كيف يمكن للتغيرات الاتيه التأثير في موضع الاتزان

admin
اسالة وحلول
admin26 يناير 2023آخر تحديث : منذ سنة واحدة

كيف يمكن للتغيرات الاتيه التأثير في موضع الاتزان

الحل الصحيح هو: عند اضافة أول اكسيد الكربون فان التفاعل يتجه الى النواتح. عند خفض درجة الحرارة فان التفاعل يتجه ايضا الى النواتج. عند اضافة العامل الحفاز فهو يزيد من سرعة التفاعل دون التثير على الاتزان, اي يزيد سرعة التفاعل في كلا الاتجاهين.

يمكن أن يتأثر موضع التوازن بأي تغييرات تطرأ على المواد المتفاعلة أو المنتجات في التفاعل. إذا كانت هناك زيادة في تركيز المواد المتفاعلة، فسوف يتحول موضع التوازن إلى اليمين، مما ينتج عنه المزيد من المنتجات. إذا كانت هناك زيادة في تركيز المنتجات، فسوف يتحول موضع التوازن إلى اليسار، مما ينتج عنه المزيد من المواد المتفاعلة. يمكن ملاحظة هذا التأثير أيضًا مع تغير درجة الحرارة، حيث أن الزيادة في درجة الحرارة ستؤدي إلى تحول موضع التوازن إلى اليمين، مما ينتج عنه المزيد من المنتجات، بينما يؤدي انخفاض درجة الحرارة إلى تحوله إلى اليسار، مما ينتج عنه المزيد من المتفاعلات. في النهاية، ستؤثر أي تغييرات في المواد المتفاعلة أو المنتجات في التفاعل على موضع التوازن.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.