كيف أعرف مسامية شعري وهل يمكن تغيير مسامية الشعر؟

Nora Hashem
2022-06-01T06:17:48+00:00
تفسير الاحلام لابن سيرين
Nora Hashemالمُدقق اللغوي: admin1 يونيو 2022آخر تحديث : منذ سنتين

كيف أعرف مسامية شعري؟ هل سبق وسمعت عن مسامية الشعر؟ نهتم في المقال التالي بتوضيح ماهية مسامية الشعر ومن ثم التعرف على نوعها أو درجاتها والإجابة على السؤال المطروح لمساعدتك في التعرف على أنواع المنتجات المناسبة للعناية بشعرك، وبالتالي الحصول على نتيجة مُرضية.

كيف أعرف مسامية شعري؟
اختبار مسامية الشعر والزيوت المناسبة

كيف أعرف مسامية شعري؟

ما هي مسامية الشعر؟ وكيف تعرفها؟

مسامية الشعر هو مصطلح يصف مدى قدرة الشعر على امتصاص الرطوبة والاحتفاظ بها، ولها عدة درجات مختلفة منها العالية والمتوسطة والمنخفضة، ولكي نتعرف على مسامية الشعر بشكل أفضل فيجب أن نتعرف على الطبقات التي تتكون منها الشعرة وهي:

  • قشرة الشعرة: وهي الطبقة الخارجية التي تغلف الشعرة وتحمي طبقاتها الداخلية وتتكون من قشور صغيرة متراصة.
  • لحاء الشعرة: من أكثر طبقات الشعر سمكًا حيث تحتوي علي ألياف بروتينية وصبغة الشعر الطبيعية.
  • نخاع الشعرة: وهو الجزء الناعم من الشعرة والذي يتوسط طبقات الشعر.

ولمعرفة درجة مسامية الشعر يمكن إجراء اختبارات مختلفة مثل:

اختبار العطر:

فيمكنك زيارة مكان تعبق أجواؤه بروائح العطور ولا تخرج منه قبل مرور نصف ساعه، فإذا كانت رائحة شعرك بعد الخروج قد اكتسبت رائحة المكان فشعرك عالي المسامية، إما إذا لم تتغير رائحة شعرك، فشعرك منخفض المسامية، وإذا اكتسب الشعر رائحة خفيفة فهو متوسط المسامية.

اختبار الطفو:

ولإجراء هذا الاختبار يجب أخذ شعره واحدة من رأس جافة ويتم إسقاطها في كوب يحتوي على ماء معتدل الحرارة، ويتم مراقبة الشعرة لعدة دقائق، وهذه هي النتائج المتوقعة:

  • إذا غرقت الشعرة واستقرت في قاع الكوب فهذا يعني أن مسامية الشعر عالية.
  • إذا طفت الشعرة على السطح أو استقرت أسفله بقليل، فالشعر منخفض المسامية.
  • إذا بدأت الشعرة بالغرق ببطء يكون الشعر متوسط المسامية.

كيف أعرف مسامية شعري الكيرلي؟

هناك أكثر من طريقة لاختبار مسامية شعرك الكيرلي في المنزل ومن أشهرها وأسلها استخدام كوب من الماء فقط، وكل ما عليك هو تمشيط الشعر جيدًا ووضع خصلة من الشعر داخل كوب الماء الشفاف.

فإذا كان شعرك الكيرلي ذو مسامية منخفضة فسوف يطفو في كأس الماء، أما إذا كان الشعر متوسط المسامية فسوف يبدأ في الغرق ببطء في الكأس، وفي حال إذا كان ذو مسامية عالية فسوف يغرق على الفور،وبهذه الطريقة السهلة سوف تتمكني من معرفة مسامية شعرك الكيرلي.

