أين يتركز الجنين الذكر في الشهر الخامس وحركة الجنين في الشهر الخامس إذا كان ولد

Rahma Hamedالمُدقق اللغوي: admin19 مايو 2022آخر تحديث : منذ 9 أشهر

أين يتركز الجنين الذكر في الشهر الخامس، منذ أن تعرف أن المرأة أنها حامل يظهر عليها أعراض وتختلف على حسب نوع الجنين، حيث تزيد أو تقل على حسب كان الجنين ذكر  أو أنثى، فتختلف في الحركة ومنطقة التركز وغيرها من الأعراض، وفي المقال التالي سنعرف أين يتركز الجنين الذكر في الشهر الخامس، والفرق بين الحركة في الشهر الخامس بين البنت والولد.

أين يتركز الجنين الذكر في الشهر الخامس
هل حركة الجنين الذكر نفضه

أين يتركز الجنين الذكر في الشهر الخامس

يأخذ الجنين في مراحل نموه داخل رحم الأم الكثير من الأوضاع حيث يزداد حجمه، ويكون تركز الجنين الذكر في هذا الشهر والمرحلة من الحمل في الجزء العلوي من البطن، وتتسم ركلاته بالعنف والقوة مقارنة بالمرأة التي تكون حامل بأنثى، وتقل هذه الحركة وقدرة الطفل على الحركة كلما زاد وزنه وحجمة داخل كيس الحمل.

أين يكون رأس الجنين الذكر

كما ذكرنا في السابق أن الطفل في هذه المرحلة يكون كثير الحركة داخل رحم الأم ولا يمكن تحديد مكان رأسه خاصة وإن كان الجنين ذكر، حيث يتسم بالحركة الكثيرة في بطن الأم والركلات القوية التي يقوم بها، ولكن عند اقتراب موعد الولادة يتجه رأس الجنين إلى الأسفل استعدادا إلى عملية الوضع ووجهة ناحية ظهر الأم.

حركة الجنين في الشهر الخامس إذا كان ولد

تسعى المرأة الحامل للتعرف على نوع الجنين منذ الشهر الأول وذلك بالطرق الطبيعية التقليدية التي يمكن القيام بها في المنزل، أو الذهاب إلى الطبيب المختص والتعرف على جنس المولود بالخضوع إلى الموجات فوق الصوتية السونار والذي يعطي نتيجة شبه أكيدة وصحيحة.

وتشعر الأم بحركة الجنين في الفترة من الأسبوع 16 حتى 25 من الحمل أي الشهر الخامس حيث تكون حركة الجنين واضحة ويمكن تمييزها.

وفي الشهر الخامس إذا لاحظت الأم أن حركة الجنين في الرحم مبكرة وقوية فيدل ذلك على أن الجنين ذكر، حيث يتسم الولد بالحركة الكثيرة والمبكرة في الشهور الأولى للحمل والتي تختلف عن حركة الأنثى التي تقل في حركتها وقوتها عن الذكر.

حركة الجنين أسفل البطن في الشهر الخامس وجنسه

نتيجة التغيرات الفيزيولوجية التي تصاحب الحمل وتحرك الأعضاء الداخلية للأم الحامل حتى تفسح المجال لحركة الجنين وتمدد الرحم حتى يستطيع احتوائه، وعند وصول المرأة الحامل للشهر الخامس تتميز حركة الجنين بالقوة وتختلف على حسب نوع الجنين ذكر أم أنثى. حيث يمكن أن تتميز حركة الجنين الذكر بالقوة في أسفل البطن التي قد تلامس عظمة العانة وذلك نتيجة إلى حركته الكثيرة، وذلك على عكس المرأة التي تكون حامل بأنثى التي تكون حركتها أقل داخل الرحم، وفي الشهور الأخيرة يتركز مكان الجنين سواء ذكر أو أنثى في أسفل البطن وذلك استعداد لعملية الولادة.

هل حركة الجنين الذكر نفضه

نفض الجنين هو عبارة عن حركة تحدث تدل على نمو الجنين وازدياد وكبر حجمه وأنه يتمتع بصحة جيدة، وفي التالي سنتعرف على نفضة الجنين خاصة وإن كان ذكر:

  • لا يدل النفض على أن الجنين ذكر أو أنثى، بل تشير إلى الحالة الصحية التي يمتلكها الجنين وعمره.
  • فكل مرحلة من عمر الجنين داخل الرحم واختلاف حجمة تختلف قوة النفضة وحركته في أعلى وأسفل البطن.
  • تدل نفضة الجنين الذكر على وجود سائل أمنيوسي كافي لحركته وتوفر له بيئة مناسبة للحركة.
  • وعندما تعاني المرأة الحامل من قلة حركة الجنين أو كسله ذلك تحذير من قلة السالئل المحيط بالجنين وعليها مراجعة الطبيب.
  • يمكن أن تتسم نفضة الجنين الذكر بالقوة والسرعة بالمقارنة بالأنثى التي تتميز بحركتها البطئية والقليلة داخل رحم الأم.

