يحد نيجيريا من جهة الشمال

Mostafa Ahmed
تفسير الاحلام لابن سيرين
Mostafa Ahmed17 يناير 2023آخر تحديث : منذ سنة واحدة

يحد نيجيريا من جهة الشمال

الاجابة هي: جُمْهُوْرِيّةُ نِيْجِيْرْيَا الاتِحَادِيّةُ

هل لديك فضول بشأن جغرافيا إفريقيا؟ هل تتطلع إلى معرفة المزيد عن الدول وحدودها؟ إذا كان الأمر كذلك، فإن منشور المدونة هذا يناسبك! سنناقش موضوع الكاميرون وحدودها مع نيجيريا من الشمال. تعال وانضم إلينا ونحن نستكشف هذا الموضوع الرائع!

حدود نيجيريا البرية وطولها

إلى الشمال، تشترك نيجيريا في حدود برية مع النيجر. تمتد هذه الحدود إلى أكثر من 1690 كيلومترًا. بالإضافة إلى ذلك، تشترك نيجيريا في الحدود مع تشاد والكاميرون والنيجر. في الشمال الشرقي، تمتد حدود نيجيريا مع الكاميرون والنيجر وتشاد على مسافة 1497 كيلومترًا. تشترك كل هذه الحدود في حدود مشتركة لمثلث Cross-Sanaga-Biafra. يبلغ الطول الإجمالي لحدود نيجيريا 87 كيلومترًا. تشترك نيجيريا أيضًا في الحدود البحرية مع غينيا الاستوائية وغانا وساو تومي وبرينسيبي.

تأثير الحدود النيجيرية على اقتصادها كبير. على سبيل المثال، كان لإغلاق الحدود البرية النيجيرية تأثير كبير على اقتصاد بنين والكاميرون وتشاد والنيجر. هذا لأن هذه البلدان هي شركاء تجاريون رئيسيون لنيجيريا. بالإضافة إلى ذلك، أدت الحدود النيجيرية إلى زيادة تهريب البضائع والأشخاص بين نيجيريا وجيرانها.

أمرت الحكومة النيجيرية بالإغلاق الفوري لحدودها مع الدول المجاورة بسبب مخاوف من تزايد عدد الأنشطة الإجرامية التي تتم على طول الحدود. في حين أن هذا قد يسبب بعض الصعوبات الاقتصادية للأشخاص الذين يعيشون بالقرب من الحدود النيجيرية، فمن المهم أن نتذكر أن سلامة وأمن جميع المواطنين ذات أهمية قصوى للحكومة النيجيرية.

حدود نيجيريا وجيرانها

حدود نيجيريا وجيرانها واسعة ومعقدة. تشترك البلاد في حدودها مع النيجر من الشمال وتشاد من الشمال الشرقي والكاميرون من الشرق وبنين من الغرب. بالإضافة إلى ذلك، تمتلك نيجيريا حدودًا بحرية مع غينيا الاستوائية وغانا وساو تومي وبرينسيبي. كثفت الدولة النيجيرية مؤخرًا وجودها في المنطقة الحدودية ببناء مركز جمارك وهجرة بدوام كامل في عام 1990. كان لهذا تأثير كبير على اقتصاد المنطقة حيث تسبب في تكاليف إضافية للشركات والأفراد.

الموقع الجغرافي لنيجيريا

تقع نيجيريا في غرب إفريقيا بجوار خليج غينيا جنوبا.
تقع على حدود 4 دول أفريقية أخرى بما في ذلك الكاميرون، والتي تشكل جزءًا كبيرًا من سكان نيجيريا. حدود نيجيريا البرية وطولها واسع، مع حدودها مع النيجر وتشاد والكاميرون. نيجيريا لديها أيضا حدود بحرية مع غينيا الاستوائية. إن تأثير الحدود النيجيرية على اقتصادها كبير، لأنها تربط نيجيريا بالعديد من البلدان الأفريقية الأخرى وتسمح بنقل البضائع والأشخاص بينها بسهولة. تشمل النقاط الحدودية الدولية المعتمدة في نيجيريا تلك مع غانا وغينيا الاستوائية وتوغو.

