قواعد كتابة الهمزة وما أنواع الهمزة وسبب كتابتها؟

Samar Tarekالمُدقق اللغوي: admin17 يونيو 2022آخر تحديث : منذ 5 أشهر

قواعد كتابة الهمزة، في اللغة العربية متنوعة ومختلفة بشكل كبير عن غيرها وفي المقال التالي سنتعرف سويًا إلى هذه القواعد وسنحاول أن نبرز أهم الضوابط الخاصة بالكتابة والنطق الخاصة بها كي يتسنى لكل شخص كتابة ونطق الهمزة بشكل سليم وصحيح تمامًا، ودون أي احتمال لأي لبس ممكن سواء في الكتابة أو القراءة.

قواعد كتابة الهمزة في أول الكلمة
قواعد كتابة الهمزة في أول الكلمة

قواعد كتابة الهمزة

الهمزة هي الشكل الحركي الذي يتم إضافته إلى أحد حروف العلة ولها نوعين أو شكلين مختلفين وهي همزة القطع والوصل التي تأتي في بداية الكلمة، والهمزة المتوسطة حينما تأتي في وسطها، والهمزة المتطرفة عندما تجيء في نهاية الكلمة.

ولقد وضح علماء اللغة الطريقة التي يتم كتابة الهمزة فيها وذلك على حسب موقع الكلمة في الجملة وقد ضبطت هذه الاختلافات وفقاً لضوابط معينة ومعروفة وثابتة لكافة الأفراد ومؤكدة على أنه لا يجوز بأي حال من الأحوال مخالفتها لأن في ذلك إخلال لمعنى الكلمة بشكل كبير جدًا.

قواعد كتابة الهمزة المتوسطة

عند كتابة الهمزة المتوسطة فإن للقيام بهذا الأمر عليك أن تتبع القواعد التالية والتي ستوفر لك شكل مضبوط تمامًا للكلمة وأفضل بكثير فيما يخص المعنى وبالطبع أصح مما تعتقد وهذه القواعد هي ما يلي:

  • أولًا لابد من كتابة الهمزة المتوسطة على نبرة وذلك إذا كانت الحروف مكسورة بغض النظر عن حركة الحرف الذي يسبقها، أو إذا كان ما يسبقها حرفًا مكسوراً بغض النظر عن حركتها، أو إذا كان الحرف الذي يسبقها هو حرف الياء الساكن وأيضًا بغض النظر عن حركة الهمزة، ومثال على ذلك الكلمات التالية غائم، رائع، بائع.
  • ثانيًا في حالة كتابة الهمزة على الواو إذا كانت الواو مضمومة وما يسبقها ليس مكسورًا أو إذا كان ما يسبقها مضموماً وهي ذاتها غير مكسورة، ومثال على ذلك مؤسف، رؤوف.
  • ثالثًا من الممكن أن تحتب على الألف في حال كانت مفتوحة وسبقت بمفتوح، وفي حال كانت مفتوحة وسبقت بساكن، وفي حال كانت ساكنة وسبقت بمفتوح، ومثال على ذلك الكلمات التالية ثأر، فأر، مرأة.
  • رابعًا تكتب على السطر وذلك في حالة أن تسبق بألف ساكنة وكانت هي نفسها مفتوحة، أو إن كانت مضمومة أو مفتوحة وسبقت بالواو الساكنة ومثال على ذلك الكلمات التالية نبوءة، قصاء، صحراء.

قواعد كتابة الهمزة في أول الكلمة

من المهم أن تعرف أن قواعد كتابة الهمزة في أول الكلمة عادية وبسيطة جدًا ومن الممكن أن يتم توضيحهما فيما يلي:

  • همزة الوصل: ويتم نطق هذه الهمزة عند البدء بها وتكتب ألفًا فقط (ا) ومن المميز أنها ذات قواعد بسيطة ومميزة.
  • همزة القطع: وهي همزة يتم نطقها في كل الأحوال وترسم كهمزة على ألف أو تحتها (أ)-(إ) وهمزة القطع والوصل تلك في الأسماء.
  • ومن المهم أن ننوه إلى أن كل الأسماء همزتها هي همزة قطع ما عدا عشرة أسماء في اللغة.

