من مسببات ثقب الأوزون تفاعل مركبات ………. مع جزيئات الأوزون

Doha Hashem
تفسير الاحلام لابن سيرين
Doha Hashem19 يناير 2023آخر تحديث : منذ سنة واحدة

من مسببات ثقب الأوزون تفاعل مركبات ………. مع جزيئات الأوزون

الإجابة هي: (مركبات الكلوروفلوروكربون”CFCs”)، التي تستخدم في أجهزة التبريد في الثلاجات ومكيفات الهواء.

أحد الأسباب الرئيسية لاستنفاد طبقة الأوزون هو تفاعل المركبات التي تحتوي على الكلور والفلور والكربون (مركبات الكلوروفلوروكربون أو مركبات الكربون الكلورية فلورية) مع جزيئات الأوزون. تم استخدام هذه المركبات في البداية في الهباء الجوي والتبريد والعمليات الصناعية الأخرى، ولكن تم التخلص منها تدريجياً بسبب آثارها الخطرة على طبقة الأوزون. عندما تكون موجودة في الغلاف الجوي، تتفاعل هذه المركبات مع جزيئات الأوزون وتقسمها إلى جزيئات الأكسجين. تستنفد هذه العملية طبقة الأوزون، وهي جزء مهم من الغلاف الجوي الذي يحمينا من أشعة الشمس فوق البنفسجية الخطيرة. لحسن الحظ، تم تنظيم إنتاج واستهلاك مركبات الكربون الكلورية فلورية ورابع كلوريد الكربون بسبب بروتوكول مونتريال والصناديق المتعددة، مما يساهم في استعادة طبقة الأوزون في القطب الجنوبي.

أحد أسباب ثقب الأوزون هو تفاعل بعض المركبات مع جزيئات الأوزون. مركبات الكلوروفلوروكربون (CFCs) هي نوع واحد من المركبات التي يمكن أن تتفاعل مع جزيئات الأوزون وتستنفد طبقة الأوزون. رابع كلوريد الكربون مركب آخر يمكن أن يتفاعل مع جزيئات الأوزون ويستنفد طبقة الأوزون. ينظم بروتوكول مونتريال إنتاج واستهلاك مركبات الكربون الكلورية فلورية ورابع كلوريد الكربون لأنها معروفة بأنها مواد مستنفدة للأوزون. عندما تتواجد ذرات الكلور في الغلاف الجوي، يمكنها أن تتفاعل مع جزيئات الأكسجين لتكوين ذرات أكسجين أحادية الذرة. ثم تتحد ذرات الأكسجين أحادي الذرة مع جزيئات الأكسجين لتشكيل جزيئات الأوزون (O3). أظهرت الدراسات أن الأوزون في القطب الجنوبي يتعافى بسبب التخلص التدريجي من مركبات الكربون، مثل مركبات الكربون الكلورية فلورية ورابع كلوريد الكربون. تعد طبقة الأوزون جزءًا مهمًا من الغلاف الجوي المحيط بالكوكب الذي يحتوي على غاز الأوزون بشكل مكثف، والذي يتركز بين 9 و 18 ميلاً فوق سطح الأرض.

أحد أسباب ثقب الأوزون هو تفاعل المركبات مع جزيئات الأوزون. من المعروف أن مركبات الكلوروفلوروكربون ورابع كلوريد الكربون والمواد الكيميائية الأخرى تستنفد طبقة الأوزون. يتم إطلاق هذه المركبات في الغلاف الجوي عند حرق مواد كيميائية معينة ويمكن أن تتفاعل مع ذرات الأكسجين في الغلاف الجوي لتكوين جزيئات الأوزون (O3). يؤدي هذا التفاعل إلى زيادة تركيز الأوزون في الغلاف الجوي، والذي من المعروف أنه يسبب ثقبًا في طبقة الأوزون. تم إنشاء بروتوكول مونتريال للتحكم في إنتاج واستهلاك هذه المواد المستنفدة للأوزون، وتم إنشاء الصندوق المتعدد للمساعدة في تقليل الانبعاثات. بفضل هذه الجهود، يتعافى الأوزون في القطب الجنوبي ببطء.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.