هل نقص فيتامين b12 يسبب الوسواس

admin
2023-03-02T18:40:48+00:00
معلومات عامة
admin22 يناير 2023آخر تحديث : منذ سنة واحدة

هل أنت مهتم بمعرفة المزيد عن نقص فيتامين ب 12 وعلاقته المحتملة باضطراب الوسواس القهري (OCD)؟ إذا كان الأمر كذلك، فأنت في المكان الصحيح! في منشور المدونة هذا، سنستكشف البحث حول هذا الموضوع ونقدم بعض النصائح لإدارة أعراض الوسواس القهري.

مقدمة في الوسواس القهري

اضطراب الوسواس القهري (OCD) هو حالة صحية عقلية تتميز بأفكار متطفلة متكررة وسلوكيات قهرية. على الرغم من عدم وجود علاج معروف حاليًا للوسواس القهري، إلا أن هناك علاجات يمكن أن تساعد في تحسين نوعية حياة المرضى. أحد أكثر علاجات الوسواس القهري شيوعًا هو تناول مكملات فيتامين ب 12.

تم ربط نقص فيتامين ب 12 باضطراب الوسواس القهري (OCD) في بعض الدراسات، ويعتقد أن هذا النقص قد يكون مسؤولاً عن تطور أعراض الوسواس القهري. ومع ذلك، من المهم ملاحظة أنه لم تجد جميع الدراسات صلة بين نقص فيتامين ب 12 والوسواس القهري. ومع ذلك، لا يزال من المهم أن تكون على دراية بإمكانية وأن تكمل نظامك الغذائي إذا كنت تعاني من أعراض الوسواس القهري.

لمحة عامة عن نقص فيتامين ب 12

هناك أدلة متزايدة على أن نقص فيتامين ب 12 قد يكون سببًا لاضطراب الوسواس القهري (OCD). في عدد قليل من الدراسات التي أجريت على مرضى الوسواس القهري البالغين، هناك بعض الأدلة على زيادة الهوموسيستين، ونقص مستويات حمض الفوليك وفيتامين ب 12 لدى المرضى البالغين. لوحظ أن مرضى الوسواس القهري لديهم مستويات منخفضة من فيتامين ب 12.

إن كفاية فيتامين ب 12 مهم لصحة الدماغ لأنه يشارك في تخليق النواقل العصبية مثل السيروتونين والدوبامين. اعتمادًا على تأثيرها المضاد للأكسدة، تعتبر فيتامينات ب مهمة بشكل خاص للوسواس القهري لأنها معروفة بتعزيز السيروتونين في الدماغ. كما ذكرنا سابقًا، تم ربط المستويات المنخفضة من هذه العناصر الغذائية بالوسواس القهري في العديد من الدراسات. وبالتالي، من المهم للأشخاص الذين يعانون من الوسواس القهري الحفاظ على مستويات جيدة من جميع فيتامينات ب إذا كانوا يريدون تحسين صحتهم العقلية.

فيتامين ب 12 والوسواس القهري

هناك بعض الأدلة على أن نقص فيتامين ب 12 قد يسبب اضطراب الوسواس القهري. هناك بعض الأدلة على زيادة الهوموسيستين، ونقص مستويات حمض الفوليك وفيتامين ب 12 لدى المرضى البالغين. على غرار دراستنا، تركسوي وآخرون. وجد أن مرضى الوسواس القهري قد لوحظ لديهم مستويات منخفضة من فيتامين ب 12. إن كفاية فيتامين ب 12 مهم لصحة الدماغ لأنه يشارك في عملية التمثيل الغذائي للكربون التي تشمل فيتامين ب 12 والهوموسيستين، بالإضافة إلى نقص فيتامين د يمكن أن يلعب دورًا في ظهور اضطراب الوسواس القهري.

ملاحظات عن نقص فيتامين ب 12 والوسواس القهري

لقد تم توثيقه جيدًا أن نقص فيتامين ب 12 يمكن أن يؤدي إلى عدد من المشاكل الصحية المختلفة، بما في ذلك الوسواس القهري. أظهرت دراسة نُشرت في مجلة “Psychiatry Research” أن نقص فيتامين B12 أكثر شيوعًا في مرضى الوسواس القهري منه في المجموعة الضابطة. يشير هذا إلى أن اضطراب الوسواس القهري (OCD) قد يترافق مع نقص فيتامين ب 12. على غرار دراستنا، وجد تركسوي وآخرون أيضًا أن التغيرات الشاذة في مستويات مصل فيتامين ب 12 وحمض الفوليك والهوموسيستين قد تساهم في تطور الوسواس القهري.

في حين أنه لا يزال من غير الواضح بالضبط كيف يسبب نقص فيتامين ب 12 اضطراب الوسواس القهري، فمن الواضح أن المستويات المنخفضة من هذه المغذيات لا ترتبط دائمًا بالاضطرابات النفسية مثل الوسواس القهري والاضطرابات النفسية الأخرى.

دراسات عن نقص فيتامين ب 12 والوسواس القهري

هناك أدلة تشير إلى أن نقص فيتامين ب 12 قد يكون سببًا لاضطراب الوسواس القهري (OCD). في دراسة نُشرت في عام 2014، وجد أن غالبية مرضى الوسواس القهري (74٪) لديهم مستويات منخفضة من فيتامين ب 12. علاوة على ذلك، قامت تجربة نُشرت في عام 2014 بالتحقيق في آثار فيتامين ب 12 على أعراض الوسواس القهري ووجدت أنه فعال في علاج الاضطراب.

