مشروبات تنزل الدورة وتنظف الرحم وأهم وصفات لتنزيل الدورة الشهرية المحتبسة

Alaa Sulimanالمُدقق اللغوي: admin27 أبريل 2022آخر تحديث : منذ سنتين

مشروبات تنزل الدورة وتنظف الرحم، المشروبات لها دور فعال في الغاية في التسريع من وقت نزول الدورة الشهرية والتقليل من الالتهابات والآلام الجسدية التي يعاني منها اغلب السيدات أثناء نزولها وسنقوم في هذا الموضوع بتوضيح ذلك بالتفصيل تابعوا معنا هذا المقال.

مشروبات تنزل الدورة وتنظف الرحم
مشروبات تنزل الدورة وتنظف الرحم

مشروبات تنزل الدورة وتنظف الرحم

توجد العديد من المشروبات التي تساعد على تنزل الدورة وتنظف الرحم أيضاً وسنقوم بتوضيح ذلك بالتفصيل تابعوا معنا الآتي:

الكركم فهو من الأعشاب الطبيعية التي لها العديد من الفوائد ولا نستطيع الاستغناء عنه وله فائدة كبيرة بخوص الدورة الشهرية كما أنه يساعد على تنظيف الجسد من كل الجراثيم والبكتريا ويمكن الاستفادة منه عن طريق وضع نصفة ملعقة صغيرة منه في كوب من الحليب وقوم بخلط المكونات جيداً واضف إلى الخليط نصف ملعقة كبيرة من العسل مع التقليب المستمر وقوم بتناول هذا المشروب مرة واحدة كل شهر.

الزنجبيل له دور كبير في التقليل من الالتهابات التي يعاني منها الشخص ويزيد من سرعة وصول الدم والأكسجين إلى الرحم ويعد أيضاً مفيد للغاية لتحفيز الدورة الدموية ويساعد في تحسين عملية التعرق.

مشروبات تنزل الدورة بغزارة

  1. من المشروبات التي تساهم في تنزيل الدورة بغزارة مشروب الرمان لأنه يساعد على تحفيز الدورة الشهرية وتنظيف الرحم من كل السموم ويشر بهذا العصير ثلاث مرات بشكل مستمر من قبل 10 إلى 15 يوم من موعد الدورة الطبيعي ويمكن أيضاً خلط هذا المشروب مع قصب السكر.
  2. العنب له دور كبير في التسريع من تنزيل الدورة الشهرية بغزار والتخفيف من الآلام ويجب على الفتاة تناول بشكل طازج في النهار.
  3. حليب الصويا يحتوي هذا المشروب على الاستروجين النباتي ويساعد على تنظيم الدورات الغير منظمة بشكل جيد ويساهم.

 أسرع مشروب ينزل الدورة

  1. من أكثر المشروبات الفعالة في تنزيل الدورة الشهرية بسرعة هو عصير الجرجير لاحتوائه على بعض الفيتامينات التي تساعد من التقليل من الشعور بالآلم ويزيد من سرعة ضخ الدم إلى الرحم.
  2. عصير الجزر يساهم في نزول الدورة الشهرية في موعدها ويمكن الاستفادة منه عن طريق تقطيع الجزر ووضعه في الماء ويفضل إضافة نسبة من العسل على هذا المشروب ويتم تناول هذا العصير كل يوم في الصباح وبعدها ستشعر الفتاة بالراحة وستبدأ الدورة في النزول بعد مرور وقت قصير.

وصفات لتنزيل الدورة الشهرية المحتبسة

توجد العديد من  الوصفات تساعد على تنزيل الدورة المحتبسة وسنقوم بتوضيح ذلك بالتفصيل تابعوا معنا الآتي:

  1. الكمون يساعد على التحكم في الغازات والنفخة كما أنه يساهم أيضاً في تسريع عملية نزول الدورة الشهرية للاستفادة منه بشكل كبير يجب عليك أن تقومي بتناول الكمون المنقوع الدافيء واتركه ليلة كاملة وفي الصباح تناول هذا المشروب.
  2. القرفة لها فوائد متعددة لتحسين صحة الجهاز التناسلي لأنها تساهم في تنظيم الهرمونات في الجسم وتساعد أيضاً على تنظيم الدورة الشهرية وتعزز من وصول الدم إلى الجسم وللاستفاده منها بشكل كبير قوم برش القرفة على الطعام أو على المشروب الدافئ التي تقومين بتناوله.
  3. الأناناس تساعد على تنظيم الدورة الشهرية في الأشهر القادمة وتساعد أيضاً على التخفيف من الوجع الذي تعاني منه السيدة عند قدوم الدورة الشهرية لها وللاستفادة من هذه الفاكهة من الممكن أن تقوم بتقطيع شرائح الأناناس غلى القليل من الماء في الخلاط ثم قم بتناول العصير بصورة دائمة.

