هل نقص مخزون الحديد يسبب تنميل؟ أعراض نقص الحديد وفيتامين د

admin
2023-08-16T13:18:24+00:00
فقر الدم
adminالمُدقق اللغوي: Rana Ehab17 مايو 2022آخر تحديث : منذ 9 أشهر

 نقص مخزون الحديد يسبب تنميل؟1 - مدونة صدى الامة
هل نقص مخزون الحديد يسبب تنميل؟

وظيفة الحديد

يحتاج جسمك إلى الحديد لإنتاج البروتين المعروف باسم الهيموجلوبين، ويرتبط الهيموجلوبين بخلايا الدم الحمراء، ويمنح خلايا الدم لونها كما ينقل الأكسجين الموجود في الدم إلى الخلايا في جميع أنحاء الجسم والتي تحتاجه لتستطيع القيام بوظائفها الحيوية.

انخفاض مستويات الحديد يعني انخفاض إنتاج الهيموجلوبين، وبدون الهيموجلوبين لا يمكن لخلايا الدم الحمراء أن تعمل وتنخفض مستويات الأكسجين مما يسبب أعراضًا مشابهة لاعتلال الأعصاب المحيطية (ضعف في أعصاب اليدين والقدمين).

يُعرف نقص الحديد الشديد الذي يتسبب في ظهور أعراض باسم فقر الدم الناجم عن نقص الحديد.

اعراض نقص الحديد

يسبب فقر الدم الناجم عن نقص الحديد مجموعة متنوعة من الأعراض التي يمكن أن تتراوح من خفيفة إلى شديدة اعتمادًا على مدى النقص.

تحدث الأعراض بسبب نقص الأكسجين في الدم، ويتمثل العرض الرئيسي لفقر الدم الناجم عن نقص الحديد في الإرهاق كما تشمل الأعراض الأخرى ضيق التنفس والدوخة والصداع وألم الصدر.

للإجابة عن سؤال هل نقص مخزون الحديد يسبب تنميل؟ فيمكن أن يؤدي انخفاض مستويات الحديد أيضًا إلى الشعور بالخدر أو الوخز أو الشعور بالبرودة في اليدين أو القدمين.
ويؤدي نقص الأكسجين أيضًا إلى ضعف العضلات على الرغم من أن هذين العرضين يشبهان أعراض الاعتلال العصبي المحيطي، إلا أن فقر الدم الناجم عن نقص الحديد لا يؤدي إلى تلف دائم في الأعصاب ويمكن علاجه.

يعيش أكثر من 3 ملايين شخص في الولايات المتحدة مع فقر الدم، وهو اضطراب دم شائع للغاية يحدث عندما يكون عدد خلايا الدم الحمراء لديك منخفضًا أو عندما لا تحتوي خلايا الدم الحمراء على ما يكفي من الهيموجلوبين.

الهيموجلوبين: هو بروتين موجود في خلايا الدم الحمراء وهو مسؤول عن نقل الأكسجين من الرئتين إلى أجزاء أخرى من الجسم.
ونظرًا لأن جميع أعضائك وأنسجتك تحتاج إلى الأكسجين لتعمل بشكل صحيح فإن فقر الدم يمكن أن يسبب أعراضًا منتشرة.

النساء والأشخاص المصابون بأمراض مزمنة هم الأكثر عرضة للإصابة بفقر الدم وفقًا لوزارة الصحة والخدمات الإنسانية الأمريكية لكن يمكن أن يصيب أي شخص.

“هناك عدد من أسباب فقر الدم تتراوح من الأسباب الجينية مثل [اضطراب الدم] الثلاسيميا إلى نقص الفيتامينات والمعادن إلى فقر الدم الناجم عن النزيف”

(نيكيت سونبال) طبيب باطني وأستاذ مساعد في الطب السريري في قسم العلوم الطبية الحيوية في كلية تورو للطب التقويمي في هارلم نيويورك لـ SELF، يقول أن الأمراض الأخرى والحالات الوراثية التي تؤثر على عدد خلايا الدم الحمراء مثل مرض فقر الدم المنجلي، يمكن أن تسبب فقر الدم.

السبب الأكثر شيوعًا خاصة عند النساء هو نقص الحديد، ويوضح (سونبال) أن الحديد عنصر مهم في الهيموجلوبين.
وإذا لم يكن لديك ما يكفي من الحديد فلن يتمكن جسمك من إنتاج ما يكفي من خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين.

كما يمكن أن يحدث فقر الدم الناجم عن نقص الحديد بسبب فقدان الدم من أشياء مثل غزارة الدورة الشهرية أو الولادة والإصابة الشديدة والجراحة والقرحة ويمكن أيضًا أن تصاب بنقص الحديد بسبب عدم تناول كمية كافية منه – إنه شائع جدًا عند النساء الحوامل لأنه يتعين عليهن تناول كمية كافية من الحديد لشخصين.

قد يأكل بعض الأشخاص أيضًا كمية كافية من الحديد ولكنهم يجدون صعوبة في امتصاصه بسبب اضطرابات الجهاز الهضمي مثل مرض كرون.

قد لا تظهر عليك أعراض في البداية أو قد تكون خفيفة للغاية.
ومع تفاقم فقر الدم الناجم عن نقص الحديد يمكن أن تظهر بعض العلامات المنذرة، فيما يلي أكثرها شيوعًا وقد تلاحظها.

