية.

العلاج البيولوجي هو نوع من العلاج يستخدم مواد طبيعية لمحاربة الخلايا السرطانية. تُستخدم بعض العلاجات البيولوجية فقط في أنواع معينة من اللوكيميا، بينما يستخدم البعض الآخر في أنواع متعددة من اللوكيميا.

العلاج الموجه هو نوع من العلاج يستخدم العقاقير أو الخلايا المصممة خصيصًا لمهاجمة الخلايا السرطانية. ثبت أن هذا النوع من العلاج أكثر فعالية من العلاج الكيميائي التقليدي أو العلاج الإشعاعي في بعض الحالات.

عادةً ما يكون هناك نوع واحد من الجراحة المستخدمة لعلاج ابيضاض الدم، ولكن قد يكون زرع الخلايا الجذعية ضروريًا أيضًا في بعض الحالات. يستبدل زرع الخلايا الجذعية خلايا نخاع العظم التالفة والمدمرة بخلايا سليمة، ولها معدل بقاء إجمالي مرتفع.

العلاج الكيميائي الحثي المكثف

العلاج الكيميائي التعريفي المكثف هو نظام علاجي قصير ومكثف يُعطى عادةً للمرضى الذين تم تشخيصهم حديثًا بسرطان الدم. يتضمن هذا النظام استخدام أدوية العلاج الكيميائي لقتل خلايا سرطان الدم وتنقية الدم من المرض. في معظم الحالات، يتبع هذا العلاج علاج ما بعد الشفاء، والذي يهدف إلى منع الإصابة بسرطان الدم.

الأدوية الأكثر شيوعًا المستخدمة في العلاج التحريضي لـ ALL هي داونوروبيسين وفينكريستين وبريدنيزون وأسباراجيناز وأحيانًا سيكلوفوسفاميد. هذه الأدوية فعالة في قتل خلايا سرطان الدم ويمكن إعطاؤها على مدى 5-7 أيام.

بعد العلاج بالعلاج الكيميائي، لن يمر بعض المرضى الذين تم تشخيصهم حديثًا بمرض ابيضاض الدم النقوي الحاد في حالة التعافي. وهذا ما يسمى بالسرطان المقاوم للعلاج وعادة ما يتطلب علاجات إضافية مثل الإشعاع أو زرع الخلايا الجذعية.

يعتبر علاج اللوكيميا عملية مهمة تسمح للمرضى بالعيش لفترة أطول مع المرض. بمساعدة العلاج الكيميائي والعلاجات الملطفة الأخرى، يمكن للعديد من المرضى تحقيق مغفرة على المدى الطويل.

العلاج الكيميائي على شكل أقراص

العلاج الكيميائي هو الشكل الرئيسي لعلاج ابيضاض الدم. يُعد العلاج الكيميائي الفموي على شكل أقراص أو سوائل أو أقراص خيارًا علاجيًا لبعض أنواع ومراحل السرطان.

تُستخدم أنواع مختلفة من أدوية العلاج الكيميائي معًا لعلاج ابيضاض الدم، وعادةً ما تُعطى جنبًا إلى جنب مع أشكال أخرى من العلاج مثل الإشعاع وزرع الخلايا الجذعية. بدون علاج إضافي، من المرجح أن ينتكس سرطان الدم في غضون أسابيع أو شهور.

عادةً ما تُستخدم أنواع متعددة من أدوية العلاج الكيميائي معًا لعلاج سرطان الدم في محاولة لقتل جميع خلايا سرطان الدم. يُعرف هذا باسم “العلاج الكيميائي التعريفي” وغالبًا ما يكون فعالًا للغاية. ومع ذلك، يمكن أن يسبب آثارًا جانبية، لذلك من المهم استخدامه جنبًا إلى جنب مع أشكال العلاج الأخرى إذا كان سرطان الدم لا يستجيب جيدًا للعلاجات الأخرى.

يعتبر زرع الخلايا الجذعية اللوكيميا خيارًا لبعض المرضى الذين فشلوا أو لا يستطيعون تحمل العلاج الكيميائي. يتضمن ذلك جمع الخلايا الجذعية من نخاع عظم المريض ثم زرعها في المنطقة المصابة بسرطان الدم. ثبت أن زرع الخلايا الجذعية علاج فعال للعديد من أنواع سرطان الدم، بما في ذلك سرطان الدم النخاعي الحاد (AML).

العلاج الإشعاعي هو نوع من علاج السرطان يستخدم أشعة عالية الطاقة لقتل الخلايا السرطانية. يمكن استخدامه مع العلاج الكيميائي لعلاج ابيضاض الدم.