أفضل مشروب لتنظيف الرحم

يعد البقدونس من أفضل المشروبات التي من الممكن أن تقوم الفتاة بتناولها لتنظيف الرحم لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة والعديد من العناصر الغذائية التي تساعد على تنظيم الدورة الشهرية الغير منتظمة ويمكن تطبيقها من خلال تناول عصير البقدونس كل صباح.

الآذريون تعد هذه العشبة من الأعشاب التي تساعد على تقوية صحة الرحم وعلى الرغم من امتلاكها العديد من الفوائد إلا أنها تساهم في تهيج الأغشية المخاطية وهذا الأمر يجعلها من الأعشاب التي يستفاد منها الرحم المتصلب بشكل كبير ويمكن تناول هذه العشبة على شكل الشاي ويمكن وضعها مع البابونج كما أن الشاي يساهم في التقليل من تشنجات والآم الدورة الشهرية وتنظم مواعيدها.

خلطة تنزل الدورة وتنظف الرحم

يساعد الزعفران على التقليل من حدة الآلام التي تشعر به الفترة في وقت الدورة الشهرية كما أنه زيد من الدورة الدموية في الجسم وللاستفادة منه يجب عليك أن تقوم بوضع كمية من الزعفران في وعاء يوجد به مياه ساخنة ويترك لبضع دقائق لكي يقوم بإخراج كل الفيتامينات في المياه ثم قوم بتصفية الخليط وتناوليه بشكل كل يوم.

الزعتر يمتلك العديد من الفوائد لأنه يساعد على رفع مستوى ضغط الدم في الجسد ويقلل من التهابات المبيض ويسرع من عملية نزول الدورة الشهرية ويتم تطبيق هذا المشروب عن طريق وضع الزعتر في وعاء به ماء ثم وضعه على النار وبعد الانتهاء من غليان هذا المشروب يتم تناوله.

تنظيف الرحم وقت الدورة

  • يمكن تنظيف الرحم وقت الدورة بطرق متعددة وسنقوم بتوضيح ذلك بالتفصيل تابعوا معنا الآتي:
    التوت الأسود يملك فوائد كثيرة لأنه مضاد للأكسدة ويساهم في التخلص من الجذور الحرة وطرد البكتريا والمسوم من الجسد.
  • منقوع العرق السوس يقوم بتقوية الأوعية الدموية في بطانة الجهاز الهضمي كما انه يساعد على القضاء على كل الالتهابات والعدوى الفيروسية والطفيلية ويقوم بتنظيف القولون أيضاً.
  • البكتريا الحية أو الخمائر من الممكن أن تحصل على ذلك عن طريق تناول علبة الزبادي الطبيعي.
  • تناول الأسماك لأنه مصدر هام للبروتين والحديد والأوميغا 3  وتناول أيضاً بذور الكتان لأنه يساهم في التقليل من الإصابة بالإمساك وهذا يعد من أعراض الدورة الشهرية.
  • يجب على الفتاة أيضاً تجنب تناول الملح في الطعام لتقليل احتباس الوسائل والانتفاخ وأيضاً الابتعاد عن الأطعمة المصنعة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الصوديوم.
  • المسكرات لها فائدة كبيرة للغاية لأنها تعد مصدر أساسي للبروتين والمغنيسيوم.
  • الإكثار من شرب الماء لان ذلك الأمر يحافظ على رطوبة الجسد أثناء فترة الدورة الشهرية ويساعد أيضاً في التخلص من الصداع التي يصاب به بعض الفتيات في موعد الدورة ويمنع من احتباس السوائل.

