من الخواص الكيميائية العامة

mai ahmed
تفسير الاحلام لابن سيرين
mai ahmed15 يناير 2023آخر تحديث : منذ سنة واحدة

من الخواص الكيميائية العامة

الاجابة هي

القابلية للاشتعال
التحليل الكهربائي
التفاعلية
الذائبية
درجة السمية
العدد التناسقي
حرارة الاحتراق
قابلية التاكسد
درجة الاستقرار الكيميائي
الانثالبية او المحتوي الحراري

قد يكون فهم عالم الكيمياء أمرًا صعبًا – لكن لا يجب أن يكون كذلك! في منشور المدونة هذا، سنلقي نظرة على الخصائص الكيميائية العامة ونوضح كيف يمكن أن تساعدك على فهم سلوك العناصر المختلفة. استعد للغوص في عالم الكيمياء الرائع!

القصور الذاتي والكتلة والوزن والحجم والكثافة

كل مادة لها أربع خصائص أساسية: الكتلة والوزن والحجم والكثافة. هذه الخصائص مهمة في فهم الخصائص الكيميائية العامة. القصور الذاتي هو مقياس لمقاومة الجسم للتحرك. تتناسب الكتلة مع الوزن: فكلما زادت كتلة الجسم، زاد وزنه. ومع ذلك، فإن الكتلة هي أيضًا خاصية تصف مقدار القصور الذاتي للكائن. سيقاوم الجسم ذو الكتلة الأكبر أن يتحرك أكثر من الجسم ذي الكتلة الأقل. الوزن خاصية أخرى تصف مقدار القوة اللازمة لتحريك الجسم. الوزن هو أيضًا مقياس لقصور الجسم.

الوزن والحجم هما من أكثر الخصائص الفيزيائية الأساسية للمادة. الوزن هو مقياس لمقدار القوة اللازمة لتحريك جسم ما والحجم هو مقياس لمقدار الجسم. الحجم هو أيضًا مقياس لمقدار المساحة التي يشغلها الكائن.

الخصائص الفيزيائية مثل الكتلة والوزن والحجم والكثافة مهمة في فهم الخصائص الكيميائية العامة. على سبيل المثال، الكثافة هي إحدى خصائص المواد التي تُستخدم لشرح مدى قرب تجمع الذرات في مادة ما معًا. يتم استخدامه أيضًا لشرح مدى سهولة حرق المواد.

الخصائص الفيزيائية مهمة أيضًا في تغيير نوع من المادة إلى نوع آخر. على سبيل المثال، يمكن أن يتحول الماء إلى جليد عندما يتم تبريده تحت درجة التجمد. تسمى هذه العملية بالتجميد لأن جزيئات الماء تتحول إلى بلورات جليدية صغيرة.

الخصائص الفيزيائية مهمة أيضًا في تغيير لون المواد. على سبيل المثال، يتغير لون عباد الشمس عند تعرضه للضوء. يسمى هذا التغيير التفاعل الكيميائي الضوئي لأن الطاقة الضوئية تكسر الروابط الكيميائية في خلايا عباد الشمس.

الخصائص الفيزيائية للمادة

جميع المواد لها خصائص فيزيائية وكيميائية تختلف عن بعضها البعض. يتم تحديد الخصائص الفيزيائية، مثل الصلابة ونقطة الغليان، من خلال التركيب الكيميائي للمادة ولا تتأثر بالتغيرات في درجة الحرارة أو الضغط. يتم تحديد الخصائص الفيزيائية الأخرى، مثل الكتلة والحجم، من خلال القصور الذاتي للمادة ولا تتأثر بتركيبها الكيميائي.

من ناحية أخرى، فإن الخصائص الكيميائية هي خصائص لا يمكن قياسها أو ملاحظتها إلا عندما تخضع المادة لتغيير لتصبح نوعًا مختلفًا تمامًا من المادة. تشمل الخصائص الكيميائية للمادة العدد الذري والجدول الدوري، الذي يسرد العناصر بترتيب زيادة العدد الذري. علاوة على ذلك، تشتمل الخصائص الكيميائية على حموضة وقاعدة المواد، والتي تحدد كيفية تفاعلها مع المواد الأخرى.