الكتلة البرية لنيجيريا

نيجيريا هي موطن لمجموعة واسعة من الحيوانات البرية، بما في ذلك الفيلة والأسود والغوريلا. تعد الكتلة البرية النيجيرية من أكثر الحيوانات الفريدة والمهددة بالانقراض في البلاد، وهي نوع من الأفيال لا توجد إلا في نيجيريا. تعد حدود نيجيريا أيضًا موطنًا لمجموعة متنوعة من الحيوانات، بما في ذلك الأسود والفيلة والغوريلا والجاموس. هذه الحيوانات محمية بموجب القانون وتعتبر جزءًا من الكتلة البرية النيجيرية. تؤثر حدود نيجيريا أيضًا بشكل كبير على اقتصاد البلاد، لأنها تساعد في السيطرة على الاتجار غير المشروع بالحيوانات.

الجزء الشمالي من حدود نيجيريا مع جمهورية النيجر

يحد الجزء الشمالي من نيجيريا جمهورية النيجر بحوالي 1497 كم. كان لهذه الحدود تأثير كبير على اقتصاد نيجيريا لأنها تقيد الأنشطة الاقتصادية والزراعية العادية في مناطق أقصى الشمال. بالإضافة إلى ذلك، كان للحدود النيجيرية تأثير سلبي على الوضع الأمني ​​في المنطقة حيث سمحت بانتشار الإرهاب والتمرد.

إغلاق الحدود النيجيرية عام 2019

منذ إغلاق الحدود البرية النيجيرية في أغسطس 2019، كافح العديد من النيجيريين لإيجاد طرق للحصول على ما يحتاجون إليه. تم الإعلان عن العملية، المعروفة باسم عملية Lautafi، لأول مرة من قبل رئيس البلاد، محمد بخاري، في خطاب متلفز. كان الهدف من الإغلاق هو خفض التهريب ورفع الأسعار، لكن الآثار غير المتوقعة كانت بعيدة المدى.

كانت الحدود البرية التي تمت الموافقة عليها لإعادة فتحها على الفور هي سيم في الجنوب الغربي، وإليلا في الشمال الغربي، ومايجاتاري في الشمال الغربي والشمال الأوسط، وجوزا في الشرق. ومع ذلك، اعتبارًا من أواخر أكتوبر 2019، لم يتم فتح أي من هذه الحدود. كان لهذا تأثير كبير على اقتصاد النيجر، حيث توقفت التجارة في المنتجات الحيوية مثل الأرز. بالإضافة إلى ذلك، لم يتمكن العديد من النيجيريين الذين يعتمدون على الحدود في العمل من العبور إلى نيجيريا.

كما تتسبب الحدود المغلقة أيضًا في حدوث مشكلات للأشخاص الذين يحاولون العبور إلى نيجيريا بشكل قانوني. اعتبارًا من أكتوبر 2019، لا يوجد جدول زمني لإعادة فتح الحدود، وأولئك الذين حاولوا العبور حققوا نجاحًا محدودًا. وقد أدى ذلك إلى ارتفاع أسعار السلع في المناطق المحيطة، حيث استغل المهربون الوضع لرفع الأسعار.

على الرغم من الصعوبات التي سببتها عملية Lautafi، قال المسؤولون النيجيريون إنهم يخططون لإعادة فتح الحدود في نهاية المطاف. في غضون ذلك، يتم حث المواطنين على الاستمرار في استخدام طرق بديلة للحصول على ما يحتاجون إليه.

نقاط الحدود الدولية المعتمدة في نيجيريا

منذ عام 2019، تم إغلاق المعابر الحدودية النيجيرية في محاولة للقضاء على التهريب. كان لذلك تأثير سلبي على اقتصاد شمال نيجيريا، الذي يعتمد بشكل كبير على تجارة السلع والأشخاص.

يبلغ طول الحدود النيجيرية 1608 كيلومترات (999 ميلاً) وتمتد من النقطة الثلاثية مع بنين في الغرب إلى النقطة الثلاثية مع تشاد في الشرق. تحدها نيجيريا من الشمال والجنوب والغرب، وكذلك بنين وتوغو. تبلغ المساحة الإجمالية للحدود البرية لنيجيريا 4047 كيلومترًا. تشمل النقاط الحدودية الدولية المعتمدة في نيجيريا ولايتي أوغون وأداماوا، على سبيل المثال، التي لديها 83 و 84 ضوابط حدودية معتمدة، على التوالي. بالإضافة إلى ذلك، تشمل الحدود البحرية لنيجيريا غينيا الاستوائية وغانا وساو تومي وبرينسيبي.

