تشترك الديدان الحلقية والأسطوانية والمفلطحة في صفة

Nora Hashem16 يناير 2023آخر تحديث : منذ أسبوعين

تشترك الديدان الحلقية والأسطوانية والمفلطحة في صفة

الإجابة هي: في صفة التناظر الجانبي

هل سمعت من قبل عن الديدان الأسطوانية والديدان المفلطحة وأنواع أخرى من الديدان؟ هذه المخلوقات مثيرة للاهتمام حقًا – وكلها تشترك في خاصية فريدة واحدة! في منشور المدونة هذا، سنستكشف هذه السمة المشتركة ونرى كيف تساعدنا في فهم هذه المخلوقات الرائعة بشكل أفضل.

مقدمة للديدان

تعد الديدان مشهدًا شائعًا في الطبيعة، وقد جعلتها خطط أجسامها المعقدة لا غنى عنها في تطوير النظم البيئية. تشترك الديدان المفلطحة والديدان الأسطوانية والديدان المستديرة في خاصية أنها كلها كائنات غيرية التغذية. هذا يعني أنه يجب عليهم استهلاك المواد العضوية للبقاء على قيد الحياة. الديدان المستديرة هي اللافقاريات في شعبة النيماتودا وهي طفيليات من كائنات أخرى. يمكن العثور على الديدان المفلطحة في مجموعة متنوعة من البيئات، من المحيط إلى التربة. بعض أنواع الديدان المفلطحة طفيلية وتستخدم مضيفًا لجمع طعامها، بينما تجمع الأنواع الأخرى طعامها. الديدان المستديرة هي كائنات غيرية التغذية أو طفيليات تعيش بحرية ولها جهاز هضمي كامل وجوف كاذب أو جوف كاذب. السعفة هي ديدان أسطوانية مقسمة إلى حلقات. مثل الديدان المفلطحة، فإن بعض أنواع الديدان الأسطوانية طفيلية وتستخدم مضيفًا لجمع طعامها، بينما تجمع الأنواع الأخرى طعامها. تمتلك الديدان الأسطوانية خطة جسم أكثر تعقيدًا من الديدان المفلطحة، مع شرائح تشبه الديدان. إن تكاثر الدودة المفلطحة لا جنسي، في حين أن تكاثر الدودة المستديرة هو جنس. بالإضافة إلى ذلك، تعد بيئة الدودة المستديرة أكثر تنوعًا من بيئة الدودة المفلطحة لأن أنواع الدودة المستديرة يمكن أن تعيش في عدد من البيئات المختلفة. أخيرًا، الديدان الطفيلية هي مصطلح عام للديدان الطفيلية وتشمل الديدان المسطحة أو الديدان المفلطحة (المثقوبة والديدان الشريطية) والديدان النيماتودا أو الديدان المستديرة.

خصائص الديدان

تشترك جميع الديدان في بعض الخصائص المشتركة، بما في ذلك حقيقة أنها جميعًا حيوانات ثلاثية الأرومات ذات تناظر ثنائي وأن لديها جهازًا هضميًا يحتوي على كل من الفم والشرج. بالإضافة إلى ذلك، تحتوي الديدان المستديرة على جهاز هضمي يشبه الأنبوب يحتوي على فتحتين، بينما تحتوي الديدان المفلطحة على جهاز هضمي يفتقر إلى الجوف. أخيرًا، جميع الديدان العلقية هي أوليات، تظهر الانقسام الحلزوني المحدد.

على الرغم من وجود العديد من أنواع الديدان، إلا أنها تشترك جميعًا في بعض الميزات المشتركة التي تجعلها فريدة من نوعها. شكرا للقراءة!

