خروج شعر مع البراز

Omnia Magdy
2024-07-14T08:41:28+00:00
معلومات عامة
Omnia Magdyالمُدقق اللغوي: Shaimaa29 يناير 2023آخر تحديث : منذ شهرين

خروج شعر مع البراز

عند ظهور دم في البراز، فهذا يدل على حدوث نزيف في أجزاء من الجهاز الهضمي.

قد لا تظهر كميات الدم الصغيرة بوضوح دون استخدام وسائل تشخيصية. يعد تحديد أسباب هذه الحالة خطوة مهمة لتقديم العلاج المناسب.

d1a6b6069c5bdb5b7ac85e0fbab90d57.png - مدونة صدى الامة

أعراض خروج الدم مع البراز

قد يشعر المرء بألم وضيق يحتشدان حول منطقة الشرج والمستقيم. كذلك، قد تظهر مغص وأوجاع مزعجة في البطن تترافق مع تقلصات. أحيانًا، قد يلاحظ الشخص وجود دماء تلطخ البراز أو الثياب الداخلية، أو حتى على ورق المرحاض أو سطح المياه في المرحاض.

في بعض الأحيان، قد يكتسب البراز لوناً أسود قاتماً يشبه القطران، مما يعكس وجود نزيف داخلي.

في الحالات المعقدة والخطيرة، قد يصاحب نزيف المستقيم تأثيرات شديدة على الجسم، منها تراجع ملحوظ وسريع في مستويات ضغط الدم. قد يرافق ذلك ارتفاع في معدل ضربات القلب وتخبط في الوعي وعدم القدرة على التفكير بوضوح. كما يظهر على المصاب علامات الدوار أو الشعور بالدوخة، وقد يصل الأمر إلى حد الإغماء.

أسباب نزول دم مع البراز

عندما يحدث نزيف مع البراز لدى الأفراد، سواء كانوا من النساء أو الرجال، يمكن أن يكون ذلك ناتجًا عن عدة عوامل.

التهاب الرتج

الرتوج هي تجاويف صغيرة تتشكل في جدار الأمعاء الغليظة. في الغالب، لا تسبب هذه التجاويف أية أعراض، ولكن قد تحدث مضاعفات مثل النزيف أو التهاب هذه الأكياس، وهو ما يُعرف بالتهاب الرتج.

القرحة الهضمية

تعرف قرحة المعدة بأنها جرح مفتوح يظهر في الغشاء المخاطي للمعدة أو الجزء الأول من الأمعاء الدقيقة، المعروف بالاثني عشر. غالبًا ما تكون ناتجة عن التهابات تسببها بكتيريا تدعى هيليكوباكتر بيلوري.

الأورام الحميدة أو السرطان

تتطور الأورام الحميدة في بعض الأحيان فتزداد حجماً وقد تؤدي إلى نزيف. هناك احتمال لتحول هذه الأورام إلى خلايا سرطانية.

من بين الأمراض السرطانية، يعتبر سرطان القولون والمستقيم أحد الأمراض المنتشرة والتي يمكن أن تسبب نزيفاً خفياً غير مرئي بالعين.

مشاكل المريء

تشير التوسعات الوريدية في المريء إلى حالة يمكن أن تتسبب في حدوث نزيف حاد إذا حدث تمزق في هذه الأوردة.

البواسير

البواسير هي عروق متورمة تقع في منطقة الشرج وتعد السبب الرئيسي للنزيف في هذه المنطقة. غالباً ما تسبب خروج الدم أثناء التبرز مصحوباً بألم.

قد تتضمن الأعراض الإضافية الشعور بحكة أو الم في منطقة الشرج، ومع ذلك، قد لا يلاحظ بعض الأفراد وجودها حتى تبدأ في النزيف. أحياناً، قد يكون الألم ناجماً عن تكوين جلطة دموية في هذه العروق، وهذا ما يُعرف بالبواسير المخثرة.

مرض الأمعاء الالتهابي

التهاب الأمعاء هو حالة صحية تشمل عدة اضطرابات تؤثر على الجهاز الهضمي، وخصوصاً القولون والأمعاء. من أبرز هذه الاضطرابات نجد مرض كرون والتهاب القولون التقرحي. هذه الأمراض تسبب التهاباً مزمناً في جدار الأمعاء، مما يؤدي إلى مجموعة من الأعراض المزعجة.

العدوى

قد يكون وجود الدم في البراز ناتجًا عن التهابات تؤدي إلى إصابة الجهاز الهضمي. هذه الحالة، المعروفة بالزحار، تتميز بإسهال يحتوي على دم.

الإمساك

يعاني الكثير من الناس من مشكلة الإمساك، التي قد تؤدي أحيانًا إلى ظهور دم مصاحب للبراز والشعور بألم في منطقة البطن.