أنواع الهمزة وسبب كتابتها 

الهمزة تنقسم إلى ثلاث أنواع مختلفة وهي همزة الوصل والهمزة المتطرفة وهمزة القطع كما سبق وأن ذكرنا وفيما يلي سنحاول أن نبين لكم سبب كتابة هذه الهمزات بهذه الطريقة كما يلي:

  • همزة الوصل: وهي عبارة عن أحد أنواع الهمزات التي تقع في أول الكلام، وهي الهمزة التي تُلفظ في ابتداء الكلام، وتسقط عند وصلها بما قبلها، وترسم هذه الهمزة بألف (ا) دون أي همزة تحت الألف أو فوقها، ومثالها الهمزة في الكلمات الآتية (الجمل)، و(قال)، و(ما)، وغيرها.
  • الهمزة المتطرفة: هي واحدة من همزات القطع التي توجد في آخر الكلمة، وهذا هو السبب في تسميتها همزة متطرفة، وهي همزة تكتب على حرف مناسب (الألف- الواو- الياء) أو على السطر تبعاً لحركة الحرف الذي يأتي قبلها.
  • همزة القطع: هي همزة أصلية متحركة ينطق بها في كل موضع تجيء به في أول الكلمة وعند وصلها، وترسم فوقها الهمزة أو تحتها من أجل التفريق بينها وبين همزة الوصل، فإذا كانت مضمومة أو مفتوحة رسمت الهمزة فوقها مثل أخت وأب، أما إذا كانت مكسورة رسمت الهمزة تحتها مثل إسلام.

قواعد الهمزة في الإملاء 

هناك قواعد للهمزة في الإملاء من الممكن أن تكون مميزة بشكل كبير من المعروف في اللغة العربية أنه لا تبتدئ الكلمة بحرف ساكن مطلق وإذا كانت كذلك أتينا بهمزة الوصل لتحل المشكلة، وهي همزة ينطق بها في أول الكلمة بالحركات المعروفة.

كذلك فإنه عند كتابة الهمزة في وسط الكلمة نضع في اعتبارنا أمرين حركة الهمزة نفسها وكذلك حركة الحرف الذي قبل الهمزة مباشرة، وبعد ذلك نطبق قاعدة الحركة الأقوى.

أما بالنسبة للهمزة المتطرفة في قواعد الإملاء فتكتب الهمزة في آخر الكلمة حسب حركة الحرف الموجود قبلها، وذلك مع صرف النظر عن حركة الهمزة، كذلك فهناك قاعدة بسيطة وأسهل من مثيلتها في الهمزة المتوسطة، وهي أنه ليس عليك سوى أن تنظر إلى حركة الحرف الذي قبلها فقط وعلى هذا الأساس تتطبقها أمامك.

قواعد كتابة همزة الوصل والقطع

همزتي الوصل والقطع من الأمور التي توضح الكلمة وتبرز معناها الحقيقي، وبالنسبة إلى همزة الوصل فهي عبارة عن ألف زائدة تلفظ همزة، نأتي بها للتخلص من النطق بالساكن في أول الكلمات وتكتب بهذا الشكل (ا)، وهذه الهمزة تقرأ في أول الكلام، ولا تقرأ إذا كانت مسبوقة بحرف، فمثلا: كلمة (استنتج) إذا بدانا كلامنا بها، قرأناها (إستنتج)، أما إذا جاء قبلها حرف لا نقرؤها، مثل: (واستنتج)، نلفظها هكذا (و ستنتج).

همزة القطع هي همزة تكتب وينطق بها في أي مكان وتكتب على صورة ألف دائمة سواء كانت مكسورة أو مضمومة أو مفتوحة فالمكسورة، مثل: ( إِنَّ، وإِذا)، والمضمومة، مثل: (أُم، وأُلوف)، والمفتوحة، مثل: (أَحمد، وأَخذ)، وإذا تعاقبت همزتان أوَّلهما مفتوحة والثَّانية ساكنة، أُدمجت الاثنتان بألف فوقها مَدَّة، مثل: (آكل، وآخذ، وآتي)، بينما كانت في الأصل هكذا: ( أَأْكل، أَأْخذ، أَأْتي).

قواعد كتابة الهمزة مع التنوين

من المهم أن نعرف بأن قواعد كتابة الهمزة مع التنوين تعتمد بشكل كبير على شكل التنوين والحرف السابق له وحركته ويتضح ذلك من خلال ما يلي:

  • تنوين الضم: وفيه لا يتغير أي شيء في رسم الهمزة على نحو المستخدم في جزء – عبء – شيء.
  • تنوين الكسر: وهو نوع من التغيير يتم في رسم الهمزة على النحو المستخدم في كلامات مثل مستهزءٍ – هواءٍ – أشياءٍ.
  • تنوين الفتح: وهي من الهمزات التي تأتي من النصب وتأتي في حالتين، وإما أن يكون ما قبل الهمزة ساكن أو يكون ما قبلها متحرك.
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.