حدود جمهورية بنين وتوغو

يبلغ طول حدود بنين وتوغو 651 كم (405 م) ويمتد من النقطة الثلاثية مع بوركينا فاسو في الشمال وصولاً إلى خليج بنين في الجنوب. حدود Hilaconji مفتوحة لمعظم حركة المرور بين بنين وتوغو. يقع المعبر في منطقة Grand Popo (مقاطعة Mono) في بنين و Aného، توغو. بنين هي دولة ممتدة من الشمال إلى الجنوب طويلة في غرب إفريقيا وشرق توغو وغرب نيجيريا، وتحدها من الشمال بوركينا فاسو و
يحدها من الشمال الغربي بوركينا فاسو ومن الشرق نيجيريا ومن الغرب توغو. العاصمة الرسمية هي بورتو نوفو، لكن كوتونو هي بنين
يحدها من الشمال بوركينا فاسو وجمهورية النيجر، ومن الشرق جمهورية نيجيريا الفيدرالية، ومن الغرب جمهورية التجار النيجيريين الذين جلبوا الكاكاو إلى القرى الواقعة على الحدود، حيث كان تجار بنوي وتوجولي من اشتراها الساحل ونقلها جنوبا.

ال
توغو هي دولة تقع جنوب الصحراء الكبرى في غرب إفريقيا وتشترك في الحدود مع غانا من الغرب، وبوركينا فاسو من الشمال، وبنين من الشرق. بنين رسميًا جمهورية بنين، والمعروفة أيضًا باسم جمهورية بنين هي دولة تقع في غرب إفريقيا. تحدها توغو من الغرب ونيجيريا من الشرق
منطقة كايا هي جزء من منطقة دوسو المتاخمة لبنين ونيجيريا. حتى الآن نجت دوسو من الهجمات العنيفة، وسلامتها النسبية
باعتبارها جزءًا أساسيًا من ممر النقل والهجرة بين أبيدجان ولاغوس، فإنها تمثل أيضًا مسارًا رئيسيًا للنقل في منطقة الإيكواس. ازدادت المخاوف من إغلاق الحدود في عام 2019 نتيجة للصراعات العسكرية في البلدان المجاورة. ومع ذلك، هكذا

الحدود البحرية لنيجيريا

لنيجيريا حدود بحرية مع الكاميرون وبنين وغينيا الاستوائية وساو تومي وبرينسيبي وغانا. بالإضافة إلى ذلك، تشترك نيجيريا في حدود بحرية مع جمهورية بنين. تشكل هذه الحدود جزءًا كبيرًا من الساحل النيجيري، وكان لها تأثير كبير على اقتصاد نيجيريا. على سبيل المثال، سمحت الحدود البحرية بتنمية موارد النفط والغاز، وكذلك شحن البضائع والأشخاص.

إغلاق الحدود النيجيرية في عام 2019

النقاط الحدودية الدولية المعتمدة في نيجيريا

حدود بنين وتوغو

الحدود البحرية لنيجيريا

إن تأثير الحدود النيجيرية على اقتصادها كبير وسيظل كذلك في المستقبل.

تأثير الحدود النيجيرية على اقتصادها

منذ أن أغلق الرئيس محمد بخاري حدود البلاد أمام التجارة في محاولة للحد من التهريب والتجارة غير الرسمية للبضائع، كان تأثير ذلك على الاقتصاد مختلطًا. من ناحية أخرى، كان للإغلاق أثر سلبي على الفقراء، لأنهم أكثر المتضررين من تهريب البضائع. من ناحية أخرى، كان للإغلاق تأثير إيجابي على الاقتصاد حيث حد من تدفق المنتجات المقلدة والممنوعات إلى البلاد. علاوة على ذلك، من خلال فتح الحدود مع بنين والنيجر المجاورتين، سهلت نيجيريا على مواطنيها السفر والتجارة دون الحاجة إلى المرور عبر الجمارك. ومع ذلك، لا تزال هناك بعض المشاكل الاجتماعية والاقتصادية التي تواجهها نيجيريا والتي لن يعالجها مجرد إغلاق الحدود.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.