هل يمكن معرفة نوع الجنين في الشهر الثالث

admin
2023-03-02T19:12:32+00:00
معلومات عامة
admin22 يناير 2023آخر تحديث : منذ سنة واحدة

هل تتوقع ولادة طفل ولديك فضول لمعرفة جنس طفلك الذي لم يولد بعد؟ في حين أنه قد يكون من الصعب تحديد جنس الجنين أثناء الحمل المبكر، إلا أن هناك بعض الأساليب العلمية التي يمكن أن تشير بدقة إلى جنس الطفل في شهره الثالث. في منشور المدونة هذا، سنناقش كيفية عمل هذه الأساليب والنتائج التي يمكنك توقعها.

نظرية توقع جنس الجنين

هناك نظرية تدعي أنه من الممكن تحديد جنس الجنين في الشهر الثالث من الحمل. تعتمد هذه النظرية، المعروفة باسم طريقة رامزي للموجات فوق الصوتية، على افتراض أن شكل وحجم جمجمة الطفل يمكن أن يحدد ما إذا كان سيكون له ولد أو بنت. على الرغم من عدم تمكن أي شخص من دعم هذه النظرية علميًا، فإن العديد من النساء الحوامل يكتشفن جنس أطفالهن (إذا اخترن أن يعرفن) أثناء الموجات فوق الصوتية في منتصف الحمل. إذا كنت مهتمًا بمعرفة جنس جنينك، فمن الأفضل الانتظار حتى مرور 18-22 أسبوعًا من نافذة الموجات فوق الصوتية.

معرفة جنس الجنين

هناك عدة طرق تستخدم لتحديد جنس الجنين في الشهر الثالث من الحمل. الطريقة الأكثر شيوعًا والأكثر شهرة هي الموجات فوق الصوتية. ومع ذلك، قبل الأسبوع الرابع عشر من الحمل، يبدو معظم الأطفال متشابهين جدًا، وقد لا يتمكن فني الموجات فوق الصوتية الخاص بك من تحديد جنس الجنين بدقة. يعد تعلم جنس الجنين خلال الثلث الثاني من الحمل بالموجات فوق الصوتية الطريقة الأكثر شيوعًا والأكثر شهرة.

دقة تحديد جنس الطفل

 إحدى هذه الطرق هي بزل السلى. بزل السلى هو إجراء يتضمن أخذ عينة من السائل الأمنيوسي من الرحم. عادة ما يتم إجراء السلى بين الأسبوعين 15 و 20 من الحمل، ومعه، يجب أن يكون الطبيب قادرًا أيضًا على تحديد جنس طفلك. قد تكون الموجات فوق الصوتية قادرة أيضًا على الكشف عن الأعضاء التناسلية. يمكن أن تكشف طرق الاختبار الجيني مثل بزل السلى أو عينة الزغابات المشيمية (CVS) أيضًا عن جنس طفلك. ومع ذلك، نادرًا ما يتم إجراء هذه الاختبارات لغرض وحيد هو تحديد جنس الطفل.

متى يمكنك استخدام الموجات فوق الصوتية لمعرفة جنس الطفل؟

اختبار ما قبل الولادة غير الجراحي (NIPT) هو نوع من فحوصات ما قبل الولادة التي يمكن استخدامها للكشف عن التشوهات الجينية أو الكروموسومية في الجنين. عادةً ما يتم إجراء NIPT مرتين على الأقل أثناء الحمل، ولكن الفحص الذي يتم إجراؤه بين الأسبوعين 18 و 22 يكون عندما يكون من المرجح أن يحدد اختصاصي تخطيط الصدى جنس الطفل.

هناك بعض الاختلافات بين صور الموجات فوق الصوتية للأولاد والبنات، ولكن غالبية الأمهات في المستقبل يكتشفن جنس طفلهن أثناء الفحص بالموجات فوق الصوتية في منتصف الحمل.

فوائد ومخاطر اختبار ما قبل الولادة المبكر

هناك العديد من الفوائد والمخاطر التي يجب مراعاتها عند تحديد ما إذا كان اختبار ما قبل الولادة (NIPT) مناسبًا لك ولطفلك الذي لم يولد بعد. NIPT هو اختبار فحص يمكنه تحديد جنس الجنين بدقة. يمكن أن تكون هذه المعلومات مفيدة في اتخاذ قرار بشأن استمرار الحمل أو الإجهاض.

تشمل مخاطر NIPT احتمالية حدوث نتائج إيجابية خاطئة. هذا يعني أن الاختبار قد يشير إلى أن الجنين يعاني من حالة صبغية في حين أنه في الواقع ليس كذلك. قد تؤدي النتيجة الإيجابية الخاطئة إلى قلق وتوتر لا داعي لهما لك ولطفلك الذي لم يولد بعد. بالإضافة إلى ذلك، لا يعد NIPT اختبارًا تشخيصيًا ولا يشير دائمًا إلى وجود حالة صبغية. لذلك، في حين أن نتائج NIPT قد تكون مفيدة في اتخاذ قرار بشأن استمرار الحمل أو إنهائه، إلا أنها ليست نهائية.

