كيف تكون الدورة بعد كي القرحة؟ وكيف اهتم بنفسي بعد كي القرحة؟

Mirna Shewilالمُدقق اللغوي: admin27 مايو 2022آخر تحديث : منذ سنتين

كيف تكون الدورة بعد كي القرحة؟ هذا السؤال وغيره يراود الكثير من السيدات اللواتي قمن به مخافةً من حدوث أي شيء يؤثر على الرحم وبالتالي قد يؤثر على قدرتها على الحمل، ولذا في هذا المقال سيتم تناول أهم الأسئلة التي تشغل بالهن.4

كيف تكون الدورة بعد كي القرحة؟
كيف تكون الدورة بعد كي القرحة؟

كيف تكون الدورة بعد كي القرحة؟

هناك العديد الأسباب التي تؤدي إلى تواجد قرحة في عنق الرحم مثل الالتهابات المزمنة لجدار المهبل، أو تواجد بعض السرطانات التقرحي، أو بسبب كثرة الولادات، وبالتالي تكون تلك المرأة في الحاجة إلى عمل كي القرحة، وهذا يؤدي بنا إلى سؤال كيف هي الدورة بعد الكي؟

يُقال أن الدورة من الممكن أن يتم تأخيرها عن ميعادها الطبيعي بسبب هذه العملية وبالتالي عليها أن تتابع مع الطبيب الخاص بها حتى تتأكد من أن الرحم ما زال بصحته وسلامته.

من الأفضل للمرأة أن تشعر بالراحة التامة لكي تتمكن من أن تستعيد نشاطها والبدء في فعل كافة الأمور الاعتيادية التي كانت تقوم بها من قبل، ولذا ينبغي عليها ألا تقم بأي مجهود بدني لفترة من الوقت تبدأ من أسبوع حتى أسبوعين مع أخذ احتياطاتها.

هل تتأخر الدورة بعد كي القرحة؟

تتسائل الكثير من السيدات عن كيف تكون الدورة بعد كي القرحة؟ وتريد أن تعرف هل في الإمكان أن يتأخر نزول الدورة في ميعادها؟ والإجابة هي بالطبع قد تتأخر الدورة بعد الكي وهذا لأن عملية الكي من العمليات التي قد تؤثر بشكل غير مباشر على الرحم ولذا من الأفضل أن تسأل الطبيب على سلامة الرحم بعد العملية.

الحمل بعد كي القرحة

بعد معرفة الإجابة على سؤال كيف تكون الدورة بعد كي القرحة؟ سيظهر سؤال آخر أمام أعيننا وهو ما هي احتمالية حدوث حمل بعد الكي؟ وستكون الإجابة عليه بأن الحمل لا تتأثر بشكل مباشر من عملية الكي، ولكن قد يترتب عليها بعض الآثار التي قد توثر على الحمل.

فقد يحدث عند الكي تضييق في عنق الرحم، وهذا يكون نتيجة كثرة عمليات الكي أو احتياج المرأة لإزالة الكثير من الأنسجة، وفي كلا الحالتين قد يحدث وهذا ما يمنع دخول الحيوانات المنوية بشكل كافة داخل المهبل، وبالتالي تقل فرص الحمل أو سوف تأخذ وقتًا طويلًا لكي تتمكن من حدوث حمل.

ما هي فرصة البدء في المحاولة في الحمل بعد الكي؟

لكي تتمكن المرأة من محاولة الحمل مرة أخرى عليها أن تبدأ في اختيار الوقت المناسب والتخطيط له بالإضافة إلى تنفيذ التعليمات التي لا بُد من تنفيذها حتى لا يحدث لها أي مُضاعفات أخرى لها.

هناك حالتين من الشفاء؛ أحدهما تستغرق مُدة أسبوعين وهذا يُسمى الشفاء السريع، وثانيهما احتياج المرأة لفترة طويلة تصل إلى 6 أشهر بعد العملية لكي تحصل على الشفاء التام، وبالتالي قد تحتاج الانتظار لكي تحاول في الحمل مرةً أخرى.

على تلك المرأة أن تراجع مع الطبيب فحص الرحم حتى تتأكد من عدم وجود خلايا غير طبيعية، وأحيانًا يطلب منها الطبيب إجراء اختبارات أخرى مثل اختبار عنق الرحم، واختبار فيروس الورم الحليمي البشري.