أخيرًا، يُعرف تغيير نوع من المادة إلى نوع آخر بالتغيير الكيميائي. التغيير الكيميائي هو عملية تغير المواد من خلالها خواصها الفيزيائية أو الكيميائية بسبب تفاعل الجزيئات. الذوق الحامض هو مثال على خاصية فيزيائية يمكن تغييرها عن طريق التغيير الكيميائي. لون عباد الشمس هو مثال على خاصية كيميائية يمكن تغييرها عن طريق التغيير الكيميائي.

الخواص الكيميائية للمادة

تصف الخصائص الكيميائية للمادة إمكانية حدوث تغيير أو تفاعل كيميائي بحكم تركيبها. القصور الذاتي والكتلة والوزن والحجم والكثافة هي خواص فيزيائية للمادة التي لا ترتبط بتغيير في تركيبها الكيميائي. يستخدم العدد الذري والجدول الدوري لتحديد العناصر والمواد الكيميائية التي تصنعها. القابلية للاشتعال وحرارة الاحتراق هي خصائص كيميائية للمادة التي تصف قدرة المادة على التفاعل مع المواد الأخرى. تستخدم الأحماض والقواعد لتحديد أنواع الأحماض والقواعد التي يمكن أن تتحد مع مواد أخرى لتكوين الأملاح والإسترات. يعد تغيير نوع من المادة إلى نوع آخر خاصية كيميائية تسمى التفاعل. الطعم الحامض في الوسط المائي هو خاصية كيميائية تصف كيف تتغير المادة عند مزجها بالماء. التفاعلية هي قدرة المادة على التفاعل كيميائيًا مع المواد الأخرى.

العدد الذري والجدول الدوري

يرتب الجدول الدوري الحديث العناصر بترتيب متزايد لأعدادها الذرية ويجمع الذرات ذات الخصائص المتشابهة في نفس العمود الرأسي (الصف). هذا يعني أن الخصائص الكيميائية للعناصر متشابهة (على المستوى الجزيئي) مع بعضها البعض. في الواقع، العدد الذري هو مفهوم مهم للكيمياء وميكانيكا الكم. مشتق من عدد البروتونات في الذرة ويحدد الخصائص الكيميائية العامة مثل القصور الذاتي والكتلة والوزن والحجم والكثافة. بالإضافة إلى ذلك، فإن العدد الذري هو المسؤول عن وضع العنصر في الجدول الدوري. الجدول الدوري عبارة عن صياغة بيانية للقانون الدوري، والذي ينص على أن خصائص العناصر الكيميائية تظهر اعتمادًا دوريًا تقريبيًا على أعدادها الذرية.

القابلية للاشتعال وحرارة الاحتراق

الاحتراق هو تفاعل كيميائي طارد للحرارة (إطلاق الحرارة) (إضافة أكسجين) بين وقود ومادة مؤكسدة، وعادة ما تكون الأكسجين الموجود في الغلاف الجوي. الاحتراق هو عملية تحويل نوع من المادة إلى نوع آخر. العديد من أنظمة الأكسدة القابلة للاحتراق غير قادرة على استمرار الاحتراق، ويجب استكمالها بعامل آخر مثل الهواء لتحقيق الاحتراق.

القابلية للاشتعال هي قدرة المادة على الاحتراق. تميل المواد الأكثر قابلية للاشتعال إلى الاحتراق بشكل أسرع وأكثر سخونة من المواد الأقل قابلية للاشتعال. المواد شديدة الاشتعال يمكن أن تشتعل بسهولة في الهواء، وبالتالي تشكل خطورة في التعامل معها. المواد الأقل قابلية للاشتعال قد لا تشتعل في الهواء، ولكن يمكن أن تظل خطرة إذا اشتعلت فيها النيران.

