متى يكتشف الحمل خارج الرحم؟ وأسباب الحمل خارج الرحم

Nora Hashem
2023-08-16T08:36:48+00:00
الحمل عند المرأة
Nora Hashemالمُدقق اللغوي: Rana Ehab23 مايو 2022آخر تحديث : منذ 8 أشهر

متى يكتشف الحمل خارج الرحم؟ سؤال تبحث عنه الكثير من السيدات، خاصة وأن الحمل خارج الرحم من الأمور التي تعرض حياة الأم للخطر فقد يتطور ويتسبب في مضاعفات، أو ربما لا يكتمل ويحتاج إلى التدخل الجراحي للتخلص منه والحفاظ على حياة الأم، وفي السطور التالية نهتم بتوضيح أهم أسباب الحمل خارج الحمل، وأعراضه وعلاماته وكيفية علاجه.

 خارج الرحم - مدونة صدى الامة

متى يكتشف الحمل خارج الرحم؟

يمكن اكتشاف حدوث الحمل خارج الرحم عند ملاحظة أعراضه، ولكن متى تظهر أعراض الحمل خارج الرحم؟

فبعض السيدات الحوامل لا يلاحظن أي عارض من أعراض الحمل خارج الرحم، إلا أنه على الأرجح تبدأ الأعراض في الظهور بين الأسبوع ال 4 والأسبوع 12 من الحمل، وبعدها يتمكن التأكد من حدوث الحمل خارج الرحم بإجراء الكشف والفحص الطبي، حيث تنمو البويضة المخصبة بشكل غير طبيعي في أماكن غير الرحم مثل قناتي فالوب، وتجويف البطن، وعنق الرحم.

والطريقة المؤكد للكشف عن الحمل خارج الرحم هي مراجعة الطبيب وإجراء التشخيص المناسب.

ما هو الحمل خارج الرحم؟

الحمل خارج الرحم هو نوع من أنواع الحمل الخطيرة التي لم تأخذ الحامل عوارضه على محمل الجد، ومن الجدير بالذكر أن من أول ما وصف طبيعة هذا الحمل هو الطبيب العربي الأندلسي أبو القاسم الزهراوي وذلك في القرن الحادي عشر الميلادي.

وتعريف الحمل خارج الرحم أو ما يُطلق عليه أيضًا الحمل المنتبذ أنه أحد مضاعفات الحمل التي يتم فيها انغراس البويضة المخصبة خارج تجويف الرحم، مما يؤدي إلى عدم استمرارية الحمل رغم الجهود المبذولة في المحافظة عليه، فهو يشكل خطورة على حياة الحامل نظراً لما يسببه من نزيف داخلي.

أين يحصل الحمل خارج الرحم؟

تحدث معظم حالات الحمل خارج الرحم عادة في قناة فالوب، ويطلق عليه هنا الحمل الأنبوبي، كما يمكن أن تلتصق البويضة المخصبة في البطن أو المبيضين أو عنق الرحم، أي أنها تخرج من محيط التجويف الرحمي.

ما هي علامات الحمل خارج الرحم؟

بعض علامات الحمل خارج الرحم هي نفسها علامات الحمل الطبيعي التي تلاحظها الحامل في الشهور الثلاثة الأولى من الحمل مثل:

  • الشعور بألم في البطن
  • كبر حجم الثدي.
  • النفور من بعض روائح الطعام.
  • الشعور بالتعب والإعياء.
  • التقلبات المزاجية مثل الاكتئاب.
  • حدوث انتفاخ في الجسم بشكل عام.
  • الارتفاع في درجة الحرارة.
  • الشعور بالدوخة والغثيان والقيء.

أسباب الحمل خارج الرحم

يعود سبب حدوث الحمل خارج الحمل إلى حدوث ضرر في قمع قناة فالوب والناجم عن الإصابة بالتهابات نتيجة العدوى المنقولة بالعلاقة الجنسية أو بسبب إجراء عمليات جراحية سابقة.

كما تتضمن أسباب الحمل خارج الرحم ما يلي:

  • إجراء جراحات سابقة لمنع الحمل مثل ربط الأنابيب خاصة عند حدوث فشل في العملية.
  • إجراء جراحة سابقة لإزالة حمل خارج الرحم.
  • تناول أدوية علاج الخصوبة والأدوية التي تحفز التبويض والتي يمكن يكون لها آثار جانبية وتزيد من خطر حدوث الحمل خارج الرحم.
  • وسائل منع الحمل مثل اللولب قد تكون من أسباب حدوث الحمل خارج الحم على الرغم من أنها طريقة فعالة في منع الحمل.
  • وجود عيوب في شكل قناة فالوب.

متى يكتشف الحمل خارج الرحم بالسونار؟

تظهر أعراض الحمل خارج الرحم عادة بين الأسبوعين الرابع والثاني عشر من الحمل، ويمكن أن يظهر فحص سونار البطن كيس الحمل بدقة بين الأسبوع الثامن إلى الأسبوع العاشر من الحمل أي في نهاية الشهر الثاني وبداية الشهر الثالث، ومن الجدير بالذكر أن فحص السونار المهبلي يجب أن يكون قادر على تحديد كيس الحمل، إذا كان الرحم في منتصف الاسبوع الخامس.

