كيف ارفع نسبة البوتاسيوم في جسمي

Nora Hashem
معلومات عامة
Nora Hashem24 يناير 2023آخر تحديث : منذ سنة واحدة

هل تبحث عن طرق لزيادة تناولك للبوتاسيوم؟ البوتاسيوم معدن أساسي يلعب دورًا رئيسيًا في تنظيم توازن السوائل في الجسم، ووظيفة الأعصاب والعضلات، وصحة القلب. فيما يلي بعض الطرق السهلة واللذيذة للحصول على المزيد من العناصر الغذائية في نظامك الغذائي!

كيف ارفع نسبة البوتاسيوم في جسمي

تتمثل إحدى مزايا كونك بالغًا في أنه يمكنك اتخاذ قراراتك بنفسك. أحد القرارات التي عليك اتخاذها هو كيفية زيادة البوتاسيوم في جسمك.

البوتاسيوم معدن يحتاجه جسمك ليعمل بشكل صحيح. فهو يساعد أعصابك على العمل والعضلات، كما أنه يلعب دورًا مهمًا في نقل الرسائل من الدماغ إلى العضلات. يمكن أن تؤثر المستويات المنخفضة من البوتاسيوم على هذه الوظائف المهمة، لذلك من المهم التأكد من حصولك على ما يكفي من هذا المعدن الأساسي.

هناك عدة طرق يمكنك من خلالها زيادة تناول البوتاسيوم. طريقة واحدة من خلال النظام الغذائي. يجب أن تهدف إلى تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم، مثل الموز والبرتقال والشمام والند والعسل والمشمش والجريب فروت (بعض الفواكه المجففة، مثل البرقوق والزبيب والتمر، تحتوي أيضًا على نسبة عالية من البوتاسيوم) والبطاطا الحلوة والبقوليات والبنجر. يمكنك أيضًا تناول مكملات البوتاسيوم إذا كنت لا تحصل على ما يكفي من نظامك الغذائي.

إذا كنت مهتمًا بشكل أساسي باستبدال البوتاسيوم المفقود من خلال النشاط البدني، مثل التمارين الشاقة أو الجري لمسافات طويلة، فيمكنك شرب مشروب إلكتروليت. تساعد مشروبات الإلكتروليت في استعادة التوازن والتأكد من حصولك على الكمية المناسبة من البوتاسيوم. وهي تشمل الموز وعصير البرتقال وعصير البطيخ وعصير التوت البري وعصير الأناناس وحليب الصويا المضاف إليه البوتاسيوم (مثل حليب الصويا مع إضافة فيتامينات C و E) وغيرها الكثير.

بالإضافة إلى زيادة تناولك للأطعمة والمشروبات الغنية بالبوتاسيوم، من المهم الحفاظ على ضغط الدم تحت السيطرة. إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم وكنت بصحة جيدة، فإن تناول مكمل يحتوي على البوتاسيوم يعد وسيلة جيدة لزيادة تناول هذا المعدن المهم.

ما الذي يسبب نقص البوتاسيوم؟

هناك عدة أسباب لانخفاض مستويات البوتاسيوم في الجسم. أحد الأسباب الأكثر شيوعًا هو قلة تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم. تشمل الأسباب الأخرى استخدام بعض الأدوية وإدمان الكحول. إذا كنت تعاني من أي من الأعراض التالية، فقد يكون الوقت قد حان لزيادة تناولك للبوتاسيوم:

  • ضعف وتعب
  • مشاكل في الكلى
  • ضعف العضلات
  • إمساك
  • مشاكل القلب.

هناك عدة طرق لزيادة تناول البوتاسيوم في جسمك. إحدى الطرق هي تضمين المزيد من الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم في نظامك الغذائي. طريقة أخرى هي تناول مكملات البوتاسيوم. وأخيرًا، يمكنك أيضًا طلب المشورة الطبية إذا كنت تعاني من أي من الأعراض المذكورة أعلاه. عن طريق زيادة مستويات البوتاسيوم، قد تتمكن من تحسين أعراض نقص البوتاسيوم.

تجربتي مع نقص البوتاسيوم

تم تشخيصي مؤخرًا بنقص خفيف في البوتاسيوم، وأردت معرفة كيفية زيادة مستويات البوتاسيوم في جسدي. لحسن الحظ، فإن زيادة مستويات البوتاسيوم أمر سهل للغاية – كل ما تحتاجه هو القليل من المعرفة وبعض الخطوات البسيطة. فيما يلي الطرق الأربع لزيادة البوتاسيوم في جسمك:

1. تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم مثل الفاصوليا والمشمش المجفف.

2. توقف عن تناول أي أدوية يمكن أن تؤدي إلى انخفاض مستويات البوتاسيوم.

3. تناول مكملات البوتاسيوم عن طريق الفم.

4. استخدم حقنة شرجية أو مدر للبول لزيادة إفراز البوتاسيوم.

باتباع هذه الخطوات، يجب أن تكون قادرًا على زيادة مستويات البوتاسيوم وتجنب الإصابة بنقص.

