من العوامل التي تسبب التجوية الكيميائية

Mostafa Ahmed
تفسير الاحلام لابن سيرين
Mostafa Ahmed18 يناير 2023آخر تحديث : منذ سنة واحدة

من العوامل التي تسبب التجوية الكيميائية

الاجابة هي:

  • التحلل المائي
  • الترطيب
  • الكربنة
  • الأكسدة
  • التحمض

الماء هو أحد العوامل الرئيسية التي تسبب التجوية الكيميائية. يتسبب وجود الماء في حدوث تفاعل بين المعادن الموجودة في الصخور والأكسجين الموجود في الهواء، مما يؤدي إلى انحلال بعض المعادن وتكوين معادن جديدة. يُعرف هذا التفاعل بالتحلل المائي، وهو جزء مهم من عملية التجوية. يمكن أن يسبب الماء أيضًا الكربنة، والتي تحدث عندما يتفاعل ثاني أكسيد الكربون مع المعادن القائمة على الكالسيوم لتكوين حمض الكربونيك، والذي يمكن أن يزيد من تكسير الصخور. علاوة على ذلك، يمكن أن يؤدي الماء إلى تكوين أحماض أخرى، مثل حامض الكبريتيك، والتي يمكن أن تسرع عملية التجوية. أخيرًا، يمكن أن يسبب الماء الأكسدة، حيث تتفاعل المعادن الغنية بالحديد مع الأكسجين لتكوين الصدأ، والذي يمكن أن يساهم أيضًا في تكسير الصخور.

من العوامل التي تسبب التجوية الكيميائية وجود بعض الظواهر الطبيعية كالرياح والسيول وكذلك الأمطار والجاذبية. تخلق هذه الظواهر بيئة مواتية للتفاعلات الكيميائية، والتي بدورها تسبب انهيار الصخور والمواد الأخرى. العامل الرئيسي في التجوية الكيميائية هو وجود الماء، الذي يمكن أن يذيب المعادن، أو يؤكسدها، أو يتحلل إلى جزيئات أصغر. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تحمل المياه الجزيئات المفكوكة وتنقلها إلى مناطق أخرى. يلعب ثاني أكسيد الكربون أيضًا دورًا في التجوية الكيميائية، حيث يمكنه تكوين أحماض بالماء يمكنها تكسير الصخور. تعتبر الحرارة والبرودة أيضًا من العوامل المهمة في التجوية الكيميائية، حيث يمكن أن تتسبب في تمدد الصخور وانقباضها، مما قد يؤدي إلى التصدع. تتحد كل هذه العوامل لإنشاء عملية التجوية الكيميائية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.