كيف تعرف أن الشخص يغار منك من خلال لغة الجسد؟

Nancy
2023-08-16T13:15:34+00:00
علامات الغيرة
Nancyالمُدقق اللغوي: Rana Ehab10 مايو 2022آخر تحديث : منذ 8 أشهر

كيف تعرف أن الشخص يغار منك من خلال لغة الجسد؟ تكون هناك العديد من العلامات التي تفضح الشخص الذي يشعر بالغيرة تجاهك ويرغب في أن يكون أفضل منك طوال الوقت، حيث يظهر ذلك على طريقته في التحدث وتعبيراته الجسدية، ولكي نكون أكثر حذر من هؤلاء الأشخاص يجب أن نتابع المقال التالي لنفهم كيفية كشف أمهم، فهيا بنا نقرأ الآتي.

كيف تعرف أن الشخص يغار منك من خلال لغة الجسد
كيف تعرف أن الشخص يغار منك من خلال لغة الجسد

كيف تعرف أن الشخص يغار منك من خلال لغة الجسد؟

التقليل من شأنك طوال الوقت

سوف تجد بأن الشخص الذي يغار منك تغلب على صفاته في التعامل معك النفاق، حيث تراه مبتسماً في وجهك ويحاول التقرب منك طوال الوقت والتظاهر بالخوف عليك والرغبة في معرفة كل أخبارك من أجل أن ينشرها بين الأشخاص بطريقة خاطئة والتسبب في تشويه سمعتك وكراهية الآخرين لك.

حيث يكون هذا الشخص غير قادر على التحدث عنك بسوء على الإطلاق أمامك فلا يبدأ في ألاعيبه الخبيثة تلك سوى من خلف ظهرك فقط، وتراه أمامك مثل الملاك البريء الذي يكون حريصاً على شكلك أمام الآخرين بشكل كبير ويتقرب منك بكل الطرق التي تكون متاحة أمامه.

مقارنة نفسه بك

الشخص الذي يغار منك يكون هذا نتيجة لشعوره بالنقص الشديد عندما يتواجد بالقرب منك لكونه يراك تتفوق عنه في أحد الأمور بشكل واضح للجميع، ولهذا يكون حريصاً في أي تجمع على أن يشير إلى الفروق التي تكون بينكما لكي يحاول جعلك في موقف سخيف أمام الآخرين ويظهر لهم مدى كونه أفضل منك.

عدم مشاركتك لحظات السعادة 

الأشخاص الذين يشعرون بالغيرة الشديدة تجاهك لا يكون رؤيتك سعيداً أو تمر بفترة جيدة ومستقرة في حياتك ولهذا يكون متجنباً لك في المناسبات السعيدة حتى لا يظهر عليه الحقد الكبير الذي يكنه تجاهك أمام الجميع، فمن يحبك سيكون بالقرب منك في السراء والضراء وسيرغب في رؤيتك تعيش في أفضل حال.

السعادة الشديدة في لحظات فشلك

عندما تمر بموقف صعب أو لا تتمكن من بلوغ غاية كنت تحلم بالوصول إليها سيكون هذا الشخص في أكثر حالاته سعادة على الإطلاق، ولكن الشيء الذي يثير القلق هو أن هؤلاء الأشخاص لا يظهر عليهم السعادة بفشلك على الإطلاق بل سوف تجدهم يتعاطفون معك في الظاهر ويبدو تأثرهم بحزنك رغم كون عكس ذلك تماماً في داخلهم.

الغضب عندما يشكر الآخرين فيك

عندما تكون في تجمع ما وحولك الكثير من الأشخاص الذين يمدحون فيك بصورة كبيرة ويتحدثون عن إنجازاتك ويفتخرون بها أمام الجميع سوف تجد هذا الشخص في حالة ثورة غير مبررة وانفعال شديد على أي أمر تافه وقد يصل به الأمر إلى حد محاولة التقليل منك في نفس اللحظة والتحدث عنك بطريقة سيئة أمام الناس.

