إنجازات الملك سلمان 2019 وما هي اهم إنجازات الملك سلمان في التعليم؟

Nora Hashem
2022-06-09T21:27:51+00:00
انجازات الملك سلمان
Nora Hashemالمُدقق اللغوي: admin9 يونيو 2022آخر تحديث : منذ سنتين

إنجازات الملك سلمان 2019، سجلت المملكة العربية السعودية في عهد الملك سلمان الكثير من الإنجازات على جميع الأصعدة، فقد قفزت المملكة في عهده في التعليم والصحة والنظام الاقتصادي والسياسي، ذلك بالإضافة إلى رؤية 2030 وأهم إنجازاته في تمكين المرأة والتي سوف نتعرف عليها بشكل مفصل في هذا المقال فيمكنكم متابعة القراءة معنا لمعرفة المزيد.

إنجازات الملك سلمان 2019
“إنجازات الملك سلمان 2020”

إنجازات الملك سلمان 2019

شهدت المملكة العربية السُّعُودية منذ مبايعة الملك سلمان بن عبد العزيز المزيد من الإنجازات التنموية العملاقة على امتداد مساحتها الشاسعة في مختلف القطاعات التعليمية والاقتصادية والاجتماعية والصحية وكذلك في كل من الكهرباء والمياه والزراعة.

وكانت من أهم إنجازات الملك سلمان 2019:

  • الاهتمام بالقطاع الحكومي عبر تطوير المواقع الوزارية والاهتمام الخاص من خلال تطوير المرافق والخدمات وفقًا لمتطلبات المواطن السعودي.
  • الاهتمام بشكل كبير في القطاع الإسكاني الذي يسد احتياجات المواطن.
  • تطوير الانتخابات البلدية عبر مشاركة المرأة السُّعُودية لأول مرة في الترشيح للانتخابات ومنحها حق التصويت.

ففي العام الخامس من حكم الملك سلمان، حصلت المرأة السعودية على حزمة مكاسب بموجب تعديلات على أنظمة وثائق السفر والأحوال المدنية والعمل التي منحتها مزيداً من الحقوق على أكثر من صعيد، وأتاحت لها استخراج جوازات سفر ومغادرة البلاد دون شرط موافقة ولي الأمر.

وبموجب تلك التعديلات الجديدة، أصبح للمرأة الحقوق ذاتها التي يكلفها القانون للرجل، حيث كفل النظام حصولها على جواز سفر بنفسها، كما منحتها التعديلات على الصعيد الأسري حقوق لم تكن متاحة مثل حق التبليغ عن المولد بصفتها أمه، فكانت في الماضي لا تستطيع طلب الحصول على سجل الأسرة من إدارة الأحوال المدنية.

وفي 19 مارس 2019، أطلق الملك سلمان بن عبدالعزيز أربعة مشروعات نوعية كبرى في مدينة الرياض، تبلغ تكلفتها الإجمالية 86 مليار ريال، تشمل: “مشروع حديقة الملك سلمان” و”مشروع المسار الرياضي” و”مشروع الرياض الخضراء” و”مشروع الرياض آرت”.

وكذلك وضع الملك سلمان حجر الأساس لمشروع بوابة الدرعية، الذي يهدف إلى ترميم المنطقة التاريخية كمشروع تراثي ثقافي، وإعادتها إلى ماضيها العريق في القرن 18 لتصبح وجهة سياحية محلية وعالمية، نظراً لما تضمه من تاريخ وجغرافيا، ويتضمن مشروعات بقيمة 64 مليار ريال.

إنجازات الملك سلمان 2020

دخلت المملكة العربية السُّعُودية عهداً جديدًا من الإصلاح الاقتصادي والاجتماعي في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، فقد أطلق حفظه الله برنامَج التحول الوطني 2020 ورؤية 2030 التي تأتي بحزمة من الإصلاحات غير المسبوقة في المملكة.

فكان إطلاق برنامَج التحول الوطني 2020 أحد إنجازات الملك سلمان، من أجل تحقيق التوازن المالي وخلق آلية للتخطيط المالي متوسط الأجل لاستدامة وضع المالية العامة وتحقيق ميزانية متوازنة، حيث ركز البرنامَج على 5 محاور رئيسية تتمثل في:

  • تنمية الإيرادات الحكومية.
  • تصحيح أسعار الطاقة والمياه.
  • إعادة توجيه الدعم للمستحقين (برنامَج حساب المواطن).ل
  • تنمية الاقتصاد الوطني السعودي.

