فوائد سوره الكهف

Nora Hashem
2023-04-28T12:56:19+00:00
معلومات عامة
Nora Hashemالمُدقق اللغوي: Rahma Hamed24 يناير 2023آخر تحديث : منذ سنة واحدة

فوائد سورة الكهف، من أعظم السور القرآنية التي لها فضل كبير وثواب يناله العبد عند قراءتها سورة الكهف، والتي لها فوائد عظيمة تعود على المسلم الذي يداوم على قراءتها سواء في يوم الجمعة أو سائر الأيام، لذا سنقوم من خلال المقال التالي بيان فوائد سورة الكهف، وفضل قراءتها في السنة النبوية، وعظمة أجر حف أول عشر آيات والتي تقي من فتنة المسيخ الدجال، ونأمل أن نفيد القارئ.

فوائد سورة الكهف
فوائد قراءة سورة الكهف في سائر الأيام

قراءة سورة الكهف يوم الجمعة: سنة مستحبة

من أكثر السنن المستحب اتباعها في يوم الجمعة قراءة سورة الكهف، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة سطع له نور من تحت قدمه إلى عنان السماء يضيء به يوم القيامة وغفر له ما بين الجمعتين)، وهذا يدل على مكانتها العظيمة وفضلها على المسلم ليس فقط في يوم الجمعة بل في سائر الأيام وهذا ما أكدت دار الإفتاء عليه كما ورد عن أبي سعيد الخدري أنه قال (من قرأ سورة الكهف ليلة الجمعة أضاء له من النور فيما بينه وبين البيت العتيق).

 فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة في السنة النبوية

قراءة سورة الكهف يوم الجمعة تحمل العديد من الفضائل حيث تضيء ما بين الجمعتين، كما ورد في السنة النبوية فضل قراءتها وحفظها يقي المسلم من شر فتنة المسيخ الدجال الذي سيخرج في آخر الزمان، فضلا عن هداية المسلم إلى طريق الهداية والصواب وتركه المعاصي وابتغاء وجه الله في ما يقوم به من أفعال، تقوم بترسيخ العقيدة السليمة في نفس المؤمن وذلك بالاقتداء بقصة أصحاب الكهف وقصة موسى مع الخضر هذا بالإضافة إلى قصة آدم مع إبليس والتي اشتملت على العديد من العبر والعظات التي يلزم الأخذ بها.

الآيات العشر الأواخر من سورة الكهف: حماية من فتنة المسيح الدجال

من أحد الأسرار والفضائل التي تتضمنها سورة الكهف حماية المؤمن من فتنة المسيح الدجال، وذلك بقراءة الآيات العشر الأواخر منها وهذا استنادا لما جاء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في قوله (من قرأ العشر الأواخر من سورة الكهف عُصم من فتنة الدجال)، حيث تُعد فتنة الدجال من أعظم الفتن التي سيتعرض لها المسلم ولن ينجو منها إلا المؤمن الحق الذي اتبع تعاليم دينه واقتدى بسنة رسوله الكريم.

سورة الكهف: نور يضيء طريق الهداية

لقد وردت الكثير من الأحاديث التي تدل على فضائل سورة الكهف وأنها نور يضئ طريق الهداية للمسلم فورد عن أبي سعيد الخدري عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال (من قرأ سورة الكهف كما أنزلت كانت له نورا يوم القيامة من مقامه إلى مكة، ومن قرأ عشر آيات من لآخرها ثم خرج الدجال لم يضره)، فقراءة سورة الكهف تكف المسلم على المعاصي والذنوب وتنير له طريق الخير والصواب، كما تنير قلبه كما ورد عن عبد الله بن عمر عن النبي الكريم في قوله (من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة سطع له نور من تحت قديمه إلى عنان السماء يضئ به يوم القيامة، وغفر له ما بين الجمعتين).

الفائدة الأولى من سورة الكهف: التنبيه على ضرورة الإيمان بالله والاعتماد عليه

من الفوائد التي تعود على المسلم من قراءة سورة الكهف التنبيه على ضرورة الإيمان بالله والاعتماد عليه وذلك من خلال ذكر السورة العديد من القصص لأخذ العبر منها وترسيخ المبادئ السامية في نفس المؤمن مثل قصة أصحاب الكهف، وقصة سيدنا موسى والخضر، وقصة سيدنا آدام أول الخلق مع إبليس، وختاما بقصة ذي القرنين التي تضمنت العديد من العظات النافعة للمسلم التي من شأنها أن يتعلم الإيمان والتوحيد بالله والتوكل والاعتماد عليه.