الديدان المفلطحة: تنظيم الجسم والتكاثر

تشترك الديدان المستديرة، والديدان المستديرة، والديدان المفلطحة في سمة من سماتها أن لديها زائفة زائفة. هذا تجويف في الجسم غائب عن الديدان المفلطحة. يسمح الزائف الكاذب للديدان المستديرة أن يكون لها مخطط جسم أكثر تعقيدًا من الديدان المفلطحة، التي لها جسم صلب بين السطح الخارجي والتجويف. تتكاثر الديدان المدورة جنسيًا عن طريق التبرعم، ومعظم الأنواع خنثى بمعنى أنها تحتوي على كل من البويضات والحيوانات المنوية في نفس الجسم. تتكاثر الديدان المفلطحة عن طريق الاتصال الجنسي، ولكن معظم الأنواع خنثى بمعنى أنها تحتوي على كل من البويضات والحيوانات المنوية في نفس الجسم وبالتالي لا تتطلب عملية منفصلة للتكاثر. تحتل الديدان المفلطحة المواقع المعوية والخارجية، والديدان المستديرة البالغة واليرقات هي ديدان أسطوانية ثنائية الجنس.

الديدان المستديرة: السمات والتكاثر

تشترك الديدان الأسطوانية والديدان الأسطوانية والديدان المفلطحة في خاصية أن لديها نظامًا هضميًا يشبه الأنبوب. الديدان المستديرة هي أكثر أنواع الديدان شيوعًا ولها تنظيم جسم أكثر تعقيدًا من الديدان المفلطحة. يتم تصنيف الديدان المستديرة إلى مجموعتين بناءً على أسلوبها الإنجابي: يحدث نوع الحركة الانزلاقية من خلال الأهداب، بينما يحدث الانشطار عندما ينقسم الأفراد إلى مجموعتين. يحدث التكاثر في الديدان المستديرة إما عن طريق التجدد أو الانشطار. يستخدم نوع الحركة الانزلاقية للحركة، بينما يستخدم الانشطار للتكاثر. الديدان المستديرة هي النوع الوحيد من الدودة التي يمكنها التكاثر اللاجنسي عن طريق الانشطار. الديدان المفلطحة حيوانات بسيطة تفتقر إلى الجوف ولها جهاز هضمي شبيه بالديدان الطفيلية مع فتحتين. تشمل تكيفات الديدان المفلطحة عدم وجود نظام للدورة الدموية واستخدام الديدان المجزأة للتحول. الديدان المستديرة هي بشكل عام خنثى – أعضاء تناسلية وظيفية لكلا الجنسين. تعتمد حركة الدودة على بيئتها، ويمكن علاج الديدان المستديرة بالأدوية. في الختام، تشترك الديدان الأسطوانية في خاصية مشتركة في جهازها الهضمي، ولكن لها أيضًا خصائص فريدة وتكيفات تجعلها متميزة عن الديدان المفلطحة.

كيف تكسب الديدان الأسطوانية لقمة العيش؟

الديدان المستديرة فريدة من نوعها بين اللافقاريات من حيث قدرتها على التكاثر اللاجنسي. تحدث هذه العملية، المعروفة باسم الإخصاب الذاتي، عندما تلتقي ديدان أسطوانية وتتبادلان المواد الجينية. يسمح هذا التكاثر الجنسي للديدان المستديرة بإنشاء سلالات جديدة من الأنواع، والتي يمكن أن تكون مفيدة في البيئات التي يكون فيها السكان عرضة للطفرات الجينية.

ميزة أخرى للتكاثر اللاجنسي للديدان الأسطوانية هي أنها تسمح لها بالانتشار بسرعة في جميع أنحاء البيئة. نظرًا لأن الإخصاب الذاتي لا يتطلب مشاركة دودة أسطوانية أخرى، فإنه لا يخضع للعيوب الجينية التي يمكن أن تحدث عند تزاوج دودة أسطوانية. بالإضافة إلى ذلك، لا يقتصر الإخصاب الذاتي على منطقة جغرافية معينة، لذلك يمكن للديدان المستديرة استعمار مناطق جديدة بسرعة.

