كيف اعرف اني خلصت نفاس؟

Samar Mansour
علامات طهر النفاس
Samar Mansourالمُدقق اللغوي: admin30 مارس 2022آخر تحديث : منذ سنتين

كيف اعرف اني خلصت نفاس؟ هذا السؤال يتكرر كثيراً.. فبعد انتهاء فترة الحمل والولادة يمر الجسم ببعض التغيرات الفسيولوجية التي من خلالها تعود المرأة لحياتها الطبيعية، ويختلف وقت التعافي من وقت لآخر على حسب صحة المرأة وسنها ومجموعة من الأحداث التي تطرأ عليها في هذه الفترة، أما لو استمرت هذه التغيرات إلى بعد 6 أسابيع فماذا يجب عليها أن تفعل؟!

كيف اعرف اني خلصت نفاس
كيف اعرف اني خلصت نفاس

كيف اعرف اني خلصت نفاس؟

النفاس هي فترة ما بعد الولادة ومن علامتها هو نزول كمية كبيرة من الدم نتيجة محاولة الرحم التخلص من بقايا الولادة والأشياء التي كانت تساعد الجنين على النمو بداخل أمه، ومن الممكن أن ينزل الدم بشكل متقطع فعلى الحاضنة أن تحافظ على صحتها حتى تمر من هذه المرحلة بخير.

وتنتهي فترة النفاس مع انتهاء الإفرازات التي تنزل من الرحم وهي من بعد الولادة حتى يوم الأربعين وتختلف من سيدة لأخرى على حسب قدرتها على التأقلم مع الوضع الجديد.

علامات طهر النفاس

تتعدد علامات طهر النفساء بعد الولادة وتختلف من امرأة لأخرى وقد تظهر بعض العلامات والبعض الآخر يختفي ومن الممكن أن يتوقف الدم ولكنها مازالت في فترة النفاس، ومن أهم هذه العلامات ما يلي:

  1. خروج إفرازات بيضاء اللون أو ما يقال عليها الافرازات الشفافة والتي من خلالها تتأكد المرأة من أنها جاهزة للتطهير وعودتها لأداء فروضها لطاعة ربها.
  2. عند استخدام قطعة من القماش النظيفة وتمريرها في هذه المنطقة وتخرج من دون أي شيء معلق عليها ويطلق على هذا الاختبار “الجفوف”.

كيف اعرف ان الرحم نظيف بعد النفاس؟

  1. شرب كمية كبيرة من السوائل الدافئة التي تساعد على تنظيف الرحم مثل القرفة والتمر والزنجبيل.
  2. ونعرف أن الرحم نظيف من خلال نظافة الملابس الداخلية للمرأة ولا يتعلق بها أي من الإفرازات.
  3. الراحة التامة في هذه الفترة، فليس من المفيد لها التحركات الكثيرة والغير محسوبة حتى لا تتعرض لخطر كبير.
  4. يجب عليها استشارة الطبيب إن زادت الإفرازات عن 40 يوم.
  5. انقباض الرحم حتى يعود لشكله الطبيعي وعودة البطن إلى شكلها المعتاد.

الإفرازات الصفراء في النفاس

بعد مرور وقت من نزول الدم فقد ينقطع وتنزل بعده افرازات صفراء وتستمر هذه الفترة لمدة 40 يوم، أما لو استمرت بعد الوقت المحدد فمن الممكن أن تعيش حياتها بشكل طبيعي.

نصائح للتعامل مع فترة النفاس

فترة النفاس من أهم الفترات التي تمر بها المرأة ومن الممكن أن تخرج منها بأمان إن قامت بإتباع النصائح، أو أن تتعرض حياتها للخطر نتيجة الإهمال.

لا تخجلي من طلب المساعدة: في هذا الوقت تحتاج المساعدة للاهتمام بها وبالجنين بسبب الآلام التي تمر بها فعليها أن تطلب العون من الأخرين من غير احراج حتى لا تضغط على نفسها حتى لا تسوء حالتها الصحية، وفي حالة بعدها عن أهلها فمن الممكن أن تطلب من مكتب الخدمات مساعدة لها حتى تستطيع أن تقوم بأعمال منزلها بشكل طبيعي.

تناولي غذاء صحيًّا: في هذه الفترة قد فقدت المرأة الكثير من الفيتامينات والمعادن نتيجة إعطائها لجنينها وهو بداخلها وأيضاً عندما يخرج عن طريق الارضاع فيجب عليها أن تهتم بصحتها بشكل كبير حتى تعطي طفلها كل الفوائد التي يحتاجها جسمه ليكون بنيته صحيحة.

مارسي بعض التمارين البسيطة: يخبر الطبيب المرأة ببعض الحركات البسيطة حتى تنجح في التخلص من أي سموم بداخلها أو التغيرات التي حدثت لها في الوقت السابق وإن انتظمت عليها سيعود شكلها كما كان.

