علل اذا سمع النبي الاذان ترك خدمة اهله وخرج

Mostafa Ahmed
تفسير الاحلام لابن سيرين
Mostafa Ahmed19 يناير 2023آخر تحديث : منذ سنة واحدة

علل اذا سمع النبي الاذان ترك خدمة اهله وخرج

الاجابة هي:

  • وذلك لعظم شأن الصلاة، ولحث الناس علي اهمية الصلاة في المسجد في وقتها.

فلما سمع النبي صلى الله عليه وسلم الأذان توقف عن خدمة أهله وخرج للصلاة. وذلك لأهمية الصلاة وحث المسلمين على الصلاة في المسجد. وفي حديث الأسود بن يزيد أن عائشة – رضي الله عنها – سئلت عما كان يفعله النبي صلى الله عليه وسلم في بيته فقالت إنه في خدمته. أسرة. يشير هذا إلى أنه بمجرد سماع الأذان، يترك النبي أهله على الفور ويذهب إلى المسجد للصلاة.

سمع النبي صلى الله عليه وسلم الأذان وترك خدمة أهله للخروج للصلاة. وذلك لأهمية الصلاة، فهي كتاب ثابت للمؤمنين. إن إلحاح النبي صلى الله عليه وسلم للصلاة في المسجد ظهر من حقيقة أن عائشة قالت إنه عندما أتى الأذان بدا وكأنه لا يعرفهم ولا يعرفوه، فغادر. ويدل على ذلك حديث الأسود بن يزيد أن عائشة سئلت عما كان النبي يصنع في بيته. فأجابت أنه يعمل في مهنة عائلته، أي أنه يخدمهم. ومن الواضح أن الرسول صلى الله عليه وسلم أعطى الصلاة على جميع الأنشطة الأخرى.

جواب السؤال: إذا سمع النبي صلى الله عليه وسلم الأذان فلماذا يترك خدمة أهله ويخرج للصلاة؟ أن الصلاة كانت كتابا ثابتا للمؤمنين. وقد عُرِف عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه يعطي الأولوية للصلاة لدرجة أنه يترك أهله يذهبون ويصلون. ويدل على ذلك حديث الأسود بن يزيد بقوله: (سئلت عائشة رضي الله عنها ماذا كان النبي صلى الله عليه وسلم يفعل في بيته؟ قالت: كان في مهنة أهله، أي: خدمة أهله. كما ذكر المناوي في الفايض أن عائشة قالت: “كان رسول الله يكلمنا ونتحدث معه، فلو جاء وقت الصلاة كأنه لا يعرفنا ولا نعرفه وغادر”. وهذا يدل على أن الصلاة كانت ذات أهمية قصوى عند الرسول صلى الله عليه وسلم، وأنه يعطيها الأولوية على أي شيء آخر.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.