أي الأفراد يستقبل فصائل الدم جميعها

mai ahmed
تفسير الاحلام لابن سيرين
mai ahmed15 يناير 2023آخر تحديث : منذ سنة واحدة

أي الأفراد يستقبل فصائل الدم جميعها

الاجابة هي : الفرد الذي يحمل فصيلة الدم AB يستقبل فصائل الدم جميعها.

هل لديك فضول لمعرفة من الذي يتلقى جميع أنواع الدم؟ هل تريد معرفة المزيد عن الأشخاص القادرين على المساعدة في إنقاذ الأرواح من خلال عمليات نقل الدم؟ لا مزيد من البحث! سيوفر منشور المدونة هذا جميع الإجابات التي تحتاجها. سنناقش الأفراد الذين يتلقون جميع أنواع الدم، ولماذا هم مهمون للغاية، وكيف يمكن أن تحدث تبرعاتهم فرقًا.

مقدمة في أنواع الدم

يمكن تصنيف جميع البشر والعديد من الرئيسيات الأخرى في فصيلة الدم ABO. نظام فصيلة الدم ABO، تصنيف دم الإنسان بناءً على الخصائص الموروثة لخلايا الدم الحمراء (كريات الدم الحمراء) على النحو الذي يحدده وجود الأجسام المضادة والمواد المستضدية الموروثة. هناك أربعة أنواع رئيسية: A و B و AB و O. الأفراد الذين يتلقون جميع أنواع الدم هم AB-Positive (المتبرعون العامون بالبلازما). فصائل الدم الرئيسية هي A و B و AB و O. من يمكنه استقبال الدم من؟ يمكن للأفراد الموجودين في ABO تلقي الدم من أي فرد إيجابي ABO. تشمل فوائد كونك إيجابي AB عدم الحاجة إلى متبرع عالمي والقدرة على تلقي الدم من الأشخاص من أي فصيلة دم ABO. تشمل مخاطر الحصول على الدم ردود الفعل التحسسية المحتملة والعدوى. مرضى AB الإيجابي: من الذي يمكن أن يتلقوا منه؟ يمكن تصنيف جميع البشر والعديد من الرئيسيات الأخرى في فصيلة الدم ABO. لتصبح متبرعًا بالدم، قم بزيارة موقع الصليب الأحمر الأمريكي أو اتصل بالرقم 1-800-RED CROSS.

AB-Positive: مانح البلازما العالمي

يعتبر الأفراد الموجبون لـ AB كمتبرعين عالميين بالبلازما لأنه لا يوجد لديهم أجسام مضادة لـ A أو B أو Rh في دمائهم ويمكنهم تلقي خلايا الدم الحمراء من متبرع. نظرًا لقيمتها كنوع عالمي من المتبرعين، يمكن للمرضى إيجابيين AB تلقي خلايا الدم الحمراء بأمان من أي فصيلة دم. المرضى إيجابيون AB مهمون أيضًا لأنهم يشكلون 4 ٪ من سكان الولايات المتحدة. عمليات نقل الدم ضرورية لكثير من الناس، والمرضى إيجابيون AB مفيدون بشكل خاص بسبب نقص الأجسام المضادة التي يمتلكونها. من المهم ملاحظة أنه ليس كل شخص لديه دم إيجابي AB مؤهل للتبرع، حيث لا يمكن لمتلقي المجموعة B التبرع إلا لأفراد آخرين إيجابيي AB.

أنواع الدم الرئيسية

يحتاج كل شخص إلى إمداد صحي بالدم، ولكن ليس دم كل شخص هو نفسه. ينقسم دم الإنسان إلى أربع مجموعات دم مختلفة، A و B و AB و O. الأفراد إيجابيون AB هم الأكثر توافقًا مع تلقي الدم من الأفراد الآخرين الموجودين في AB، والأفراد O-Positive هم الأكثر توافقًا مع تلقي الدم من الآخرين الأفراد الإيجابيون. ومع ذلك، يمكن لأي شخص تلقي الدم من أي فرد آخر، بغض النظر عن فصيلة دمه.

هناك العديد من المرضى الذين يخضعون لعمليات نقل الدم. على سبيل المثال، يمكن للأشخاص الذين لديهم فصيلة الدم O تلقي الدم من أي نوع آخر من المرضى. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للأشخاص الذين لديهم أي فصيلة دم تلقي الدم من أي شخص آخر متبرع بالبلازما. البلازما هي الجزء السائل من الدم الذي يحمل الأكسجين والعناصر الغذائية الحيوية الأخرى إلى الخلايا.