كما أسس مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية الذي يهدف إلى تقديم المساعدات الإنسانية والإغاثية من المملكة إلى دول العالم خاصة الشعب اليمني الذي ظل يعاني من يلات الحرب بسبب أيادي الغدر التي عاثت بالأرض وتركت ورائها العديد من الأعمال التدميرية.

وكانت من أهم الإصلاحات الاجتماعية في 2020 تمكين المرأة، فقد بدأ السماح للمرأة بقيادة السيارات بعد عقود من الحظر، وتوفير فرص العمل للنساء وتشجيعهن على تولى مناصب عليا، وكذلك دعم وتمكين الشباب السعودي في بيئات العمل وفقًا لرؤية المملكة 2030 وبرنامج التحول الوطني من أجل منحهم الفرصة لإثبات أنفسهم في مجالات مختلفة، وإشراكهم في تصميم البرامج واتخاذ القرارات لإيجاد مجتمع وظيفي آمن.

وكان من أكثر الأحداث التي أثرت على المملكة العربية السعودية وعلى العالم بأكمله هي جائحة كورونا، وقد أدار الملك سلمان هذه الأزمة بذكاء على مستوى المملكة، حيث أمر بإصدار علاج لمرضى الكورونا مجانًا، وإجراء اختبارات وفحوصات كورونا بشكل مستمر، كما أمر بصرف تعويض شهري للعاملين في القطاع الخاص المتأثر بأزمة كورونا لمدة ثلاثة أشهر.

ولم يتوقف الملك سلمان عن العطاء وتحقيق الإنجازات، فقد اعتني أكثر برؤية المملكة 2030 بوصفها خارطة طريق لمستقبل أفضل، وأنها تعمل على تحسين مستوى معيشة المواطن السعودي، وفي نفس الوقت شملت إنجازات الملك سلمات دعمه في مكافحة الإرهاب وتأجيج الطائفية، ونادي بضرورة اتخاذ موقف حاسم من قبل المجتمع الدولي لعمل معالجة جذرية لسعي إيران للحصول على أسلحة الدمار الشامل وتهديدها للسلم والأمن الدولي.

وعلى الصعيد الآخر شملت إنجازات الملك سلمان في 2020 إقامة الكثير من المشاريع الخيرية مثل مشروع دعم الأسر المنتجة، وذلك من خلال إقامة سوق شعبي لهم يتضمن 23 محل تجاري يعمل بطاقم نسائي وسعودي 100%، وحرص على توليه اهتمام للمطلقات والأرامل من خلال تقديم المساعدات المالية والغذائية والمساعدات الطارئة مثل ترميم المنازل.

وكذلك بذل الملك سلمان جهود كبيرة في رعاية الأيتام من خلال الكثير من الجمعيات التي رأستها وقت إمارته في الرياض، مدركًا أهمية الجمعية الخيرية المتخصصة التي تتولي كفالة الأيتام النقدية والغذائية.

إنجازات الملك سلمان 2021 

من أهم إنجازات الملك سلمان 2021 ما يلي:

  • غير الملك سلمان في أيدلوجية المؤسسات التعليمية والهيكلية التي تسير على نهجها هذه المؤسسات.
  • ساهم الملك سلمان في إنشار مجموعة من المراكز المعنية بالتميز العلمي والبحثي.
  • قام الملك سلمان بدمج التعليم الجامعي والتعليم العام من خلال إنشاء وزارة واحدة تهتم بشؤونهم.
  • أنشأ  مجموعة من المبادرات النوعية التي من شأنها الارتقاء المستوي التعليمي الجامعي وتنمية الإبداع والتميز عند أعضاء الهيئات التدريسية.
  • سمح للمرأة بالعمل في المجال التجاري، ودخول الملاعب الرياضية.
  • إقامة مطار الأمير محمد بن عبد العزيز في المدينة المنورة.
  • طور الملك سلمان اقتصاد المملكة العربية السعودية ونقله نقلة نوعية.

إنجازات الملك سلمان في اللغة العربية

بذل الملك سلمان جهود قديرة في خدمة اللغة العربية، حتى تحافظ المملكة العربية السعودية على اللغة الأم ولغة القرآن الكريم، في وقت انتشرت فيه الكثير من اللغات الأجنبية الأمر الذي أدي إلى تخلي الكثير من الدول عن اللغة العربية، وهنا قام الملك سلمان بتقديم العديد من الإنجازات للحفاظ على اللغة العربية من الضياع مثل:

  • أمر بضرورة استخدام اللغة العربية بشكل مبسط لا سيما في الوسائل الإعلامية التي تتحدث عن أخبار المملكة العربية السعودية سواء المحلية أو الدولية.
  • اعتمد استخدام اللغة العربية وجعلها لغة رسمية في المؤتمرات والندوات، وأمر بالتحدث بها مع وجود عدد من المترجمين للغة العربية.