 كيف أهتم بنفسي بعد كي القرحة؟

هناك بعض النصائح التي من الأفضل لها أن تتبعها لكي لا يحدث لها أي مُضاعفات تكون في الغنى عنها، والتي تجعلها في حالة من الاهتمام بالنفس لكي تكون في صحة جيدة، ومن بين تلك النصائح:

  • تجنب ممارسة الجنس مع زوجها في أول الأسابيع بعد العملية.
  • ألا تستخدم السدادات القطنية بعد العملية لفترة من الوقت تستمر حتى 3 أسابيع، وبدلًا منها تستخدم الفوط الصحية التي يجب تغييرها باستمرار.
  • في حالة شعورها بالألم عليها أن تتناول بعض الأدوية المسكنة في الحال.
  • عليها أن تعلم أن بعد تلك العملية سوف تنزف قرابة الشهر أو الشهر ونصف، فلا تقلق.
  • إن استخدمت من قبل حبوب منع الحمل فعليها أن تستمر في أخذها بعد العملية.
  • تجنب حمل أي شيء ثقيل أو ممارسة الرياضة التي تحتاج إلى مجهود بدني كثير حتى لا يزيد النزيف.
  • اتباع إرشادات الطبيب كما هي بدون أن تتغاضى عن شيء.
  • عليها ألا تقوم بالسباحة في حالة وجود نزيف.
  • تتمكن من استخدام دورة المياه بعد خروجها من العملية مباشرةً، ولكن عليها أن تنظف جيدًا وبلطافة شديدة.

نزول إفرازات بنية بعد كي القرحة

من بعد حدوث عملية الكي لعنق الرحم قد يحدث أحد نزول إفرازات بنية، وهذا ما يجعل المرأة تقلق بشدة، ولكن في الحقيقة تلك الإفرازات ما هي إلا نتاج عن التماثل إلى عملية الشفاء، ويرجع نزول تلك الإفرازات إلى قدرتها على التخلص من بقايا الخلايا الميتة والضارة لها، والتي توجد في عنق الرحم.

يوجد الكثير من العلامات الأخرى التي تجعل المرأة تتأكد من تماثلها للشفاء ألا وهي:

  • النزيف والذي يكون دليل قوي على تماثلها للشفاء.
  • الشعور بالآلام الشديدة في البطن والتي تشبه إلى حد كبير من آلام الحيض.
  • ظهور التقلصات الكثيرة والشديدة في منطقة البطن وتستمر لفترة من الوقت، ولكن قد تختفي في سرعة عند تناول المسكنات.

أسباب نزول ماء بعد كي القرحة

يكون نزول الماء بعد كي القرحة من أحد العوارض التي تظهر على المرأة، وهذا لأن عملية الكي من أهم العمليات التي تخضع لها الكثير من السيدات، ويرجع هذا إلى أن المرأة لديها التهاب شديد أو لديها أورام سرطانية، ولذا يكون من الطبيعي نزول دم أو ماء بعد العملية، فقط عليها أن تنتظر مدة تصل إلى أربع أسابيع أو أكثر حتى تتمكن من ممارسة حياتها الطبيعية.

متى توقف الإفرازات بعد كي القرحة؟

لا يوجد وقت محدد لكي يتم ذِكره حتى تنتظره المرأة ليتم توقف الإفرازات، ولذا عليها أن تصبر على جسدها لكي يتماثل إلى الشفاء لأطول وقت ممكن، وعليها أيضًا ألا تقلق.

من الأمور التي تجعل السيدة تطمئن هي نزول تلك الإفرازات والتي تعتبر عامل مهم لنجاح عملية كي القرحة لأنها دليل على بقايا الخلايا الميتة والضارة التي توجد في الرحم وفي عنقه.

متى تنزل قشرة القرحة بعد كي؟

قد تستمر نزول القشرة قرابة أربع أسابيع، وهذا لأن عملية الكي تنزيل الخلايا الغير حية لكي تترك الخلايا الجديدة تخرج للحياة مرة أخرى، ولذا من الأفضل لها أن تستخدم غسول للمهبل لفترة تستمر إلى الشهر حتى تستعيد صحتها ورونقها.

عندما تريد المرأة ألا تشعر بالألم وتتخلص منه عليها أن تواظب على إرشادات الطبيب والالتزام بها، وفي حالة إن كانت عملية الكي تمت بالبرودة أو بالحرارة فسوف يستمر نزول الدم لمدة أقصاها أسبوعين مع وجود بعض الالتهابات والألم في تلك المنطقة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.