كيف تتخلص من الاكتئاب ومتى ينتهي الاكتئاب؟

Alaa Suliman
2022-06-08T07:07:31+00:00
اعراض الاكتئاب
Alaa Sulimanالمُدقق اللغوي: admin8 يونيو 2022آخر تحديث : منذ سنتين

كيف تتخلص من الاكتئاب، هناك العديد من الطرق يمكن للشخص المكتئب فعلها لكي يتخلص من كل المشاعر السلبية المسيطرة عليه بدلاً من تناول العقاقير وسنقوم في هذا الموضوع بتوضيح كل ذلك بالتفصيل تابعوا معنا هذا المقال.

كيف تتخلص من الاكتئاب
كيف تتخلص من الاكتئاب

كيف تتخلص من الاكتئاب

كيف تتخلص من الاكتئاب؟ سنقوم بالرد على هذا السؤال بالتفصيل تابعوا معنا المقال التالي:

  • في بداية الأمر يجب أن تحبي نفسك جيداً تتقبلي نفسك كما هي كي تشعر بالثقة في ذاتك كثيراً.
  • عندما تشعري بالحزن من بعض الأمور التي توجهك من الممكن أن تقوم بكتابة الأمور التي تزعجك في ورقة لكي تخرجي كل المشاعر المكبوتة بداخلك وتشعري بالراحة.
  • من الممكن أن تقوم بتحديد بعض الأهداف في حياتك ستتمكن بالفعل من تحقيقها.
  • قم بفعل كل ما بوسعك كي تتمكن من الخروج من هذه الحالة فمن الممكن أن تقوم بالتواصل مع أصدقاؤك لكي تتكلم معهم وتخرجي من الحالة النفسية التي تعاني منها.
  • احرص على تجنب العزلة والانطواء لأن هذا الأمر لا يجعلك تتمكن من التخلص من الاكتئاب.
  • قم بفعل الأمور التي تحب ممارستها لكي تشعر نفسك بالسعادة والسرور وتساعد على التقليل من شعورك بالحزن وتجنب البحث عن أي أمر يثر انزعاجك.

كيف أساعد نفسي على الخروج من الاكتئاب

  • لكي تتمكن من الخروج من الاكتئاب قم باتباع نظام غذائي صحي وقم بممارسة الرياضة بشكل يوم لكي تتمكني من إخراج الطاقة السلبية التي توجد في جسدك.
  • لابد أن تأخذي قسط كافي من النوم بحيث لا يتخطى عدد ساعات نومك 8 ساعات فقط ولا تفكري في الهروب من الحالة لنفسية التي تشعري بها بالنوم لأن ذلك الأمر لا يساعدك على التخلص من ذلك.
  • حاولي أن تفكر بشكل إيجابي لكي تتمكن من التخلص من الأفكار السلبية المسيطرة عليك  وقم بالاعتراف بأنك تعاني من الاكتئاب فالاعتراف بالمشكلة يعتبر نصف الحل.
  • قم بفعل بعض الأعمال التطوعية التي تساعد على تنمية مهاراتك وتجعلك تتخلص من الاكتئاب.
  • من الممكن أن تقوم بتناول بعض الأدوية الطبية ولكن لا تقوم بفعل ذلك إلا باستشارة الطبيب المختص.

كيف تتخلص من الاكتئاب والوسواس

لكي تتمكن من التخلص من الاكتئاب والوسواس قم بالاهتمام بمباديء دينك فاحرص على إقامة الصلاة في ميعادها واحرص على التقرب من المولى سبحانه وتعالى، واحرص على الابتعاد عن الأمور التي تجعلك تشعري بالقلق والتوتر وقم بالبحث عن الراحة والاسترخاء ولا ترهق تفكيرك بأمور لم تحدث.

استمع إلى الأغاني الجميلة والموسيقى الهادئة ولكن ابتعد عن سماع الأغاني الحزينة، وقم بأخذ الاستشارة النفسية من قبل الأشخاص النفسيين واخضع لجلسات العلاج النفسي، وتجنب الجلوس مع الأشخاص السلبيين كي لا تشعر بالحزن والاكتئاب وقم بطرد كل المشاعر النفسية التي تتعلق بالقلق والوسواس.