علاج نقص البوتاسيوم في المنزل

إذا كنت تعاني من أعراض نقص البوتاسيوم، مثل التعب وضعف العضلات ومشاكل في القلب، فمن المهم أن تبحث عن العلاج. ومع ذلك، يمكنك زيادة مستويات البوتاسيوم في المنزل عن طريق تناول مشروب إلكتروليت. تعتبر مشروبات الإلكتروليت طريقة جيدة لتجديد البوتاسيوم المفقود من خلال الطعام الذي تتناوله أو من خلال الأدوية. إذا كنت غير قادر على تناول مشروب إلكتروليت بمفردك، فيرجى استشارة الطبيب. باتباع هذه الخطوات البسيطة، يمكنك زيادة مستويات البوتاسيوم وتحسين صحتك العامة.

علاج نقص البوتاسيوم بالغذاء

إذا كنت تشعر بالإرهاق، أو لديك مشاكل في الجهاز الهضمي، أو تعاني من أعراض أخرى قد تكون ناجمة عن انخفاض مستوى البوتاسيوم، فقد تتمكن من علاجها بالطعام. الأطعمة النباتية الكاملة، مثل الفواكه والخضروات، غنية بالبوتاسيوم ويمكن أن تساعد في استعادة التوازن في جسمك. غالبًا ما يوصي الأطباء الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم بخفض تناولهم للصوديوم وزيادة تناولهم للبوتاسيوم. يعتبر الموز والبرتقال والشمام والند والمشمش والجريب فروت (بعض الفواكه المجففة مثل الخوخ والزبيب والتمر) والخضروات الورقية كلها مصادر جيدة للبوتاسيوم. تأكد من تناول نظام غذائي متوازن والحصول على ما يكفي من البروتين والألياف لموازنة مستويات البوتاسيوم.

الأغذية التي تحتوي على البوتاسيوم بنسبة عالية

أفضل طريقة لزيادة البوتاسيوم في جسمك هي تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم. تشمل بعض الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم الموز والبقوليات والبطاطس والفواكه المجففة واللحوم والحليب والأفوكادو. يحتوي الموز على 295 ملليجرام من البوتاسيوم لكل نصف كوب، والفاصوليا البيضاء وحبوب أزوكي تحتوي على حوالي 600 ملليجرام لكل نصف كوب. تحتوي حبوب البينتو على كمية أكبر من البوتاسيوم بمعدل 800 ملليغرام لكل نصف كوب.

بشكل عام، تعد الفواكه والخضروات من أكثر مصادر الغذاء الغنية بالبوتاسيوم. ومع ذلك، إذا كنت تبحث عن طريقة سريعة وسهلة لزيادة تناولك للبوتاسيوم، يمكنك أيضًا تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم مثل الموز والفاصوليا البيضاء كوجبات خفيفة. يمكن أن تساعد زيادة تناول البوتاسيوم في خفض ضغط الدم إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم.

هل نقص البوتاسيوم يزيد الوزن

يستهلك معظم الأمريكيين الكثير من الصوديوم، مما قد يؤدي إلى نقص البوتاسيوم. وفقًا لجمعية القلب الأمريكية، كلما زاد استهلاكك للبوتاسيوم، زاد إفراز الجسم للصوديوم. يؤدي هذا إلى احتفاظ الجسم بالماء وزيادة الوزن. في الواقع، وجدت دراسة نُشرت في The Journal of Nutrition أن الأشخاص الذين استهلكوا قدرًا كبيرًا من البوتاسيوم فقدوا وزنًا أكبر ولديهم كتلة عضلية أكبر من أولئك الذين استهلكوا كمية أقل من البوتاسيوم.

لحسن الحظ، فإن زيادة تناول البوتاسيوم أمر سهل. يمكنك فعل ذلك عن طريق تناول المزيد من الفاكهة والخضروات، وشرب العصائر الغنية بالبوتاسيوم والمياه، أو تناول المكملات الغذائية. ومع ذلك، تأكد من التحدث مع طبيبك قبل تناول أي مكملات، حيث أن هناك بعضها قد يكون له آثار جانبية. تذكر أيضًا أن تحافظ على رطوبتك بشرب الكثير من الماء كل يوم. إذا كنت تعاني من أي أعراض لنقص البوتاسيوم، مثل ضعف العضلات أو تقلصات، فتأكد من زيارة طبيبك.

نسبة البوتاسيوم في الزبادي

هناك العديد من الطرق لزيادة البوتاسيوم في الجسم، والزبادي خيار رائع. تحتوي الحصة القياسية من 6 أونصات من الزبادي على 380 ملليجرام من البوتاسيوم، وهو ما يمثل 52٪ من الاستهلاك اليومي الموصى به. بالإضافة إلى ذلك، يعتبر الزبادي مصدرًا جيدًا للكالسيوم والريبوفلافين والبوتاسيوم. كوب واحد (245 جرام) من الزبادي يوفر لك 380 ملليجرام من البوتاسيوم.