يستخدم العلاج البيولوجي مواد طبيعية لعلاج السرطان. عادة ما يتم حقن هذه المواد مباشرة في الورم أو في مجرى الدم. ثبت أن العلاج البيولوجي فعال لأنواع مختلفة من سرطان الدم، بما في ذلك ابيضاض الدم النخاعي الحاد.

يستخدم العلاج الموجه الأدوية المصممة خصيصًا لقتل الخلايا السرطانية. غالبًا ما يستخدم العلاج الموجه مع أشكال أخرى من العلاج، مثل الإشعاع، لعلاج ابيضاض الدم.

الجراحة وزرع الخلايا الجذعية هي أيضًا خيارات لعلاج ابيضاض الدم. تُستخدم الجراحة لإزالة الورم أو الخلايا السرطانية في المنطقة المصابة بسرطان الدم. تتضمن زراعة الخلايا الجذعية زرع الخلايا السليمة من أ

العلاج الدوائي لسرطان الدم النخاعي الحاد

العلاج الكيميائي الأكثر شيوعًا لسرطان الدم النخاعي الحاد (AML) هو مزيج من السيتارابين ومجموعة من الأدوية تسمى أنثراسيكلين. قد يشمل هذا العلاج جرعة عالية من السيتارابين (HiDAC)، وداونوروبيسين (أو إيداروبيسين) بالإضافة إلى سيتارابين، أو تركيبات دوائية مماثلة. تشمل الأنواع الأخرى من العلاج الكيميائي التي تُستخدم لعلاج ابيضاض الدم النقوي الحاد (AML) حبوب العلاج الكيميائي، وعلاجات العلاج الكيميائي التي تُعطى على شكل أقراص، والعلاج الإشعاعي. العلاج البيولوجي، الذي يستخدم عوامل تهاجم خلايا سرطان الدم مباشرة، هو أيضًا خيار لعلاج هذا النوع من سرطان الدم. أصبح العلاج الموجه، الذي يستخدم العقاقير المصممة خصيصًا لقتل خلايا سرطان الدم، أكثر شيوعًا حيث يبحث الباحثون عن علاجات أكثر فعالية وتحديدًا. الجراحة وزرع الخلايا الجذعية هي أيضًا بعض العلاجات المتاحة لـ AML.

استخدام أنواع متعددة من أدوية العلاج الكيميائي لسرطان الدم

العلاج الكيميائي هو نوع من علاج السرطان يستخدم عقاقير قوية لقتل الخلايا السرطانية. غالبًا ما تُستخدم أنواع متعددة من أدوية العلاج الكيميائي معًا للمساعدة في منع خلايا سرطان الدم من تطوير مقاومة للأدوية. العلاج الوقائي هو المرحلة الثالثة من العلاج الكيميائي ويتضمن نفس العوامل المستخدمة أثناء الحث، بالإضافة إلى Ara-C و etoposide و methotrexate و 6-mercapturine.

يجد الكثير من الناس أن العلاج الكيميائي هو الخيار الأفضل لهم عند علاج سرطان الدم. ومع ذلك، ليس من السهل دائمًا تحمل العلاج الكيميائي ويمكن أن يكون له عدد من الآثار الجانبية. بالنسبة لأولئك القادرين على تحمله، يمكن أن يكون العلاج الكيميائي فعالًا جدًا في علاج سرطان الدم.

العلاج الإشعاعي لسرطان الدم

العلاج الإشعاعي هو علاج يستخدم أشعة أو جزيئات عالية الطاقة لتدمير خلايا سرطان الدم النخاعي الحاد. إنه أحد العلاجات الرئيسية المتوفرة حاليًا لسرطان الدم، وغالبًا ما يستخدم مع علاجات أخرى مثل العلاج الكيميائي أو الجراحة. غالبًا ما يستخدم العلاج الإشعاعي مع علاجات أخرى مثل العلاج الكيميائي أو الجراحة لقتل الخلايا السرطانية وتقليص الورم. يمكن استخدامه أيضًا لتخفيف الألم أو الانزعاج الناجم عن تضخم الكبد أو الطحال.

العلاج البيولوجي لسرطان الدم

اللوكيميا هو سرطان دم خطير يصعب علاجه. في حين أن العديد من الأشخاص يحققون نتائج ناجحة مع العلاج التقليدي، إلا أن هناك العديد من الأشخاص الذين يحتاجون إلى مساعدة إضافية. أحد أحدث العلاجات المتاحة هو العلاج البيولوجي، الذي يستخدم جهاز المناعة في الجسم لمحاربة السرطان. يمكن استخدام العلاج البيولوجي مع علاجات أخرى لسرطان الدم، مثل العلاج الكيميائي والإشعاعي. لقد ثبت أن العلاج البيولوجي فعال للغاية في علاج بعض أنواع سرطان الدم، وأصبح أكثر شيوعًا كخيار علاجي. إذا كنت تعاني من سرطان الدم، فمن المهم التحدث مع طبيبك حول الخيارات المتاحة أمامك.