كيف تتخلص من الاكتئاب بدون أدوية

كيف تتخلص من الاكتئاب بدون أدية؟ هنا بعض الأفعال إن قام الشخص المكتب بفعلها سيساعد نفسه من الخروج من الحالة النفسية التي يعاني منها وسنقوم بتوضيح ذلك بالتفصيل تابعوا معنا المقال التالي:

من الممكن أن تتخلص من الاكتئاب عن طريق التكلم فهناك بعض الدراسات أجريت على 20 شخص مريض بالاكتئاب وتم خضوع 10 أفراد منهم للعلاج باستخدام مضادات الاكتئاب وتم علاج باقي المرضى باستخدام جلسات نفسية وتبلغ كل جلسة حوالي ساعة واكتشفوا أن هذه الطريقة فعاله للغاية في تدفق الدم إلى مناطق محددة من المخ وبالتالي تخلصوا من الاكتئاب.

من الممكن علاج الاكتئاب باستخدام الموسيقي وذلك الأمور ينقسم إلى ثلاث أنواع النوع الأول: عبارة عن مجموعة من المقاطع الموسيقية التي تشعرك بالحزن ولكي تؤثر على حالة الاكتئاب الموجودة لديهم وتلك الأغاني تجعلك تتذكر الماضي.

النوع الثاني مجموعة من المقاطع تجعل الشخص يشعر بتقلب في المزاج وهذا الأمر لن يجعلك تشعر بالحزن أو السعادة ولكن يصف الحالة التي يعيشها الشخص في الوقت الحالي، وأما بالنسبة للنوع الثالث هي عبارة عن أغاني ذات إيقاع زمني سريع ومفعمه بالنشاط والحيوية وتجعلك تشعر بالبهجة والفرح فهي تعمل على تغيير الحالة المزاجية التي تشعر بها ويتم تكرار هذا الأمر بشكل أسبوعي.

من الممكن أن تقوم بتربية بعض الحيوانات الأليفة التي تحبها فيوجد أكثر من 7 ملايين كلب أليف يشاركون أصحاب منازلهم فالحيوان الأليف يساعد على التقليل من الشعور بالتوتر والضغط ويحسن من الحالة المزاجية بشكل واضح.

كيفية التخلص من الاكتئاب بالقرآن

كيفية التخلص من الاكتئاب بالقرآن؟ توجد آيات تساعد على علاج الاكتئاب وسنقوم بتوضيح ذلك بالتفصيل تابعوا معنا المقال التالي:

 «بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ* الْحَمْدُ للّهِ رَبّ الْعَالَمِينَ * الرّحْمنِ الرّحِيمِ * مَلِكِ يَوْمِ الدّينِ * إِيّاكَ نَعْبُدُ وإِيّاكَ نَسْتَعِينُ * اهْدِنَا الصّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ * صِرَاطَ الّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِم وَلاَ الضّآلّينَ » آيات سورة الفاتحة.

« الَمَ * ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى لّلْمُتّقِين * الّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصّلاةَ وَممّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ * والّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَآ أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَآ أُنْزِلَ مِن قَبْلِكَ وَبِالاَخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ * أُوْلَئِكَ عَلَىَ هُدًى مّن رّبّهِمْ وَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ » الآيات الأولى من سورة البقرة.

«اللّهُ لاَ إِلَهَ إِلاّ هُوَ الْحَيّ الْقَيّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لّهُ مَا فِي السّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأرْضِ مَن ذَا الّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مّنْ عِلْمِهِ إِلاّ بِمَا شَآءَ وَسِعَ كُرْسِيّهُ السّمَاوَاتِ وَالأرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيّ الْعَظِيمُ * لاَ إِكْرَاهَ فِي الدّينِ قَد تّبَيّنَ الرّشْدُ مِنَ الْغَيّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطّاغُوتِ وَيْؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ * اللّهُ وَلِيّ الّذِينَ آمَنُواْ يُخْرِجُهُمْ مّنَ الظّلُمَاتِ إِلَى النّورِ وَالّذِينَ كَفَرُوَاْ أَوْلِيَآؤُهُمُ الطّاغُوتُ يُخْرِجُونَهُمْ مّنَ النّورِ إِلَى الظّلُمَاتِ أُوْلَئِكَ أَصْحَابُ النّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ » [البقرة: 255-258].