حددي الزيارات: من المفترض أن يكونوا الزائرين على علم بمدى تعبها وارهاقها فيقل وقت الزيارة حتى تستطيع الراحة والاهتمام بنفسها وجنينها.

اعتني بجسمك في فترة النفاس

هناك بعض الإرشادات التي يجب على كل امرأة اتباعها حتى لا تتعرض لأضرار ما بعد الولادة حتى يعود جسمها لشكله الطبيعي في أسرع وقت ومن هذه النصائح ما يلي:

  • احصلي على قسط كافٍ من الراحة: من الصعب على المرأة أن تنجح في الحصول على وقت طويل من الراحة بسبب آلآم ما بعد الولادة التي تشعر بها، وأيضاً الطفل الرضيع التي تسعى للاهتمام به وتقدم له كل ما يحتاجه منها، فعليها انتهاز فرصة نوم الطفل وتأخذ لها قسط من الراحة حتى تستطيع الاعتناء به بنفسها بشكل طبيعي وهادئ.
  • تناولي الطعام الصحي: من المفترض على المحيطين بالمرأة الولادة بتحضير لها طعام خفيف ومغذي في نفس الوقت حتى تستطيع استرداد صحتها في وقت قصير، وأيضاً الأطعمة التي تساعد على زيادة لبن الأم حتى يشبع طفلها ولا يحتاج لمصادر خارجية في الشهور الأولى.
  • اهتمي بالنظافة الشخصية: من الممكن أن تستخدم المرأة في هذا الفترة ملابس داخلية قديمة حتى تستطيع التخلص منها بعد هذه الفترة وأكبر من مقاسها لتستوعب ما يوضع بداخلها بسبب دم النفاس.
  • استمري في تناول الفيتامينات: فيجب على المرأة أن تتبع إرشادات الطبيب المتخصص من علاج ما بعد الولادة والفيتامينات التي تعوضها عما فقدته وقت الوضع، ومن أهم الفيتامينات التي تحتاجها النفساء فيتامين أ، ج، د، ك. 
  • تناولي كمية كافية من المياه: المياه من أهم الأشياء للنساء عامتاً وخصوصاً النفساء حتى يتمكن الجسم من طرد السموم التي حدثت لها بسبب البنج إن كانت الولادة قيصرية.
  • تعاملي مع التغيرات الجسدية: من المهم أن تتقبل الأم نفسها في هذه المرحلة بكل العيوب التي طرأت عليها بسبب الحمل والولادة وأن تتحلي بالصبر حتى تستطيع العودة كما كانت في السابق.

هل تغتسل النفساء في اليوم الأربعين؟

نعم تغتسل النفساء في اليوم الأربعين وتكون قد انتهت هذه الفترة وتستطيع أن تعيش حياتها كما كانت تفعل في السابق وتصبح متطهرة، ويجب أن تقوم ببعض الخطوات حتى تتأكد من طهارتها بشكل صحيح، ومنها ما يلي:

  • النية فيجب عليها الإخلاص في نيتها لله (سبحانه وتعالى) وتقول “بسم الله الرّحمن الرّحيم” ثم تبدأ.
  • غسل اليدين ثلاث مرات وذلك لأن اليدين تستخدمهم المرأة في تطهير جسدها كله فعليها أن تتأكد من طهارتهم أولا.
  • يجب عليها التأكد من نظافة مكان خروج الدم جيداً عن طريق غسله بالماء والصابون حتى تتخلص من أي عوالق بداخله.
  • ثم تتوضأ مثل الوضوء للصلاة ويتوجب عليها أن يكون كامل لا ينقصه شيء.
  • والاغتسال الكامل عن طريق تعميم الجسم بالماء من منبت الشعر وصولاً إلى القدم، ثم تعود مرة أخرى غسل الجزء الأيمن وبعده الجانب الأيسر طول الجسد، وتتوضأ مره أخري حتى تكون على أتم استعداد للصلاة.
  • أما عن تطهر النفساء بعد القيصرية فسينطبق عليها مثل الولادة الطبيعية ولكن بعد فك خيوط العملية.

انا نفاس وينزل مني شيء اصفر هل اصلي؟

بعد الولادة يحدث للجسم بعض التحولات حتى تستطيع المرأة أن تعود لحياتها الطبيعية ولكن قبلها سوف تمر بفترة تسمى النفاس أو نزول كل ما كان بداخل الرحم ومحبوس نتيجة الحمل فيحاول الرحم طرد كل هذه الأشياء.

وقد تنتهي الإفرازات بعد وقت قصير أو تستمر لأكثر من شهر وينوب عنها نزول شيء أصفر وتظل وقتها المرأة في فترة النفاس ولا يجب عليها الصلاة، ولكن بعد مرور الوقت المحدد للنفاس ومازالت ترى بعض الإفرازات البنية أو الصفراء فعليها أن تطهر وقيم الشعائر المفروضة عليها.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.