مسامية الشعر العالية

مسامية الشعر العالية تجعل الشعر يمتص الرطوبة ويفقدها بسرعة في آن واحد، وذلك لتكون القشور الصغيرة على الغلاف الخارجي للشعرة، ولهذا غالبًا ما يكون الشعر هش وضعيف وجاف، ويصبح أكثر عرضه للتشابك.

ومن هنا يقدم خبراء العناية بالشعر بعض النصائح للعناية بالشعر عالي المسامية كما نرى:

  • التركيز على استخدام هذه الزيوت للشعر: زيت جوز الهند، وزيت الجوجوبا، وزيت الزيتون، وزيت الأفوكادو.
  • غسل الشعر بماء بارد عند الاستحمام.
  • عدم الإفراط في غسل وتمشيط وتصفيف الشعر.
  • استخدام ماسكات الشعر قبل الاستحمام حتي يمتصها الشعر بطريقة أفضل.
  • الحرص على الاستخدام المنتظم لمستحضرات مناسبة تحمي الشعر.
  • تجفيف الشعر على درجات حرارة منخفضة أو تركه يجف تلقائيًا.

مسامية الشعر المنخفضة

الشعر المنخفض المسامية هو الشعر الذي تنتشر فيه القشور الصغيرة المكونة للقشرة الخارجية، مما يجعل من الصعب أن يمتص الرطوبة، وأن تغلغل إلى طبقاته الداخلية، أي أنه لا يجف بسهولة بعد الاستحمام، وذلك بسبب بطء الوتيرة التي تسلل بها الرطوبة للشعر.

ومن أبرز النصائح التي يوصي بها للعناية بالشعر منخفض المسامية مد التالي:

  • تطبيق الزيوت الدافئة على الشعر باستخدام البخار أو لف فوطة مبللة ساخنة.
  • التركيز على استخدام هذه الزيوت للشعر: زيت جوز الهند وزيت الجوجوبا، وزيت الأرغان.
  • قص أطراف الشعر بانتظام، لأن أطراف هذا النوع من الشعر تميل لأن تصبح هشة وجافة بسرعة.
  •  استخدام شامبو منظف للفروة مرة واحد أسبوعياً.
  • استخدام ماسكات الترطيب التي تحتوي على الموز أو الأفوكادو مرة كل أسبوعين.
  • استخدام كميات معتدلة من مستحضرات العناية بالشعر.

اختبار مسامية الشعر والزيوت المناسبة

  • الزيوت المناسبة للشعر منخفض المسامية:

يحتاج الشعر منخفض المسامية إلى زيوت تكون  خفيفة القوام مثل زيت الأرجان والجوجوبا وبذور العنب، وزيت اللوز الحلو، ويفضل استخدامها لعمل حمام الزيت الساخن قبل الاستحمام، كما يمكن الاستعانة بالقليل من زيت الخروع مع ماسك الشعر للحصول على ترطيب للشعر، وكذلك زيت الزيتون وزيت جوز الهند.

  • الزيوت المناسبة للشعر المتوسط المسامية:

قد يصعب تحدد أنواع الزيوت المفضلة لنوع الشعر متوسط المسامية، وذلك لأن طبقة الكيوتكل غير محكمة مما يساعد على امتصاص العناصر المرطبة وتغلغلها بشكل سهل والاحتفاظ الرطوبة،  لكن يمكنكِ اختيار الزيوت التي تحتوي على كمية متوازنة من جميع أحماض الأوميجا فهي الأكثر قابلية لتغذية الشعر متوسط المسامية.

ويُنصح باستخدام زيت الأرجان وزيت السمسم، وزيت اللوز الحلو، وكذلك زيت الزيتون.

  • الزيوت المناسبة للشعر عالي المسامية:

تسمح المسامية العالية للشعر بامتصاص الرطوبة بسهولة، إذ يتسم سطحه بوجود فجوات أو مسام كبيرة، ويعد زيت جوز الهند هو الخيار الأفضل لهذا النوع من الشعر وكذلك زيت الأفوكادو وزيت زبدة الشيا.

