معلومات عن الملك فهد وما هي مدة حكم الملك فهد؟

Nora Hashemالمُدقق اللغوي: admin17 يونيو 2022آخر تحديث : منذ 5 أشهر

معلومات عن الملك فهد، الملك فهد أشهر ملوك المملكة العربية السُّعُودية، فهل تريد أن تعلم المزيد عن سيرته الذاتية؟ وأهم إنجازات في المملكة، تابع معنا هذا المقال فسوف نسلط الضوء على فترة حكم الملك فهد لنتعرف على صفاته وموقفه من شعبه وسبب وفاته.

معلومات عن الملك فهد
إنجازات الملك فهد

معلومات عن الملك فهد

الملك فهد خامس ملوك المملكة العربية السعودية، ابن الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل بن تركي آل سعود، وُلِد عام 1923م، وهو الابن التاسع، تربي الملك فهد في كنف والده الملك عبد العزيز، والتحق بمدرسة الأمراء في مدينة الرياض، ثم درس فترةً في المعهد النموذجي في الرياض، وفي وقت لاحق تعلم اللغة الإنجليزية، وخضع لدروس عديدة ومهمّة في المجالات السياسية والأدبية، وأكمل دراسته بمكة المكرمة في العلوم العربية والشرعية في المعهد العلمي.

وقد حرص الملك عبد العزيز على تشجيع الملك فهد، فاعتمد عليه والده في بعض الأعمال السياسية المهمة، فعمل كمندوب عنه لحضور اللقاءات التي كانت تُعقد مع زعماء القبائل في البلد، والاجتماعات التي تُعقد داخل وخارج المملكة وإشراكه في الوفود التي تمثل المملكة في المحافل الدولية والمؤتمرات، وثم تم تعينه وزيراً للمعارف في عام 1953م، وبعد تسعة أعوام استلم وزارة الداخلية،  ثم نُصِّب نائباً ثانياً لرئيس الوزراء إلى جانب استمراره في منصبه كوزير للداخلية، ثم أسندت إليه مهام منصب نائب رئيس الوزراء الأول بعد أن تولي الحكم الملك خالد بن عبد العزيز.

وتولي مقاليد الحكم عام 1982م، بعد وفاة الملك خالد وانتقاله إلى الرفيق الأعلى، ولُقب بخادم الحرمين الشريفين لإنجازاته العظيمة في توسيع الحرمين واهتمامه براحه الحجاج والمعتمرين وترميم الكعبة المشرفة وتوسعه المسجد الحرام من جهته الغربية، والمسجد النبوي من جهاته الغربية والشمالية والشرقية.

صفات الملك فهد

تميز الملك فهد بالكثير من الصفات الحميدة والمحببة للنفس، فكان خفيف الروح، يتميز باللباقة في حديثة والتي تضفي على سامعيه الراحة والإقبال، كان صبور، ورحب الصدر، وغير متجهم أو عابس، اشتهر بنزاهته وزهده وتواضعه ودقه مواعيده.

وكان قوي الشخصية، وواضح الرؤية، ومستقيم الفكر والمنطلق، وتميز بسعة  إطلاعه وشعبيته وصلته الاجتماعية الوثيقة بشعبه.

كما تميز بالعديد من الصفات الحسنة فكان متحدثًا جيدًا في المنتديات يتمتع بلغة واضحة وسلسلة دون تشويش أو غموض، فكان يخلط كلماته بلباقة وسهولة، وكان شغوف بالتعامل والتواصل مع الكتاب المثقفين، وتميز أيضًا بمثابرته وصبره وحسن نيته.

مدة حكم الملك فهد

حكم الملك فهد آل سعود المملكة العربية السعودية بعد وفاة أخيه غير الشقيق الملك خالد، وكان ذلك في 13 يوليو عام 19882، واستمرت فترة حكمه لمده 23 سنة حتي أغسطس 2005م حيث انتقل إلى الرفيق الأعلى.

إنجازات الملك فهد

قام الملك فهد خلال توليه مقاليد الحكم بالكثير من الإنجازات على جميع الأصعدة في المملكة العربية السعودية ومن أهمها ما يلي:

  • مجال التعليم السعودي:

بعد  أن أصبح الملك فهد وزير للمعارف أولى اهتمام كبير بالتعليم السعودي، فعمل على تعزيز انتشار التعليم بكافه مراحله في مختلف مدن ومناطق المملكة، ووضع الخطوات الأولى لتأسيس الجامعات في السُّعُودية من أجل توفير التعليم العالي للطلاب.

كما أنه دعم البعثات الخارجية التي تستهدف تزويد قطاعات  العمل بأصحاب المؤهلات الأكاديمية، كما ساهم في زيادة المدارس سواء في المرحلة الابتدائية أو المرحلة المتوسطة، وحرص على زيادة عدد طلاب المرحلة الثانوية.

وكانت من أهم إنجازات الملك فهد التعليم هي جامعة الملك سعود التي أشرف على إنشائها في عام 1957م، وكانت الجامعة الأولى في منطقة شبه الجزيرة العربية، التي شملت الكثير من الدول منها كلية الصيدلة، والهندسة، والعلوم، والتجارة، وكلية الآداب، هذا بالإضافة إلى إنشاء الجامعة الإسلامية عام 1962 م في المدينة المنورة.