الفائدة الثانية من سورة الكهف: العصمة من المسيح الدجال

يُعد حفظ وتدبر الآيات العشر الأخيرة من سورة الكهف وقاية وعصمة للمؤمن من فتنة الدجال، حيث جاء عن النبي الكريم في قوله (من حفظ عشر آيات من أول سورة الكهف عصم من الدجال) وفي روايات أخرى أواخر سورة الكهف، حيث توضح الآيات العذاب الشديد الذي أعده الله لمن كفر به، ومقابل ذلك ما أعده من نعيم وجزاء عظيم للمؤمنين.

تضم الآية الأخيرة من سورة الكهف أمرا مهما من أمور الدين، إذ تحدِد أساس قبول الأعمال عند الله وأنه لا يقبل عمل عنده إلا إذا وافق أمرين تم ذكرهم في الآية الكريمة وهما: أن يوافق هذا العمل شرع الله ولا يكون مبتدعا، وأن يكون خالصا لله وحده ولا يشرك معه أحداً سواه، وذلك في قوله تعالى: (فَمَنْ كَانَ يَرْجُوا لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا وَلا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا).

فوائد قراءة سورة الكهف في سائر الأيام

تتعدد فوائد وفضائل قراءة سورة الكهف في سائر الأيام، وهذا ما سنقوم بتوضيحه في التالي:

  • تقي المؤمن من الوقوع في الفتن ومن أعظمها فتنة الدجال الذي سيأتي في آخر الزمان.
  • تقوم سورة الكهف بترسيخ العقيدة في قلب المؤمن من خلال عرض الكثير من القصص التي اشتملت على العبر والعظات التي تفيد المؤمن في حياته.
  • تعد نورا لقارئها فهي تنير بصيرته وتضئ طريق الهداية فتحصنه من الانسياق وراء ملذات الدنيا.
  • ينعم المسلم الذي يحافظ على قراءة سورة الكهف بالسكينة وراحة البال، حيث جاء عن الرسول الكريم في قوله (كان رجل يقرأ سورة الكهف وعنده فرس مربوط بشطنين متغشته سحابة فجعلت تدور وتدنو، وجعل فرسه ينفر منها، فلما أصبح أتى النبي صلي الله عليه فذكر ذلك له فقال تلم السكينة تنزلت للقرآن).

قراءة سورة الكهف: غفران الذنوب والمعاصي والآثام ما بين الجمعتين

يحظى المؤمن الذي يقرأ سورة الكهف سواء في يوم الجمعة أو سائر الأيام بنيل العفو والغفران من الله، إذ تكف المسلك عن ارتكاب المعاصي والآثام وتكون له نورا، كما ورد عن عبد الله بن عمر رضي الله عنه عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال (من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة سطع له نور من تحت قدمه إلى عنان السماء يضئ به يوم القيامة وغفر له ما بين الجمعتين).

ما الفائدة من قراءة سورة الكهف؟

تتضمن قراءة سورة الكهف فوائد جمة تعود على المؤمن منها أنها تضئ له ما بين الجمعتين وينال العفو والغفران عن ما بدر منه من ذنوب وأخطاء، كما أوصى النبي الكريم على حفظ آخر عشر آيات منها حتى يعصم المؤمن من فتنة الدجال، كما ينعم المسلم بالراحة والسكينة في حياته إذا حافظ على قراءة سورة الكهف وتدبر آياتها.

متى يبدأ وقت قراءة سورة الكهف؟

لم يحدد وقت لقراءة سورة البقرة سواء في يوم الجمعة أو غيرها، حيث يجوز قراءتها في أي وقت وأي مكان، فيمكن تلاوتها في البيت والمسجد أو في الطريق، كما توجد بعض الأقوال أنه يستحب قراءتها من طلوع الفجر إلى غروب الشمس في أي يوم، كما يفضل قراءة سورة الكهف ليلة الجمعة أي من مساء يوم الخميس.

هل يجوز سماع سورة الكهف بدلا من قراءتها؟

لمن أراد نيل أجر وفوائد سورة البقرة فعليه قراءتها، فالاستماع لها لا يغني عن قراءتها وذلك لما روي عن الصحابي الجليل أبو سعيد الخدري عن الرسول الكريم أنه قال (من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين)، فعلى المسلم أن يقرأ سورة الكهف لا الاستماع لها فقط.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.