هل يمكن تغيير مسامية الشعر؟

نعم من الممكن تغيير مسامية الشعر بكل سهولة وذلك عن طريق الحفاظ على رطوبة الشعر وصحته، ويتم ذلك بإدخال الماء والزيوت ومنتجات الترطيب الأخرى للشعر ضمن روتين الحفاظ على شعرك، وهذه المنتجات قادرة على المرور والوصول إلى سطح الجلد والبشرة الخارجية.

وفي حالة إذا كانت المسام قريبة جيداً من بعضها، فمن السهل أن يخترق الماء والزيوت الشعر مما يجعل من الصعب على الشعر الحصول على الرطوبة وامتصاصها.

خدعة اختبار مسامية الشعر

هناك أكثر من اختبار لمسامية الشعر ومن أبرزهم ما يلي:

اختبار زجاجة الرذاذ:

يمكن رش القليل من الماء على خليط الشعر، فإذا ظلت قطرات الماء على سطح الشعر مكونة حبات فتكون مسامية الشعر منخفضة، وإذا امتص الشعر الماء بسهولة فإن مساميته عالية، أما إذا كان ظلت قطرات الماء على سطح الشعر لفترة طويلة حتى امتصه فهو متوسط المسامية.

اختبار المنتجات:

لاحظ السرعة التي سوف يمتص بها شعرك منتجات الشعر فإذا امتص الشعر بسهولة المنتجات وبسرعة كبيرة فهذا يعني أن مسامية الشعر عالية، أما إذا ظلت المنتجات على الشعر لفترة طويلة فيكون الشعر منخفض المسامية، وإذا امتص الشعر المنتجات ببطء فذلك يعني أن الشعر متوسط المسامية.

اختبار تجفيف الشعر:

قم بغسل شعرك بالماء ولاحظ الوقت الذي يستغرقه الشعر لكي يجف، فإذا كان الشعر ذو مسامية عالية سوف يجف بسرعة، أما إذا كان متوسط المسامية فسوف يجف بشكل طبيعي وفي وقت قصير، بينما يستغرق الشعر ذو المسامية المنخفضة وقت طويل حتى يجف.

اختبار اللمعان:

عند محاولة الكشف عن لمعان الشعر سوف تلاحظ التالي:

  • الشعر ذو المسامية المنخفضة عادة ما يكون لامعاً ويعكس الضوء.
  • الشعر متوسط أو طبيعي المسامية يكون لامعاً بشكل معتدل.
  • الشعر عالي المسامية يكون باهتاً جداً.

اختبار الانزلاق:

  • حرك خيط من الشعر بين إصبعك السبابة والإبهام بدءاً من الحافة باتجاه فروة رأسك، وإذا شعرت أن خيط الشعر غير مستوي فهذا يعني أن مسامية الشعر عالية، وإذا كان خيط الشعر ناعم يكون لديم مسامية شعر منخفضة، أما إذا كان خيط الشعر طبيعي يكون لديك مسامية شعر متوسطة.

اختبار التشابك:

الشعر ذات المسامية العالية يكون أكثر عرضه للتشابك وتجد صعوبة في إزالة التشابك، وإذا كان الشعر ذو مسامية منخفضة فمن السهل التحكم في تصفيفه، أما إذا كان الشعر سهل ومنساب دون أي تشابك فهو ذو مسامية متوسطة.

اختبار البروتين:

عند استخدام اختبار البروتين تجد أن الشر ذو المسامية العالية هو الأكر تقبلاً لعلاجات البروتين، وتظهر نتائجه بشكل سريع، أما الشعر منخفض المسامية لا يستقبل جيداً العلاجات البروتينية للشعر، وإذا كان الشعر متوسط المسامية فسوف يستجيب للعلاج البروتيني بطريقة متوزانة.