على الرغم من هذه المزايا، فإن الديدان المستديرة لا تخلو من التحديات. الإخصاب الذاتي بطيء وغالبًا ما يؤدي إلى انخفاض التنوع الجيني داخل السكان. بالإضافة إلى ذلك، في حين أن الديدان الأسطوانية يمكن أن تعيش على مجموعة متنوعة من مصادر الطعام، فهي بارعة بشكل خاص في هضم السليلوز. هذا التكيف يجعلها ناجحة في البيئات ذات المستويات العالية من المواد النباتية، مثل الأراضي الرطبة والغابات.

بشكل عام، تعد الديدان المستديرة من الأنواع اللافقارية الممتعة والمتعددة الاستخدامات والتي تلعب دورًا مهمًا في العديد من النظم البيئية حول العالم.

تكيفات الديدان المفلطحة

الديدان المفلطحة هي اللافقاريات في Phylum Platyhelminthes. لديهم خطة جسم بسيطة وتعديلات تشمل الأديم المتوسط ​​وأنسجة العضلات ومنطقة الرأس والتكاثر الثنائي. معظم الديدان المفلطحة خنثى – أعضاء تناسلية وظيفية لكلا الجنسين تحدث في فرد واحد. عادة ما تكون الديدان المفلطحة خنثى – فهي تحتوي على كل من الحيوانات المنوية والبويضات في جسم واحد ويمكنها التكاثر الذاتي. المستورقات هي ديدان مفلطحة غير طفيلية لها زائفة زائفة. حوالي ثمانين بالمائة من الديدان المفلطحة طفيلية بطبيعتها، بينما يوجد عدد قليل من الديدان المفلطحة ذات الشكل الحر.

تكاثر الدودة المفلطحة

تتكاثر الديدان المفلطحة جنسيًا، ولكن معظم الأنواع خنثى بمعنى أنها تحتوي على كل من البويضات والحيوانات المنوية في نفس الجسم وبالتالي لا تحتاج إلى التزاوج. الديدان المفلطحة هي شعبة من اللافقاريات ثنائية الجسم، غير المقسمة، رخوة الجسم نسبيًا والتي تعيش في كل قارة باستثناء القارة القطبية الجنوبية. الديدان المفلطحة لها نوع متحرك من خلال الأهداب. تؤدي بعض الديدان المفلطحة التي تعيش بحرية نوعًا من الجماع يُعرف باسم التشريب تحت الجلد، حيث يخترق قضيب حيوان واحد البشرة. تشمل الديدان الطفيلية الديدان الطفيلية أو الديدان المفلطحة (المثقوبة والديدان الشريطية) والديدان النيماتودا أو الديدان المستديرة. تشمل خصائص الديدان المستديرة والديدان المفلطحة والديدان الطفيلية أن جميع الديدان الطفيلية صغيرة نسبيًا ولها مخطط جسم مجزأ وحقيقية النواة. تتكاثر الديدان المدورة جنسيًا، لكن معظم الأنواع خنثى بمعنى أنها تحتوي على كل من البويضات والحيوانات المنوية في نفس الجسم. الديدان المفلطحة هي شعبة من اللافقاريات ثنائية الجسم، غير المقسمة، رخوة الجسم نسبيًا والتي تعيش في كل قارة باستثناء القارة القطبية الجنوبية. الديدان المفلطحة لها نوع متحرك من خلال الأهداب. تؤدي بعض الديدان المفلطحة التي تعيش بحرية نوعًا من الجماع يُعرف باسم التشريب تحت الجلد، حيث يخترق قضيب حيوان واحد البشرة.