بعض الأدوية

قد يتعرض الأشخاص لنزيف في الجهاز الهضمي كنتيجة لتأثيرات بعض العقاقير الطبية، بما في ذلك العلاجات التي تعمل على تخفيف تجلط الدم مثل الوارفارين والإينوكسابارين والأبيكسابان.

أيضًا، قد يؤدي استعمال أدوية مضادة للالتهابات بجرعات مرتفعة أو لفترات طويلة، مثل الأسبرين والإيبوبروفين والنابروكسين، إلى تطور القرح في المعدة، والتي قد تسبب بدورها نزيفًا يظهر عبر البراز.

الشق الشرجي

الشق الشرجي عبارة عن تشقق صغير في البطانة الداخلية للقناة الشرجية، يُعد هذا التشقق مماثلاً للجروح البسيطة على الشفاه أو مثل تلك الجروح التي قد تحدث نتيجة الورق. يظهر هذا الشق في الغالب نتيجة خروج براز يتسم بالصلابة والحجم الكبير، مما يسبب الألم.

التهاب القولون

التهاب القولون هو حالة صحية تحدث نتيجة عوامل مختلفة، ومن أبرزها الإصابة بالعدوى أو تطور مرض التهاب الأمعاء.

خلل التنسج الوعائي

يُعد خلل التنسج الوعائي اضطرابًا يتميز بوجود أوعية دموية ضعيفة وغير طبيعية. هذا يمكن أن يسبب نزيفًا يظهر غالبًا في البراز ولا يُصاحبه أي إحساس بالألم.

 خيوط مع البراز - مدونة صدى الامة

متى يكون نزول الدم مع البراز خطير؟

إذا لاحظ الشخص تدفق الدم مع البراز، فهذا قد يكون مؤشرًا لحاجته إلى تدخل طبي عاجل، خصوصًا إذا رافقته أعراض تدل على فقدان دم كبير وسريع، مثل:

– وجود دم غزير سواء كان فاتحًا أو داكن اللون مع البراز.
– زيادة سرعة دقات القلب.
– الشعور بصعوبة في التنفس.
– الشعور بدوار.
– الإحساس بتعب شديد وإرهاق.
– بالون الوجه والجلد.

بجانب ذلك، توجد علامات أخرى قد لا تكون شديدة لكنها تستوجب زيارة الطبيب، مثل:

– ملاحظة الدم في البراز مع شعور بألم.
– الألم الغير مفسر في منطقة البطن.
– خروج دم بكميات قليلة من الشرج.

في جميع هذه الحالات، يُنصح بإجراء فحص طبي للتعرف على الأسباب وتلقي العلاج المناسب.

9 Common Digestive Conditions You Should Know About 722x406 1 - مدونة صدى الامة

علاج نزول الدم مع البراز

عندما يواجه المرء حالة تسرب الدم مع البراز، فإن الخطوة الأولى للعلاج تعتمد على تحديد أسباب هذا النزيف، التي تحدث غالباً داخل الجهاز الهضمي.

على سبيل المثال، إذا كان السبب هو قرحة أو التهاب، فإن الطبيب عادةً ما يستخدم الأدوية لمواجهة هذه الأمراض. أما في حالات أخرى، قد تتطلب الحالة تدخلات أكثر تطوراً لإيقاف النزيف، مثل:

– استعمال حقن خاصة للتحكم في النزيف.
– استخدام التقنيات الحديثة لتحفيز النزيف عبر كما استخدام الحرارة أو الكهرباء أو الليزر لكي الأنسجة النازفة.
– تطبيق طرق مباشرة لإغلاق الأوعية الدموية المتضررة باستخدام أدوات مثل الرباط أو المشبك.

في حالات تستدعي مزيداً من التدخل، قد يلجأ الطبيب إلى الجراحة للسيطرة على النزيف. هذا قد يتم من خلال إجراءات مثل التنظير الداخلي أو تنظير القولون لتحديد الإجراء الأنسب وتطبيقه بكفاءة.

هل لون الدم الظاهر مع البراز له دلالات؟

تختلف ألوان الدم ولكل لون دلالته حسب المكان الذي يبدأ منه النزيف. عندما يكون اللون أحمر فاتح، فهذا يعني عادةً أن النزيف يحدث في منطقة القولون أو المستقيم.

بينما يدل الدم باللون الأحمر الداكن أو القريب للون الكستنائي على أن النزيف مصدره من الجزء العلوي للقولون أو من الأمعاء الدقيقة.

أما النوع الثالث وهو الدم المخفي، فلا يظهر بوضوح في الرؤية، بل يتعرف عليه من خلال تغير لون البراز إلى اللون الغامق جداً، وغالباً ما يكون مصدر هذا النزيف هو القرحة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.