حركة الجنين في الشهر الخامس إذا كان ولد واهم وسائل معرفة نوع الجنين

Nora Hashemالمُدقق اللغوي: admin23 يونيو 2022آخر تحديث : منذ 5 أشهر

حركة الجنين في الشهر الخامس إذا كان ولد، تهتم الكثير من السيدات الحوامل بحركة الجنين والتفكير في معرفة نوعه، حيث تربط الموروثات القديمة بين حركة الجنين وتحديد جنس المولود، وفي هذا المقال سوف نتعرف على حركة الجنين في الشهر الخامس إذا كان ولد وإذا كانت بنت، وماهية وسائل معرفة نوع الجنين فيمكنكم المتابعة معنا لمعرفة المزيد.

حركة الجنين في الشهر الخامس إذا كان ولد
حركة الجنين أسفل البطن في الشهر الخامس وجنسه

حركة الجنين في الشهر الخامس إذا كان ولد

تبدأ الأم تشعر بحركة الجنين في الشهر الخامس في وقت مبكر مقارنة بالبنت، حيث تكون نبضات الجنين وتحركاته أقوى، وتشعر الأم بركلات حادة وقوية في بطنها تحديداً في الجزء العلوي.

حركة الجنين أسفل البطن في الشهر الخامس وجنسه

تبدأ الأم الشعور بحركة الجنين في الشهر الخامس، وعادة ما تكون حركة الجنين الأنثى خفيفة وضعيفة مقارنة بالجنين الذكر؛ لذا قد يتأخر شعور الأم بها، حيث تتميز حركة الأنثى بسرعتها وعدم توقفها وكأنها تسبح في البطن فهي أكثر نشاطًا مقارنة بالذكر.

وسائل معرفة نوع الجنين

وسائل معرفة نوع الجنين متعددة ومختلفة منها الطبية الحديثة سواء من خلال ورقة السونار أو باستخدام فحص الدم أو عن طريق فحص الزغابات المشيمية أو بزل السلي، وهناك وسائل أخرى تقليدية شهيرة ومعروفة وهي الطرق المنزلية.

وفيما يلي يمكن عرض تلك الوسائل بشكل واضح:

السونار:

جهاز السونار وسيلة أساسية في الكشف عن نوع الجنين بداية من الأسبوع السادس عشر أو العشرين، فهو آلة إلكترونية تعتمد على على التصوير بالموجات الصوتية حيث يقوم بإرسال موجات صوتية ذات ترددات عالية إلى رحم الأم، تنتقل هذه الموجات عبر الجلد  والعضلات والسوائل والعظام حتى تصل إلى الجنين ثم ترتد وتنعكس لتظهر في شاشة السونار وتبين حركة الجنين ووضعيته وتكشف عن نوعه من خلال رؤية العضو التناسلي في حالة الذكر يظهر كنتوء خلف الخصيتين، أما الأنثى فتظهر الشفرتين وفتحة الفرج على شكل ثلاث خطوط بيضاء.

فحص الزغابات المشيمية:

من أهم الطرق الحديثة والفعالة التي تتميز بدقتها العالية في الكشف عن نوع الجنين في الشهور الأولى من الحمل وذلك بداية من الأسبوع الحادي عشر من الحمل، وذلك عن طريق إدخال إبرة في البطن أو المَهْبِل ثم توجيه الموجات فوق الصوتية، ويتم إزالة جزء صغير جداً من المشيمة، ثم إرسال هذا الجزء للفحص في المختبر والكشف عن نوعية الكروموسومات أو الحمض النوي ومن ثم تحديد جنس الجنين.

 فحص الدم:

تقوم المرأة باختبار فحص الدم  من بداية الأسبوع العاشر في مدّة الحمل لتكشف عن الاعتلالات الكروموسومية، فإذا ظهرت كروموسومات ذكرية في فحص الدَّم يمكن الاستنتاج على أن جنس المولود ذكر، أو للكشف عن  الدنا الحر من المشيمة والذي يختلط مع دم الأم الحامل، ثم إرسالة العينة إلى المختبر والكشف عن وجود صبغيات أو كروموسومات تحدد جنس الجينين فإذا كان الكروموسوم Y فالجنين ذكر أم إذا كان X فهي أنثى.

بزل السلي:

أو ما يُسمي ببزل السائل الأمينوسي وهو من الفحوصات التشخيصية التي يمكن إجرائها بداية من الأسبوع الخامس عشر من الحمل أو العشرين بهدف الكشف عن التشوهات الوراثية ويتم بنفس طريقة فحص الزغابات المشيمية لتحديد نوع الجنين.

الطرق المنزلية المشهورة:

اختبار صودا الخبز: يتم باستخدام خليط من بول المرأة الحامل مع صودا الخبز ويتم وضعهما في شكل تدريجي في كوب  شفاف وملاحظة التغير، فإذا ظهرت رغوة  وفقاعات يكون الجنين ذكر، وإن لم يحدث تغيير فهي أنثى.

خاتم الزفاف: تلك الطريقة من الموروثات الشعبية القديمة والتي تقوم فيها المرأة بربط خاتم الزفاف في خيط ووضعه عند بطنها وملاحظة حركته،فإذا تحرك بشكل دائري في تحمل في أحشائها أنثى، أما إذا تحرك الخاتم في جهة اليسار أو اليمين فالجنين ذكر.

الملح: تقوم المرأة الحامل بإحضار كأس وتضيع فيه بعض حبات الملح مع بول المرأة والانتظار لمدة خمس دقائق، فإذا ترسب الملح للأسفل فهذا يدل على أن الجنين أنثى، وإذا تغير لون البول بفعل الملح فإن الجنين ذكر.

الكلور: من أشهر الطرق المنزلية التي تعتمد فيها المرأة الحامل على إحضار كأس شفاف وتضع فيها كَمّيَّة من بولها مع كَمّيَّة من الكلور وتشاهد النتيجة، فإذا حدث فوران بسيط فإن الجنين أنثى، أما إذا كان الفوران قوي فالجنين ذكر.

الخط الأسود: وهو الخط الداكن الذي يظهر لدى الحامل من عظمة الحوض ومنتصف البطن إلى السرة، وقد يمتدّ إلى أبعد من ذلك ليصل إلى منطقة قريبة من الجزء العلوي من القفص الصدري في الوسط، وتشير النظرية إلى أن امتداد الخط إلى أعلى من فوق السرة مؤشر للحمل بذكر، أما امتداده حتى السرة يدل على الحمل بأنثى.

  • أين يتركز الجنين الذكر في الشهر الخامس؟
  • أين يتركز الجنين الأنثى في الشهر الخامس؟
  • كيف تكون حركة الجنين الذكر في الشهر الخامس؟
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.