لتحسين توازن البوتاسيوم والصوديوم لديك، تأكد من تناول الأطعمة التي تحتوي على هذا المعدن. تشمل بعض الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم التونة والهلبوت وبعض الفواكه والخضروات. بشكل عام، كلما انخفضت نسبة الدهون في الحليب، زاد البوتاسيوم.

تأكد من تناول كوب من الزبادي كل يوم لزيادة تناولك لهذا المعدن المهم!

هل نقص البوتاسيوم يسبب انتفاخ البطن

يدرك الكثير من الناس أن نقص البوتاسيوم يمكن أن يؤدي إلى مشاكل مثل الإمساك وضعف العضلات، ولكن هل تعلم أنه يمكن أن يسبب أيضًا انتفاخ البطن؟

في الواقع، يمكن أن يسبب نقص البوتاسيوم زيادة في إنتاج الغازات والانتفاخ، بسبب احتباس الماء الذي يسببه. لزيادة مستويات البوتاسيوم في جسمك، يمكنك تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم أو تناول مكملات البوتاسيوم. تأكد من التحدث مع طبيبك إذا كنت قلقًا بشأن مستويات البوتاسيوم لديك.

كيف ارفع نسبة الصوديوم والبوتاسيوم في الجسم

هناك عدة طرق يمكنك من خلالها زيادة نسبة الصوديوم والبوتاسيوم في جسمك. إحدى الطرق هي تناول المزيد من الخضار والفواكه الطازجة، والتي تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم ومنخفضة في الصوديوم. يوفر الرمان 14٪ من DV للبوتاسيوم، بالإضافة إلى كميات كبيرة من حمض الفوليك والألياف والبروتينات والفيتامينات C و K.

تعتبر عصائر الفاكهة والخضروات أيضًا طريقة رائعة لزيادة تناولك للبوتاسيوم. اكتشف كيف سيساعد موازنة تناول الصوديوم والبوتاسيوم في خفض مستوى ضغط الدم الصحي أو الحفاظ عليه لمنع ارتفاع ضغط الدم. يمكن أن يؤدي ارتفاع مستويات الصوديوم إلى زيادة خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم. في الأشخاص الأصحاء، يقلل البوتاسيوم من هذه المخاطر من خلال مساعدة الجسم على إزالة الصوديوم الزائد من مجرى الدم.

توقف أو غيّر جرعات الأدوية التي تتناولها، مثل أدوية أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم، إذا لزم الأمر. تأكد من التحدث مع طبيبك حول أي تغييرات تريد إدخالها على نظامك الغذائي. باتباع هذه النصائح البسيطة، يمكنك زيادة نسبة الصوديوم والبوتاسيوم في جسمك وتقليل خطر الإصابة باضطراب نادر يؤدي إلى زيادة مستويات الصوديوم في الجسم.

نصائح لزيادة مستويات البوتاسيوم

إذا كنت مثل معظم الناس، فربما ترغب في زيادة مستويات البوتاسيوم قدر الإمكان. إليك بعض النصائح لمساعدتك في القيام بذلك:

1. أكل البطاطس. تعد البطاطس طريقة رائعة لزيادة كمية البوتاسيوم التي تتناولها وهي مصدر لكل من أشكال البوتاسيوم القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان.

2. اشرب عصائر الفاكهة والخضروات. يبدو أن عصائر الحمضيات توفر أكبر قدر من البوتاسيوم (3 مصادر موثوقة)، ولكن أي عصير سيفي بالغرض. تعتبر العصائر طريقة رائعة للحصول على البوتاسيوم دون الحاجة إلى تناول الكثير من الفواكه والخضروات.

3. تناول الأفوكادو. الأفوكادو مصدر كبير للبوتاسيوم وكذلك الدهون والفيتامينات الصحية. شيء آخر رائع عن الأفوكادو هو أنه من السهل إضافته إلى نظامك الغذائي بميزانية محدودة.

4. تناول مكملات البوتاسيوم. يقول شاري فايس، دكتور في الطب، مؤلف كتاب The Anti-Aging Diet: “إن أفضل طريقة لرفع مستويات البوتاسيوم بسرعة هي تناول مكملات البوتاسيوم، والعديد منها متاح بدون وصفة طبية”. إذا كنت مهتمًا بشكل أساسي باستبدال البوتاسيوم المفقود من خلال النشاط البدني، مثل التمارين الشاقة أو تناول الأطعمة الغنية بالدهون، فقد تكون المكملات هي الحل الأفضل لك.

5. مراقبة ضغط الدم لديك وتتبع مستويات البوتاسيوم. إذا كنت تعاني من مرض في الكلى أو داء السكري، فكن يقظًا بشكل خاص بشأن مراقبة مستويات البوتاسيوم وتناول المكملات الغذائية حسب الحاجة. بشكل عام، تعد الفواكه والخضروات من أكثر مصادر الغذاء الغنية بالبوتاسيوم. ومع ذلك، إذا كنت تبحث عن طريقة سريعة لزيادة مستويات البوتاسيوم، فقد تكون المكملات هي الحل الأفضل لك.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.