إنجازات الملك فيصل وأهم إنجازات الملك فيصل الحضارية توطين البادية

Nora Hashemالمُدقق اللغوي: admin16 يونيو 2022آخر تحديث : منذ 5 أشهر

إنجازات الملك فيصل، الملك فيصل أحد ملوك المملكة العربية السُّعُودية، اشتهرت بإنجازاته ومهامه سواء على في السياسة العربية أو الخارجية، والتي سوف نتعرف عليها بشكل مُفصّل في هذا المقال.

إنجازات الملك فيصل
أهم إنجازات الملك فيصل الحضارية توطين البادية

إنجازات الملك فيصل

الملك فيصل ملك المملكة العربية السعودية الثالث، والحاكم السادس عسر من أسرة آل سعود، ووُلد في مدينة الرياض في 14 من أبريل لعام 1906م، وتربى في كنف جديه، ونشأ في بيئة دينية بُنيت على العلم الشرعي الرافد من جدية مما كان له بصمة دينية واضحة في شخصيته؛ إذّ تعلم القراءة والكتابة وخَتم القرآن الكريم، تولى الحكم في الفترة الواقعة ما بين العام 1964م والعام 1975م وشارك في القطاع السياسي لمدة 40 عامًا وعُرفِتْ عنه الحنكة في القيادة ورفضه للاستعمار بأي شكلٍ كان.

وتعددت إنجازات الملك فيصل في مجالات متعددة، حيث تكللت حياته بعدد من الإنجازات السياسية الداخلية والخارجية والتي ساهمت في تحولات جذرية في المملكة العربية السعودية على المستويين العالمي والمحلي، فقد وضع برنامج للانتعاش الاقتصادي لتقوية المركز المالي للمملكة، ورفع مستوى معيشة المواطن.

وكانت أهم إنجازات الملك فيصل المحلية في قيامه بالمشاريع الزراعية مثل بناء سد جازان للاحتفاظ بمياه الأمطار، وإنشاء أنشأ محطة لتحلية المياه، قدم الدعم للمستثمرين وتطور شبكة المواصلات الداخلية وإقامة معهد الطيران، كما ساهم في الحد من مشكلة التصحر، وأخيراً أمر ببناء ميناء في كل من ينبع وجازان.

وتوصلت إنجازات الملك فيصل إلى قطاع البترول، حيث أنشأ المؤسسة العامة للبترول والمعادن “بترومين” المختصة في البحث والتنقيب عن المعادن في المملكة، وأدخل العديد من التعديلات على اتفاقيات آرامكو، فانتقلت المملكة العربية السعودية من دور المشاركة ف “اتفاقيات استغلال مكامن البترول في المملكة إلى طور عدم منح امتيازات استثمار البترول إلا لمؤسسة سعودية يكون لها الحق بعد موافقة الحكومة.

كما شملت إنجازات الملك فيصل قطاع الرعاية الصحية حيث اهتم باستقدام أكفأ وأمهر الأطباء من الدول الأوربية لتدريب الأطباء المحلين، وأنشأ  عشر مراكز إقليمية مزودة بجميع الخدمات الإلكترونية للتعرف على حالة المريض من خلال ملفه، كما أنشأ مستشفى فصيل التخصصي، ووقع اتفاقية التعاون المشترك ما بين المملكة العربية السعودية ومنظمة الصحة العالمية بهدف إعداد البرامج العلاجية الحكومية، وقدم الخدمات الإلكترونية الإقليمية، وذلك لسهولة وصول أطباء الرعاية الأولية مباشرة إلى سجل المستشفى الرئيسي للمريض الإلكتروني، بما في ذلك الصور الطبية والنتائج المختبرية، مما وفر الوقت وساعد في تحسين الخدمات.

إنجازات الملك فيصل في التعليم

آمن الملك فيصل بأهمية التعليم كونه اللبنة الأساسية في النهوض بالمملكة ومواكبه التقدم، ووثب قطاع التعليم في عهد الملك فيصل وثبة كبيرة فكانت أبرز إنجازاته في قطاع التعليم ما يلي:

  • الاهتمام بتعليم الإناث والمساواة بين الذكور والإناث في حقِّ التعليم، فق وقف الملك فيصل وقفة قوية لكي لا يحرم الفتاة السعودية من التعليم رغم المعارضة الحادة.
  • توسيع تعليم البنات والتغلب على قلة المعلمات بتأسيس معاهد لهم.
  • زيادة البعثات الخارجية.
  • إدخال التعديلات على المناهج الدراسية.
  • توفير الأموال للأسر التي لم تتمكن من تعليم أبنائها بسبب قلة الموارد المالية لديها، وتوزيع الكتب الدراسية مجانًا دون أي رسوم.
  • أنشأ جامعة الإمام محمد بن سعود في الرياض.
  • وسع الملك فيصل في قسم التعليم العام والعالي على حد سواء ، مع إيلاء الاهتمام الخاص في تعليم الفتيات السعوديات.
  • ساعد في توسع وزارة المعارف في إرسال البعثات الدراسية إلى الخارج لدراسة التخصصات العلمية والفنية.

