ما مناسبة ذكر حي على الفلاح بعد حي على الصلاة

admin
اسالة وحلول
admin21 يناير 2023آخر تحديث : منذ سنة واحدة

ما مناسبة ذكر حي على الفلاح بعد حي على الصلاة

الاجابة هي:  لأن الفلاح مقرون بالصلاة، حيث أن الرزق والسعادة وراحة البال والفلاح والنجاة جميعها ترتبط بالصلاة

ومناسبة ذكر حي علي الفلاح بعد حي علي الصلاح متجذرة في العبارة التي يرددها المؤذن في الصلاة. العيش في المزرعة هو عبارة تدل على العمل الجاد والنجاح، وهو أمر ضروري لتحقيق النصر والخلاص. في الأحاديث المتعلقة بصلاة الجماعة، تتكرر هذه العبارة خمس مرات في النهار والليل في الأذان. كما أمر الله تعالى، عبد المسلم، عند ذكر هذه العبارة، فإنها تدل على أن النجاح لا يتحققا إلا بإقامة الصلاة وإقامتها. لذلك فإن مناسبة ذكر حي علي الفلاح بعد حي علي الصلاح هو التأكيد على أهمية الصلاة كعمود من أركان الدين وتشجيع الآخرين على أدائها.

تعود مناسبة ذكر حي علي الفلاح بعد حي علي الصلاح إلى حقيقة أن الصلاة ركن أساسي من أركان الإسلام وضرورية للنجاح في الحياة. حي علي الصلاح عبارة ورد ذكرها في الأذان خمس مرات في اليوم، وحي علي الفلاح عبارة ورد ذكرها بعد حي علي الصلاح للدلالة على أن العمل الجاد مطلوبان لتحقيق النصر والنجاة. وبحسب الحديث فإن الله أمر عبد المسلم أن يستخدم عبارة “حي علي الفلاح” عند دعوة الناس للصلاة، مما يدل على أهمية العمل الجاد في تحقيق النجاح. على هذا النحو، فإن مناسبة ذكر حي علي الفلاح بعد حي علي الصلاح هي إشارة إلى أن العمل الجاد مطلوب للنجاح والخلاص.

ومناسبة ذكر حي علي الفلاح بعد حي علي الصلاح مرتبطة بصلاة الجماعة. يقال في الأذان خمس مرات في النهار والليل، كما أمر الله تعالى عبد المسلم. وقوله “حي على الفلاح” بعد صلاة الحى يرددها المؤذن في الصلاة، ويعني الآتي إلى الصلاة والنصر والنجاة. إن عبارة “العيش على الفلاح” تذكير بالعمل الجاد والتفاني الضروريين لتحقيق النجاح والنصر في الحياة. وقال النووي في شرح له إن ذكرى العيش على الفلاح بعد الصلاة مرتبط بمبدأ أن النجاح والنصر لا يتحققا إلا بإقامة الصلاة وإقامتها.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.