فضل الصلاة في الروضة الشريفة و ماذا يوجد في الروضة الشريفة؟

Omnia Magdy
2023-05-10T10:58:20+00:00
معلومات عامة
Omnia Magdyالمُدقق اللغوي: Nour habib29 يناير 2023آخر تحديث : منذ 12 شهر

يمكن التعرف في هذا المقال عن معلومات أوفر خاصة بالروضة الشريفة وما يوجد بها وما هو المستحب القيام به أثناء زيارتها وأوقات الزيارة وغيرها الكثير من المعلومات التي يجب أن تتعرف عليها كمسلم … فتابعونا

فضل الصلاة في الروضة الشريفة
فضل الصلاة في الروضة الشريفة

فضل الصلاة في الروضة ابن عثيمين

زيارة المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف سواء لأداء مناسك الحج أو العمرة هي أحد الدعوات التي لا تغادر فؤاد المسلم ما حيا، وقد ذكر النبي الكريم -صل الله عليه وسلم- في الحدث الشرف قائلا “لا تشدوا الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد : المسجد الحرام، ومسجدي هذا، والمسجد الأقصى”.

وقد حدثتنا السيدة ميمون زوجة رسول الله -صل الله عليه وسلم- أن النبي الكريم قال “صلاةٌ فيه ـ أي مسجد رسولِ الله صلى الله عليه وسلّم ـ أفضلُ من ألفِ صلاةٍ فيما سواهُ من المساجدِ إلا مسجدَ الكعبة” مما ينبه المسلمين عن فضل الصلاة في المسجد النبوي والروضة الشريفة.

وفي ذكر فضل وعظمة الروضة الشريفة تحديدا ذكر ابي هريرة -رضي الله عنه- أن نبينا محمد -عليه الصلاة والسلام- قال “ما بين بيتي ومنبري روضةٌ من رياضِ الجنة، ومنبري على حَوضي” لذا يجب أن يتحرى المسلم الصلاة في الروضة لفضلها والنفحات الإيمانية التي تفيض من الصلاة فيها.

فضل الصلاة في الروضة الشريفة ابن باز

الصلاة في الروضة الشريفة لا تعتبر من الأركان الأساسية في الحج أو العمرة ولكن فضلها وما يشعر به المسلم بعد الصلاة في مكان تحفة الملائكة وهبت فيه نسائم رسول الله -صل الله عليه وسلم- عظيم وقد لا يجد العبد أطيب من الصلاة في هذا المكان بعد الكعبة المشرفة.

إقامة الصلاة في الروضة الشريفة والدعاء وأنت ساجد في هذا المكان الطاهر يحقق البركة ويطمئن الروح ويشبع حاجة العبد للسكينة ومن الأدعية المستحبة عند دخول الروضة الشريفة هو دعاء لرسول الله وآله وأصحابه وهو “جزاك الله عن أمتك خيراً، أشهد أنك قد بلغت الرسالة، وأديت الأمانة، ونصحت الأمة، وجاهدت في الله حق جهاده”.

الصلاة في الروضة الشريفة للنساء

الصلاة في الروضة الشريفة حاليا حددت لها وكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي مواعدي خاصة بالصلاة للناس وأخرى للرجل، وتكون مواعيد الزيارة للنساء عقب صلاة الفجر حتى 11 صباحا وبعد صلاة العشاء حتى منتصف الليل، ويمكن حجز الصلاة من خلال تطبيق مناسك أو توكلنا.

فضل زيارة الروضة الشريفة للنساء

فضل زيارة الروضة الشريفة والصلاة بها عظيم وقيل في هذا أن الصلاة بها تشبه الصلاة في رحاب الجنة وينال المسلم بالتواجد فيها نفحات من البركة والسكينة والسعادة ونزول الرحمات وقيل أيضا أن هناك طريق يصل بين هذه البقعة وبين الجنة.

وغيرها من التفسيرات الكثيرة التي وردت في حديث الرسول على روضته الشريفة وترمز جميع التفسيرات في المجمل إلى ما يشعر به المرء من طمأنينة وما تحمل نفسه من جمال وفرح بوجوده داخل أحد أحب بقاع الأرض إلى الله ورسوله.

ماذا يوجد في الروضة الشريفة

الروضة الشريفة هي المسافة التي تبدأ من بيت النبي -صل الله عليه وسلم- أي بيت السيدة عائشة -رضي الله عنها- وصولا إلى منبر الرسول الكريم، ويوجد في هذا الجزء يوجد فيه ثلاث قبور هم قبر النبي الشريف وقبري الصديق ابي بكر والفاروق عمرو -رضي الله عنهما-.

ومن الأحاديث الصحيحة الواردة عن رسول لله في فضل الروضة “(إِنَّ مِنْبَرِي عَلَى حَوْضِي، وَإِنَّ مَا بَيْنَ مِنْبَرِي وَبَيْنَ بَيْتِي رَوْضَةٌ مِنْ رِيَاضِ الْجَنَّةِ، وَصَلَاةٌ فِي مَسْجِدِي كَأَلْفِ صَلَاةٍ فِيمَا سِوَاهُ مِنَ الْمَسَاجِدِ، إِلَّا الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ”

كم ركعة الصلاة في الروضة الشريفة؟

الصلاة في الروضة الشرفة فيها بركان كثيرة وفضل عظيم على المسلمين ومن المستحب أن يبدأ المعتمر بركعتين عند دخول الروضة ويدعو للرسول الكريم وآله وأصحابه وأن يكما الزيارة في الذكر وقراءة القرآن والدعاء مع استشعار نسائم البركات والسكينة التي تغمر هذه البقعة الشريفة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.