يكون مهووساً بك

لا يكون الشخص الذي يغار منك من الغرباء في الكثير من الأحيان، فهو في كثير من الأوقات يكون من أكثر الأشخاص المقربين لك للغاية ودائماً ما يسأل عن أحوالك ويرغب في معرفة كل تحركاتك والأشياء التي تنوي على القيام بها حتى أنه يتجسس عليك من خلف ظهرك لمحاولة معرفة ما قد تخفيه عنه ولا يهدأ إذا كان لا يتمكن من معرفة كافة أخبارك.

التجاهل 

يضيف الشخص الذي يغار منك بشدة الدراما إلى كافة المواقف التي تحدث بينكما وقد يتسبب في افتعال مشكلة كبيرة دون أي داعي على الإطلاق فقط لكي يظهر لك أنه لا يهتم لك ولكنه في الواقع يكون في حالة من التربص بك ويظل متابعاً لكافة أخبارك في الخفاء.

العدوانية

يكون الشخص الذي يغار غير سوي نفسياً على الإطلاق ويحمل في نفسه ما لا يطيق أي بشر اكتشافه لكثرة السواد واللؤم الذي يغمره، حيث أنك ستجده يقوم بكل ما يؤذيك ويحاول التسبب في ضرر شديد لك ويكون هذا الأمر واضحاً أمام الآخرين أكثر من ملاحظتك أنت فقد تظن بأنه يحبك وبخاف عليك وهو يدبر لك مكيدة لن تكون قادراً على الإفلات منها إطلاقاً.

إفساد خططك المستقبلية

سوف تجد الشخص الذي يغار منك في حالة من التربص لك طوال الوقت فإذا كنت راغباً في الإقدام على أي خطوة جديدة في حياتك ستجده دائماً يحاول إحباطك بكل الطرق الممكنة أو يرشدك إلى طريق خاطئ ويعطيك نصائح غير صائبة لكي يفشلك ولا تكون ناجحاً في حياتك على الإطلاق.

حيث أنه سيشير إلى السلبيات في أغلب الوقت إذا لم يكن قادراً على إقناعك بعدم الإقدام على تلك الخطوة وكونها لا تزال مبكرة أو أنك سوف تتعرض للإفلاس إذا قمت بها في الوقت الحالي وضرورة التريث قليلاً، وهنا يظهر بأنه يخاف عليك ويحميك من خطر أنت لا تدركه ولكن في الواقع يكون الأمر عكس ذلك تماماً.

التباهي بنجاحه والتقليل من إنجازاتك

سوف ترى في هذه الحالة أنه إذا قام بأي إنجاز صغير سقوم باحتفال كبير للغاية ويقوم بنشر الأمر بين كل الناس بينما إذا قمت بتحقيق أمر ما أكبر منه يحقر منه طوال الوقت ولا يكون معترفاً به، حيث أنه يرغب دائماً في أن يشعرك بأنه يسبقك بالكثير من الخطوات وأنك غير قادر على مجابهته.

يحاول تقليدك في كل شيء

في تلك الحالة سيكون الشخص الذي يغار منك متمقصاً لدورك بطريقة مستفزة للغاية في كل شيء، حيث أنك سوف تبدأ في ملاحظة تقليدك في كل ما تقوم به والتحدث بنفس أسلوبك وقد ينوب عنك أيضاً في أمور خاصة بك ويتدخل في شؤونك الخاصة بالإضافة إلى الرغبة الشديدة في امتلاك كل ما تمتلكه وارتداء نفس الملابس.