أن تصبح متبرعًا أمر مهم للجميع، ويمكن القيام به في بضع خطوات سهلة. يمكن لأي شخص يزيد عمره عن 18 عامًا أن يصبح متبرعًا إذا لم يتبرع من قبل ولم يكن يعاني من حالات طبية تمنعه ​​من التبرع. كل ما عليك القيام به هو زيارة أحد مراكز التبرع العديدة في جميع أنحاء الولايات المتحدة، وملء طلب، وتقديم إثبات الهوية. سيُطلب منك أيضًا المشاركة في عملية فحص المتبرعين، والتي قد تشمل أخذ التاريخ الصحي ومراجعة السجلات الطبية. إذا تبين أنك مؤهل للتبرع، فسيتم الاتصال بك لتحديد موعد التبرع.

من يستطيع أن يتلقى الدم من من؟

هناك عدد قليل من الأفراد القادرين على تلقي الدم من أي فصيلة دم. يُعرف هؤلاء الأفراد باسم المتبرعين العالميين. يستطيع المتبرعون العالميون التبرع بالدم للأشخاص من أي فصيلة دم، مما يجعلهم مورداً قيماً للمستشفيات والعيادات. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للمرضى الموجودين في AB تلقي الدم من أي مريض آخر إيجابي AB. أخيرًا، الأشخاص ذوو فصيلة الدم O هم الأفراد الوحيدون غير القادرين على تلقي الدم من أي شخص آخر. من خلال التبرع بالدم أو البلازما، يمكنك مساعدة أي شخص محتاج تقريبًا.

فوائد كونك إيجابي AB

يتميز الأفراد الموجبون لـ AB بكونهم متلقين عالميين، مما يعني أنه يمكنهم تلقي نقل الدم من أي فصيلة دم. هذه سمة مهمة، حيث أن عمليات نقل الدم ضرورية لمساعدة المرضى المصابين بأمراض خطيرة أو إصابات. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للأشخاص الذين لديهم دم إيجابي AB تقليل مخاطر الإصابة ببعض الأمراض، بما في ذلك مرض السكري، عن طريق التبرع المنتظم.

يمكن أن يكون لكونك إيجابي AB فوائد أخرى. على سبيل المثال، الأفراد الذين لديهم فصيلة الدم هذه أكثر عرضة بنسبة تصل إلى 82 بالمائة أن يتمتعوا بوظائف دماغية طبيعية وفقدان الذاكرة. بالإضافة إلى ذلك، فإن المتبرعين إيجابيين AB ضروريون للمساعدة في منع انقراض أنواع الدم النادرة. مع نمو عدد الأفراد الذين لديهم دم إيجابي AB، تزداد أيضًا الحاجة إلى هؤلاء المتبرعين.

إذا كنت مهتمًا بأن تصبح متبرعًا بالدم، فيرجى زيارة الموقع الإلكتروني للصليب الأحمر الأمريكي لمعرفة المزيد حول العملية وكيف يمكنك أن تصبح جزءًا من المجتمع الذي يساعد في جعل عمليات نقل الدم ممكنة.

مخاطر الحصول على الدم

هناك العديد من المخاطر المصاحبة للحصول على الدم، وتختلف هذه المخاطر حسب نوع الدم للفرد الذي يتلقى الدم. على سبيل المثال، الأشخاص الذين لديهم فصيلة الدم AB هم أكثر عرضة من الأشخاص ذوي فصيلة الدم O لتطوير مشاكل في التفكير والذاكرة التي تؤدي إلى الخرف. بالإضافة إلى ذلك، فإن الأفراد من فصيلة الدم AB هم متبرعون شاملون بالبلازما، مما يعني أنه يمكنهم تلقي الدم من أي فرد، بغض النظر عن فصيلة الدم. ومع ذلك، فإن الأشخاص من فصيلة الدم AB معرضون أيضًا لخطر الإصابة بالنوبات القلبية وأمراض القلب، ويجب ألا يتلقوا الدم إلا من الأفراد المتوافقين تمامًا مع فصيلة دمهم. أخيرًا، الأشخاص الذين يتلقون دمًا من شخص ليس من فصيلة دمهم (على سبيل المثال، شخص يحمل فصيلة الدم A يتلقى دمًا من متبرع يحمل فصيلة الدم A) معرضون لخطر الإصابة بمضاعفات صحية خطيرة. من خلال فهم المخاطر المرتبطة بكل نوع من أنواع الدم الرئيسية، يمكنك اتخاذ قرارات مستنيرة بشأن من تريد أن تتلقى دمك منه.

