يحدث الإنقسام المتساوي في الخلايا الجنسية

Mostafa Ahmed
اسالة وحلول
Mostafa Ahmed22 يناير 2023آخر تحديث : منذ سنة واحدة

يحدث الإنقسام المتساوي في الخلايا الجنسية

الاجابة هي: العبارة خاطئة.

يحدث الانقسام الخيطي في الخلايا الجنسية، مثل خلايا البويضات والخلايا الحيوانية في الكائنات متعددة الخلايا. تعد عملية الانقسام مهمة لتكوين هذه الخلايا، حيث إنها تقسيم نواة خلية واحدة إلى نواتين ابنتيتين بنفس المعلومات الجينية. أثناء عملية الانقسام، تتكاثر الكروموسومات أيضًا وتنقسم. هناك مرحلتان من الانقسام الاختزالي تؤديان إلى هذا الانقسام: الانقسام الاختزالي الأول والانقسام الاختزالي الثاني. في نهاية الانقسام الاختزالي الأول، تنقسم الكروموسومات بالتساوي إلى خليتين، وتشكل ما مجموعه أربع خلايا ابنة. هذا يكمل عملية تكوين خلايا جنسية جديدة. الانقسام الخيطي ضروري للتكوين السليم ووظيفة هذه الخلايا، مما يضمن أنها صحية ومستعدة لأداء أدوارها المحددة.

في الكائنات متعددة الخلايا، تخضع الخلايا الجسدية للانقسام الفتيلي، بينما تخضع الخلايا الجنسية المقدر لها أن تصبح حيوانات منوية والبويضات للانقسام الاختزالي. أثناء الانقسام الاختزالي، تتكاثر الكروموسومات وتنقسم بالتساوي إلى خليتين ابنتيتين. الانقسام المتساوي هو انقسام نواة خلية واحدة ينتج عنه نواتان ابنتان بنفس المعلومات الجينية التي تحدث في تكوين الخلايا الجنسية (مثل خلايا البويضات وخلايا الحيوانات المنوية). هناك مرحلتان من الانقسام الاختزالي، الانقسام الاختزالي الأول والانقسام الاختزالي الثاني، مما يؤدي إلى تكرار الكروموسومات وتقسيمها بالتساوي إلى خليتين ابنتيتين في نهاية الانقسام الاختزالي الأول.وبالتالي، يحدث الانقسام الفتيلي في الخلايا الجنسية للتأكد من أن كل خلية جديدة تم إنشاؤها تحمل نفس الشيء المعلومات الجينية كالخلية الأصلية.

في الكائنات متعددة الخلايا، عادةً ما تخضع الخلايا الجسدية للانقسام، بينما تخضع الخلايا الجنسية المقدر أن تصبح حيوانات منوية والبويضات للانقسام الاختزالي. الانقسام الاختزالي هو نوع من الانقسام الخلوي يؤدي إلى تكوين خليتين ابنتيتين متساويتين، كل منها بنصف عدد الكروموسومات كالخلية الأم. أثناء الانقسام الاختزالي، تتكاثر الكروموسومات ثم تنقسم إلى قسمين. والنتيجة النهائية هي أربع خلايا أحادية العدد، تحتوي كل منها على مزيج فريد من المادة الجينية. هذه العملية مهمة، لأنها تسمح للخلايا الجنسية بنقل المعلومات الجينية إلى الجيل التالي. على النقيض من ذلك، فإن الانقسام المتساوي هو تقسيم نواة واحدة إلى نواتين ابنتيتين تحتويان على نفس المعلومات الجينية. يحدث هذا في الخلايا الجسدية ويساعدها على التكاثر والحفاظ على نمو الكائن الحي.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.