فقد لا يمكن اكتشتفه بالسونار ولكن عند طريق إجراء بعض الفحوصات التي تؤكد أن الحمل حدث خارج الرجم ومنها التصوير بالموجات فوق الصوتية وهي نوع أساسي للفحص يتم إجرائه عند الشك ما إذا كان هناك حمل أم لا خارج الرحم.

وهنك نوع ثاني من التصوير وهو التصوير المهبلي السوناري الذي يستخدم في معرفة مكان الحمل الصحيح، ومن خلاله يمكن الحصول على أوضح صورة للرحم والمبايض وقناة فالوب.

أعراض الحمل خارج الرحم الأكيدة

عند حدوث الحمل خارج الرحم، فإن كيس البويضة الذي يحيط بها يتمزق بعد فترة تتراوح عادة بين 6 إلى 16 أسبوع من بداية الحمل، وإن لم يتمزق الكيس الذي يحتوي على البويضة فسوف تظهر الأعراض التالية:

  • تأخر الحيض.
  • حدوث نزيف في المهبل، ويختلف هذا النزيف عن نزيف الحيض ويميل لون الدم إلى البني الداكن ويكون ذات قوام يشبه الماء.
  • الشعور بألم غير معتاد أعلى الكتف تحديدًا عند نقطة التقاء الكتف  بالذراع، وربما يكون بسبب نزيف داخلي ناجم عن وجود حمل خارج الرحم.
  • الشعور بألم أو مغص في الجزء السفلي من البطن.
  • المعاناة من نزيف شديد داخل البطن لا يمكن رؤيته.
  • يؤدي النزيف الشديد إلى الإغماء أو الشعور بخفة الرأس.
  • انخفاض ضغط الدم كثيرًا.

هل يظهر الحمل خارج الرحم في تحليل الدم؟

يمكن إجراء اختبار الحمل بالدم للتأكد من وجود حمل خارج الرحم، حيث يصاحب الحمل زيادة في معدل هرمون موجهة الغدة التناسلية المشيمية البشرية والمعروف بهرمون الحمل، ويطلب الطبيب فحص هذا الهرمون لتشخيص الحمل خارج الرحم، ويعيد إجرائه خلال 48 ساعة، ويتم متابعة مستوى الهرمون أكثر من مرة.

كما يتم إجراء تحليل لمعرفة معدل هرمون  hCG في الدم والذي يكون مرتفع في فترة الجمل، ويمكن إجراء هذا الاختبار في حالة الشك في وجود حمل خارج الرحم ولم يتم التأكد منه في الفحص بالموجات فوق الصوتية.

متى ينزل دم الحمل خارج الرحم؟

ينزل دم الحمل خارج الرحم في المراحل المبكرة من الحمل، فتكون الحامل أكثر عرضه لهذا الأمر في الأشهر الثلاث الأولى من الحمل، والسبب الهام للنزيف هو زرع البويضة المخصبة في إحدى قناتي فالوب أو جدار الرحم مما يتسبب في نزول الدم وعدم إتمام الحمل كونه خارجه الرحم.

كم يستمر الحمل خارج الرحم؟

يستمر الحمل خارج الرحم لعدة أسابيع ثم يموت الجنين بسبب عدم توفر الغذاء له، وعلى هذا الأساس لا يتجاوز  عمر الحملخارج الرحم الستة عشر أسبوعاً ولا يقل عن ستة أسابيع فقط.

الفرق بين الحمل الطبيعي والحمل خارج الرحم

يمكن توضيح الفرق بين الحمل الطبيعي والحمل خارج الرحم، من خلال حركة البويضة، حيث تتحرك البويضة المخصبة إلى داخل الرحم وتنمو بشكل طبيعي خلال أشهر الحمل حتى الولادة دون التسبب في مشاكل صحية.

ولكن في حالة الحمل خارج الرحم تظل البويضة المخصبة في قناة فالوب ومن الممكن أن تلتصق بأعضاء أخرى مثل المبايض والبطن مما يعرض حياة الأم للخطر.

علاج الحمل خارج الرحم

يمكن علاج الحمل خارج الرحم وفقًا لخطورة الحالة فهناك أكثر من اختيار مثل:

  • الحاجة إلى تدخل جراحي بواسطة تنظير البطن لإخراج الحمل واستئصاله، وفي تلك الحالة يكو الحمل مصحوب بنزيف في جوف الصفاق، ويكون مستوى الحمل أكثر من 3.500 ملليمتر/ ملليلتر.
  • يمكن علاج الحمل خارج الرحم بحقن الميثوتريكسات وذلك للنساء اللواتي يكون الحمل لديهم في البوق، كما يكون مستوى هرمون الحمل لديهن منخفض مع عدم وجود نزيف في البطن.
  • تناول الأدوية حيث يلجأ الطبيب لوصف أدوية تمنع نمو الخلايا وتذوب الخلايا التي تكونت، ويتم استعمالها بشكل إبر يتم حقنها للحامل، ويقوم الأطباء بتتبع مدى تأثير الدواء بقياس معدل هرمونات الحمل في الدم.
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.