علم بيئة الدودة المفلطحة

الديدان المفلطحة هي شعبة من اللافقاريات ثنائية الجسم، غير المصنّعة، رخوة الجسم نسبيًا والتي تعيش في مجموعة متنوعة من البيئات عبر الكوكب. الديدان المفلطحة لها تنظيم جسم ثلاثي الأرومات، مما يعني أن لديها ثلاثة أنواع رئيسية من الخلايا: الخلايا التي تشكل جدار الجسم، والخلايا التي تشكل الأعضاء الداخلية، والخلايا التي يتكون منها الدماغ. الديدان المفلطحة هي كائنات حية ذات أشكال طفيليات تعيش بحرية. تمتلك الديدان الخيطية، أو الديدان الأسطوانية، زائفة زائفة، وهي نوع من الخلايا تسمح لها بالعيش في بيئات لا تستطيع فيها الخلايا الأخرى البقاء على قيد الحياة. تتحرك الديدان المدورة عن طريق تقلص عضلاتها ويمكنها تجديد أجزاء الجسم المفقودة. عادة ما يتم علاج الديدان المدورة باستخدام الأدوية المضادة للديدان التي تقتل الديدان.

ديدان مجزأة

الديدان المجزأة هي الأكثر تقدمًا لأن لديها نظام دوران حقيقي. كما أنها الأكثر تعقيدًا، لأنها تمتلك أنظمة عضوية أكثر تطوراً من الديدان المستديرة أو الديدان المفلطحة. تشترك الديدان المفلطحة والديدان الأسطوانية والديدان المجزأة في خاصية معينة – فهي جميعًا من اللافقاريات. بالإضافة إلى سماتها اللافقارية الشائعة، تشترك الديدان الأسطوانية والديدان المفلطحة والديدان المجزأة أيضًا في بعض السمات المشتركة الأخرى. على سبيل المثال، تحتوي جميع الديدان الثلاثة على جهاز هضمي وجوف كاذب أو جوف كاذب. الديدان المستديرة هي الأصغر بين المجموعات الثلاث ولديها أبسط جهاز تناسلي. الديدان المفلطحة هي ثاني أكبر مجموعة من الديدان وهي الأكثر تعقيدًا من حيث التكاثر. لديهم أيضًا أوسع نطاق من التكيف، حيث يمكنهم العيش في مجموعة متنوعة من البيئات. أخيرًا، يتم تقسيم المجموعات الثلاث من الديدان، وهي سمة مشتركة أخرى تشترك فيها هذه المجموعات الثلاث من المخلوقات.

طور اليرقة من خصائص الديدان الحلقية.

مرحلة اليرقة هي سمة من سمات الديدان العلقية. الديدان الحلزونية هي شعبة كبيرة، مع أكثر من 22000 نوع موجود بما في ذلك ديدان الخنزير وديدان الأرض والديدان المفلطحة. الديدان المفلطحة هي اللافقاريات في Phylum Platyhelminthes. تشمل تكيفات الديدان المفلطحة الأديم المتوسط ​​والأنسجة العضلية ومنطقة الرأس والجهاز التناسلي الذي يتضمن إنتاج البيض واليرقات. تتحرك الديدان المدورة عن طريق تقلصات العضلات ولها جهاز هضمي من غرفتين. يتم علاج الديدان الأسطوانية بأدوية مختلفة حسب نوع العدوى.

الجهاز الدوري في الديدان الحلقية جهاز دوري مفتوح.

نظام الدورة الدموية في الحلقيات هو نظام دوري مفتوح. هذا يعني أن الدورة الدموية تحدث فقط داخل الأوعية المتخصصة وليس في جميع أنحاء الجسم. هذا اختلاف كبير عن الديدان المجزأة، التي لديها نظام دوري مغلق حيث الدم محاط بأوعية دموية. بالإضافة إلى ذلك، الديدان المفلطحة والديدان الأسطوانية تفتقر إلى الجهاز التنفسي والدورة الدموية، ولها تنظيم الجسم والتكاثر الذي يميز الديدان الحلقيّة.