هناك أيضًا فوائد يجب مراعاتها عند تحديد ما إذا كان اختبار ما قبل الولادة مناسبًا لك ولجنينك. يمكن أن يزودك NIPT بمعلومات حول جنس طفلك الذي لم يولد بعد، والتي يمكن أن تكون مفيدة في اتخاذ قرارات مستنيرة بشأن مستقبلك. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعد NIPT في تحديد أي حالات وراثية محتملة قد يعاني منها طفلك. إذا كنت مهتمًا بمتابعة NIPT، فتأكد من مناقشة فوائده ومخاطره مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك.

اختبار التنبؤ الدائري بين الجنسين

هناك اختبار شائع تقوم به العديد من النساء الحوامل في الشهر الثالث من الحمل – اختبار التنبؤ الدائري للجنس. يعتمد هذا الاختبار على شهر الحمل وعمر الأم عند الحمل. إذا كان كلا الرقمين زوجيًا أو فرديًا، فهذا يعني أنها فتاة. ومع ذلك، مثل جميع الاختبارات، لا توجد دقة بنسبة 100 ٪ وستظل بحاجة إلى إجراء اختبار طبي، مثل الموجات فوق الصوتية للجنين أو فحص الدم DNA الخالي من الخلايا، لتأكيد جنس طفلك الذي لم يولد بعد.

الموجات فوق الصوتية خلال الأشهر الثلاثة الأولى

من الممكن معرفة جنس الجنين في وقت مبكر من الأسبوع 12 من الحمل، ولكن ليس من الممكن دائمًا تحديد الجنس من خلال الموجات فوق الصوتية. الموجات فوق الصوتية التي يتم إجراؤها بين الأسبوعين الثامن عشر والثاني والعشرين من الحمل هي الأكثر دقة في التنبؤ بجنس الجنين. ومع ذلك، هناك طرق أخرى يمكن استخدامها لتحديد جنس الجنين، مثل اختبارات الدم. بغض النظر عن الطريقة المستخدمة، إنها لحظة مثيرة للوالدين لمعرفة جنس طفلهم.

بزل السلى: ما تحتاج إلى معرفته

هناك عدة طرق لتحديد جنس الجنين في الشهر الثالث من الحمل، ولكن الطريقة الأكثر دقة وموثوقية هي بزل السلى. بزل السلى هو إجراء يتم فيه إدخال إبرة عبر البطن إلى الرحم لأخذ عينة من السائل الأمنيوسي. ينطوي هذا الإجراء على مخاطر صغيرة، ولكنه عادة ما يكون آمنًا ويمكن إجراؤه في وقت مبكر يصل إلى 15 أسبوعًا من الحمل. إذا أظهرت نتائج بزل السلى أن الطفل ذكر، فقد يكون من الممكن تحديد جنس الطفل في هذه المرحلة. ومع ذلك، إذا أظهرت نتائج بزل السلى أن الجنين أنثى، فلا يزال من الممكن تحديد جنس الجنين في مراحل لاحقة من الحمل باستخدام إحدى الطرق الأخرى.

مزايا وعيوب الموجات فوق الصوتية في الحمل

هل تشعرين بالفضول لمعرفة جنس جنينك في الشهر الثالث من الحمل؟ إذا كان الأمر كذلك، فقد تكون مهتمًا بخيارات اختبار ما قبل الولادة، مثل الموجات فوق الصوتية أو اختبار ما قبل الولادة غير الجراحي (NIPT). بينما تتمتع الموجات فوق الصوتية بمعدل دقة مرتفع لتحديد جنس جنينك، فإنها ليست دقيقة بنسبة 100٪ حتى 20 أسبوعًا أو بعد ذلك من فترة الحمل. NIPT هو اختبار أحدث وأكثر تقدمًا وهو أكثر دقة من الموجات فوق الصوتية في أعمار الحمل المبكرة. ومع ذلك، فهي لا تزال غير دقيقة بنسبة 100٪ وقد تعطي نتيجة إيجابية خاطئة إذا كان جنينك أنثى بالفعل. في النهاية، الأمر متروك لك ولطبيبك لتقرير ما إذا كنت ستخضع لاختبار ما قبل الولادة أم لا.

أسئلة لطرحها على طبيبك حول توقع جنس الجنين

إذا كنت حاملاً ولديك فضول بشأن جنس طفلك، فهناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها للبدء. أحد الخيارات هو طرح أسئلة على طبيبك حول توقع جنس الجنين. قد يكون قادرًا على مشاركة بعض الأفكار حول هذه المسألة، أو توجيهك في الاتجاه الصحيح إذا كنت ترغب في متابعة فحص الموجات فوق الصوتية أو اختبار آخر قبل الولادة قد يوفر مزيدًا من المعلومات.

بغض النظر عن نتيجة هذه الاختبارات، اعلم أنه من الطبيعي أن تشعر بالقلق والحماس بشأن إمكانية إنجاب ولد أو بنت. سواء اكتشفتِ جنس طفلك أثناء الحمل أم لا، استمتعي بكل لحظة على طول الطريق!

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.