منتجات مسامية الشعر المنخفضة

هناك مجموعة من الزيوت المناسبة لمسامية الشعر المنخفضة وهي زيوت خفيفة لا تثقل الشعر ويمكن امتصاصها بسهولة، ومن أبرزها، زيت بذور العنب، وزيت الجوجوبا، وزيت الرمان،وزيت بذور السمسم، وزيت بذور دوار الشمس، وزيت المشمش.

وفيما يلي أهم مميزات الزيوت الطبيعية للشعر ذو المسامية المنخفضة:

زيت الأرغان: من الزيوت المناسبة جداً لهذا النوع من مسامية الشعر وذلك بسبب خصائصه المرطبة، ولأنه يكون طبقة تغلف الشعر وتمنع فقدان الرطوبة، كما يتميز بمحتواه العالي من فيتامين هـ والأحماض الدهنية غير المشبعة.

زيت الجوجوبا:

يتميز هذا النوع من الزيوت بتركيبة تجعل الشعر يحصل على نتيجة ترطيب كبيرة، حيث يتميز بسهولة امتصاصه فهو يشبه إلى حد كبير الزيوت الطبيعية التي تفرزها فروة الرأس لترطيب الشعر.

زيت اللوز الحلو: 

يعزز زيت اللوز الحلو احتفاظ  الشر بالرطوبة مما يجعله خياراً مناسبًا، كما أنه غني بالفيتامينات ويحتوى على الزنك والبوتاسيوم، تلك المعادن التي تساعد على ترطيب الشعر.

كما يمكن العناية بالشعر منخفض المسامية عن طريق استخدام المنتجات الغنية بالمرطبات التي تساعد على تنعيم الشعر وترطيبه، حيث تجذب الرطوبة من الهواء إلى الشعر، وبشكل عام يمكن استخدام المنتجات التي تحتوي على نسبة منخفضة من البروتينات، حيث يميل البروتين إلى التراكم على الشعر ذو المسامية المنخفضة مما يجعل الشعر أقل في المسامية.

كما تضم منتجات مسامية الشعر المنخفضة اختيار نوع الشامبو المناسب، فهناك الكثير من أنواع الشامبوهات المتاحة في الأسواق والغنية بالمواد المرطبة والمزودة بالبروتين، ومن أفضل أنواع الشامبوهات المستخدمة للشعر منخفض المسامية:

شامبو غارنييه بالعسل:

يتميز هذا الشامبو أنه غني بالعسل، وخالي من المواد الحافظة التي تؤذي الشعر مثل البارابين، كما أنه جيد السعر وعالي الجودة، فقد حاز على تقييمات 5 من الكثير.

شامبو غارنييه بزيت جوز الهند والجليسرين:

يحتوى شامبو غارنييه على زيت جوز الهند المعروف بأنه الخِيار الأفضل للشعر الجاف، وكذلك الجلسرين المفيد للشعر المنخفض المسامية بسبب سرعة وسهولة امتصاصه وترطيبه وتغذيته للشعر.

كما أنه يحمي الشعر منخفض المسامية من التلف فهو خالي من الكبريتات المدمرة للشعر أو السليكون، هذا بالإضافة إلى كونه اقتصادي في سعره.

شامبو من نيتروجينا للمعالجة الاسبوعية:

يتميز هذا الشامبو بتركيبته الفعالة في تنظيف الشعر من الأتربة وبقايا الزيوت المتعلقة به، فهو من  منتجات الشعر منخفض المسامية الفعالة واللطيفه على الشعر التي تمنع تهيج فروة الرأس، وقد حصل شامبو نيتروجينا على أعلى تقييم بسوق أمازون خمس نجمات من أصل خمسة. يعتبر سعره جيد نوعا ما.

شامبو من شيا مويستشر بالزبادي والعسل:

مكونات هذا الشامبو مفيدة للشعر منخفض المسامية، فعسل المانوكا يقوي الشعر ويمنع تساقطه، كما أنه يعالج الأمراض التي تصيب فروة الرأس، وكذلك يرطب الشعر ويعطيه لمعه جميلة ومميزة، كما أنه خالي من البارابين والكبريتات، وقد نال إعجاب الكثير على أمازون لجودته وسعره المناسب نوعا ما.

