توجد البلاستيدات في الخلايا الحيوانيه والنباتيه

Nahed16 يناير 2023آخر تحديث : منذ 3 أسابيع

توجد البلاستيدات في الخلايا الحيوانيه والنباتيه

الإجابة هي: خطأ لا تحتوي على جدار خلوي كما في الخلية النباتية لكنها تحتوي غشاء بلازمي فقط. فجواتها صغيرة. لا تحتوي على بلاستيدات خضراء.

هل تعلم أن أجسامنا مليئة بالكائنات الدقيقة التي تسمى البلاستيدات؟ توجد هذه العضيات المجهرية في كل من الخلايا الحيوانية والنباتية، وهي مسؤولة عن مجموعة متنوعة من الوظائف. في منشور المدونة هذا، سنستكشف ماهية البلاستيدات وكيف تعمل ولماذا هي مهمة جدًا بالنسبة لنا.

ما هو بلاستيد؟

البلاستيدات هي عضيات صغيرة توجد في خلايا النباتات والحيوانات. توجد في سيتوبلازم الخلايا، وعادة ما تحتوي على صبغة أو طعام. تلعب البلاستيدات دورًا رئيسيًا في الوظيفة الخلوية للنبات، وهي مسؤولة عن إنتاج الطاقة في عملية التمثيل الضوئي. بالإضافة إلى ذلك، تعتبر البلاستيدات مسؤولة عن وراثة البلاستيدات الخضراء، والتي تنفرد بها النباتات. هناك ثلاثة أنواع من البلاستيدات: البلاستيدات الخضراء والبلاستيدات الخضراء والبلاستيدات. توجد البلاستيدات الخضراء في خلايا التمثيل الضوئي وهي مسؤولة عن تحويل ضوء الشمس إلى طاقة كيميائية تستخدمها النباتات لإنتاج الغذاء. تلعب البلاستيدات الملونة دورًا مشابهًا في عملية التمثيل الضوئي في الطحالب. توجد Leucoplast في خلايا بعض الخلايا الجذعية النباتية، وهي مسؤولة عن إنتاج أنسجة نباتية جديدة.

أين توجد البلاستيدات؟

توجد البلاستيدات في كل من الخلايا الحيوانية والنباتية. وهي عضيات ذات غشاء مزدوج توجد في خلايا كائنات التمثيل الضوئي، مثل النباتات والطحالب. يؤدون وظائف مهمة للغاية، مثل إنتاج الطعام وتخزينه. توجد البلاستيدات داخل خلايا النباتات والطحالب، ولكنها توجد أيضًا في بعض الحيوانات البحرية.

أنواع البلاستيدات

توجد أربعة أنواع رئيسية من البلاستيدات الموجودة في الخلايا النباتية: البلاستيدات الخضراء، والبروبلاستيدات، والبلاستيدات المجففة، والبلاستيدات الملونة. تعد البلاستيدات الخضراء هي الموقع الرئيسي لعملية التمثيل الضوئي في النباتات والطحالب، بينما تتطور البروبلاستيدات إلى صانعات صبغية ويمكن تحويلها بين البلاستيدات الخضراء والبروبلاستيدات في النباتات المقاومة للجفاف. توجد البلاستيدات بشكل شائع داخل خلايا الكائنات الحية الضوئية، مثل النباتات والطحالب، ولكنها توجد أيضًا في بعض الحيوانات البحرية. ومن المثير للاهتمام أن البلاستيدات هي عائلة غير متجانسة من العضيات توجد في كل مكان في الخلايا النباتية. أبرزها البلاستيدات الخضراء التي تؤدي وظائف أساسية مثل إجراء التمثيل الضوئي.

أصل البلاستيدات

البلاستيدات هي عضيات موجودة في الخلايا النباتية والطحالب. نشأت خلال عملية التمثيل الضوئي، وتتمثل وظيفتها الرئيسية في تخزين الطعام للنباتات والطحالب. يمكن العثور على البلاستيدات في كل من الخلايا الحيوانية والنباتية، ولكنها وفيرة بشكل خاص في الخلايا النباتية. هناك أنواع مختلفة من البلاستيدات، ولكل منها دور محدد في عملية التمثيل الضوئي. من أهم وظائف البلاستيدات إنتاج غاز الأكسجين وتخزين ثاني أكسيد الكربون. بفضل أهمية البلاستيدات، يمكننا فهم عملية التمثيل الضوئي بشكل أفضل من أي وقت مضى.

وظائف البلاستيدات

البلاستيد هو عضية مرتبطة بالغشاء توجد في خلايا النباتات والطحالب وبعض الكائنات حقيقية النواة الأخرى. تعتبر داخل الخلايا، وتتمثل وظيفتها الرئيسية في تخليق الطعام وتخزينه. البلاستيدات هي عائلة غير متجانسة من العضيات، وأبرزها البلاستيدات الخضراء التي تؤدي وظائف أساسية في عملية التمثيل الضوئي. ومع ذلك، توجد البلاستيدات أيضًا في أماكن أخرى داخل الخلايا، مثل الكروموبلاستيدات التي تلعب دورًا في تخليق اللون، والبلاستيدات التي تشارك في إنتاج حمض اللاكتيك. على الرغم من أهميتها، لا يزال هناك الكثير مما يجب تعلمه حول وظائف البلاستيدات.