شكل الجنين الذكر في الشهر الخامس

ينمو ويتطور الجنين داخل الرحم طوال فترة الحمل وتتسم كل فترة بتغيرات كثيرة في حجمه وشكله وحركته حيث تتسم المرحلة الجنينة التي تبدأ في الشهر الخامس بتكوين الأعضاء والتي تستمر في النمو حتى الولادة، وفي التالي سنتعرف على شكل الجنين الذكر في الشهر الخامس:

  • الأسبوع السابع عشر: يحدث في الأسبوع الأول من الشهر الخامس في الحمل تيرات كثيرة للجنين فيقوى الهيكل العظمي للطفل وتبدأ حركته تزداد قوة ويبدأ في التقاط الأصوات، ويصل طول الجنين الذكر في هذه المرحلة إلى 5 بوصات، ووزنة 5 أوقيات، ويصبح حينها الحبل السري أكثر قوة لتوفير غذاء الجنين، ونمو طبقة دهنية للجنين والتي تساعد في زيادة حجمه، ونمو عظام الأذن، ونمو الرموش والحواجب وقدرة الجنين على تحريك عينيه، وتطور خطوط الأصابع التي تكون البصمة.
  • الأسبوع الثامن عشر: يتعلم الجنين في هذه المرحلة الحازوقة والتثاؤب، وتطور أعضائه التناسلية وتكون العضو الذكري للولد، وتتشكل مادة المايلين وهي الغلاف الواقي للخلايا العصبية، ويصبح بطن الأم أكثر وضوحا ويزداد حجم الرحم وتشعر الحامل بحركة الطفل وتصفها بالرفرفة، ويصبح وزنه يتراوح ما بين 8 إلى 9 أوقيات وطزله تسع بوصات.
  • الأسبوع التاسع عشر: ينمو الجنين ويصبح في بحجم ثمرة الموز ويستطيع الركل،وينمو شعر الرأس، وتبدأ الكليتين بإخراج البول، وتشعر الأم في هذا التوقيت من الحمل بالألم في الأربطة الدائرية حول الرحم وأسفل الحوض نتيجة تغير مستويات هرمون الاسترخاء الذي يثخن ويمكد الأربطة حول الرحم لتتمكن من دعم وزن الجنين بشكل أفضل.
  • الأسبوع العشرون: في الأسبوع الأخير من الشهر الخامس يمكن للحامل التعرف على نوع الجنين، حيث يصبح طول الطفل نصف بوصة وحجمه مثل حبة الشمام بوزن 10 أوقيات، وينمو في هذه المرحلة الدماغ بشكل سريع، وتتحول الغضاريف إلى عظام وتصبح أكثر صلابة ويبدأ نخاع العظم بتصنيع خلايا الدم، وتظهر الحواجب، وتنحدر الخصيتين من الذكر وتصبح ذراع الطفل والساقين متناسقين مع الجسم، فضلا عن قدرة الجنين على البلع، وتشعر الأم بحركة الطفل بقوة.

الفرق بين حركة الولد والبنت في الشهر الخامس

من خلال أقوال الأطباء والمتخصصين في مجال النساء والتوليد لا يوجد فرقة بين حركة الولد والبنت في الشهر الخامس، ولكن بناء على أقوال وتجارب بعض النساء الحوامل قد لاحظن بعض الفروق التي تحدث في الحمل بجنين أنثى أو ولد، وفي التالي سنقوم بتوضيح بعض الفروق بين حركة كل منهم:

  • ذكر بعض النساء الحوامل أن الجنين الذكر يتحرك في وقت مبكر عن الجنين الأنثى والتي قد تبدأ في نهاية الشهر الرابع وبداية الشهر الخامس، ولكن لا يوجد أبحاث أو دراسات علمية تؤكد صحة وسلامة هذه الأقاويل.
  • وفي بعض الأحيان تكون حركة الإناث أقوى وأسرع من الذكور ويرجع ذلك إلى تشابه جينات الأنثى مع الأم، في حين تقل حركة الجنين الذكر، وتختلف هذه الحالة على حسب طبيعة جسم الأم الحامل وليست قاعدة ثابتة.
  • بعض النساء تشعر بحركة الجنين الأنثى كثيرا في الشهر الخامس، ويزيد الجنين الذكر على هذه الحركة الكثيرة والسريعة بعض الركلات بين الحين والآخر.
  • تختلف شكل بطن المرأة الحامل بأنثى عن الذكر، حيث تتسم بطن الأنثى بأنها دائرية وتتجه إلى الأعلى، بينما البطن التي تحمل جنين ذكر تتميز أنها بيضاوية وتتجه إلى الأسفل وتتميز حركته في أسفل البطن بالقوة والتسبب في نفضة للأم.
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.