في الخلية الحيوانية لاتحتوي على

Omnia Magdy
اسالة وحلول
Omnia Magdy20 يناير 2023آخر تحديث : منذ سنة واحدة

في الخلية الحيوانية لاتحتوي على

الإجابة هي: جدار خلوي او غشاء بلازمي.

لا تحتوي الخلية الحيوانية على جدار خلوي كما هو الحال في الخلايا النباتية، إلا أنها تحتوي على غشاء بلازما. غشاء البلازما عبارة عن حاجز شبه منفذ يتكون من طبقة مزدوجة من الدهون الفوسفورية وجزيئات أخرى. إنها الطبقة الخارجية للخلية وتفصلها عن البيئة الخارجية. الفجوات بين الجزيئات في غشاء البلازما صغيرة ولا تحتوي على أي مريكزات أو بلاستيدات خضراء. بالمقارنة مع الخلايا النباتية، لا تحتوي الخلايا الحيوانية أيضًا على أي فجوات عصارية.

لا تحتوي الخلية الحيوانية على جدار خلوي كما هو موجود في الخلايا النباتية ؛ بدلاً من ذلك، يكون محاطًا بغلاف رقيق يسمى غشاء البلازما. يتكون غشاء البلازما من مواد دهنية وبروتينات، وعادة ما يتراوح حجمه بين 2-4 ميكرون. غشاء البلازما عبارة عن حاجز شبه منفذ يفصل الخلية عن بيئتها الخارجية ويسمح لمواد معينة بدخول الخلية ومغادرتها. لا تحتوي الخلية الحيوانية على أي بلاستيدات خضراء أو مريكزات أو فجوات عصارية. بدلاً من ذلك، يحتوي على عدد كبير من المستقبلات المتخصصة الموزعة على سطح غشاء البلازما. يحتوي غشاء البلازما أيضًا على ثقوب صغيرة اختيارية قابلة للاختراق. كل هذه الميزات تنفرد بها الخلايا الحيوانية وتجعلها متميزة عن الخلايا النباتية.

لا تحتوي الخلية الحيوانية على جدار خلوي مثل الخلية النباتية، بل تحتوي على غشاء بلازما. هذا الغشاء عبارة عن حاجز رقيق شبه منفذ يتكون من طبقة مزدوجة من الدهون الفوسفورية وجزيئات أخرى. الفجوات بين الجزيئات صغيرة، مما يسمح بنفاذية انتقائية. لا يحتوي على البلاستيدات الخضراء، لكنه يحتوي على مريكز (جسم مركزي). غشاء البلازما محاط بغشاء رقيق من المواد الدهنية والبروتينية، يسمى البروتوبلازم. يبلغ حجمها حوالي 2-4 ميكرون، وهو أصغر بكثير من حجم الميتوكوندريا الموجودة في الخلايا النباتية والحيوانية. العضيات الأخرى الموجودة داخل الخلية الحيوانية هي الفجوات، الجسيمات الحالة، الشبكة الإندوبلازمية والريبوسومات.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.