البلاستيدات في الخلايا النباتية

توجد البلاستيدات في الخلايا الحيوانية والنباتية. وهي من ثلاثة أنواع بناءً على وظيفتها البلاستيدات الخضراء، والبلاستيدات الخضراء، والبلاستيدات البيضاء. البلاستيدات الخضراء هي البلاستيدات الأكثر شيوعًا الموجودة في الخلايا النباتية وتقوم بعملية التمثيل الضوئي التي تعطي النباتات لونها الأخضر. توجد البلاستيدات الملونة في نواة الخلية وتلعب دورًا في تخليق البروتينات. Leucoplasts نادرة وهي مسؤولة عن نقل البروتينات والدهون بين الخلايا.

البلاستيدات هي عضيات دون خلوية محورية تطورت لتؤدي وظائف متخصصة في الخلايا النباتية. أبرزها البلاستيدات الخضراء التي تؤدي وظائف أساسية مثل التمثيل الضوئي. بالإضافة إلى ذلك، فإن البلاستيدات مسؤولة عن تخزين الطعام وإنتاج الصباغ. في الخلايا الحيوانية، تعتبر البلاستيدات مسؤولة أيضًا عن تخليق البروتينات والجزيئات المهمة الأخرى.

على الرغم من وجود البلاستيدات في كل مكان في الخلايا النباتية، إلا أنها لا توجد في جميع الخلايا الحيوانية. على وجه الخصوص، البلاستيدات غائبة عن بعض أنواع الطفيليات الأولية ومن بعض أنواع الخلايا السرطانية.

تتضح أهمية البلاستيدات، لأنها تلعب دورًا رئيسيًا في كل من بيولوجيا النبات والحيوان. بفضل البلاستيدات، يمكن للنباتات تحويل ضوء الشمس إلى طاقة بينما يمكن للحيوانات استخراج العناصر الغذائية من النباتات للبقاء على قيد الحياة.

البلاستيدات في الخلايا الحيوانية

البلاستيدات هي خلايا تخزن أشياء معينة، مثل الأصباغ أو الطعام. توجد في خلايا معظم النباتات، لكنها لا توجد في الخلايا الحيوانية. في الخلايا الحيوانية، توجد البلاستيدات فقط في خلايا الكائنات الحية الضوئية، مثل النباتات والطحالب. تعتبر البلاستيدات ضرورية في عملية التمثيل الضوئي لأنها تنتج الطاقة من الضوء. بالإضافة إلى ذلك، تلعب البلاستيدات دورًا مهمًا في تطوير وتكاثر الخلايا النباتية.

استثناء من القاعدة

البلاستيدات هي فئة من العضيات الصغيرة التي تحتوي على صبغة أو طعام وتوجد في سيتوبلازم الخلايا. لديهم غشاء مزدوج وتوجد بشكل رئيسي في الخلايا حقيقية النواة. دور البروتينات الحركية للميوسين في تحريك العضيات داخل الخميرة والخلايا الحيوانية مهم. ومع ذلك، فإن مجموعة واحدة من الكائنات متعددة الخلايا، الرخويات البحرية، لها بلاستيدات مشتقة من سلف تطوري أكثر حداثة.

أهمية البلاستيدات

البلاستيدات هي عضيات صغيرة تلعب دورًا مهمًا في كل من الخلايا النباتية والحيوانية. توجد في كل من الخلايا الحيوانية والنباتية، وتلعب مجموعة متنوعة من الأدوار في الخلايا التي توجد بها. وتشمل بعض أهم وظائف البلاستيد تخليق الطعام وتخزينه، وإنتاج الأصباغ التي تعطي الخلايا لونها، و بدء تمايز الخلايا. بالإضافة إلى ذلك، فإن البلاستيدات مسؤولة عن تطور الشيخوخة في الخلايا. بشكل عام، تعتبر البلاستيدات ضرورية للتشغيل السليم لكل من الخلايا النباتية والحيوانية.

استنتاج

على الرغم من وجود البلاستيدات في كل من الخلايا الحيوانية والنباتية، إلا أن أهميتها ودورها في الخلية يختلفان بشكل كبير. في الخلايا الحيوانية، تعتبر البلاستيدات مسؤولة عن إنتاج المواد الغنية بالطاقة مثل الجلوكوز. تلعب البلاستيدات في الخلايا النباتية دورًا حيويًا في عملية التمثيل الضوئي المسؤولة عن إنتاج الجلوكوز من ثاني أكسيد الكربون والماء. بالإضافة إلى ذلك، تلعب البلاستيدات دورًا في الحفاظ على الخلايا النباتية وقدرتها على مقاومة التلف. على الرغم من أن أهميتها للبقاء الفردي واضحة، إلا أن دور البلاستيدات في الصحة العامة للكائنات لا يزال غير معروف إلى حد كبير.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.