شامبو من شيا مويستشر بزيت ساشا انشي:

غني بزيت ساشا انشي المعروف بفوائده بترطيب وتغذية الشعر منخفض المسامية وذلك لاحتوائه على الأحماض الدهنية المشبعة وغير المشبعة، ومن مكوناته الرئيسية نبتة الكينوا التي تقوي الشعر منخفض المسامية وتغذيه وتساعد بإصلاح الشعر التالف وكذلك عشبة كف مرين التي تحمي الشعر من التساقط وتعزز نموه.

وهذا الشامبو أيضا خالي من البارابين والكبريتات والزيوت المعدنية المضرة للشعر منخفض المسامية.

شامبو كينكي كيرلي بالترطيب الطبيعي:

يحتوى شامبو كينكي كيرلي على حمض الفيتيك، الذي ينظف الشعر، وفروة الرأس، ويحتوي على مستخلص الصويا للترطيب وتغذية الشعر، كما أنه يحتوي على مستخلص اليوسفي وعشب البحر اللذان يوازنان بين ترطيب الشعر وترطيب فروة الرأس من البقايا الدهنية، ومناسب للشعر الجاف.

ويُوصي خبراء العناية بالشعر استخدام البلسم أيضًا، وذلك بتخفيف البلسم بكمية قليلة من الماء عند وضعه على الشعر، وهذا يساعد في جعل البلسم أكثر قابلية للامتصاص من قبل الشعر وأقل عرضة للمكوث على الطبقة الخارجية للشعر.

ومن أجل العناية بالشعر منخفض المسامية يجب  الابتعاد عن أنواع البلسم التي تحتوي على البروتين، حيث يمكن أن تزيد تركبيات البروتين من خطر تكسر الشعر، وفيما يلي أفضل أنواع منتجات البلسم التي يمكن استخدامها للشعر منخفض المسامية:

بلسم من ديفاكيرل:

هذا البلسم غني بزيت الزيتون والهمامليس والمليسة وغيرها من الأعشاب المفيدة للشعر منخفض المسامية والخالية من البارابين والمواد الحافظة والسيليكون، وميزة هذا المنتج أنه يحافظ على الشعر الكيلي منخفض المسامية.

بلسم من دافينس:

ومن أنواع البلاسم التي يمكن تركها للشعر، فيمكن بخ الشعر به ولا ضروره لغسله، ويعمل على تغذية الشعر منخفض المسامية وترطيبه وتنعيمه، فيمكن اعتباره من أفضل منتجات الشعر منخفضة المسامية.

وبالإضافة إلى الزيوت والشامبو والبلسم يمكن استخدام ماسكات تعالج الشعر منخفض المسامية مثل:

ماسك من جيسي كيرل:

وهو غني بالريحان والنعناع وعشبة الليمون وإكليل الجبل وغيرها من الأعشاب المفيدة للشعر منخفض المسامية، يتميز برائحته المنعشة والمميزة، وترطيبه العالي للشعر، كما أنه حصل على تقييم أربع نجمات ونصف على أمازون.

ماسك من بريوجيو:

يستعمل هذا الماسك لمرة واحدة نظراً لعبوته الصغيرة، يحوي الماسك على قبعة خاصة توضع على الشعر وتترك لفترة من الزمن لتعطي فعالية أفضل، ويعالج ماسك من بريوجيو الشعر منخفض المسامية حيث يعيد له حيويته ولمعانه، بفضل احتوائه على مجموعة من الزيوت الطبييعة مثل زيت اللوز وزيت ثمر الورد وفيتامين B ومضادات الأكسدة، إلا أنه باهظ الثمن ولكنه يعطي نتيجة مدهشة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.