العلاج المستهدف لسرطان الدم

العلاج الموجه هو نوع من علاج السرطان يستخدم العقاقير لاستهداف جينات وبروتينات معينة تساعد الخلايا السرطانية على البقاء والنمو. في الآونة الأخيرة، ثبت أن العلاج الموجه علاج فعال لسرطان الدم. يستخدم هذا العلاج الأدوية لاستهداف جزيئات معينة (مثل البروتينات) على سطح الخلايا السرطانية. تم تصميم هذا العلاج لمساعدة جهاز المناعة في الجسم على محاربة السرطان. من خلال استهداف هذه الجزيئات المحددة، يمكن للعلاج الموجه في كثير من الأحيان تدمير الخلايا السرطانية دون الإضرار بالخلايا السليمة.

هناك عدد من أنواع العلاج الموجه المختلفة المستخدمة حاليًا لعلاج ابيضاض الدم. بعض هذه العلاجات تشمل الأجسام المضادة وحيدة النسيلة، ومثبطات التيروزين كيناز، ومثبطات هيستون ديسيتيلاز، والأدوية التي تعمل على المؤثرات الورمية للطفرات المتكررة المرتبطة بابيضاض الدم النقوي الحاد. تم تصميم جميع هذه العلاجات لمساعدة جهاز المناعة في الجسم على محاربة السرطان.

على الرغم من أن العلاج الكيميائي، وفي الآونة الأخيرة، العلاج المناعي الكيميائي كانا الدعامة الأساسية لعلاج مرضى سرطان الدم الليمفاوي المزمن، لا يزال العلاج التقليدي لسرطان الدم النخاعي الحاد (AML) يعتمد على العلاج الكيميائي التقليدي الذي يستهدف الحمض النووي، مثل السيتارابين بالإضافة إلى الداونوروبيسين أو الإيداروبيسين. هذه الأدوية فعالة في قتل الخلايا السرطانية، لكنها أيضًا تنطوي على مخاطر عالية للتسبب في آثار جانبية خطيرة لدى المرضى.

يستخدم العلاج الموجه أيضًا لعلاج ابيضاض الدم. في هذا النوع من العلاج، تم تصميم الأدوية خصيصًا لاستهداف البروتينات التي تتحكم في كيفية نمو الخلايا السرطانية وانقسامها وانتشارها. غالبًا ما تكون هذه العلاجات أكثر فاعلية من العلاج الكيميائي أو العلاج المناعي الكيميائي وحده ويمكن أن تُعطى غالبًا كعلاجات خارجية.

يستخدم العلاج الإشعاعي أيضًا لعلاج سرطان الدم. في العلاج الإشعاعي، يتم توجيه إشعاع عالي الطاقة إلى الخلايا السرطانية. هذا يمكن أن يقتل الخلايا السرطانية دون الإضرار بالخلايا السليمة. بالنسبة لبعض المرضى، قد يكون العلاج الإشعاعي هو خيار العلاج الوحيد المتبقي.

الجراحة وزرع الخلايا الجذعية هي أيضا في بعض الأحيان

الجراحة وزرع الخلايا الجذعية لعلاج اللوكيميا

قد يكون علاج اللوكيميا أمرًا صعبًا، ولكن بمساعدة الجراحة وزرع الخلايا الجذعية، يمكن للمرضى في كثير من الأحيان تحقيق نتيجة ناجحة.

العلاج الكيميائي هو نوع من العلاج الذي يدمر الخلايا السرطانية عن طريق إتلاف حمضها النووي. غالبًا ما يستخدم هذا العلاج مع العلاج الإشعاعي و / أو علاجات أخرى، مثل زرع الخلايا الجذعية.

زرع الخلايا الجذعية هو إجراء يتم فيه إزالة الخلايا السليمة من شخص آخر ووضعها في جسم المريض لتحل محل خلايا الدم المدمرة. غالبًا ما يستخدم هذا العلاج لعلاج سرطان الدم، وهو نوع من السرطان يصيب الدم والجهاز الليمفاوي.

تتوفر أنواع متعددة من أدوية العلاج الكيميائي لعلاج سرطان الدم، ويمكن أيضًا استخدام العلاج الإشعاعي لعلاج السرطان. يستخدم العلاج البيولوجي الأدوية التي تستهدف الخلايا السرطانية على وجه التحديد، بينما يستخدم العلاج الموجه أدوية أكثر فاعلية في قتل أنواع معينة من الخلايا السرطانية من غيرها.

قد تكون الجراحة ضرورية لإزالة الأورام أو التشوهات الأخرى من الجسم، كما تُستخدم أحيانًا جنبًا إلى جنب مع العلاج الكيميائي أو علاجات أخرى لسرطان الدم.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.