8 علامات تجعلك تكتشف من يغار منك

  1. المدح الكاذب: الشخص الذي يكون في داخله مشاعر غيرة قوية تجاهك لا يواجه أية صعوبة في مجاملتك من أمامك ومدحك في كثير من الأوقات ولكن بمجرد التفاتك عنه سيقومل في حقك العديد من الأمور المشينة ويفسد صورتك أمام الجميع.
  2. التقليل من نجاحك: مهما كان حجم النجاح الذي سوف تصل إليه في حياتك ستجد هذا الشخص دائماً ما يقلل من شأنك كثيراً ويشعرك بأن هذا الأمر حدث فقط عن طريق الصدفة وأنك لم تقم بأي مجهود يذكر.
  3. كثرة التباهي بنفسه أمامك: سوف تجده طوال الوقت أثناء تواجدك معه يخبرك بالأشياء التي قام بتحقيقها مهما كانت تافهة أو بلا معنى يشعرك وكأنها أمور عظيمة بجانب ما تقوم به أنت في حياتك.
  4. يقلدك دائماً: يقوم هذا الشخص بتقليدك في كل الأمور التي تقوم بها في حياتك ويضعك أمامه في كل ما يقوم به ويجب في تلك الحالة كثرة المديح له وإخباره بالصفات الحميدة التي يمتلكها وبأنه جيد في حالته الخاصة به.
  5. إظهار المنافسة: يشعرك هذا الشخص دائماً بأنه في حرب معك وسباق مستمر طوال الوقت من يكون أفضل من الآخر وهذا النوع من العلاقات يكون مرهقاً للغاية ويستنزف الكثير من طاقتك.
  6. الاحتفال بفشلك: سوف تجد الشخص الغيور يكون في أسعد حالاته على الإطلاق عندما يراك تفشل في أي شيء في حياتك مهما كان بسيطاً ، فأكثر ما يكرهه هو أن تكون ناجحاً في حياتك.
  7. يثرثر كثيراً من خلف ظهرك: يتحدث عنك الشخص الغيران منك من خلف ظهرك طوال الوقت وينشر عنك الأقاويل الغير صائبة لكي يجعل الجميع يكرهونك ولا يحبون التقرب إليك وفور علمك بذلك يجب عليك مواجهته وإيقافه عند حده على الفور.
  8. يكرهك دون سبب: قد تتضاخم مشاعر الغيرة لدى الكثير من الأفراد وتصل حد الكراهية الغير مبررة، حيث أن هذا الشخص لا تكون على خلاف معه على الإطلاق وتجده يحمل تجاهك مشاعر سيئة للغاية وهذا النوع من الأفضل الابتعاد عنه نهائياً.

اختبار من يغار منك

لكي تكوني قادرة على معرفة من حولك يشعر بالغيرة الشديدة تجاهك قومي بالإجابة على تلك الأسئلة في داخلك.

  •  لو توفر لديك كمية من المال في آخر الشهر فما أول ما تفكرين في فعله؟
  • لو توفر لديك وقت فراغ في يوم من الأيام ما الذي تقضين وقتك فيه؟
  • ما هو أكثر ما يعجبك في الرجل؟
  • من هو الرجل الأفضل من المشاهير من وجهة نظرك؟
  • متى تشترين ملابس جديدة؟
  • هل تستخدمين مستحضرات التجميل؟
  • هل تمارسين التمرينات الرياضية كثيرا ؟
  • عند زواجك هل أنت على استعداد لتقبل شهر عسل متواضع؟
  • هل تشعرين بأنك غير محبوبة في مكان عملك او في مدرستك؟
  • هل تحتفلين بعيد الحب او الفالنتين بأي شكل من الأشكال ولو على مستوى تغيير صورة الفيسبوك؟
  • هل أنت على استعداد للزواج من رجل متزوج؟
  • هل أنتي على استعداد للزواج من رجل أرمل لكن لديه اطفال؟
  • هل انتي في العادة تتبرعين بالمال للفقراء؟
  • لو كنت في صالون تصفيف الشعر وقمت بتغيير قصة شعرك وبعد الانتهاء شاهدت نفسك في المرآة وكانت القصة جميلة لكن بعد خروج انتقدك بعض الناس فهل تغيرينها أم لا؟
  • هل انتي في العادة تتكلمين مع نفسك عندما تشاهدين نفسك في المرآة؟
  • هل تستطيعين النوم في غرفة الضوء فيها مشتعل؟
  • عندما تنامين هل تضعين الغطاء حتى على رأسك؟
  • هل جربتي يوما تدخين السجائر أو الأرجيلة حتى ولو بالسر؟
  • هل أنت على استعداد للمشاركة ببرنامج آراب ايدول كمتسابقة؟
  • هل تحلمين بأن تكوني أم مثالية أم نجمة مشهورة؟

