عسل سدر اصلي وعسل السدر لعلاج قرحة المعدة

Samar Tarekالمُدقق اللغوي: admin19 مايو 2022آخر تحديث : منذ 9 أشهر

للعسل العديد من الفوائد والمميزات الرائعة وهذا الأمر ينطبق على كافة أنواعه المختلفة ومن أهم أنواع العسل على الإطلاق هو موضوع حديثنا اليوم عسل سدر اصلي والذي يتميز بمذاقه الرائع وقدرته الكبيرة على الشفاء من العديد من الأمراض الخطيرة والتي من الممكن أن يكون هو شفائها الوحيد، وهو ما سنتعرف عليه بالتفصيل فيما يلي:

عسل سدر اصلي
عسل سدر اصلي

 

عسل سدر اصلي 

يستخلص عسل السدر الأصلي من أزهار أشجار السدر وهي أحد أكبر وأغنى أنواع الأشجار في العالم كما أن لها العديد من الفوائد ويعد بلد المنشأ له هي اليمن والتي تشتهر بهذه النوعية من الأشجار كما يكثر تصنيع هذا النوع من العسل فيها ويتم التخزين والتصنيع في أشهر موسمية حيث أن شهر أكتوبر هو موسم تفتح أزهار السدر والنبق التي يتم استخلاص عسل السدر  من النحل المتغذي عليها منها.

كما أن عسل السدر الأصلي يعد واحد من أفضل أنواع العسل الموجودة في العالم وهذا بالطبع إذا ما كان الأصلي منه، ومواصفات عسل السدر الأصلي مميزة وتجعل من السهولة إمكانية تفريقه عن المغشوش منه، فتجد أن يتميز برائحة السدر القوية وهذا على خلاف أي نوع عسل أخر أو على خلاف المغشوش منه بالطبع والذي لا توجد له رائحة أصلًا أو رائحة السكر والمياه والمكونات المغشوشة المتكون منها.

كذلك فإن عسل السدر من أنواع العسل التي تتميز بلونها الغامق والذي لا يمكن بأي حال من الأحوال أن يتغير مع تغير درجات الحرارة المختلفة، كما أنك إذا ما حاولت ووضعته في البراد فإنه لا يتجمد بسهولة وذلك لأن خصائصه تمنع عنه هذا التحول في المادة الأمر الذي يؤكد على أن عسل السدر الأصلي واحد من أفضل أنواع العسل على الإطلاق، كما أنه من العلامات المميزة والمؤكدة لأن نوعية العسل السدر التي تستخدمها هي الأصلية هو عدم تغير حالته بأي شكل من الأشكال ومهما تعرض لدرجات حرارة مختلفة كوضعه في الثلاجة أو ترجه في الحرارة.

عسل السدر الأصلي لونه

من المهم أن تتأكد من لون العسل الذي تستعمله ويرجع ذلك لأن لون العسل يعد واحد من أهم العلامات المؤكدة على ما إذا كان العسل أصلي أم لا حيث أن عسل السدر على وجه الخصوص من أنواع العسل المستخلصة من أزهار السدر وهذا الأمر يجعله واحد من أنواع العسل الغامقة.

فإذا كان لون العسل فاتح فا بالتأكيد هو ليس عسل سدر أصلي بل هو مغشوش فأشجار السدر من الأشجار التي تعتمد على البقاء في مياه الري وحيدة ودون أي تدخل خارجي الأمر الذي يكسب زهورها لون مميز جدًا وهو ما ينعكس على العسل بشكل تلقائي فإي لون أخر بالتأكيد سيشكك في أصلية هذا النوع من العسل.

فوائد عسل السدر الأصلي 

إن عسل السدر الأصلي يتمتع بالعديد من الفوائد المميزة التي تعمل بشكل كبير على إفادة الإنسان وتحسين العديد من الوظائف الحيوية في جسمه ومن أهم الفوائد التي يعمل عسل السدر الأصلي على التسبب فيها هي:

  • إن عسل السدر عبارة عن مضاد حيوي للعديد من الميكروبات وذلك بفضل احتوائه على مضادات حيوية غاية في الأهمية وتظهر فاعليته في حالة الإصابة بالجروح ودهنه موضعيًا على الجروح الموجودة.
  • يعد أحد أهم وأفضل مضادات الالتهابات الفطرية التي من شأنها التقليل بشكل كبير وفعال من مشكلات الفطريات الخطيرة التي من الممكن وأن تصيب الشخص.
  • يعمل على التخفيف من حمى التيفوئيد والتقليل بشكل كبير من الفطر الأسود ومكافحة الدودة العصوية الرقيقة والتخفيف من البكتريا القولونية بشكل فعال.
  • يقلل من خطر الإصابة بالخلايا السرطانية ويعمل على تقليل نموها وانتشارها.
  • كذلك فيعمل عسل السدر على التقليل من الإمساك المزمن وطويل الأمد الذي من الممكن أن يعاني منه الشخص بشكل كبير.

