كثرة الجلوس بعد العملية القيصرية والمشي بعد العملية القيصرية

Nancy
الحمل عند المرأة
Nancyالمُدقق اللغوي: admin14 مايو 2022آخر تحديث : منذ سنتين

كثرة الجلوس بعد العملية القيصرية أمر ليس صائباً على الإطلاق ويتسبب في الكثير من المخاطر والمضاعفات على الأم ويؤخر من حالة التعافي، ولكن إذا اضطرت لذلك هناك العديد من البدائل التي يمكنها الاعتماد عليها، والمقال التالي سيوضح الكثير من المعلومات بخصوص هذا الشأن، فهيا بنا نقرأ الآتي.

كثرة الجلوس بعد العملية القيصرية
كثرة الجلوس بعد العملية القيصرية

كثرة الجلوس بعد العملية القيصرية

العملية القيصرية تتم من خلال القيام بشق البطن من أجل إتمام عملية الولادة وتكون الأم في حالة من التخدير الكلي أو النصفي حسب الأفضل لحالتها، ولكن في العملية القيصرية تستمر المعاناة بعد الولادة لوقت أطول من الولادة الطبيعية، كما أن هناك العديد من المخاطر التي قد تتعرض لها المرأة إذا لم تكن منتبهة.

للجلوس بعد العملية القيصرية العديد من الأضرار التي يجب أن تكون المرأة على علم بها جيداً لكي تتجنب التعرض لأي مخاطر بعد الولادة:

  • حيث أن المرأة بعد عملية الولادة القيصرية يجب أن تكون حريصة على أن تنال أكبر قدر ممكن من الراحة لكون بطنها تحتوي على جرح مغلق بالخيوط ويجب عليها عدم التحرك كثيراً قبل أن يلتئم الجرح بشكل تام.
  • جلوس المرأة بعد العملية لقيصرية مباشرة يكون أمر غير صائب على الإطلاق لكونه قد يتسبب في منع الجروح من الالتئام ويفك الغرز الموجودة في بطنها وهذا قد يتسبب لها في نزيف مكان البطن.
  • من الأفضل بعد العملية القيصرية أن تكون وضعية المرأة مقتصرة على كونها مستلقية على أحد الجانبين أو على ظهرها والالتزام بعدم بذل مجهود بدني كبير لكي لا تدخل الأم في حالة صحية سيئة لاحقاً.

الآثار الجانبية التي تتعرض لها المرأة بعد الولادة القيصرية

  • الإفرازات المهبلية: تكون الإفرازات زائدة بعد الولادة بطريقة ملحوظة وتظل مستمرة لعدة أسابيع، وتكون في البداية ذات لون أحمر وبعد ذلك تتحول إلى اللون البني أو الأبيض المصفر.
  • تشنجات وانقباضات الرحم: تعاني المرأة من بعض التقلصات في الرحم والتي تكون مشابهة بشكل كبير للدورة الشهرية، وهذا يكون بسبب هرمون الأوكسيتوسين الذي يحمي المرأة من التعرض لأي نزيف في تلك الفترة من خلال قيامه بعمل انقباضات في الأوعية الدموية في الرحم.
  • ألم بمنطقة الثدي: تشعر المرأة بألم شديد في منطقة الثدي عندما تلمسه ويختفي ذلك بشكل تدريجي ويجب عليها التحمل وتقديم الرضاعة الطبيعية للطفل دون أي تقصير، وإذا كان الألم غير محتمل يجب عمل كمادات دافئة على الصدر.
  • تساقط الشعر: تلاحظ المرأة بعد الولادة بأن شعرها يتساقط بشكل غزير للغاية، كما يظهر على الجلد بقع بنية وكلف وهذه لا تستمر طويلاً بل تختفي خلال وقت قصير.
  • اكتئاب ما بعد الولادة: تلك الحالة تصيب الكثير من النساء بعد الولادة حيث يتعرضن للشعور بالقلق والتوتر والكثير من التقلبات المزاجية وفقدان الشهية ولكن هذا يكون لفترة وجيزة من الوقت ويختفي بالتدريج.
  • نقصان الوزن: تفقد المرأة من وزنها ما يقارب الستة كيلوجرامات بعد الولادة، ويكون التناقص في الوزن تدريجي بعد ذلك لكونها تبدأ في فقدان السوائل الزائدة من جسدها.

طريقة الجلوس الصحيحة بعد الولادة القيصرية

النوم على الظهر

تعتبر تلك هي أفضل وسيلة تبقى عليها المرأة بعد الولادة خلال الأسابيع الأولى بالأخص، حيث أن تلك الوضعية تساهم بشكل كبير في عدم الضغط على الجرح وأن تظل الغرز في مكانها دون أن تتفكك، ولكن إذا كانت المرأة تعاني من الضغط فهذا الوضع يكون خطيراً عليها بعض الشيء ولو حاولت الجلوس بعد استلقائها على الظهر لوقت طويل سيكون هذا مؤلماً للغاية.