فيتامين ب 12 مهم للجسم لأنه أحد مكونات الحمض الأميني التربتوفان. التربتوفان ضروري لإنتاج السيروتونين، وهو ناقل عصبي مسؤول عن تنظيم الحالة المزاجية. يُعتقد أن المستويات المنخفضة من السيروتونين هي سمة شائعة لاضطراب الوسواس القهري. وبالتالي، قد يلعب فيتامين ب 12 دورًا مهمًا في علاج الوسواس القهري.

هناك العديد من الدراسات التي أظهرت أن تناول الفيتامينات والمعادن، بما في ذلك فيتامين ب 12، يمكن أن يكون مفيدًا في علاج اضطرابات المزاج. من المأمول أن تزودنا الأبحاث الإضافية بمزيد من التبصر في العلاقة بين فيتامين ب 12 والوسواس القهري وتساعدنا على علاج هذا الاضطراب بشكل أفضل.

دور فيتامين ب 12 في اضطرابات المزاج

هناك أدلة متزايدة على أن فيتامين ب 12 قد يلعب دورًا في تطور اضطرابات المزاج مثل اضطراب الوسواس القهري (OCD). فيتامين ب 12 مهم لتخليق النواقل العصبية، وقد تم ربط النقص في هذا الفيتامين بعدد من الأعراض النفسية.

أظهرت الدراسات أن التغيرات الشاذة في مستويات مصل فيتامين ب 12 وحمض الفوليك والهوموسيستين قد تساهم في تطور الوسواس القهري (37-43). كما لوحظ نقص فيتامين ب 12 وحمض الفوليك في مرضى الوسواس القهري، وقد ثبت أن العلاج بهذه الفيتامينات يحسن الأعراض النفسية لدى هؤلاء المرضى.

الأعراض الاكتئابية والمعرفية المتعلقة بنقص فيتامين ب 12

يعمل فيتامين ب 12 كعامل مساعد في تركيب النواقل العصبية مثل السيروتونين والدوبامين، وبالتالي يؤثر نقص فيتامين ب 12 على الحالة المزاجية والعواطف والنوم ويمكنه

تشير هذه النتائج إلى أن فيتامين ب 12 قد يكون هدفًا مهمًا لعلاج الوسواس القهري. ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتأكيد هذه النتائج ولتحديد أفضل طريقة لإدارة مكملات B12 للمرضى الذين يعانون من هذا الاضطراب.

تأثير فيتامين ب 12 على مستويات السيروتونين

هناك مجموعة متزايدة من الأدلة التي تشير إلى وجود علاقة بين مستويات فيتامين ب 12 وحمض الفوليك واضطراب الوسواس القهري (OCD). بحثت تجربة نُشرت في عام 2014 في العلاقة بين مستويات فيتامين ب 12 وحمض الفوليك واضطراب الوسواس القهري (OCD). وجدت الدراسة أن مستويات فيتامين ب 12 وحمض الفوليك كانت مرتبطة بمسببات اضطراب الوسواس القهري. في الواقع، وفقًا لدراسات مختلفة، يمكن أن تؤدي المستويات المنخفضة من السيروتونين (نقص السيروتونين) إلى ظهور أعراض الوسواس القهري أو تفاقمها. يعمل استهلاك فيتامين ب 12 كعامل مساعد في تخليق النواقل العصبية مثل السيروتونين والدوبامين، وبالتالي يؤثر نقص فيتامين ب 12 على الحالة المزاجية والعواطف والنوم ويمكن أن يؤدي إلى الوسواس القهري.

المخاطر المرتبطة بمستويات منخفضة من فيتامين ب 12

هناك بعض المخاطر المرتبطة بانخفاض مستويات فيتامين ب 12. على سبيل المثال، يمكن أن يؤدي نقص فيتامين ب 12 إلى فقر الدم، والذي بدوره يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والسرطان. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يؤدي انخفاض مستويات B12 أيضًا إلى مشاكل في وظيفة الأعصاب، بما في ذلك الوسواس القهري. أخيرًا، فيتامين ب 12 مهم لصحة الدماغ، وقد تؤدي أوجه القصور فيه إلى مشاكل في المزاج والوظيفة الإدراكية. لذلك، من المهم بالنسبة لأولئك الذين يعانون من الوسواس القهري فحص مستويات B12 واتخاذ خطوات للتأكد من حصولهم على المستويات الموصى بها من الفيتامين.

استنتاج

في هذا التحليل، وجد أن هناك علاقة بين المستويات المنخفضة من فيتامين ب 12 والمستويات العالية من الهوموسيستين في المرضى الذين يعانون من اضطراب الوسواس القهري (OCD). علاوة على ذلك، وجد أن نقص فيتامين ب 12 قد يسبب أعراضًا نفسية. تشير هذه النتائج إلى أن نقص فيتامين ب 12 قد يكون نتيجة للوسواس القهري وليس سببًا له. لذلك، من المهم لمن يعانون من الوسواس القهري الحفاظ على مستويات جيدة من فيتامين ب 12 وحمض الفوليك لتجنب المضاعفات.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.