«يَكَادُ الْبَرْقُ يَخْطَفُ أَبْصَارَهُمْ كُلَّمَا أَضَاءَ لَهُم مَّشَوْا فِيهِ وَإِذَا أَظْلَمَ عَلَيْهِمْ قَامُوا وَلَوْ شَاءَ اللَّـهُ لَذَهَبَ بِسَمْعِهِمْ وَأَبْصَارِهِمْ إِنَّ اللَّـهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ».

كيف اخرج من الاكتئاب والحزن

  • لكي تممكن من الابتعاد عن الحزن والاكتئاب أو الخروج منه يجب عليك في بداية الأمر أن تقوم بالتقرب إلى الله عز وجل واحرص على قراءة القرآن الكريم.
  • من الممكن أن تقوم بتغيير الروتين اليومي الملل وقم بفعل عادات جديدة واحرص على الاستيقاظ في الصباح الباكر.
  • حاول أن تقوم بالتقليل من الأفكار السلبية المسيطرة عليك ويجب عليك أن تحرص على التفكير بشكل إيجابي.
  • فإن كان الحزن مسيطر عليك للغاية ولم تستطيع التخلص من ذلك بمفردك قم بالذهاب إلى الطبيب المختص.

كيف تتخلص من الاكتئاب في سن المراهقة

  • نوجد العديد من الأمور التي يجب عليك فعلها لكي تتمكن من التخلص من اكتئاب سن المراهقة منها أن تقوم بتناول الأدوية والعقاقير التي تساعد على تحسن الحالة المزاجية.
  • يجب عليك أن تساعد هذا الشخص علة أن يقوم بتكوين صداقات عديدة والحفاظ عليها فالعلاقات الإيجابية في حياة الشخص تساعد على زيادة شعوره بالثقة في نفسه.
  • احرص على أن تساعد ابنك عن الابتعاد عن تناول الكحوليات لأنه في بعض الأوقات يشعر بان ذلك يساعده على التخلص من الشعور بالاكتئاب ولكنها تؤدي إلى تفاقم الأعراض.

متى ينتهي الاكتئاب

متي ينتهي الاكتئاب؟ سيظر على الشخص العديد من الأعراض منها توقف شعور الشخص من الحزن الدائم ولكن لا يعني هذا على الإطلاق أنه لم يشعر بالحزن أبداً فمن الطبيعي نصادف بعض الأمور السيئة في حياتنا بالفعل تجعلنا نشعر بالحزن للحظات ولكن سنعود إلى طبيعتنا بعد ذلك.

يتصبح عادات الأكل طبيعية وتزداد شهيته غن كان منقطع عن الأكل وستصبح عادات النوم لدى الشخص المصاب طبيعية فلن يصيبه أرق مزمن ولا يبقى نائماً كل وقته كما كان يفعل، ويبتعد الشخص عن العزلة والانطواء وينخرط في المجتمع ويتواصل مع الآخرين بشكل فعال.

سترى أنه يبتسم دائماً ولا ترى على وجه ملامح الغب أو الحزن كما كان وسيقوم بالخروج مع أصدقائه بشكل مستمر لكي يشعر معهم بالسعادة، وستختفي بعض الأمراض الصحية التي كان يصاب بها الشخص المكتئب مثل شعوره بالآلم في المعدة أو تعرضه للصداع ويتوقف عن التفكير في الانتحار بشكل مستمر كما كان يفكر ولا يفكر في أذيه نفسه على الإطلاق.

أفضل الطّرق للعلاج من الاكتئاب هي الرّجوع إلى الله سبحانه وتعالى؛ فقد يكون سببُ الإصابة به البعد عن الله وعن طريقه، فقد قال الله تعالى: (وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكًا)،[٢]

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.