كيف تعرف أن شخص يكرهك لغة الجسد؟

  • العيون: الشخص الذي لا يحبك لا يكون قادراً على النظر إليك في وجهك بشكل مباشر عندما يقوم بالتحدث معك بل يقوم بالنظر في الفراغ ويبعد عينيه عنك قدر الإمكان.
  • المسافة بين الطرفين: تقرب الشخص منك أثناء تواجده معك أمر يدل على شعوره بالارتياح بجوارك ولهذا كلما كانت هناك مسافة بينكما كان هذا الشخص لا يحب الجلوس معك على الإطلاق.
  • الابتسامة المزيفة: التبسم عندما يكون حقيقة ونابعاً من القلب يؤثر على جميع عضلات الوجه ويكون هذا واضحاً بشكل كبير، ولهذا فإن ابتسام الشخص لك بطريقة مزيفة دليل على عدم ارتياح لك.
  • علامات الوجه: سوف يكون وجه الشخص منيراً وفي حالة من البهجة الغريبة عندما يسمع حدوث ضرر ما للشخص الذي يكرهه أما إذا سمع أمر جيد يكون ممتعضاً وفي ضيق شديد.
  • الأذرع والأرجل: يعدان من أصدق لغات الجسد وأكثرها وضوحاً في التعبير عن المشاعر، حيث أنهما إذا كانا مغلقان على بعضهما فهذا دليل على كون الشخص ليس في حالة استقبال على الإطلاق لأي شيء يقوله الطرف الآخر.
  • الجذع: الشخص عندما يتواجد بالقرب من أحد يحبه يكون مائلاً بجزعه تجاهه طوال الوقت أما عندما يكون حوله شخص لا يطيقه سيكون مبتعداً عنه قدر الإمكان.

كيف تعرف الشخص الذي يحسدك؟

الشخص الذي يحسدك ستراه طوال الوقت نشطاً معك على وسائل التواصل الاجتماعي راغباً في التعرف على كل ما يحدث معك وكافة الأخبار التي تخصك، وإذا قمت بمشاركة أي حالة تعبر عن الحزن أو الفرح يظل متطفلاً عليك حتى يعرف الحقائق ولا يهدأ قبل ذلك على الإطلاق.

حيث أن هذا الشخص يخشى من أي أمر جيد يحدث لك ويرغب دائماً في أن تكون في حالة من الفشل والانهزام ولهذا يحيطك بطاقته السلبية في كل تحركاتك لكي يضمن عدم نجاحك في أي شيء على الإطلاق وإذا نجحت يقلل دائماً من شأنك ويشعرك بأن ما حدث لا داعي له على الإطلاق.

تصرفات الشخص الغيور

  • يزيف مديحه لك لكي يشعرك بأنه يحبك للغاية ويخفي حقيقة ما في داخله.
  • يقلل من نجاحك وما تصل إليه من إنجازات.
  • يتفاخر أمامك بالأشياء التي يمتلكها طوال الوقت راغباً في جعلك تشعر بأنه أفضل منك في كل شيء.
  • يقلدك في الكثير من الأمور.
  • يشعر نفسه طوال الوقت بأنه في حالة من التنافس لكي يكون أفضل منك.
  • يكون فشلك أكثر شيء سار قد يحدث له.
  • يتحدث عنك بسوء كبير من خلف ظهرك.
  • يحمل في داخله مشاعر كره كبيرة للغاية تجاهك.