فلم يقف الملك سلمان ساكنًا أمام طغيان اللغات الأجنبية على اللغة العربية، وحرص أن يجعلها متأصلة في روح كل مواطن سعودي تعبر عن هويته ودينه الإسلامي كونها لغة القرآن الكريم، حتى تترسخ في العقول كلغة رسمية في كافة المناسبات والمحادثات الدولية والرسمية.

إنجازات الملك سلمان في التعليم

اهتم الملك سلمان بأحوال الطلبة والطالبات من المبعثين في الخارج وبالأخص في الولايات المتحدة خلال زيارته، وأصدر أمراً ملكيًا بإلحاق المبتعثين على حسابهم الخاص ضمن برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي، كما أصدر قرار بعلاج المواطنين من الأمراض المستعصية على نفق الدولة.

وساعد في تدشين المشاريع الجامعية الجديدة التي تشمل إنشاء مباني تعليمية في المدينة الجامعية بالرياض وجميع أفرعها ومعاهدها، في جميع مناطق المملكة، وقد تم تخصص أكثر من ثلاث مليارات ريال من قيمة الميزانية العامة للدولة لإنجاز هذه المشاريع الجامعية التنموية.

ومن أبرز إنجازات الملك سلمان في التعليم التحول إلى التعليم الإلكتروني والرقمي، ودمج الذكاء الاصطناعي في مجالات التعليم، وإنشاء المراكز الخاصة بالتفوق العلمي في الجامعات السعودية، ومشروع “تنمية الإبداع والتميز” الخاص بأعضاء الهيئات التدريسية، واستحداث برامج الابتعاث المختلفة للاهتمام بالطلاب المبتعثين.

كما طور الملك سلمان من الجامعات السعودية وحركة البحث العلمي، ورفع جودة التعليم بالمملكة، وكذلك دعم الجمعيات العلمية وأطلق برامج في مجال البحث العلمي والمعرفة ومبادرات مركز التميز ومراكز الأبحاث الواعدة، ومدونة التخطيط المميز.

وشهد التعليم في عهد الملك سلمان تغير نوعي في هيكلة المؤسسات التعليمية بعد دمج التعليم الجامعي، والتعليم العام في نفس الوزارة، وجاءت أهم ملامح نمو التعليم في عهد الملك سلمان باتخاذ الوزارة مبادرات ترمي إلى رفع الجودة في الجامعات، وتمثل في ثلاثة مشروعات رئيسية وهي: الإسهام في دعم الجمعيات العلمية، ودعم مراكز للتميز العلمي، والبحثي ضمن الجامعات.

إنجازات الملك سلمان في الحرم

اهتم الملك سلمان بتوسعة الحرمين الشريفين لراحة الحجاج والمعتمرين والزوار، فأشرف على عملية توسعة الحرمين ورفع الطاقة الاستعابية في المطاف، وكذلك أشرف على 5 مشروعات خاصة بتوسعة المسجد الحرام في مرحلته الثالثة، والتي ضمت كل من الساحات والأنفاق.

وقام الملك سلمان بنفسه بغسل جدار الكعبة المشرفة، واطلع على المخططات الخاصة بمراحل عملية تنفيذ توسعة الحرم والإنجازات الخاصة بذلك، وأشرف سموه على المخططات الخاصة بتوسعة المسجد النبوي ودرب السنة، وتوسعة مسجد قباء بالإضافة إلى مشروع دار الهجرة وبقية المشاريع المتعلقة بذلك.

فكان الاهتمام بتوسيع الحرم من أهم برامج رؤية المملكة 2030، فقد تم إعادة هيكلة تأشيرات الزيارة والحج وإلغاء رسوم تكرار العمرة من أجل التيسير على ضيوف الرحمن وتقديم المزيد من الخدمات والتسهيلات لملايين الحجاج والمعتمرين.

كما تم العمل على تطوير محطات النقل والجسور المؤدية للحرم، ومنها تجديد البنية التحتية له وتطوير الطريق الدائري المحيط بالمسجد الحرام، وشملت الجهود أيضًا مشاريع تطوير المخيمات، وتهيئة أماكن لنزول الحجاج بمزدلفة، وإنشاء نفق خدمات تحت الأرض من عرفات يمر بمزدلفة إلى منشأة الجمرات، ويربط بين الجمرات والحرم المكي.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.