الديدان الحلقية هي ديدان اسطوانية الشكل مقسمة إلى حلقات

السعفة هي عدوى جلدية شائعة تسببها مجموعة من الديدان تسمى الديدان الخيطية. توجد السعفة بشكل شائع في الجذع والذراعين والساقين، ولكن يمكن العثور عليها أيضًا في الوجه والرقبة وفروة الرأس. تُصنف القوباء الحلقية على أنها عدوى في الجلد ويتم علاجها بالأدوية الموضعية.

الديدان الخيطية التي تسبب القوباء الحلقية هي أعضاء في فصيلة النيماتودا. النيماتودا هي ديدان مفلطحة تنقسم إلى حلقات ولها جهاز عصبي بسيط. تتواجد القوباء الحلقية بشكل شائع في المناخات الدافئة وتنتشر من خلال ملامسة جلد أو شعر الشخص المصاب.

يتم علاج السعفة بالأدوية الموضعية التي يتم وضعها على المنطقة المصابة. قد يحتاج بعض الناس لعملية جراحية لإزالة الديدان.

حركة الديدان الأسطوانية

تشترك الديدان المستديرة، والديدان المستديرة، والديدان المفلطحة في خاصية أنها تمتلك حركة مزلقة مدعومة بالعديد من الأهداب الصغيرة على السطح الخارجي لجسمها. من ناحية أخرى، تتمتع الديدان المستديرة بحركة انزلاقية مميزة يتم تشغيلها بواسطة العديد من الأهداب الصغيرة على السطح الخارجي لجسمها. ومع ذلك، لا تمتلك الديدان المفلطحة حركة مزلقة وبدلاً من ذلك تتحرك عن طريق تقليص العضلات الطويلة على جانبي الجسم والتلوي إلى الأمام. تتكاثر الديدان الأسطوانية من خلال عملية تسمى coelomization، حيث تمتص الدودة المستديرة العناصر الغذائية والماء من محيطها. تتكاثر الديدان المفلطحة من خلال عملية تسمى التكوين الكيسي، حيث تشكل الدودة المفلطحة كيسًا مليئًا بالخراجات. توجد الديدان المفلطحة في كل بيئة تقريبًا على الأرض وهي طفيليات لكل من الحيوانات والنباتات.

علاج الديدان الأسطوانية

تشترك الديدان المستديرة، والديدان المستديرة، والديدان المفلطحة في خاصية أنها تمتلك جميعًا زائفة كاذبة. هذا النوع الكاذب هو نوع من الخلايا غائب في معظم أنواع الخلايا الأخرى ويسمح للديدان المستديرة بالتحرك عبر التربة والرمل دون أن تتعثر. يمكن للديدان الأسطوانية أيضًا أن تتحرك عبر أمعاء البشر والحيوانات الأخرى دون أن يتم اصطيادها.

تعد الديدان الأسطوانية أكثر أنواع الديدان شيوعًا عند البشر، ويمكن أن تنتقل من خلال التربة الملوثة أو الرمل أو البراز. إذا تم تشخيص إصابتك بعدوى الدودة المستديرة، فقد يصف لك طبيبك دواءً لمنع الدودة من التكاثر في جسمك. عادة ما يتضمن علاج عدوى الديدان الأسطوانية إزالة الديدان من جسمك.

استنتاج

تشترك كل من الديدان المفلطحة والديدان المستديرة في خاصية فريدة من نوعها بين جميع الحيوانات على الأرض: فهي ثلاثية الأرومات. هذا يعني أن أجسادهم مفلطحة ومغطاة بغشاء بلازما، وتتحرك بحركة تشبه السوط. تمتلك الديدان المستديرة (phylum Nematoda) خطة جسم أكثر تعقيدًا من الديدان المفلطحة (phylum Platyhelminthes)، وهي تتكاثر بطريقة مختلفة. العديد من الديدان المستديرة طفيلية وتصيب البشر والحيوانات الأخرى، في حين يوجد عدد قليل من الأنواع الحرة. الديدان المفلطحة مهمة في البيئة للعديد من النظم البيئية لأنها تلعب دورًا مهمًا في دورة المغذيات.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.