خلطة لتنظيف الرحم وتنشيط المبايض لتنظيف الرحم من الإفرازات

هناك بعض الخلطات التي تساعد على تنظيف الرحم وتنشيط المبايض وسنقوم بتوضيح ذلك بالتفصيل تابعوا معنا الآتي:

قم بوضع مقدرا ملعقة واحدة كبيرة من الزنجبيل ثم ضيفي كوب من الماء الساخن ودلكي منطقة أسفل البطن عند الرحم بشكل جيد ويجب تكرار ذلك على مدار ثلاثة أيام متتالية لتنشيط الدورة الدموية في الرحم، ومن الممكن أن تقوم ملعقة واحدة كبيرة من العسل الأسود مع ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة وأيضاً ملعقة صغيرة من حبوب الرشاد و8 من حبات البركة وبعد خلط كل المكونات مع بعض يتم شرب هذا الخليط على الريق كل يوم بعد الولادة.

قوم بإحضار إناء وضعي بداخله 4 أكواب من الخل الأبيض مع حفنة من إكيل الجبل أو الروز ماري واترك هذه المكونات لمدة ثلاث ليالي كي تتفاعل المكونات مع بعضها قم قم بتناول ربع كوب من هذا الخليط في النهار وأيضاً ربع كوب في الليل كقبل موعد الدورة الشهرية بيوم واحد فقط.

طرق أخرى لتنزيل الدورة

  1. من الطرق المختلفة التي تساعد في قدوم موعد الدورة الشهرية في ميعادها أن تقوم الفتاة بممارسة الرياضة بشكل يومي في كل صباح أو تمارس أيضاً بعض الهوايات الرياضية مثل السباحة أو القفز أو الركض وهكذا.
  2. أن تقوم بتناول عصير البابايا الغير ناضجة وفي بعض الأحيان يساعد تدليك البطن بزيوت دافئة من تسريع عملية نزول الدم.
  3. تناول مغلي التين المجفف بشكل منتظم أو تناول كوب من عصير العنب فالعنب له خصائص متعددة مفيدة أو أخذ كوب من قصب السكر بشكل يومي، كما أن قيام الفتاة بتحميص بذور السمسم ووضعها مع نسبة قليلة من سكر الجاكري يساهم في التخفيف من الآلام الدورة.
  4. تناول بعض الأطعمة مثل التمر والحلبة والطعام الصحي الغني بفيتامين سي والجزر.
  5. أخذ كوب من الألو فيرا المخلوطة مع ماء دافئ ونسبة قليلة من العسل كل يوم.

أسباب تأخر الدورة الشهرية

  • توجد أسباب متعددة تساهم في تأخر الدورة لشهرية منها الحمل أو قرب الوصول إلى سن اليأس وهو السن الذي تنقطع فيه الدورة الشهرية بشكل تام عن المرأة الكبيرة في السن ومن أسباب تأخرها أيضاً وجود تكيس في المبايض أو وجود أكياس مختلفة في الرحم أو ربما الإصابة بسرطان المبيض.
  • السيدات الذي يعانوا من الأنيميا أيضاً تتأخر لديهم موعد الدورة الشهرية فيجب عليهم أخذ قدر كاف من الطعام الصحي لمعالجة هذا الأمر.
  • السمنة لها دور كبير في ذلك لأن انخفاض وزن الجسم بشكل مفاجئ ينتج عنه حدوث بعض التغيرات الهرمونية للفتاة والوزن الزائد أيضاً له يملك نفس النتائج.
  • القلق والتوتر أيضاً عندما تشعر السيدة أو الفتاة بحالة مزاجية سيئة للغاية أو تعاني من بعض المشاعر السلبية يؤثر ذلك على موعد قدوم الدورة الشهرية فقد تتأخر لبضعة أيام.

 معلومات تهمك عن الدورة الشهرية

توجد بعض المعلومات التي يجب تعرفها كل فتاة عن الدورة الشهرية فالدورة هي عبارة عن نزول بعض قطرات الدم من المهبل وهذا الأمر يحدث بشكل طبيعي مرة كل شهر ويعد هذا الدم جزء من الأنسجة الموجودة في الرحم.

تبدأ الدورة بالنزول إلى كل فتاة عندما تبلغ من العمر 11 إلى 14 سنة وتختلف من فتاة إلى آخرى وتأتي للفتاة مرة كل شهر وتستمر لبضعة أيام من ثلاث إلى خمس أيام وقد تعاني بعض الفتيات من الشعور ببعض الآلام الجسدية بسبب هذا الأمر ولكن ذلك أمر طبيعي و إن كانت لا تعاني من وجود أي مشاكل صحية تأتي لها الدورة بشكل منتظم حتى تصل السيدة إلى سن 51 تقريباً وتبدأ في الانقطاع بصورة نهائية وهذا ما يسمى بسن اليأس.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.