النوم على أحد الجانبين

تلك الوضعية هي المفضلة لدى الكثير من النساء بعد عملية الولادة، ويرجع ذلك إلى كونها لا تضغط على الجرح على الإطلاق وتكون مريحة لها وهذا يساعد على تعافيها سريعاً دون حدوث أية مضاعفات خطيرة لها، وتكون تلك الوضعية مناسبة للنساء اللواتي يعانين من الضغط حيث أنها تساهم في تحسين الدورة الدموية في الجسم بالأخص عندما تستند على وسائد.

النوم بوضعية الجلوس

قد لا يرتاح الكثير من النساء في أية وضعية سوى الجلوس عن طريق الاستناد على الكثير من الوسائد خلف الظهر وقد يقوم البعض منهم بالنوم على الكرسي الهزاز، ورغم كون تلك الطريقة ليست من الأفضل على الإطلاق إلا أنها تساعد في عملية رضاعة الطفل بشكل كبير بالأخص خلال الأسبوعين التابعين للولادة مباشرة.

النوم على الوسائد

تقوم بعد النساء بالنوم على كمية معينة من الوسائد لكي تقوم برفع بعض المناطق لتكون مساوية لباقي الجسم مثل البطن، وقد تكون تلك الطريقة هي الأفضل بالنسبة للكثيرين ولكن يجب مراعاة تخصيص وسادة لبطن ووسادة أخرى للقدم ومنطقة الحوض.

النوم بصورة مستقيمة

إذا كنت غير قادرة على الاعتياد على أية طريقة من الوسائل السابقة يمكنك النوم على كرسي أو أريكة تكون مريحة لك مع الاستعانة ببعض الوسائد لتكون داعمة لرفع جسدك وتسهيل عملية الحركة والنهوض من أجل إرضاع الطفل.

أسباب صعوبة النوم بعد الولادة القيصرية

  • يكون ذلك نتيجة لضغط البطن المتزايد على المجاري التنفسية، حيث ظاهرة انقطاع النفس النومي الذي يحتاج الجسم لبعض الوقت حتى يتمكن من إعادتها لوضعها الطبيعي.
  • تغير مستويات الهرمونات في الجسم.
  • الآلام الشديدة التي تشعر بها البعض من النساء في الأيام الأولى بعد الولادة والتي تتسبب لها في أرق شديد للغاية.
  • شعور المرأة طوال الوقت بالتعب مما قد يدخلها في حالة من الاكتئاب الشديد.
  • استيقاظ الطفل في أوقات مختلفة من الليل راغباً في الرضاعة أو تغيير الحفاض.

متى اجلس بعد العملية القيصرية؟

كثرة الجلوس بعد العملية القيصرية أمر غير محبذ على الإطلاق، ولكن بالرغم من شعور الكثير من الأشخاص بالقلق حيال التحرك بعد العملية القيصرية من أجل تجنب فتح الجرح ونزيفه إلا أن الراحة الزائدة عن الحد أيضاً تكون خطيرة على الأم بشكل كبير للغاية.

لكن على الرغم من إمكانية تحرك المرأة بعد 24 من العملية يجب ألا تجلس إلا بعد التئام الجرح على الأقل بشكل جزئي حتى لا تضغط عليه وتتعرض للخطر.

هناك العديد من الوضعيات الأخرى البديلة غير الجلوس التام يمكن للمرأة الاعتماد عليها بشكل كبير حتى تكون قادرة على التحرك على راحتها، ولكن يجب أن تكون حريصة على أن تكون كل حركاتها ببطء وحذر شديد لكي تتجنب فك الغرز أو التعرض للنزيف.

كيفية العناية بالجرح بعد الولادة القيصرية

  • يجب أن تحرص الأم على أن تكون منطقة البطن التي يكون فيها الجرح جافة ومعقمة طوال الوقت.
  • قبل دخول المرأة للاستحمام يجب أن تقوم بوضع اللاصق المضاد للمياه على الجرح.
  • الحرص على الالتزام بتناول المسكنات ومضادات الالتهابات التي قد وصفها الطبيب للأم.
  • إذا كان هناك رائحة للجرح غريبة أو تم ملاحظة التقاط أية عدوى يجب الذهاب إلى الطبيب في الحال.
  • من الأفضل أن يتم ترك الجرح دون تغطية حتى يجف بشكل أسرع ولكن مع الحرص على التعقيم المستمر.
  • قد تشعر الأم برغبة شديدة في الحكة ولمس الجرح ولكن يجب عليها ألا تستسلم لهذا على الإطلاق ولا تقترب منه بأي شكل.

متى اقوم بأعمال المنزل بعد الولادة القيصرية؟

من الأفضل ألا تقومي بأي مجهود بدني على الإطلاق بعد الولادة القيصرية وأن تلتزمي الراحة التامة حتى يتم التئام الجرح لتجنب أية خطورة قد تتعرضين لها، ولكن إذا كنت مضطرة للحراك لعدم وجود أحد بجوارك في تلك الفترة إليك النصائح الآتية.