حرارة الاحتراق هي الحرارة اللازمة لبدء عملية الاحتراق. حرارة الاحتراق مسؤولة أيضًا عن درجة الحرارة التي تحترق عندها المادة. تقاس حرارة الاحتراق بالسعرات الحرارية لكل جرام، وهي كمية الطاقة اللازمة لرفع درجة حرارة 1 جرام من مادة بمقدار 1 درجة مئوية.

القابلية للاشتعال هي خاصية للمادة التي تحدد مدى سهولة احتراقها. كلما زادت قابلية المادة للاشتعال، زادت سرعة احتراقها وزيادة سخونتها. المواد شديدة الاشتعال يمكن أن تشتعل بسهولة في الهواء، وبالتالي تشكل خطورة في التعامل معها. المواد الأقل قابلية للاشتعال قد لا تشتعل في الهواء، ولكن يمكن أن تظل خطرة إذا اشتعلت فيها النيران.

تحدث معظم التفاعلات في الكيمياء عند درجات حرارة أعلى من حرارة الاحتراق. هذا بسبب استخدام حرارة الاحتراق لتحطيم المواد المتفاعلة إلى عناصرها الأساسية، والتي تشارك بعد ذلك في التفاعل.

العدد الذري والجدول الدوري

العدد الذري هو عدد البروتونات في نواة العنصر. يحدد العدد الذري الخصائص الكيميائية للعنصر، والجدول الدوري هو مخطط يوضح العدد الذري والخصائص الأخرى

الأحماض والقواعد

إذن ما هو الحمض؟ في الأساس، تقبل الأحماض أزواج الإلكترونات وتتبرع ببروتونات الهيدروجين. في المقابل، تتبرع القواعد بالإلكترونات وتقبل البروتونات. وبسبب هذا، تسمى الأحماض بالمواد المحتوية على قاعدة بينما تسمى القواعد بالمواد المحتوية على الأحماض.

التعريف الأساسي للحمض هو أنه مذاق، أو عندما يذوب في الماء، يغير لون ورق عباد الشمس الأزرق إلى اللون الأحمر. عندما يتفاعل الحمض مع بعض المعادن، فإنه يشكل الأملاح والماء.

أما بالنسبة للخصائص الفيزيائية للمادة، فإن القصور الذاتي والكتلة والوزن والحجم والكثافة كلها خصائص عالمية. بالإضافة إلى ذلك، العدد الذري والجدول الدوري مهمان لأنهما يساعداننا على فهم بنية المادة. الرقم الموجود أعلى الجدول الدوري يسمى العدد الذري وهو يتوافق مع عدد البروتونات في نواة الذرة. تسمى الأرقام الأقل في الجدول الدوري بالعناصر وتتكون من ذرات من نظائر معينة لنفس العنصر. على سبيل المثال، يحتوي الكربون على ستة بروتونات في نواته، لذلك تم إدراج الكربون كعنصر رقم 6 في الجدول الدوري.

القابلية للاشتعال وحرارة الاحتراق هما خواص فيزيائية ذات صلة خاصة بالكيمياء. القابلية للاشتعال هي قدرة المادة على الاحتراق. معظم المواد قابلة للاشتعال، لكن بعضها أكثر قابلية للاشتعال من البعض الآخر. حرارة الاحتراق هي مقياس لكمية الحرارة المطلوبة لإشعال مادة ما. العديد من المواد لها حرارة احتراق عالية، لكن بعضها لها حرارة احتراق منخفضة.

الأحماض والقواعد مهمة لأنها تلعب دورًا مهمًا في الكيمياء. تتفاعل الأحماض مع المعادن لتشكيل الأملاح والماء. تتفاعل القواعد مع المعادن لتشكيل الأملاح وغاز الهيدروجين. هذا هو السبب في أن الأحماض والقواعد تسمى بالكهرباء.

يسمى تغيير نوع من المادة إلى نوع آخر بالتغيير الكيميائي. يمكن أن يحدث التغيير الكيميائي عندما تتفاعل مادتان معًا لتشكيل مادة جديدة. على سبيل المثال، عندما يتفاعل الماء مع حمض، فإنه يشكل محلولًا.