 نقص مخزون الحديد يسبب تنميل؟2 - مدونة صدى الامة
هل نقص مخزون الحديد يسبب تنميل؟

1.
أنت منهك وضعيف

للإجابة عن سؤال هل نقص مخزون الحديد يسبب تنميل؟ فالتعب هو العرض الأول والأكثر شيوعًا لفقر الدم الناجم عن نقص الحديد.
ويوضح (سونبال): “بدون وصول كمية كافية من الأكسجين إلى جسمك لا يمكنك تكسير العناصر الغذائية وتوليد الطاقة، فبدون الطاقة تشعر بالتعب”.
لن تتواجه أعراض شديدة لدرجة أنك لا تستطيع النهوض من الفراش، لكن فقر الدم يمكن أن يجعلك تشعر بالتعب والضعف طوال اليوم ويصبح من الصعب عليك إكمال مهامك اليومية كما يقول.

2.
لديك اشتهاء غريب لأشياء ليست طعام

قد يصاحب الأشخاص المصابون بفقر الدم الإصابة بمتلازمة تسمى بيكا والتي تسبب اشتهاءًا غريبًا لتناول أشياء ليست طعامًا كما يوضح (سونبال) مثل الأوساخ أو الثلج أو الطين.

هناك بعض النظريات التي تفسر لماذا يؤدي نقص الحديد إلى الإصابة ببكتيريا البيكا لكن السبب الحقيقي غير واضح، وتظهر الأبحاث مع ذلك أن الرغبة الشديدة في تناول الطعام الغريب تزول عندما يتلقى المرضى مكملات الحديد.

3.
تصاب بالصداع أو تشعر بالدوار

يمكن أن يكون الصداع والدوخة والدوار من أعراض فقر الدم.
يقول (سونبال): “يحدث هذا بسبب نقص الأكسجين في الدماغ” وهذا قد يؤدي إلى الإغماء بالنسبة للبعض.

 نقص مخزون الحديد يسبب تنميل؟3 - مدونة صدى الامة
هل نقص مخزون الحديد يسبب تنميل؟

4.
ضربات قلبك غير منتظمة

يمكن أن تتطور الأعراض إلى خفقان القلب أو عدم انتظام ضربات القلب أو زيادة معدل ضربات القلب عندما يحاول جسمك تعويض نقص الطاقة.
ويوضح (سونبال): “هذه طريقة جسمك لتوزيع الدم بشكل أسرع في محاولة لتوزيع الهيموغلوبين القليل المتوفر للحصول على المزيد من الأكسجين”.

5.
ضيق في التنفس

عندما لا تحصل أعضائك على ما يكفي من الأكسجين فقد تبدأ رئتيك في التعويض الزائد وتعمل بجهد أكبر لجلب المزيد من الأكسجين، فإذا أمكنك صعود السلم بصعوبة أو بالكاد يمكنك التقاط أنفاسك أثناء التمرين فقد تكون مستويات الحديد لديك هي السبب.

6.
لديك ألم في الصدر

يحتاج قلبك إلى الأكسجين ليعمل، لذلك بدون ما يكفي من الهيموجلوبين والأكسجين ستتصرف أنسجة القلب تمامًا كما لو كنت تعاني من ضعف في تدفق الدم وهذا ما يوضحه (سونبال).

في فقر الدم الشديد يمكن أن يؤدي ذلك إلى احتشاء عضلة القلب المعروف أكثر باسم النوبة القلبية.

7.
وخز في ساقيك

للإجابة عن سؤال هل نقص مخزون الحديد يسبب تنميل؟ فيقول (سونبال): “لا نفهم تمامًا لماذا يحدث هذا لكننا نعلم أن مخازن الحديد المنخفضة مرتبطة بمتلازمة تنميل الساق”، هذا يعني أن لديك صعوبة في تحريك ساقيك وقد يؤدي ذلك أيضًا إلى صعوبة النوم في الليل.
يقول (سونبال) إن المكملات التي تحتوي على الحديد قد ثبت أنها تساعد في التخلص من هذا الإحساس.

8.
بشرتك شاحبة

عندما لا تحصل أعضائك الحيوية على كمية كافية من الأكسجين فإن الجسم يدفع المزيد من الدم إليها مما يحرم أجزاء أخرى – مثل بشرتك – في هذه العملية.

مع قلة تدفق الدم إلى بشرتك من المحتمل أن يصبح لونك شاحباً.
يوضح (سونبال): “أنت ببساطة تتوقف عن الظهور باللون الوردي”.
مع فقر الدم الحاد يمكن أن يبدو الجلد رماديًا أو شاحبًا تقريبًا.

9.
أظافرك هشة

تحتاج خلايا الأظافر مثل أي خلية حية أخرى في جسمك إلى الأكسجين للتنفس والنمو، بدونها يتوقف الظفر عن تكوين خلايا جديدة صحية مما يؤدي إلى ضعف وهشاشة الأظافر بمرور الوقت.

10.
يداك وقدميك دائما باردة

للإجابة عن سؤال هل نقص مخزون الحديد يسبب تنميل؟ فتندرج أطرافك أيضًا ضمن فئة “أجزاء الجسم غير الأساسية”، وقد يصبح تدفق الدم محدودًا عندما تكون مصابًا بفقر الدم، وقد يؤدي ضعف الدورة الدموية في اليدين والقدمين إلى الشعور بالبرودة والخدر المحتمل.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.