  • يجب ألا تقومي بحمل أي شيء ثقيل أو سحبه وعدم تحريك أثاث البيت نهائياً في الأسبوع الأول بعد الولادة.
  • الأشياء التي تكون ذات وزن ثقيل أجعلي أحد يساعدك ولا تقومي بحملها على الإطلاق.
  • يفضل لو أنك لا تحملين أي شيء على الإطلاق يكون وزنه أكبر من وزن طفلك.
  • إذا كان بيتك في حاجة ماسة للتنظيف أو كانت هناك بعض الأمور التي يجب ترتيبها قومي بالاستعانة بأحد أقاربك أو إحضار سيدة تقوم بهذا العمل بدل منك مقابل أجر مادي.
  • عدم القيام باستخدام المكنسة الكهربائية في التنظيف في تلك الفترة لكونها تحتاج ضغط شديد عليها أثناء الحركة.
  • قبل أن تشغلي بالك بالبيت ومتطلياته تأكدي في بداية الأمر أنك في حالة جيدة وأن طفلك يتلقى رعاية كافية.

أهم النصائح للمرأة بعد الولادة القيصرية

  • كوني حريصة على أن يتلقى طفلك رضاعة طبيعية منك بعد الولادة مباشرة مهما كان حجم الألم الذي تعانين منه.
  • أن تكوني على وعي بالطرق التي يجب أن تجلسي عليها بعد الولادة حتى تحافظي على سلامة الجرح وفي نفس الوقت تقدرين على حمل طفلك ودعمه أثناء الرضاعة.
  • قومي بالاستلقاء على جانبك أثناء الرضاعة الطبيعية.
  • يمكنك أن تقومي برفع أرجل الطفل لتكون باتجاه ظهر الأم حتى نتجنب اصطدامه بمكان الجرح.

متى استطيع الانحناء بعد العملية القيصرية؟

تخضع الكثير من النساء للعملية القيصرية دون رغبة منها في ذلك لكون الولادة الطبيعية تشكل في الكثير من الأوقات خطورة على حياتها وصحة الجنين، ولكن ما يعاب عليها هي النتائج التي تترتب عليها والآلام الشديدة التي قد تعاني منها الأم لفترات طويلة بعد الولادة.

حيث أن المرأة تحتاج من أجل التعافي من 4 :6 أسابيع وقد تحتاج لوقت أطول من ذلك، وهذا الأمر نسبي ويختلف من امرأة لأخرى حسب حالتها الصحية والرعاية التي تتلقاها والغذاء السليم، وبعض الأمهات قد يتعاطين المسكنات عند الإفاقة لعدم قدرتهم على تحمل الألم ولا داعي للقلق فهي لا تؤثر على رضاعة الطفل.

من الأفضل أن تبدأ المرأة في التحرك بعد مرور 12 ساعة من العملية حسب تقديرات الأطباء ولكن يجب أن يتم هذا بحرص شديد للغاية وببطء لكي نتجنب حالات ضيق التنفس أو الشعور بتعب أكثر من اللازم، حيث أنه رغم صعوبة حركة الأم للغاية إلا أنها تكون مفيدة من أجل تخلصها من الغازات المحبوسة ومنع تجلط الدم.

الأشياء الممنوعة بعد العملية القيصرية

  • الأنشطة المرهقة والشاقة: يكون جسد المرأة في تلك الفترة في مرحلة التعافي ولهذا لا يجب بذل أي مجهود زائد عن الحد حتى لا يؤخر ذلك شفاء الجرح ويتسبب في العديد من المضاعفات الصعبة.
  • حمل الأشياء الثقيلة: يجب أن يكون أقصى وزن تحمله الأم في الأسابيع الأولى بعد الولادة هي الأشياء التي تكون كحجم صغيرها، حيث أن المجازفة في هذا الأمر قد تتسبب في انقطاع الغرز وحدوث نزيف.
  • الجفاف: يجب أن تكون المرأة بعد الولادة حريصة على الحفاظ على رطوبة جسدها وشرب الكثير من السوائل لكي تتجنب الإصابة بالإمساك.
  • صعود السلم: يعد من الأمور التي يجب تجنبها نهائياً بعد الولادة القيصرية لما قد يؤدي إليه من أضرار خطيرة للغاية.
  • العلاقة الجنسية: تجنب المرأة للعلاقة الحميمة مع زوجها لعدة أسابيع بعد الولادة أمر ضروري للغاية حتى تحافظ على سلامة الجرح وعدم فك الغرز.
  • السعال: يجب تجنب الإصابة بنزلات البرد والأشياء التي قد تتسبب للمرأة في السعال لخطورة ذلك بشكل كبير على الجزء السفلي من البطن.

طريقة النهوض من السرير بعد العملية القيصرية

عندما تنهضين من السرير بعد الولادة القيصرية لأي سبب كان سواء دخول الحمام أو الانتقال من مكان لآخر يجب أن يتم هذا الأمر بحرص شديد للغاية، قومي بالاستلقاء على جانبك في البداية وإنزال الأقدام بالتدريج وبحرص شديد وببطء حتى تصل على الأرض وأنت مستلقية على جمبك ثم حاولي النهوض بعد ذلك بحرص شديد.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.