إنجازات الملك فيصل الخارجية

لم تقتصر إنجازات الملك فيصل على المملكة العربية السعودية فقط وإنما كان له العديد من الإنجازات على مستوى السياسة الخارجية والتي كان لها دور مهما وفعال ومن أهمها:

  • بذل قصارى جهده في  العديد من المحاولات في حل النزاع الخاص بالقضية الفلسطينية.
  • حافظ على استقلالية المملكة العربية السعودية وبقاء كيانها ثابتًا متفرِّدًا بهويته الخاصة.
  • أسس منظمة المؤتمر الإسلامي.
  • حقق التعاون ما بين الدول العربية الإسلامية ودعا إلى إنشاء رابطة العالم الإسلامي.
  • تصدى لأي عدوان خارجي يقع عليها.
  • كان رئيس وفد المملكة العربية السعودية خلال مؤتمر لندن والذي تم فيه مناقشة القضية الفلسطينية أثناء عام 1936م.
  • كما قام بتوقيع ميثاق الأمم المتحدة بسان فرانسيسكو خلال عام 1945م.
  • في عام 1962م، قد ساهم في تأسيس رابطة العالم الإسلامي.
  • قام بسحب النفط السعودي من كل الأسواق العالمية، بسبب أحتجاجه على الدعم الغربي والأميركي للكيان الصهيوني خلال عام 1973م.
  • اتخذ إجراءات فعالة للقضاء على التفرقة العنصرية.
  • حل المنازعات الدولية بطرق سليمة قائمة على العدالة والحق.
  • دعا إلى التضامن الإسلامي ورفع شعار الدين وبالفعل قام بزيارة الأقطار الإسلامية ليطرح عيهم الدعوة للتضامن مع إخوانهم العرب.
  • وقع ميثاق الأمم المتحدة.

أهم إنجازات الملك فيصل الحضارية توطين البادية

لكل ملك مجموعة من الإنجازات الحضارية والثقافية التي تشمل الشعب بأكمله وليس فئة معينة منه بما فيهم البدو، وكان توطين البادية من أهم إنجازات الملك فيصل بن بعد العزيز، فقد أشرف على أهم مدينتين في المملكة العربية السعودية وهما المدينة المنورة ومكة المكرمة، وكان توطين البادية “المنطقة التي يعيش فيها البدو” في أولوية اهتماماته، الأمر الذي جعله يجتهد في رفع مستوي معيشتهم وإقامة بيوت للسكن لهم، وتوفير كافة الموارد التي يحتاجونها وضمان الأمن والاستقرار.

صفات الملك فيصل

كان الملك فيصل ملتزمًا بأخلاق الشريعة الإسلامية، فاشتهر بالكرم الباذخ وكان كره ظاهر في أعمال الخير، والتبرعات السخية للمشاريع الإسلامية كالمساجد ودور العلم والمستشفيات، كما اتصف برباطة الجأش وقوة الأعصاب فكان لديه قدرة رهيبة على كتمان الألم حتى عن أقرب المقربين له، ومع ذلك اشتهر أيضًا بلطفه وأنسه، فكان يلاطف جلسائه والقادمين للسلام عليه، وتعلو ابتسامة وجهة خفيفة على زواره، ويحرص دائمًا على عدم إيذاء مشاعر الآخرين حتى أنه كان يجامل جلساءه.

وكان من أهم صفات الملك فيصل سرعة البديهة، فكان يتكيف بسرعة مع المواقف الصعبة،فمنذ صغره أخذ يتربى على على الصفات الحميدة من والدة الملك عبد العزير رحمه الله، الذي كان حريصاً على تعليم ابنه بالشكل المباشر على الحنكة السياسية وسائل التعامل بكل نجاح مع الناس والمواقف المختلفة.

فضلاً عن الصدق والتواضع فقد ذكر عن الملك فيصل  ممن تواجه معه في زمنه وتعايشوا معه بأنه شخص متواضع، يفعل ما يقول وصادق الكلمة وحافظ للمواعيد، بالإضافة إلى قيادته وحكمته الملهمة في الإدارة والسياسية.

وعُرف عن الملك فيصل اهتمامه الكبير بالمواعيد وتقدير الوقت، فكان يخصص وقت لأسرته ووقت لعمله، وكان محبًا للقراءة، وبالأخص الكتب التاريخية وكتب السرد، فكان يتذوق الكلمة الجميلة من شعر ونثر، وكان ينصت بجد إلى الآخرين في مجلسه دون مقاطعه.

اغتيال الملك فيصل

تم اغتيال الملك فيصل في يوم الثلاثاء الموافق 25 مارس عام 1975م، عندما قام الأمير فيصل بن مساعد بن عبد العزيز آل سعود بإطلاق النار على عمه الملك فيصل بن عبد العزيز وهو يستقبل وزير النفط الكويتي في مكتبه بالديوان الملكي، وقد اخترقت الرصاصات الوريد فكانت السبب في وفاته، وذلك عن عمر يناهز 69 عامًا ودفن في مقبرة العود، أدمت وفاته قلوب الشعب السعودي والشعوب العربية جمعاء وتركت أثرًا كبيرًا في نفوس الكثير.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.