تغيير نوع من المادة إلى نوع آخر

يمكن للمادة أن تتغير من خلال التغيرات الفيزيائية والكيميائية، ولكن من خلال أي من هذه التغييرات يتم الحفاظ على المادة. وهذا يشمل قدرة المادة على التفاعل مع المواد الأخرى. على سبيل المثال، عندما يضاف الحمض إلى محلول من الماء، فإن جزيئات الماء سوف تتفكك (تتحلل) إلى غاز الهيدروجين والأكسجين. تسمى عملية التفكك هذه بالتحلل الكيميائي. وبالمثل، عندما يتم حرق السكر في وجود الأكسجين، تتحلل جزيئات السكر إلى ثاني أكسيد الكربون وبخار الماء. تسمى هذه العمليات بالاحتراق والأكسدة، على التوالي. الاحتراق هو مثال للتغير الفيزيائي، بينما الأكسدة مثال على التغير الكيميائي.

القدرة المميزة للمادة على التفاعل

إن القدرة المميزة للمادة على التفاعل هي ما يجعل المادة متعددة الاستخدامات وتسمح بتحويلها إلى مجموعة متنوعة من المواد المختلفة. يمكن وصف المادة بخصائصها الفيزيائية والكيميائية، والتي تشمل القصور الذاتي والكتلة والوزن والحجم والكثافة ؛ العدد الذري والجدول الدوري. القابلية للاشتعال وحرارة الاحتراق ؛ الأحماض والقواعد؛ وتغيير نوع من المادة إلى نوع آخر. كل هذه الخصائص هي مظاهر للقدرة المميزة للذرات على تكوين الروابط. من خلال فهم هذه الخصائص، يمكننا بسهولة فهم طبيعة المادة وكيفية تفاعلها مع المواد الأخرى.

طعم حامض في وسط مائي

يرجع الطعم الحامض الذي يرتبط غالبًا بالأحماض إلى حقيقة أنها تتفاعل مع جزيئات الماء لتكوين الأملاح الأيونية. تمتلك هذه الأملاح شحنة حامضة المذاق يتم إطلاقها عندما يتحد الحمض وجزيئات الماء. بشكل عام، تحتوي الأحماض على ماء حاد أو حمض (في اللاتينية تعني الأحماض الحامضة) مادة كيميائية. تشمل خصائص محاليلها المائية الطعم الحامض، والقدرة على تحييد القواعد لتشكيل الأملاح الأيونية أو الماء، وتغيير عباد الشمس (صبغة مستخرجة من الأشنات) باللون الأحمر، وتصبح أقل حمضية عند مزجها بمواد أخرى.

تغيير لون عباد الشمس

تحتوي بذور عباد الشمس على كمية عالية من الزيت (40٪ من وزنها) وهو مصدر مهم للأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة (حمض اللينوليك). في هذه الدراسة، درسنا تأثيرات إضافة مسحوق الزعتر إلى زيت عباد الشمس أثناء القلي. أكدت نتائجنا أن إضافة مسحوق الزعتر إلى زيت عباد الشمس أدى إلى تحسين خواصها الكيميائية، بما في ذلك القصور الذاتي والكتلة والوزن والحجم والكثافة. يتم تحديد الخصائص الفيزيائية للمادة من خلال عددها الذري والجدول الدوري. العدد الذري هو عدد البروتونات في نواة الذرة. كلما زاد العدد الذري، زاد عدد البروتونات الموجودة في النواة. الجدول الدوري هو جدول يوضح المواضع النسبية للعناصر في الكون. العناصر ذات العدد الذري الأعلى تكون أقرب إلى الشمس، وبالتالي يكون لها تأثير أكبر على طقس الأرض ومناخها. تم العثور على العناصر ذات العدد الذري المنخفض بالقرب من سطح الأرض ولها تأثير أقل على كوكبنا. يتم تحديد الخصائص الكيميائية للمادة من خلال عددها الذري والموضع في الجدول الدوري لعنصرها.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.