مرضى AB الإيجابي: من الذي يمكنهم أن يتلقوا منه؟

يُعرف مرضى AB باسم “المستلمون الشاملون” لأنهم يستطيعون تلقي الدم من جميع فصائل الدم. وهذا يجعلها موردا قيما لتلقي عمليات نقل الدم في حالات الطوارئ. نظرًا لأن مرضى AB يمكن أن يتلقوا دمًا من أي شخص، فإنهم مفيدون بشكل خاص لتلقي عمليات نقل الدم من متبرعين غير متوافقين مع أنواع الدم الأخرى. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للمرضى المصابين بمرض AB الاستفادة أيضًا من تلقي عمليات نقل الدم من متبرعين لديهم أنواع دم أخرى.

على الرغم من أن الأشخاص ذوي الدم الموجب AB يمكنهم تلقي الدم من أي فصيلة دم، فمن المفضل دائمًا تلقي الدم من شخص يحمل نفس فصيلة الدم الموجبة AB. وذلك لأن الجسم ينتج أجسامًا مضادة لمحاربة أي مستضدات أخرى موجودة في دم المتبرع.

يعتبر المرضى إيجابيون AB أيضًا ذا قيمة في تلقي عمليات نقل الدم من المتبرعين الذين لديهم أنواع دم أخرى لأنهم يمكن أن يساعدوا في منع أي آثار ضارة محتملة. على سبيل المثال، يمكن لأي شخص يحمل فصيلة الدم O أن يتلقى نقل دم من متبرع لديه دم من النوع B، مما قد يساعد في منع رد الفعل التحسسي.

يزداد الطلب على مرضى AB إيجابية لفصيلة دمهم النادرة، ويمكنك دائمًا التبرع بالدم. تأكد من مراجعة موقع الويب الخاص بالصليب الأحمر المحلي أو بنك الدم لمعرفة كيفية التبرع بالدم.

فصيلة الدم O: المتبرعون العالميون

لا يحتوي الدم من نوع O- سلبي على أي مستضدات. يطلق عليه نوع “المتبرع الشامل” لأنه متوافق مع أي فصيلة دم. نظرًا لكونه نوعًا عالميًا من المتبرعين بالدم، يمكن أن يذهب الدم السلبي من النوع O إلى أي شخص يحتاج إلى نقل دم تقريبًا. يُشار إلى المتبرعين بالدم من نوع خلايا الدم الحمراء من النوع O- (O سلبي) على أنهم متبرعون عالميون ويمكن إعطاء خلايا الدم الحمراء الخاصة بهم لأي فصيلة دم أخرى. على الرغم من أن فصيلة الدم O يمكنها التبرع بالدم لجميع فصائل الدم الموجبة (A و B و AB و O)، إلا أنها ليست متبرعًا شاملاً.

أهمية نقل الدم

يعتبر نقل الدم جزءًا مهمًا من الحفاظ على صحة الناس. تستخدم عمليات نقل الدم لتعويض الدم المفقود بسبب الإصابة أو أثناء الجراحة أو بسبب حالات طبية أخرى. باتباع الخطوات الموضحة في منشور المدونة هذا، يمكن لأي شخص أن يصبح متبرعًا بالدم ويساعد في إنقاذ الأرواح.

كونك متبرعًا بالدم هو أحد أهم الأشياء التي يمكنك القيام بها لمساعدة الآخرين. من خلال التبرع بدمك، قد تكون قادرًا على مساعدة شخص يحتاج إلى عملية نقل دم منقذة للحياة. بالإضافة إلى ذلك، من خلال أن تصبح متبرعًا بالدم، قد تقلل من خطر الإصابة بالعدوى المنقولة بالدم. إذا كنت مؤهلاً ومهتمًا بأن تصبح متبرعًا بالدم، فيرجى زيارة أحد مراكز التبرع العديدة في جميع أنحاء الولايات المتحدة.

كيف تصبح متبرعا بالدم

لكي تصبح متبرعًا بالدم، هناك بعض الخطوات البسيطة التي يجب اتباعها. أولاً، يجب أن تبلغ من العمر 18 عامًا أو أكثر وأن تتمتع بصحة جيدة وخالية من أي أمراض خطيرة. ثانيًا، يجب عليك إكمال نموذج التبرع بالدم عبر الإنترنت، والذي سيسألك عن اسمك وعنوانك ومعلومات شخصية أخرى. أخيرًا، يجب أن تحضر تبرعًا شخصيًا في مركز معين.

باتباع هذه الخطوات، يمكنك الانضمام إلى عدد لا يحصى من الأفراد الذين يتبرعون بالدم لمساعدة المحتاجين. من خلال التبرع بالدم، يمكنك المساعدة في إنقاذ الأرواح وإحداث فرق في العالم.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.