سعر عسل السدر الأصلي 

من الضروري أن نؤكد على فوائد عسل السدر ومدى فاعليته الأمر الذي يجعل سعره مرتفع بشكل كبير جدًا وفقًا لأنواعه المختلفة والتي سنبينها فيما يلي:

  • عسل سدر جبلي كشميري 500 جرام ويقدر سعره 789 جنيه مصري.
  • عسل سدر جبلي حضرمي  500 جرام ويقدر سعره 1520 جنيه مصري.
  • عسل سدر جبلي مصري 500 جرام  ويقدر سعره 525 جنيه مصري.
  • عسل سدر جبلي الحاج عرفة 500 جرام ويقدر سعره 216 جنيه مصري.
  • عسل سدر جبلي من ماني 250 جرام ويقدر سعره 300 جنيه مصري.

أنواع عسل السدر 

هذا النوع من العسل ونقصد بكلامنا هنا عسل السدر الأصلي ينقسم إلى العديد من الأنواع المميزة والتي يختلف كل نوع فيها عن الأخر وترجع تلك الاختلافات إلى المصدر الذي تم الحصول منه على العسل والبلد الذي نشأت فيه الزهور والأشجار التي نبتت فيها تلك الأزهار ونذكر أهم تلك الأنواع كما يلي:

  1. عسل السدر الجبلي.
  2. عسل السدر الحضرمي.
  3. عسل السدر الكشميري.
  4. عسل السدر المصري.
  5. عسل السدر اليمني.
  6. عسل السدر الباكستاني.
  7. عسل السدر البشاوري.
  8. عسل السدر الدواعني.

عسل السدر اليمني 

لابد أن نعرف بإن عسل السدر اليمني يعد من أغلى أنواع العسل في العالم حيث يصل سعر الكيلو الواحد منه إلى ما يقارب ال 200 دولار، ويرجع ذلك لأن عسل السدر يأتي من الجبال الموجودة في حضرموت في جنوب غرب شبه الجزيرة العربية وفقًا لتفتح أزهار السدر من الشجرة حتى يتمكن المصنعين من استخلاصه من النحل المتغذي على تلك الأزهار وهي عمليه موسمية أصلا وتحدث في شهر أكتوبر من كل عام بمفردها.

كما أن هناك يتم حصاده مرتين فقط في السنة الواحدة ويتم حجز الكثير من الطلبات المسبقة في كل موسم ويستخرج من النحل الذي يتغذى على حبوب اللقاح من شجرة السدر فقط، والذي يعتبره الكثيرون من أكثر الشجر مرونة وأقدمها في المنطقة العربية بأكملها ما يجعله من المنتجات الموثوق فيها وأفضلها على الإطلاق وأكثرها قيمة في العالم بأسره، لقدمها ومحافظتها على عبق التاريخ واتباع كافة الطرق الماضية في الحصول على العسل ما يضمن الحصول على فوائده بأسرها.

عسل السدر لعلاج قرحة المعدة

كما سبق وبينا فإن عسل السدر هو أحد أنواع العسل التي تعمل على علاج اضطرابات الجهاز الهضمي بشكل كبير وذلك على حسب ما ورد في العديد من الدّراسات العلمية التي أجريت على هذا النوع من العسل وهناك الكثير من الأطباء والعلماء الذين أكدوا على فاعلية هذا النوع من العسل وإمكانية تقديمه العديد من الفوائد في معالجة قرحات المعدة المستعصية.

وقد نشر في أحد المجلات البحثية عام 2015 دراسة بحثية هامة حول تأثير ومدى فاعلية عسل السدر في علاج قرحة المعدة والتخفيف منها بشكل كبير جدًا حيث أجريت الدراسة على مجموعة من الفئران، ويرجع ذلك بسبب احتوائه على مضادات للأكسدة والتي تساهم بشكل كبير في شفاء قرحة المعدة، إلا أنه وبالرغم من ذلك ما زال هناك حاجة لإجراء المزيد من الدراسات المعملية والبحثية التي تؤكد الفائدة السريرية لعسل السدر في علاج قرحة المعدة والتخلص منها.

لأنه وإن ثبت بشكل مؤكد فوائد هذا النوع من العسل فهذا يعني ضرورة أن يتم استخلاص هذه المادة الفعالة واستخدامها في العديد من العلاجات الدوائية كي تعم الفائدة على العالم بأسره ويتمكن الجميع من الحصول على نفس القدر من الفوائد ويتخلصوا من كافة الأمراض التي تمكنت منهم ومن أهمها قرحة المعدة بالطبع.

كذلك فقد تم نشر دراسة بحثية أخرى في عام 2020 على الفئران والتي تم اختبار التأثيرات القوية لعسل السدر فيها وذلك بهدف القضاء على مشكلات قرحة المعدة وخلصت الدراسة إلى وجود العديد من مضادات الأكسدة والمواد الوقائية الكبيرة المتواجدة في عسل السدر بكثرة شديدة ما يؤكد على فاعليته وتأثيره الكبير على المعدة والقرح.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.