كيف تتعامل مع من يغار منك ويحسدك؟

الغيرة مرض لا يمكن مجابهته سوى من خلال اللجوء إلى العلاج النفسي في أسرع وقت ممكن، ولهذا إذا كنت ترى شخص من حولك يغار منك فال تتجاهل الأمر وتصمت لكون الأمر قد يصل به إلى حد إلحاق ضرر كبير للغاية بك أو تشويه صورتك أمام كل معارفك وأحبائك.

لكن الكثير من الأشخاص يميلون إلى الصمت والاكتفاء بالتجاهل وكأن هذا الشخص غير موجود من الأساس ورغم كون هذا الحل فعال في بعض الحالات إلا أنه غير محبذ فمن الأفضل مواجهته بعيوبه والابتعاد عنه نهائياً، فكثيراً ما نسمع في تلك الأوقات عن حوادث قتل وأفعال مشينة تتسبب فيها الغيرة.

إذا كنت مضطراً للتعامل مع الشخص الذي يغار منك ولا تتمكن من قطع الصلة به نهائياً إليك بعض الاستراتيجيات التي يمكنك اتباعها:

تحديد نمط الغيرة

يجب عليك أن تجلس مع نفسك في البداية قبل اتخاذ أي موقف تجاه هذا الشخص ومحاولة تجميع كافة المواقف التي ظهرت فيها غيرته منك بطريقة واضحة وقم بتحليلها جيداً، وإذا قمت بمواجهته توقع إنكاره بشدة لكي يعزز من ثقته في نفسه أمامك ولا يظهر حقيقته.

معرفة الفرق بين الاكتئاب والغيرة والسلبية

في الكثير من الأحيان قد تختلط بعض المشاعر على الشخص ويرى بأنها غيرة ولكن قبل الحكم على الآخرين بمثل تلك الصفة يجب التركيز معهم والتأكد بأنهم لا يعانون من أي مشكلة مثل الاكتئاب والسلبية التي بلا شك يحتاج كل منهما لعلاج نفسي مكثف وعدم ترك الشخص في تلك الحالة حتى لا يؤذي نفسه والآخرين من حوله.

حيث أنك سوف تجد الشخص السلبي يحاول إحباطك كل الخطط التي ترغب في القيام بها أو يحذرك بشدة وهنا لا يتعلق الأمر بالغيرة على الإطلاق حيث يكون الأمر مرتبطاً بأن تلك هي الطريقة التي يرى بها الحياة وتلك وجهة نظره فيها، والشخص المكتئب لا يكون قادراً على رؤية أي شيء جيد من حوله ودائماً ما يتوقع الأسوأ في كل شيء.

لا تتأخر في الحديث معه

عندما تتحدث مع شخص تكون مدركاً بشكل جيد للمشاعر السلبية التي يحملها لك في داخله يجب عليك أن تحرص على طريقة تحدثك معه وألا تتأخر معه في الحديث حتى لا يشعر بأنك تقلل منه ويغضب منها بشكل أكبر وبدلاً من التوصل لحل المشكلة تكون أكبر.

حيث أن يجب مراعاة أن الطرف الآخر إنسان مثلك ويجب تقديره واحترامه وعدم التقليل من شأنه على الإطلاق لذلك يجب انتقاء كلماتك التي تحادثه بها جيداً وعدم إهانته بأي شكل كان، حيث أنك يجب أن تتحدث معه من أجل التخفيف من حدة ما يشعر به تجاهك وإخباره بطريقة غير مباشرة بأنه لا داعي لذلك إطلاقاً فأنت تكن له كل الاحترام والتقدير.

التحدث بلباقة والابتعاد عن العصبية

الشخص الذي يكون في داخله غيرة شديدة منك يكون حساساً للغاية ولهذا يجب أن تكون حريصاً على اللباقة في التحدث معه حتى لا يشعر بأنه تحت التهديد من قبلك ويخفف من حدة ما يشعر به تجاهك من أمور سيئة، بالإضافة إلى ضرورة تنبيهه إلى كونك لا تريد خسارته على الإطلاق وترغب في استمرار صداقتكما طويلا.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.