  • المجال الأمني:

حينما تولى الملك فهد وزير للداخلية، كانت من أهم إنجازاته في المملكة أنه اهتم بإعادة تنظيم وترتيب وزارة الداخلية بناء على الأسس العصرية الحديثة، فأسس كلية خاصة بقوى الأمن والتي تُعرف حاليًا باسم كلية الملك فهد الأمنية، كما أسس عدة معاهد مثل معهد اللغات، ومعهد التربية البدنية، والمعهد المروري، والمعهد الخاص بالجنود وضباط الصف.

  • مجال التضامن الإسلامي:

تتمثل أهم إنجازات الملك فهد في تعزيز الجهود التي تساهم في تقوية الروابط بين الدول الإسلامية، حيث حرص على بناء المراكز المتخصصة بالثقافة الإسلامية، وإنشاء المساجد، وتعزيز بناء الجمعيات الإسلامية وتحديداً في الدول غير الإسلامية.

  • المشاركة في التعاون الخليجي:

اهتم الملك فهد بدعم إنشاء مجلس التعاون الخليجي وذلك من أجل تعزيز العلاقات بين دول الخليج العربي كونها متشابهة في الثقافة وتشكل فرصة جيدة لإيجاد التكامل بينهما وذلك على جميع الأصعدة سواء الاقتصادية أو السياسية أو العسكرية أو الصحية أو الاجتماعية أو الإعلامية.

  • الإنجازات المشتركة مع الدول العربية:

حيث اهتم الملك فهد بالعروبة والتأكيد على انتماء المملكة للإسلام والعروبة، فشارك في العديد من القضايا العربية وحرص على زيارة الدولة العربية في المؤتمرات والمشاركة على الاجتماعات.

  • إنجازات داخل المملكة:
  1. إنشاء مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف؛ حيث لاقت نسخة المصحف هذه انتشاراً واسعاً في الأوساط الإسلامية.
  2. إنشاء وزارتي: الخدمة المدنية، والشؤون الإسلامية.
  3. وضع نظام الحكم الأساسي المكافئ للدستور.
  4. إنشاء مطاري: الملك فهد الدولي في الدمام، والملك خالد الدولي في الرياض.
  5. اهتم بالمعالم الدينيّة المُقدّسة لدى عموم المسلمين كمقبرة البقيع، والمشاعر المقدسة، والمساجد الإسلامية.
  6. أسس وزارة للشئون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد.
  7. تحقيق الاكتفاء الذاتي من الألبان والدواجن واللحوم في المملكة.
  8. زيادة الرقعة الزراعية إلى 11.3% في المملكة، حيث تم إنتاج القمح بما يقرب من 3.3 مليون طن سنوياً.
  9. احتلت المملكة المراكز الأولى في انتاج التمور عالمياً بإنتاج أكثر من 500 ألف طن سنوياً، كما احتلت الصدارة في مجال تحلية مياه البحر، بحجم تحلية يصل إلى 500 مليون جالون من المياه العذبة يومياً.
  10. ارتفاع عدد المصانع العاملة في المملكة إلى 2183 مصنعاً بتميل يصل إلى 95.6 مليار ريال سنوياً.

موقف الملك فهد من شعبه

عندما نتحدث عن خادم الحرمين الشريفين الملك فهد من الناحية الإنسانية وموقفه مع شعبه، نجد أن خصاله الطيب التي زُرعت فيه وتربيته الإسلامية التي استفاها من بيت والده، سنجد أن حظي بمحبه شعبه وبقيت مواقفه الإنسانية خالده، فقد كان رجل اجتمعت فيه ذكاء القيادة الواعية من توجيه رجالات الدولة بطريقة صائبة الى إدارة دفة مختلف المسؤوليات الكبرى بإشعارهم انه أخ لهم يشاطرهم تلك المسؤوليات الجسيمة ويتحمل أعباءه، فقد كان أخ للجميع، وشهد الجميع له  بأنه يتحلى بمواقف إنسانية رائعة تتجلى دائما في كل المواقف لاسيما الصعبة منها، وهي مواقف تدفع الجميع للإعجاب بشخصيته الفذة والنافذة التي استطاع بها أن يؤثر في أبناء شعبه ويحثهم على كل عمل مثمر من شأنه الارتقاء بهذه الدولة والنهوض بها.

فقد أدرك المك فهد أن طريق بناء المملكة الأمثل هو التعامل الإنساني مع أبناء الشعب والطرق الأقصر لصناعات علاقات متميزة مع كافة شعوب العالم.

سبب وفاة الملك فهد

بعد معاناة الملك فهد الطويلة مع المرض، توفي عام 2005م تحديداً يوم الإثنين الأول من شهر أغسطس في مستشفى الملك فيصل التخصصي حيث كان يعاني من التهاب رئوي حاد، وصُلي عليه في جامع الإمام تركي في مدينة الرياض، ثم وورى جثمانه في مقبرة العود.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.